أتاحت العديد من البنوك إمكانية تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي عبر الإنترنت من خلال الالتزام ببعض الإجراءات السهلة دون الحاجة إلى زيارة مقر البنك أو أحد الفروع. سنتعمق أكثر في هذا الأمر على موقعنا كجزء من الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

وللحصول على خدمات عن نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633

نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

قبل التعرف على طريقة كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي لا بد من معرفة أهمية فتح الحساب وأنواع الحسابات المختلفة:

أهمية فتح حساب بنكي:

في الآونة الأخيرة، أصبح امتلاك حساب مصرفي شخصي حاجة يمكن استخدامها في أي وقت، خاصة عند التقدم لوظيفة معينة للعمل بها. أو لاستخدامه في الأنشطة العادية مثل التسوق والأنشطة الأخرى حيث يكون وجود حساب مصرفي مفيدًا.

يتم إجراء بعض الحسابات المصرفية لإيداع الأموال في البنك بحيث يمكن الاحتفاظ بها في مكان آمن والوصول إليها بسهولة عند الضرورة، سواء الآن أو في المستقبل.

أنواع الحسابات المصرفية:

هناك العديد من أنواع الحسابات المصرفية المختلفة، ولكل منها متطلبات محددة يجب الوفاء بها حتى يتم فتحها في أحد البنوك. تعد حسابات التوفير والحسابات الجارية وحسابات سوق المال والحسابات الجارية من أهم أنواع الحسابات التي يمكن إنشاؤها، ويمكن أيضًا وضع الأموال في البنوك كأنواع مختلفة من الحسابات المصرفية أو كشهادات استثمار تُعرف باسم شهادات الإيداع في البنوك.

حسابات التوفير: تسمح هذه الأنواع من الحسابات بإيداع الأموال وحفظها في البنوك بفائدة على شكل مبلغ محدد يتم استلامه كل شهر. يُسمح بقدر محدود من المعاملات المالية باستخدام هذا النوع من الحسابات المصرفية، وفقًا للبنك.

الحساب الجاري: يشار إلى هذا النوع من الحسابات على أنه حساب يومي، وهو يسمح للمستخدمين بإجراء أي أنشطة مالية بسهولة وسرعة على مدار اليوم.

من خلال هذا الحساب، يمكن للعميل إيداع الأموال وتوفيرها بأمان مع سهولة الوصول لسداد التكاليف اليومية وتسوية المدفوعات وإجراء مجموعة متنوعة من عمليات الشراء دون استخدام النقود الورقية.

شهادات الاستثمار أو شهادات الإيداع: أفضل خيار للاحتفاظ بالمال في البنك لفترة طويلة تصل إلى سنوات هو شهادة الإيداع. هذا النمط من الحساب المصرفي، والذي يسمح بإيداع الأموال على شكل شهادات استثمار ذات مدة محددة بفائدة عالية، ويحظر على العميل سحب أي أموال من هذه الشهادات قبل انتهاء مدتها. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيُطلب من العميل دفع غرامة معينة يحددها البنك اعتمادًا على قيمة شهادة الإيداع.

نموذج إلغاء حساب بنكي

ما الذي يسبب إغلاق حساب مصرفي؟

تولد العديد من المشكلات من خلال سوء فهم الناس للوائح والقوانين التي تحكم الحسابات المصرفية. يتم تشجيع العملاء على تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي في هذا البنك ونقل أعمالهم إلى مؤسسات مالية أخرى.

يمكن إجراء طلب إلغاء حساب مصرفي لعدة أسباب، بما في ذلك:

تعتبر التكاليف والرسوم التي تفرضها بعض البنوك على الحسابات المصرفية سواء في شكل رسوم شهرية أو رسوم مدفوعة أثناء عمليات السحب أو الإيداع، من بين أهم هذه العوامل.

أحد أسباب تقديم معروض طلب إغلاق الحساب البنكي والتعامل مع بنوك أخرى بمستوى أعلى من الخدمة هو عدم كفاية الخدمات وسوء التعامل مع العملاء.

يطلب بعض العملاء إغلاق حساباتهم المصرفية؛ لأنه لا يوجد فرع يقع بالقرب من المكان الذي يعيشون فيه. عند اتخاذ قرار بشأن منح طلب لإغلاق حساب مصرفي، يعد هذا عاملًا مهمًّا.

في حالة فرض رسوم شهرية على حسابهم، يحق لكل شخص لديه حساب مصرفي أن يطلب من البنك إلغاء حسابه من خلال نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي. أو عند إجراء أي معاملات مالية من خلال الحساب أو عند قيام البنك الذي يتعامل معه بأي نوع من الاستغلال.

