الشيء الوحيد الذي يميل معظمنا إلى نسيانه هو أن الطلاب بشر. تمامًا مثل أي شخص آخر، يمرض الطلاب، ولديهم أولويات للحاق بها، وفي بعض الأحيان، لا يكونون في حالة مزاجية مناسبة للذهاب إلى المدرسة؛ وهذا مقبول في بعض الأحيان.

مع ذلك، يجب أن تكون مستعدًّا للعواقب كطالب أو كولي أمر. للتخفيف من هذه العواقب على الأقل، أو إبطالها تمامًا، يجب عليك تقديم نموذج غياب طالب إلى المدرسة. وفي هذا الدليل نتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع وكيفية كتابته وتقديمه.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا الكتابية لكتابة النماذج لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633

نموذج غياب طالب

نموذج غياب طالب هو عبارة عن خطاب عذر يتم إرساله لإخطار المعلم بأنك كطالب لن تتمكن من الذهاب إلى المدرسة، أو أن ابنك لن يتمكن من الذهاب للمدرسة. يجب على هذا الخطاب أن يقدم لإدارة المدرسة سببًا يمكن التحقق منه لعدم قدرتك على الذهاب إلى المدرسة.

يسمح لك خطاب الغياب أن تعتذر عن غيابك وتشارك السبب وراء ذلك. كما يمكنك أن تطلب من أساتذتك أي وسيلة لتعويض ما فاتك، سواء كان ذلك شرحًا للدرس أو إعادة للامتحان أو مشروعًا خاصًّا. مع ذلك، هذا لا يضمن أن أساتذتك سينظرون في طلبك، ولكن سيقدّر الكثير منهم هذا الخطاب.

لذلك فإن تعلم كيفية كتابة نموذج غياب طالب بشكل احترافي يزيد من احتمالات الموافقة على طلبك للحاق بركب زملائك الطلاب، ولكن الأهم من ذلك، أن يتم إعفاؤك من عقوبة الغياب. وهذا لأن خطاب العذر المكتوب جيدًا لديه القدرة على حمايتك من الرسوب في فصل دراسي أو عام دراسي كامل؛ لهذا السبب تحتاج إلى كتابته بطريقة تجعله مؤثرًا.

نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

تأخذ معظم المدارس الغياب على محمل الجد لأنه تصرف يمكن أن يؤثر على درجاتك. كلما زاد غيابك، زادت احتمالية تعرضك للعقاب، وربما حتى تفشل في النجاح في هذا الفصل الدراسي. هذا هو السبب في أنه من المهم كتابة نموذج غياب طالب بأعذار يمكن التحقق منها. وفيما يلي بعض النصائح لكتابة خطاب مثالي.

  1. يجب أن يكون الخطاب مهذبًا ورسميًا ومباشرًا قدر الإمكان.
  2. على الخطاب أن يكون موجزًا.
  3. لست بحاجة إلى كتابة قصة عن كيف ولماذا حدث سبب غيابك، يمكنك فقط تقديم تفاصيل العذر بإيجاز وأمانة.
  4. إذا كان بإمكانك استكمال خطابك بأي دليل، فقم بإرفاقه مع الخطاب.
  5. تذكر دائمًا أن تتواضع أثناء الحديث عن نفسك، وتضع المتلقي في مركز شخص في السلطة.
  6. اطلب التكرم بالنظر في أمرك وقبوله، ولكن لا تطالب أو تأمر به.
  7. اعتذر عن غيابك وكن شاكرًا، وتذكر دائمًا أن تقول من فضلك أينما دعت الحاجة. مع ذلك، تذكر عدم المبالغة في ذلك.

إليك نموذج غياب طالب يمكنك استخدامه متى كان لديك شهادة طبية تثبت أنك لن تتمكن من الذهاب إلى المدرسة. في هذا النوع من الخطابات، من المهم تضمين عناصر مهمة مثل سبب مرضك، والمدة التي لن تتمكن من الحضور فيها إلى المدرسة، وما إذا كان من الممكن إتمام الواجبات من المنزل.

نموذج عذر غياب

السيد/ ……………. مدير مدرسة/ …………….

الرجاء قبول هذه الرسالة كإخطار مكتوب بأنني لن أتمكن من الذهاب إلى المدرسة في تاريخ/ ……………. بسبب مرضي الشديد. لقد أرفقت تقريرًا عن علاجي في مستشفى/ ……………. . مع الأسف، لن أتمكن من العودة إلى المدرسة حتى تاريخ/ ……………. .

من فضلك لا تتردد في إرسال الواجبات المنزلية ومحاضرات المواد إلى بريدي الإلكتروني/ ……………. حتى أتمكن من متابعة دراستي من المنزل.

خالص أسفي لسيادتك، ولكن أتمنى منك النظر إلى حالي بعين الرحمة والرفق، سأكون شاكرًا فضلك دائمًا.

