من المعروف أنَّ كلَّ مؤسسة بها عدد كبير من العمال، ومالك هذه المنظمة يقوم باستمرار بمراجعة أداء الأفراد الذين يعملون بها من خلال نموذج تقييم الأداء الوظيفي، ولكي يتخذ الإجراءات اللازمة من حيث ترقية الموظف المجتهد والسعي لتشجيعه وإنذار الموظف المهمل، فعليه أن يعرف كيف يتم تقييم كل موظف.

تستخدم المؤسسات مجموعة متنوعة من الأساليب لتقييم الموظفين، وقد قمنا بتضمين نموذج تقييم الأداء الوظيفي مع جميع الحقائق الواردة في هذا المقال. حيث سنعرض لكم كيف يتم تقييم الموظفين، متى يتم التقييم الوظيفي، كيف أرفع تقييمي الوظيفي، من يقوم بتقييم الموظف، صيغة تقييم الأداء للموظف.

إذا كنت تحتاج إلى مثل هذه النماذج أو الخطابات أو أي شيء آخر فيمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي

يُنظر إلى نموذج تقييم الأداء الوظيفي على أنه تقييم لأداء الموظف وهي الطريقة التي يتم من خلالها تحديد أداء الموظف في العمل وكذلك تحديد مستوى إنتاجيته وكفاءته في العمل وقدرته على إنجاز الواجبات الموكلة إليه.

نتيجة لذلك، يرى العديد من قادة المؤسسات أن تقييم الموظفين جانب مهم لنمو المنظمة وتقدمها، وكذلك وسيلة لتحقيق أقصى استفادة من كل شخص.

أو بمعنى آخر تقييمات الموظفين هي تقارير يتم إكمالها على أساس منتظم من أجل مراقبة عمل الموظف في المؤسسات المختلفة ومن أجل التحليل العلمي لأداء الموظف، يجب تنفيذ سلسلة من الأساليب العلمية المنهجية من أجل القياس الدقيق لما يحققه الفرد داخل العمل دون الإضرار بأي شخص.

اطلع على: خطاب ترقية موظف

كيف يتم تقييم الموظفين

يراجع المدير موظفيه من خلال نموذج تقييم الأداء الوظيفي بعدة طرق، منها:

الرسوم التوضيحية ضمن نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

  • يتم تقييم الموظفين باستخدام الرسوم البيانية، ويتم ذلك لكل موظف بشكل منفرد بناءً على قطاع عمله.
  • تم تصميم الرسوم البيانية ليتم تقييمها على مقياس من ضعيف إلى ممتاز، ثم يتم عرض النتائج على الرسوم البيانية.
  • حيث يقدم هذا الرسم البياني صورة متكاملة للموظفين للإدارة مما يسمح له بمعرفة من يعمل، وكذلك مقارنة أداء كل موظف بأداء الموظفين الآخرين.

التقييم الذاتي باستخدام نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

  • يجب على الموظف أن يملأ نموذج تقييم الأداء الوظيفي به عدد من الأسئلة، سواء كانت متعددة الاختيارات أو كتابة ردود مقالية من أجل استكمال التقييم الذاتي.
  • يتم إجراء مقارنة بين هذا التقييم وتقييم الشركة حتى تتمكن الإدارة من فهم الاختلافات بين الاثنين.
  • يساعد هذا التقييم متخذي القرار في الشركة في تحديد احتياجات الموظف وأسلوب عمله، وكذلك العمل على تعزيز بيئة العمل.

عمل قائمة مرجعية من خلال نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

أبسط نهج لتقييم الموظف هو قائمة المراجعة، حيث يتم إعطاء الموظف تقييمًا يتم فيه الإجابة على الأسئلة بنعم أو لا. ويتم إجراء مقارنة بين هذه الردود من أجل العثور على أي عيوب أو نقاط ضعف والعمل على إصلاحها مع تعزيز مجالات التفاؤل.

الشروط التي يتم من خلالها الحكم على الموظف أثناء كتابة نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

تُستخدم مجموعة متنوعة من العوامل لتقييم الموظف بشكل صحيح وتحديد نقاط القوة والضعف، وتشمل هذه المعايير:

  • الإنتاجية:

قدرة الموظف على إنجاز العمل بالشكل الصحيح من عدمه، بحيث يجب على الموظف إنهاء المهمة الموكلة إليه في أقصر وقت ممكن مع تحسين إنتاجيته بأقل تكلفة.

  • جودة العمل:

الالتزام بإنهاء المهمة في الوقت المحدد مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة لتجنب الإضرار بالعمل، وكذلك ضرورة اتباع المعايير التي وضعت من أجل القيام بهذا العمل.

  • روح العمل:

تشير إلى قدرة الموظف على العمل بشكل مستقل في المواقف الصعبة دون الاعتماد على الآخرين.

  • العمل ضمن الفريق:

تتعلق هذه المعايير بقدرة الشخص على العمل مع الآخرين في سياق تحقيق أهداف العمل، وكذلك قدرته على إنتاج العمل كما لو كان يعمل بمفرده.