يجب إرسال إشعار مكتوب بخط اليد يعلن رغبتك في إنهاء الحساب نهائيًا إلى البنك من أجل إغلاق حسابك المصرفي هناك. لإنهاء إجراءات إغلاق الحساب، عليك الذهاب إلى البنك مع ممثل قانوني أو شخص آخر حصل على إذن من المحكمة.

يجب تضمين سبب إغلاق الحساب في طلب إغلاق الحساب المقدم إلى البنك، بالإضافة إلى اسم صاحب الحساب وتاريخ فتح الحساب والرقم الموجود على بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بهم وعنوانهم.

يوقع العميل الطلب في الأسفل، ثم يتم إرساله بعد ذلك إلى إدارة البنك للموافقة عليه. يُطلب من العميل دفع واسترداد المبلغ الذي تم احتسابه في الحساب قبل إغلاقه مباشرة إذا تلقى البنك نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وكان العميل مدينًا للبنك بمبلغ معين، لذلك من أجل معالجة هذه الحالات وفقًا للقانون، يجب الاتصال بمفوض قضائي قبل تقديم الطلب. بعد النظر في السبب، يتعين على البنك قانونًا الموافقة على أي طلب من العميل الذي يرغب في إغلاق حسابه المصرفي.

ومع ذلك في حالات أخرى، قد ترفض البنوك عديمة الضمير طلبات إلغاء الحسابات والاستمرار في استنزاف أموال عملائها والاستفادة منها لتسديد مدفوعات غير مصرح بها لرسوم ومبالغ وهمية.

في هذه الحالة، يقوم المفوض القضائي بصياغة طلب لإثبات قضية تثبت وتوثيق رفض البنك لطلب الإغلاق. في حالة وجود قضايا معقدة والتوجه إلى القضاء للبت في هذا الصدد، فإن المفوض القضائي سيستخدم الطلب لإثبات القضية كبطاقة رابحة ضد البنك.

نموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي

على الرغم من أنه من المخالف للقانون أن يرفض أي بنك نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، فإن معظم حالات الإغلاق تنتهي في المحكمة. والقضاء يقف في المقام الأول إلى جانب العميل في هذه الحالة وليس إلى جانب البنك.

إذا توقف المستهلك عن استخدام حسابه المصرفي وفقًا لما يقتضيه القانون بعد مرور عام على آخر معاملة مالية نشطة للعميل، سيقوم البنك تلقائيًّا بإلغاء الحساب.

من خلال إغلاق الحساب وبإرسال رسالة مكتوبة إلى العنوان المرتبط بحساب العميل، يقوم البنك بإخطار المستهلك وتنبيهه بذلك. لدى المستهلك ما يصل إلى ستين يومًا من تاريخ إرسال رسالة التنبيه بعد تلقي تحذير البنك لتحديد ما إذا كان ينوي الاستمرار في استخدام الحساب أم لا.

في حالة عدم تلقي إجابة طوال الفترة الزمنية المحددة، يتعين على البنك إلغاء الحساب تلقائيًّا، بعض البنوك تستغل جهل العملاء بما نصت عليه بوضوح أحكام القانون التي تمنعهم من المطالبة بحقوقهم، وبدون وعي المستهلك تستمر في احتساب الفوائد والرسوم بشكل شهري دون إلغاء أو تعطيل هذه الحسابات مما يتسبب في تراكم مبالغ كبيرة على العملاء وإجبارهم على دفعها.

ستحكم المحكمة بعدم استحقاق البنك لهذه الرسوم والمبالغ المفروضة على الحساب لأنه يفتقر إلى الدعم القانوني وغير مستحق في هذه الحالة. نظرًا لاستثنائهم من شروط القانون المذكور أعلاه، فإن البنك مسؤول عن تغطية التكاليف المرتبطة باستخدام النظام القانوني وقبول نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

نموذج إغلاق حساب بنكي

قدمت العديد من البنوك خدمات مالية يمكن إجراؤها عبر الإنترنت أو من المنزل أو على جهاز محمول. يقدم مصرف الراجحي السعودي عددًا من الخدمات الإلكترونية التي تساعد العملاء في توحيد الحلول بطريقة بسيطة وسريعة.

يجعل من الممكن للمستخدمين التعامل مع عمليات الحساب المصرفي بسهولة ودون الاضطرار إلى زيارة مكاتب البنوك، ردًا على استفسارات مختلفة من العملاء، أكد البنك رسميًا إمكانية تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي عبر الإنترنت كإحدى هذه الخدمات.

يمكن للمستهلك تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي باتباع بعض الإجراءات السهلة، والتي سنطبقها في هذا النموذج:

إلى السيد مدير بنك …..…….

