نحن في هذا المجال الكتابي نؤكد للجميع تميزنا المتفرد في كل ما نقدم، وهذا هو ما يجعلنا نحرص على تقديم موضوع: نموذج طلب ترقية بشكل جديد.

وفي هذا الموضوع هناك المعلومة الدقيقة، وعرضها المتسلسل بشكل يستوعب الموضوع من كافة أنحائه ومحاوره ومنها: مفهوم الترقية الوظيفية وأهميتها، وطرق المفاضلة في موضوع الترقيات الوظيفية، وأهم خطوات كتابة نموذج طلب ترقية.

ولدينا النموذج التطبيقي الذي يعكس كل الخطوات النظرية بشكل متميز ومتنوع، ويمكنكم التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.

القارئ المتميز: تميز معنا بتفاصيل هذا الموضوع المتضمن مجموعة معلوماتية ثرية حول موضوع نموذج طلب ترقية.


نموذج طلب ترقية

ويقصد به كل نموذج يتقدم به الموظف إلى إدارة عمله رغبة منه في الحصول على امتيازات الترقية التي يشرح تفاصيلها في هذا النموذج.

نموذج طلب ترقية وظيفية

وفي صدد الحديث عن نموذج طلب ترقية وظيفية يمكن أن نتناول أهمية الترقية بالنسبة للموظف، والعوامل التي تجعلها مطلبًا قانونيًّا يحرص الموظف على الحصول عليه.

وقبل الحديث عن هذا الأمر ينبغي التنويه إلى أن الترقية كونها عاملًا تحفيزيًّا إن تم استخدامها وفق مبدأ العدالة والاستحقاق فإنها تلعب الدور الأكبر في تحسين أداء الموظفين وتطويره.

وإذا تم استخدامها بشكل سلبي، فإنها تتحول لأداة فساد إداري يتم بموجبها إعطاء الترقية لمن لا يستحقها، وهذا يثير البغضاء والشحناء بين الزملاء.

أما عن فوائد استخدام الترقية في مجال العمل، فيبرز التحفيز كأهم عامل تستخدم الترقية من أجله، فكلما رأى الموظف أنه إن أبدع في عمله سيحصل على الترقية، فإنه يشحذ همته لنيل هذا الاستحقاق.

كما تعد الترقية عامل جذب للموظفين الجديد للدخول على منافسة الترقية، وتعد الترقية عامل ترغيب للموظفين بالالتزام بقوانين العمل وتوجيهات رؤسائهم فيه.

وتقديم نموذج طلب ترقية من قبل الموظفين هو جو من أجواء التنافس فيما بينهم، وهذا كله يصب في صالح زيادة الكفاءة النوعية للعمل.

نموذج طلب ترقية وظيفية قطاع خاص

إنَّ القطاع الخاص يخضع في معايير الترقية لذات المعايير التي يتم اعتمادها في القطاع الحكومي؛ لأن الغرض من الترقية في القطاعين يظل واحدًا.

والغرض الأساسي من الترقية هي تحفيز ومكافاة الموظف على مجهوداته وتميز خدماته، مع اختلاف الوضع الثابت المستقر الذي لا يتوفر في القطاع الخاص.

ويمكن لنا في هذا السياق أن نتناول أحد المحاور التي لا غنى عنها عند الحديث عن موضوع نموذج طلب ترقية وظيفية قطاع خاص وهي طريقة المفاضلة على الترقية.

وينبغي أن ننوه إلى أهم الطرق الشائع استخدامها في مجال المفاضلة وهي طريقة الاختبارات، وطريقة الأقدمية، وكذا طريقة الاختبار المطلق في الالتحاق بالخدمة في جهة العمل تلك.

أولًا: طريقة المفاضلة بالاختبارات:

يتم بموجب هذه الطريقة عقد اختبار لمجموعة من المرشحين للحصول على الترقية، ويتم اختيار الأكثر كفاءة في هذا الاختبار، وإذا تم إظهار نتيجة الاختبار يتم تقبل قرارات الترقية بكل روح رياضية؛ لأن هذا المعيار لا غبار عليه، ولا يمكن أن يشكك فيه أحد.

ثانيًا: طريقة المفاضلة بالأقدمية:

عند تقييم نموذج طلب للترقية الذي يقدمه الموظف، فإنه يتم وضع سنوات الخدمة في الاعتبار، وكلما كان عدد سنوات الخدمة كبيرًا كلما كان ترشيح هذا الموظف أقوى للحصول على الترقية.

ثالثًا: طريقة الاختبار المطلق:

ووفقًا لهذه الطريقة يتم انتخاب مجموعة من الأسماء التي يتوقع الرئيس في العمل أنها تستحق الترقية، ويعمل لهم اختبارًا حرًّا، وبعد هذا الاختبار يمكن لرب العمل أن يعلن نتيجة تقييم النموذج المقدم من قبل الموظف على أساس تقديره الشخصي الذي يمكنه تخمين المستحق لهذه الترقية.