  • حل المشكلات:

يشير هذا إلى قدرة الموظف على حل الصعوبات التي تنشأ خلال مسار عمله، بالإضافة إلى قدرته على التوصل إلى حلول إبداعية دون التدخل في مهمته.

متى يتم التقييم الوظيفي

نموذج تقييم الأداء الوظيفي هو إجراء حيوي لكل من أصحاب العمل والعمال؛ لأنه يساعدهم في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف وفيما يلي بعض أهم مزايا تقييم أداء العمل:

تحديد مستوى الأفراد في أوقات مختلفة والاعتماد عليهم في تقييم متطلبات تدريب وتطوير الموظفين داخل المنظمة، وكذلك مساعدة الشخص في التخطيط الوظيفي.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي هو أداة قد تستخدمها الشركة لمساعدتهم على التخطيط لأهدافهم ويمكنه التعرف على مهارات أعضائه من خلال التقييم ووضع الأهداف التي تتماشى مع هذه القدرات.

تستفيد المؤسسة من نموذج تقييم الأداء الوظيفي في إصدار الأحكام الخاصة بالترقيات المستقبلية، حيث من المتوقع الاعتماد على تقارير الأداء الوظيفي لفترات متكررة لتتبع الأداء الفردي وتقييم من يستحق الترقية في السلم الوظيفي ومن لا يستحق.

يجوز للمؤسسة اتخاذ قرارات إعطاء حوافز بناءً على مراجعة أداء العمل، سواء كانت تقدم للموظفين حوافز إضافية نتيجة نجاحهم أو حتى استخدامها لاتخاذ قرارات زيادة الرواتب في المستقبل.

اقرأ أيضًا: تقييم الأداء الوظيفي

كيف ارفع تقييمي الوظيفي

  • تحديد النتيجة المرجوة للموظف، لأن النجاح مرهون بتحقيق الأهداف الموضوعة.
  • تعاون مع زملاء العمل واعمل كفريق وشارك الأفكار ووجهات النظر التي ستساعدك على الازدهار في العمل.
  • ترجمة مواهب وقدرات الموظف إلى عمل ونجاح يمكن للآخرين رؤيته والتصفيق له حتى يتلقى الموظف التقييم الذي يرغب فيه.
  • استفد من معرفة الخبراء وإرشاداتهم من أجل اتخاذ أفضل القرارات وأكثرها أهمية في العمل.
  • في العمل، حافظ على اتصال فعال بزملاء العمل والرؤساء بالإضافة إلى مشاركة خبراتهم والتعلم منها.
  • الاهتمام بأهداف المؤسسة ومحاولة تحقيقها.
  • التركيز على الدراسة والتدريب والتطوير الذاتي لتحقيق أعلى مستوى من الإنجاز المهني.
  • الاستفادة من المراجعة السابقة للوظيفة من خلال فهم نقاط القوة والقصور في العمل، ومحاولة استغلال نقاط القوة في مصلحة العمل وكذلك العمل على إصلاح أوجه القصور والتغلب عليها.
  • المشاركة في البرامج التطوعية التي تنظمها المؤسسة لمساعدة أفراد المجتمع.
  • يساعد تحسين مهارات الاتصال مع العملاء الشركة على تحقيق أهدافها، وهو ما ينعكس إيجابًا في تقييم الموظف.
  • تحمل مسؤولية الوظيفة وتطويرها والارتقاء بها وإظهار الكفاءة المهنية العالية والذكاء المهني للموظف ومساعدته في عمله.
  • يعكس المظهر الجيد صورة إيجابية للموظف ويظهر مستوى إخلاص الموظف، ويترك انطباعًا إيجابيًا عنه ويسمح له بالحصول على نتائج تقييم أعلى.
  • الفصل بين العمل والحياة الشخصية، وعدم إثارة الهموم الشخصية أو الصعوبات في العمل.

من يقوم بتقييم الموظف

تقييم الرئيس للمرؤوس:

يقوم المدير أو الرئيس بتقييم عمل الموظف من منظور واحد فقط وهو النتائج التي حققها، لكنه قد يكون غير مدرك تمامًا لمقدار الجهد الذي يبذله والأساليب التي استخدمها لتحقيق تلك النتائج، وقد يكون كذلك تمامًا غير مدركين لأسلوب الابتكار للفرد أو الموظف.

نتيجة لذلك لن يكون قادرًا على تقييم أسلوب عمل الفرد أو الموظف من جميع وجهات النظر، لا سيما إذا كان المدير مسؤولًا عن عدد كبير من الأشخاص، مما يعني أن الإدارة لديها عدد كبير من الأفراد أو العمال.

يحدث هذا حَالِيًا، لا سيما في ضوء انتقال الشركات من النظام الهرمي إلى التنظيمات الأفقية ونتيجة لذلك، لا تستطيع الإدارة فهم مواهب كل فرد وأدائه بشكل كامل.

