عند بدء عمل أو مهمة جديدة، فإنَّ أحد أهم الأشكال التي يجب معرفتها هو نموذج مباشرة العمل بعد التعيين حيث تتضمن هذه النماذج مستندات توضح بالتفصيل جميع ما يتعلق بالعمل الجديد.

هناك العديد من النماذج الجاهزة التي يمكن استخدامها، وسيُظهر لك موقع كتابة الخاص بنا مجموعة من هذه النماذج من خلال الأسطر التالية، ويتم خلالها كتابة اسم وكذلك بيانات صاحب العمل والموظف الجديد.

للحصول على مثل هذه النماذج أرسل لنا رسالة على الواتساب على الرقم +966537766633.

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

ما المكونات التي تشكل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين؟

يتكون نموذج مباشرة العمل بعد التعيين من عدة مكونات منها (نوع الإشعار – اسم الموظف – المسمى الوظيفي – رقم الوظيفة – مكان العمل – تاريخ بدء العمل – مشرف الموقع – الوردية – الملاحظات).

فيما يلي شرح لكيفية كتابة البيانات في نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

  • يتم تحديد نوع الإشعار في هذا القسم سواء كان الإشعار يتعلق بعودة الموظف من الإجازة أو بداية عمل موظف جديد.
  • اسم الموظف: حيث يجب توفير الاسم الكامل للموظف حتى لا نواجه أي مشكلات تتعلق بتشابه الاسم، وما إلى ذلك.
  • المسمى الوظيفي: نكتب المسمى الوظيفي للموظف الذي صدر له إشعار ببدء العمل.
  • نوضح رقم الموظف في هذا القسم لضمان تسليم الإشعار إلى الشخص الصحيح.
  • مكان العمل: يستخدم هذا البند لتحديد مكان عمل الموظف في الشركات والمؤسسات التي لها عدة فروع ومواقع.
  • تاريخ بدء العمل: يستخدم هذا لتحديد متى يتوقع الموظف بدء العمل.
  • مشرف العمل: يختلف هذا المكون من شركة إلى أخرى، حيث يعمل مشرف العمل كمدير مباشر وله مجموعة متنوعة من المسميات الوظيفية.
  • ملاحظات: بعد كتابة جميع التفاصيل، سوف نتحقق من الملاحظات لمعرفة ما إذا كان هناك أي عناصر أخرى لإضافتها.
  • نحدد مسؤول العمليات والمتابعة وكذلك رئيس القسم ومسؤول الإدارة المالية ومسؤول الموارد البشرية في الجزء الأخير من نموذج مباشرة العمل بعد التعيين. وكذلك المدير العام لضمان استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية وكذلك تسجيل البيانات بشكل صحيح.

واجبات الموظف العام:

لكي يتمتع الموظف بحقوقه، للوظيفة العامة حقوق وعليها مسؤوليات ويجب أن يتبع مجموعة من مسؤوليات التوظيف التي تحددها القوانين واللوائح والقرارات فإن من أهم هذه المسؤوليات أن يؤدي الموظف وظيفته بصدق وأمانة.

تنقسم الواجبات الوظيفية إلى الالتزامات الإيجابية، التي تتطلب من الموظف أداء عمل مثل القيام بواجبات وظيفته وكذلك الواجبات السلبية هي من بين واجبات الوظيفة المتنوعة حيث يتطلب من الموظف الامتناع عن العمل مثل عدم مزاولة المهن الحرة. ومن الواجبات الوظيفية أنها تشمل أَيْضًا ما يحدث أثناء أداء العمل، مثل احترام الموظف لرؤسائه وتنفيذ أوامرهم.

وكذلك ما يحدث خارجه على سبيل المثال، رفع الموظف لشيء من شأنه أن يهدد احترام الوظيفة وكرامتها. وتشمل الالتزامات التي تظل على عاتق الموظف حتى بعد تركه للخدمة، مثل الالتزام بعدم إفشاء الأسرار التي علم بها أثناء عمله. تقع هذه المسؤوليات على عاتق الموظف بمجرد أن يتم اختيار تعيينه ويبدأ العمل.

وقد حددت في الفصل الثاني من نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي (م/ 49) وتاريخ: 1397/10/10 ه، ووردت في المواد من: (11) إلى: (15) مرتبطة بحقوق الموظف وواجباته.

اكتشفنا أن مهام الموظف العام يمكن تقسيمه إلى فئتين بعد تحليل النظام المذكور:

  • تتكون المجموعة الأولى من المسؤوليات المهنية الإيجابية (حسن السلوك وآداب السلوك).
  • المجموعة الثانية وتشمل:- المسؤوليات الوظيفية السلبية (المحظورات والنواهي).