اسم الطالب/ …………….

التوقيع/ …………….

نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز للطباعة

لا مفر من أن يواجه الجميع أحداثًا متوقعة أو غير متوقعة في الحياة. هذا يجعل من المستحيل الحفاظ على الحضور المثالي في المدرسة. عندما تمرض أو تمر بمشكلة شخصية خطيرة تمنعك من الذهاب إلى المدرسة، يجب أن تشرح سبب تغيبك. لذلك فإن كتابة نموذج غياب طالب هو أفضل طريقة لشرح أعذارك للخروج من هذا المأزق. تتمثل المهمة الرئيسية في إبلاغ القارئ بسبب غيابك، والذي قد يكون معلمك او مدير المدرسة. لكن هذا الخطاب قد لا يحقق المرجو منه إذا كان غيابك متكررًا بشكل معتاد.

لذلك إذا كان لديك سبب وجيه لعدم الذهاب إلى المدرسة، فيمكنك كتابة خطاب إلى معلمك أو مدير مدرستك لشرح سبب ذلك. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يقوم الآباء عادةً بكتابة نموذج غياب طالب نيابةً عنهم.

فيما يلي نموذج خطاب عذر جاهز للطباعة، والذي يمكن استخدامه عندما يحتاج أحد أفراد الأسرة إلى عناية طبية أو تعرض الأسرة إلى حالة طارئة.

نموذج عذر غياب

إلى السيد/ ……………. مدير مدرسة/ …………….

أكتب هذه الرسالة لإبلاغكم بأنني كنت غائبًا في تاريخ/ ……………. حيث كان عليّ أن أعتني بأحد أفراد أسرتي لمرضه الشديد. لقد اضطررت إلى نقل شقيقتي إلى مستشفى/ …………….، وللأسف كان والديّ خارج المدينة للعمل. أعتذر عن هذا الغياب غير المتوقع، ولكن الأمر كان خارجًا عن إرادتي، وأعلم أن سيادتك ستتفهم ذلك. سأكون قادرًا على العودة إلى المدرسة غدًا بإذن الله تعالى.

اسم الطالب/ …………….

التوقيع/ …………….

تحميل نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

هناك العديد من الأسباب التي تضطرك إلى الغياب عن المدرسة. وفي حين أنه من السهل جدًا قبول بعض الأعذار، فقد لا يقبل معلمك بعض الأعذار الأخرى. فيما يلي بعض الأمثلة على الأسباب الوجيهة التي يمكن تضمينها في أي نموذج غياب طالب ويتم قبولها من إدارة المدرسة.

  • موعد مع الطبيب

في معظم الحالات، تكون المواعيد التي يتم حجزها مع الأطباء لا يمكن تعويضها. وهذا يجعلها من أفضل أعذار التغيب عن المدرسة؛ لأن المعلمين يعرفون هذه الحقيقة.

  • المرض

من الطبيعي أن نفعل كل ما في وسعنا لتجنب الاتصال المباشر بالمرضى. على سبيل المثال، يمكن أن تنتشر الأمراض المعدية بسهولة في الأماكن المزدحمة. لذلك، يوافق مديرو المدارس على بقاء الطالب في المنزل إذا كان مريضًا بعدوى خطيرة يمكن أن تنتقل إلى الطلاب الآخرين. لهذا السبب، قد يكون من المفيد تضمين هذا العذر في نموذج غياب طالب مع إرفاق شهادة طبية تؤكد حالة الطالب، خاصةً إذا طلب منك الطبيب التغيب عن المدرسة لعدة أيام والبقاء في المنزل.

  • حالة عائلية طارئة

للأسف في بعض الأحيان، يمكن أن تكون أفضل الأعذار التي يمكنك تقديمها في نموذج غياب طالب هي أكثر الأسباب حزنًا، مثل مواجهة حالة طوارئ عائلية. قد تكون هناك حالات تكون فيها حالة الطوارئ مفاجئة وخطيرة لدرجة أنه يتعين عليك ترك المدرسة على الفور. يمكن أن تكون هذه الحالة الطارئة وفاة أحد أفراد العائلة، وهو شيء مروع ولكن لا يمكن تجنبه. كما يتفهم الجميع هذا العذر.

نموذج اشعار غياب طالب عن المدرسة رسمي

هناك قواعد تفرضها كل مدرسة فيما يتعلق بالحضور المتوقع من طلابها. بشكل عام، من هذه المتطلبات تقديم نموذج غياب طالب مع عذر وجيه لسبب الغياب. يمكنك توجيه هذا الخطاب إلى معلمك أو مدير المدرسة، ويجب أن تحتوي على ما يلي:

  1. اسم ووظيفة المرسل إليه الخطاب
  2. سبب الغياب
  3. المواعيد الدقيقة لغيابك
  4. اسمك الكامل
  5. توقيعك

كيف تكتب خطاب عذر غياب؟

إن نموذج غياب طالب الذي تكتبه لنفسك أو يكتبه أحد الآباء لطفل صغير يشرح للمسؤولين في المدرسة سبب الغياب يجب أن يٌكتب بطريقة محددة وثابتة، ووفقًا لمعايير محددة. يتم تقديم هذا الخطاب إلى المدرسة عند العودة إليها.