تقييم المرؤوس للرئيس:

يمكن لهؤلاء المرؤوسين تزويد المشرفين بمعلومات مهمة عن أداء الرئيس وكفاءته في توجيههم إلى العمل، بالإضافة إلى واجبات أخرى، وعند استخدام معلومات تقييم الأداء الوظيفي للأهداف التنموية وتعزيز آفاق الأداء الوظيفي، تزداد أهمية هذا الموضوع ومع تزايد عدد المرؤوسين، تزداد صلاحية هذه الأداة.

التقييم الذاتي: والذي تحدثنا عنه سابقًا.

تقييم الموظف لزميلة كما يلي:

أحد أكثر مصادر المعلومات المفيدة فيما يتعلق بأداء الموظف هو من زملاء العمل وعندما يصعب على الرؤساء اكتشاف سلوك موظفيهم، أو عندما يصبح العمل المشترك أكثر أهمية يصبح هذا المصدر أكثر أهمية.

بسبب تفاعلهم اليومي معه وفهمهم العميق له، يعرف زملاء العمل أشياء عنه لا يعرفها الآخرون، وإنهم على دراية بنقاط القوة والعيوب لدى الموظف، ومع ذلك عندما يقومون بتقييم زميل في العمل فإنهم يقومون بذلك من منظورهم الشخصي، بغض النظر عن نتائج الموظف وبالتالي فهم ينظرون فقط إلى وظيفة الموظف من منظور واحد.

تقييم الموظف من قبل العملاء:

العملاء هم عدسة ممتازة يمكن للشركة من خلالها أن ترى نفسها بوضوح لأنه كما يقال في المثل العميل أولًا؛ حيث إن العملاء على دراية تامة بنقاط القوة والضعف في الشركة. والعملاء هم أيضًا المصدر الأكثر أهمية للمعلومات حول مستوى جودة الشركة ومؤشرات تطورها أو تأخرها ومع ذلك، فهم ينظرون إلى الأشياء من منظور واحد فقط أَيْضًا.

يمكنهم وصف وضعك في السوق بشكل صحيح، لكن لا يمكنهم تقديم النصح لك حول كيفية إدارة عملك، وكما نرى يُفضل النظر إلى الأشياء من مجموعة متنوعة من وجهات النظر بدلًا من النظر إليها من منظور واحد.

صيغة تقييم الأداء للموظف

يجب إكمال الخطوات التالية قبل إنشاء نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

يجب إنشاء نموذج تقييم الأداء الوظيفي فريد لتقييم الموظف حتى يكون هذا التقييم مناسبًا لجميع العمال دون تحيز وموضوعية. ويجب أن يكون نموذج تقييم الأداء الوظيفي قَانُونِيًّا أيضًا حتى تتجنب الشركة المسؤولية القانونية.

يستلزم تحديد مقاييس الأداء وضع معايير مناسبة في جميع مراحل عملية التقييم، والتي تستند إليها المعرفة حول التقييم الصحيح للموظف.

وضع المبادئ التوجيهية: بعد الانتهاء من تقييم الموظف، يجب وضع الأسس المنهجية وفقًا للنتائج حيث يجب على الموظفين التعرف على الملاحظات المستمدة من التقييم وتقديم هذه الملاحظات إلى الموظف على أسس سليمة.

تحديد الإجراءات الرقابية: بعد التقييم هناك أنواع من الموظفين الذين يعملون بجد وآخرون لا يعملون، لذلك يجب تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لكل منهم، حيث يجب اتخاذ إجراءات صارمة لمن يستمر أداؤه الضعيف، ويجب أن يتم العمل لتشجيع ومكافأة المجتهدين.

تحديد موعد مناسب لإجراء التقييم: يجب تحديد تاريخ مناسب لعمل نموذج تقييم الأداء الوظيفي حتى تتمكن الشركة من التوصل إلى تقييم دقيق يمكن استخدامه لاتخاذ الإجراء.

نموذج تقييم الأداء الوظيفي:

اسم الموظف: …………………….

المسمى الوظيفي: …………………….

الرقم الوظيفي: …………………….

مكان العمل: …………………….

تاريخ التعيين: …………………….

أهم إنجازاته خلال الفترة الماضية:

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

قدرات الموظف:

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

النواحي المعيبة منذ فترة التقييم السابقة:

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

الجوانب التي يمكن تحسينها:

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

القدرة على العمل ضمن مجموعة:

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

أي نصيحة أو تنبيهات يجب توجيهها إلى الموظف (إن وجدت):

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

………………………………………………………………………………………………………………………….

في الختام.. يعتبر منصب المدير أمرًا بالغ الأهمية في مكان العمل وفي المجتمع ككل، ويلعب دورًا مهمًا في نجاح وتميز الموظفين. وقد يكون للمدير الفعال تأثير مفيد على الموظف ويشجعه على العمل نحو أهداف المؤسسة.

وقد يساعد المدير الموظف في أن يصبح مُبْدِعًا في عمله من خلال تشجيع الموظف وتحفيزه من خلال التركيز على مزاياه ونقاط قوته؛ لأنَّ ذلك يعزز ثقة الموظف بنفسه والأمر الذي ينعكس في نجاحه.

تحصل على كل ما تريده من نماذج متنوعة من خلال التواصل بنا عبر الواتساب على الرقم: +966537766633.