لفائدة السيد …….….. بتاريخ ……..….. رقم الحساب …..……. رقم بطاقة الهوية …………… الساكن بـ …..………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي المدير:

لم أعد قادرًا على فتح حساب بسبب ظروف فريدة واستثنائية لذلك اتخذت قرارًا بالاتصال بك لإلغاء الحساب المذكور أعلاه. ونتيجة لذلك، أطلب من منظمتكم تسجيل هذا الإعفاء رسميًا ونهائيًا بدءًا من اليوم.

وتفضلوا بقبول أقصى درجات الاحترام والتقدير.

إمضاء: …………….

خطوات غلق حساب بنكي

تلقى أحد عملاء مصرف الراجحي ردًّا من خدمة العملاء يوضح كيفية تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي عبر الإنترنت. كان الرد أنه من أجل إنهاء هذا الإجراء، يجب اتخاذ هذه الخطوات:

  1. يمكنك إيقاف رقم الحساب باستخدام رقم الرد الآلي (920003344).
  2. اضغط على رقم بطاقة الائتمان 3، الذي يظهر على لوحة المفاتيح.
  3. اضغط على رقم 4.
  4. يمكنك الوصول إلى الرقم 1 لإيقاف بطاقة الائتمان بشكل دائم.
  5. يجب إلغاء البطاقة عن طريق الاتصال بخدمة عملاء البنك عند انتهاء الإجراء ومرور 30 ​​يومًا بعد آخر تعليق للبطاقة.

يرجى اتخاذ الإجراءات التالية من أجل إلغاء حسابات الراجحي أون لاين أو تحويل الراجحي:

  1. انتقل إلى موقع مصرف الراجحي الأقرب إليك.
  2. اتصل بدعم العملاء واطلب من الممثل المناسب حذف حساب الراجحي أون لاين الخاص بك.
  3. يجب عليك تقديم المعلومات والمستندات التي تثبت هويتك، مثل رقم حسابك وهويتك الوطنية.
  4. إرسال نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي إلى مصرف الراجحي من خلال الموظفين المناسبين لإغلاق حسابك.
  5. إذا تم إصدار مخالصة نهائية فيجب الاحتفاظ بها.

شروط إلغاء حساب بنكي

إذا تم تحديث أو تغيير الهوية الشخصية أو المعلومات التي تم تسجيل بياناتها في الاتفاقية، فيجب على الطرف الثاني تعديلها. ويجوز للطرف الأول قفل الحساب الجاري في حالة حدوث انتهاك لهذا ولأغراض الامتثال للقواعد المعمول بها بعد تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

يقر الطرف الثاني بأن الطرف الأول سيحصل على بيانات الهوية الشخصية الخاصة به والمعلومات المحدثة من أجل إنشاء الحساب الجاري وتشغيله والالتزام بالتشريعات ذات الصلة. بمساعدة مركز المعلومات الوطني أو أي منظمات أخرى جديرة بالثقة وغير متحيزة.

إذا انتهك الطرف الثاني هذه الاتفاقية، فيجوز للطرف الأول في حدود القوانين والقواعد والاتفاقيات المصرفية المعمول بها، اتخاذ الإجراءات التي يراها مناسبة بما في ذلك تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

عندما يتلقى الطرف الأول طلبًا من الطرف الثاني مصحوبًا ببطاقات الصراف الآلي والشيكات وأي أشياء أخرى مرتبطة ناتجة عن الحساب، يجوز للطرف الثاني إلغاء الحساب الجاري والحصول على الرصيد الدائن بالكامل في أي لحظة.

إذا كان طلب إلغاء الحساب مرتبطًا بأي التزامات مالية، مثل تقديم خطابات الضمان وفتح الاعتمادات المستندية وخصم المستندات التجارية وغيرها من الرسوم المماثلة التي تتطلب استمرار الحساب، فيجوز للطرف الأول رفض الطلب.

عند إنشاء الحساب الجاري، يجوز للطرف المبتدئ إنهاء الحساب السابق والامتناع عن إجراء أي إيداعات لمدة (تسعين) يومًا بعد فتح الحساب. قبل إغلاق الحساب لمدة كافية، مع الأخذ في الاعتبار إشعار الطرف الثاني عن طريق الرسائل النصية إلى رقم الهاتف المحمول الوارد في الاتفاقية أو بأي طريقة أخرى متفق عليها.

اطلع على: طريقة الغاء طلب سابق في بنك التسليف من خلال أفضل 17 خطوة

عزيزي القارئ، هنا نصل إلى ختام مقالنا عن نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي قمنا بتزويدك بجميع المعلومات والخطوات والنماذج لهذا الموضوع وللحصول على خدمات عن نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633