صيغة طلب ترقية موظف حكومي

وفي مجال القطاع الحكومي يمكن توضيح نوعين من الترقية التي يهدف الموظف الحكومي بواسطة تقديمه صيغة طلب ترقية موظف حكومي إلى الحصول عليها.

النوع الأول: يرتبط بترقية الرتبة، فإنَّ هذه الترقية تتم إن قدم الموظف نموذج طلب ترقية بهدف نقله من فئة وظيفية إلى فئة وظيفية أعلى.

وفي هذه الفئة الجديدة يكون على عاتقه الكثير من المسؤوليات الجديدة، والاختصاصات المختلفة؛ لذا فإنَّ المختص بتقييم نموذج طلب ترقية يتأنى في اتخاذ قراره بشكل كبير.

والنوع الثاني: الترقية في الدرجة يتم بموجبها نقل الموظف من درجة وظيفية إلى الدرجة الأعلى منها مباشرة، ومن معايير هذه الترقية الاعتماد على احتساب أقدمية الموظف في عمله، وفي هذه الترقية يقتضي الأمر زيادة مالية في مرتب الموظف ويستمر انتسابه لنفس الفئة التي ينتسب لها قبل الترقية.

خطاب ترقية

يجب في كل خطاب ترقية أن يتم توجيهه للمختص بملف متكامل العناصر، وإن كان الموظف قدم نموذج طلب ترقية في ضوء إعلان ترقية، فيجب عليه مراعاة شروط الإعلان.

وفي الإعلان تذكر جهة الاختصاص الشروط التي تريدها في موضوع الترقية، ويظل تقديم خطاب طلب ترقية بشكل متكامل هو فرصة المثلى للحصول على الترقية.

اقرأ أيضًا: طلب ترقية

معروض ترقية

خطوات تقديم معروض ترقية بشكل مقنع ومؤثر:

  1. كتابة البسملة في مستهل معروض الترقية المطلوب إرساله.
  2. تقديم الطلب إلى المختص المباشر المسؤول عن موضوع الترقية.
  3. تحية وتقدير وشكر الجهة المختصة على جهودهم المبذولة في خدمة الموظف، وتقييم طلبه بالشكل المطلوب.
  4. تفصيل الترقية التي يسعى الموظف لها، وتوضيح الرتبة التي هو فيها الآن، والدرجة التي يطمح إلى الوصول إليها.
  5. ذكر بيانات الموظف بشكل مفصل في ثنايا الخطاب.
  6. ذكر كل المؤهلات، والدورات، والورش، والتقارير، والتوصيات، والتزكيات التي يحصل عليها المواطن في ملف الترقية الذي يقدمه للمختصين.
  7. إدراج صور عن كل تلك الوثائق في ملف نموذج طلب ترقية، ووضعها بشكل مرتب من حيث نوع الوثيقة، وتاريخ الحصول عليها.
  8. إمضاء الموظف الذي يقدم نموذج طلب ترقية على كل تفاصيله يعد الإقرار الرسمي الأساسي في محتوى الطلب.

عزيزي القارئ، إنَّ الحرص على اتباع الخطوات السابقة بشكل متسلسل يضفي على نموذج طلب ترقية خاصية التنظيم المنطقي السليم، ويجعل الطلب أكثر قبولًا.

صيغة طلب ترقية

يتقدم الموظف بكتابة صيغة طلب ترقية عندما يجد في نفسه المؤهلات المتوافقة مع شروط الترقية، ثم يقوم بصياغة نموذج طلب ترقية وفق خطوات التقديم السابقة الذكر.

وإليكم هنا النموذج التطبيقي الذي نوضح فيه التفاصيل التي تجعل النموذج مقنعًا مؤثرًا بشكل عملي متميز:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الإدارة التعليمية …………… الفاضل.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة طلب ترقية.

أما الموجه ……….. وتخصصي الدقيق ……….. ورقمي الوظيفي …………… ورقم هويتي الوطنية ………….. وأعمل كموجه تربوي في مدارس محافظة ………. وعنوان سكني ………… ورقم هاتفي ………

ومن كريم خلقكم يخجل الشخص ألا يشكركم وجهودكم الطيبة في مستهل نموذج طلب ترقية، والشكر موصول لجميع كادر الإدارة التعليمية الأفاضل.

ونحن تحت قيادتكم الكريمة نشهد ربيعًا تربويًّا يلحظه جميع من في المجال، وقراراتكم الأخيرة لعبت الدور الأكبر في تحقيق ذلك.

وفي هذا المقام لا يسعنا إلا أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسيادتكم على هذا الجهد، وعلى أسلوب التعامل الراقي الذي لمسناه من خلال تعاملنا المباشر مع شخصكم الكريم.