بشكل عام، يجب أن يٌكتب أي نموذج غياب طالب بشكل رسمي. لذلك نشرح لك بطريقة مبسطة كيفية كتابته بشكل رسمي احترافي.

  1. يجب أن يٌكتب الخطاب بخط اليد، وبخط واضح وسهل القراءة.
  2. حدد عنوان الخطاب في الجزء العلوي من الخطاب.
  3. قم بتضمين التاريخ الذي سترسل فيه الخطاب في الأعلى أيضًا بعد عنوانك.
  4. اذكر الاسم الكامل للمستلم ومنصبه في الجزء العلوي من الخطاب، بعد التاريخ. سيكون هذا المستلم إما معلمك أو مدير مدرستك.
  5. ألقِ التحية على المستلم.
  6. بعد المعلومات الأولية، يمكنك البدء بنص رسالتك. من المستحسن الاحتفاظ بمحتويات الرسالة مباشرة في صلب الموضوع وواضحة. تجنب التصريحات المنمقة والروايات الطويلة.
  7. ابدأ رسالتك بالاسم والمرحلة الدراسية فقط إذا كنت ترسلها إلى مدير المدرسة.
  8. اذكر بوضوح سبب غيابك والتواريخ التي لم تحضر فيها إلى المدرسة، أو ستظل غائبًا فيها.
  9. في حالة إجازتك لأسباب طبية، يوصى بإرفاق شهادة طبية مع خطابك.
  10. أنهِ خطابك بالشكر، وأضف اسمك وتوقيعك في نهاية نموذج غياب طالب الذي تكتبه.

اقوى نموذج عذر غياب مقنع للمدرسة

فيما يلي أكثر من نموذج غياب طالب يمكنك الاستعانة به لكتابة خطابك المثالي وتقديمه إلى المدرسة.

  • النموذج الأول

يمكن استخدام هذا النموذج للطلاب الذين تغيبوا عن المدرسة في موعد اختبار، ويحتاجون إلى اختبار تعويضي. في مثل هذه الحالة، يجب أن يحاولوا تحديد موعد لاختبار آخر.

نموذج عذر غياب

أستاذي الفاضل ……………. المعلم لمادة/ ……………. في مدرسة/ …………….

أعتذر عن غيابي غير المتوقع في تاريخ/ ……………. بسبب المرض. لقد أصبت بحمى شديدة مصحوبة بصداع، ولا أريد أن أنقل العدوى للآخرين في الفصل. يرجى الاطلاع على التقرير المرفق عن علاجي في مستشفى/ ……………. وملاحظات الطبيب حول حالتي.

مع الأسف الشديد، لقد فاتني امتحان الرياضيات الإلزامي بسبب غيابي. إذا أمكن، هل يمكنني إجراء اختبار تعويضي في تاريخ/ ……………. خلال الفصل الدراسي التالي؟

أتمنى أن تفكر في طلب المتواضع، وسأكون ممتنًا لسيادتك.

الاسم/ …………….

التوقيع/ …………….

  • النموذج الثاني

يمكن استخدام هذا النموذج لإخطار المعلم بالغياب عن المدرسة في المستقبل.

نموذج عذر غياب في المستقبل

أستاذي الفاضل ……………. المعلم لمادة/ ……………. في مدرسة/ …………….

أنا مريض بالأنفلونزا، وللأسف الشديد لن أتمكن من الذهاب إلى المدرسة اليوم/ أستاذي الفاضل ……………. المعلم لمادة/ ……………. في مدرسة/ ……………. وربما الأيام التالية؛ حتى أتمكن من التعافي مع الراحة الكاملة في الفراش. إذا كان ذلك ممكنًا، أود منك أن ترسل لي بريدًا إلكترونيًا بالمهام والواجبات التي يجب أن أعمل عليها من أجل اللحاق بالفصل على البريد الإلكتروني/ ……………..

يرجى النظر في طلبي المتواضع وشكرًا لك

الاسم/ …………….

التوقيع/ …………….

اقرأ أيضًا: نموذج قبول استقالة .. 6 من أقوى نماذج الرد على الاستقالات

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع، وقد ذكرنا كل ما يجب أن يحتوي عليه أي نموذج غياب طالب وكيف يمكن كتابته بشكل مقنع وكتابة أعذار مقنعة لرفع العقاب الناتج عن التغيب عن المدرسة عن الطالب.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بخصوص الموضوع، أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633