وإنه بالنظر إلى موضوع هذا الطلب، فأنا أنوه لسيادتكم بأني موجه تربوي قضيت قبل خوض ميدان التوجيه التربوي العديد من السنوات في ميدان التدريس.

واكتسبت أثناء فترة الخدمة في العديد من المدارس الحكومية الرائدة العديد من الخبرات والمهارات التربوية المفيدة لي على الشخصي والمهني.

وبعد أن وجدت في نفسي رغبة الانتقال لقسم التوجيه التربوي قدمت لسيادتكم طلب النقل، وقبلتموه بكل رحابة صدر، وها أنا حتى يومنا هذا أعمل في هذا الميدان الذي صرت أعشقه، وأشعر بمتعة كبيرة أثناء ممارسته في ميدان الواقع التربوي.

وفي نموذج طلب ترقية أتمنى من سيادتكم الاطلاع على ملف الترقية الذي أسعى من خلاله إلى الحصول على ترقيتي في هذا المجال.

وفيما يتعلق بمبررات الطلب فإنها تتعلق بحقوقي القانونية التي سنها نظام العمل في بلدي الحبيب، وبحسب الأقدمية وعدد سنوات الخدمة أصبح مستحقًا لهذه الترقية.

ولا يعني هذا أنا أملي على سيادتكم القرار الذي ستتخذونه بعد الاطلاع على نموذج طلب ترقية، كلا.. لكني أتحدث من منطلق توافق الطلب مع معطيات وشروط الترقية.

والأصل أني أترك لكم الحرية الكاملة في اتخاذ القرار الأنسب الذي تراعون فيه مصلحة العمل العامة، ثم يأتي الطموح للموافقة على الطلب غريزة بشرية لا يمكن التخلي عنها.

وباطلاع سيادتكم على مضمون الطلب تجدون فيه استمارات التقييم الخاصة بالأداء الوظيفي، وتزكيات متعددة من مختصين في هذا المجال.

وفيه إشعار من الإدارة التعليمية يتضح فيه سنوات خدمتي كمدرس، وعدد السنوات التي خدمت فيها كموجه في هذا الحقل التربوي.

وتجدون في الملف صورًا موثقة من كل الدورات التدريبية، وورشات العمل، والتكريم وشهادات التقدير التي حصلت عليها خلال المسيرة المهنية الخاصة بي.

ومن إيماني بأن لكل مجتهد نصيب، وبأن إتقان العمل أمانة حملنا إياها نبينا الكريم بأنه إن عمل الإنسان أي عمل فعليه أن يتقنه، ومن باب التحفيز على العطاء، وإشعال فتيل التنافس الشريف بين أوساط الموظفين يأتي التقديم على الترقية من أهم حقوق هذا الموظف.

وإني عبر خطاب طلب ترقية أمارس حقي الطبيعي في الحصول على هذه المكافأة بعد الجهد الذي بذلته، والتعب الذي تعبته.
وأعد سيادتكم أني إن حظيت بهذه الترقية ستكون تكليفًا وتشريفًا لي، وسأعمل بكل طاقتي على أداء مهام المنصب الجديد على أكمل وجه.

وإن لم أتوفق بهذه الترقية سأظل أمارس دوري المقدس في مجال التوجيه التربوي بكل كفاءة وسرور واقتدار، ويعلم الله أن هذا المطلب لم يأت طمعًا في راتب المنصب الجديد بشكل أساسي، بل المطمع الأكبر هو خوض تجربة جديدة في المحيط التربوي الإداري.

وهذه التجربة هي ما نسعى للوصول إليها بواسطة نموذج متكامل وضعناه بين يديكم، وأنتم أصحاب الرأي الأول والأخير فيه.

وأسال الله في ختام حديثي أن يديم عليكم أفضاله، وأن تستمروا في سلم الرقي والتطور بشكل تصاعدي.

وفق الله الجميع لما فيه تطور ونماء وازدهار الحقل التربوي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب: ……………..

الرقم الوظيفي: ……………..

رقم الهوية: ……………..

رقم الهاتف: ……………..

تاريخ الطلب: …../…./……..

التوقيع: ……………..

اقرأ أيضًا: خطاب طلب ترقية


وإن كان النموذج قد أقنعكم وأثر فيكم فنحن نكتفي بهذا القدر من عرضنا المفيد والحصري عن موضوع نموذج طلب ترقية.

ويبقى أمر الاطلاع والإفادة عليكم، ونضمن لكم كل التشويق والإثارة مع محاور هذا الموضوع، ومنها: أهمية الترقية الوظيفية للموظف، وأهم الخطوات التي يمر بها نموذج طلب ترقية.

ولدينا وبشكل استثنائي نمزج المعلومة النظرية بالتطبيق العملي، وندعوكم للتمتع بكافة الخدمات التي نقدمها إن تواصلتم معنا على رقم الواتساب الخاص بنا: +966537766633.