مسؤوليات الوظيفة الإيجابية كأحد مكونات نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

يستلزم أن يقوم الموظف ببعض الوظائف، وهي:

 أداء مسؤوليات العمل أحد عناصر نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

  • يطلب نظام الخدمة المدنية من الموظفين تخصيص ساعات عمل لإنجاز مهام وظيفته.
  • سيكون عليه أن يفعل كل شيء بنفسه.
  • العمل ضمن اختصاصه مع مراعاة الدقة المطلوبة وحاجات العمل الجيد.
  • الالتزام بمواعيد العمل المقررة.
  • متابعة أداء القطاع العام والمصلحة العامة.
  • الوفاء بالمسؤوليات السلوكية الجيدة:
  • الامتناع عن كل ما يخل باحترام الوظيفة وكرامتها سواء داخل مكان العمل أو خارجه (مادة 11/ أ) من الوصف الوظيفي.
  • حتى لو كان خارج البلاد، وهي مسألة تقديرية ولا يمكن تقييدها ويتم فحص سلوك كل موظف بشكل مستقل.
  • وذلك في ضوء ظروف الموظف ومنصبه ونوع عمله وجودته ومكان تنفيذه وخطورة تأثير السلوك الخارجي على مهمة الوظيفة.
  • في المواجهات مع الجمهور والمشرفين والمرؤوسين، يجب أن يتبع السلوكيات اللائقة على سبيل المثال، التواضع والاحترام وكرم الموظف في معاملة الآخرين طوال فترة عمله،
  • وعليه أن يستمع إلى الاهتمامات والطلبات الفردية ويخطرهم بما يجري حيالهم، ويوجههم في المسار المناسب بدلاً من استخدام القسوة أو التجاوز باليد أو اللسان أو التلاعب بهم.
  • والكياسة مع الرؤساء: لا يجوز للموظف التحدث مع أي شخص آخر غير رئيسه المباشر في الأمور المتعلقة بمهام وظيفته من أجل ضمان سير العمل بسلاسة.
  • واللياقة مع الزملاء: يعتبر اعتداء الموظف على زميل بادرة سيئة وخرق ظاهر لواجب ملزم به، وهو مراعاة آداب اللياقة في التعامل مع الزملاء إذا تعامل معهم باستخدام لغة قاسية.
  • وبالمثل مع من هم تحت رئاسته الإدارية، يجب على الرئيس احترام المرؤوسين والالتزام بمعايير أخلاقية واسعة مثل التواضع والمساواة والإنصاف.

الامتثال للأوامر رئيس العمل ضمن شروط نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

وهي تشير إلى التوجيهات أو التعاميم أو المنشورات أو القرارات الإدارية التالية الصادرة عن السلطة الإدارية الرئاسية. وهذا يستلزم الوحدة الرئاسية، أو توحيد السلطة الإدارية التي تقود كل مرؤوس بحيث لا يكون الموظف خاضعًا في نفس الوقت لرئيسين مباشرين.

مطلوب من الموظف تنفيذ أوامر السلطة الرئاسية المخولة وإذا أمكن إثبات أن المخالفة قد تمت بناءً على أمر كتابي صادر عن رئيسه المختص، فإن الموظف في المملكة يتعرض للعقوبة على المخالفات الإدارية أو المالية.

الواجبات الوظيفية السلبية كأحد شروط نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

تقع على عاتق الموظف الحكومي مسؤولية الامتناع عن ممارسة الأنشطة المحظورة في المملكة. ومن الأمثلة على ذلك انتقاد الحكومة أو إلقاء اللوم عليها، وإساءة استخدام سلطة التوظيف والنفوذ وإساءة استخدامها، وكشف أسرار العمل والانخراط في التجارة ودمج الوظائف العامة مع وظائف معينة.

انتقاد الحكومة أو لومها:

في أي وسيلة إعلام محلية أو دولية، يُمنع الموظف من انتقاد الحكومة أو لومها. ومصطلح الحكومة بمعناه الأوسع، والذي يجب أن يشمل جميع السلطات.

إساءة استخدام السلطة الوظيفية:

توصف بأنها إساءة أو انحراف في ممارسة السلطة عندما يستخدم موظف عمومي سلطته أو سلطتها لتحقيق أهداف شخصية تتعارض أَخْلَاقِيًّا مع الصالح العام.

خداع الموظف لتنفيذ القوانين واللوائح بشكل خاطئ؛ بهدف اكتساب مصلحة غير عامة للنفس أو للآخرين أو يتصرف الموظف بقصد إيذاء الآخرين بسبب ضغائن شخصية.

استغلال نفوذ الوظيفة:

استخدام نفوذ عمله للحصول على ربح نقدي له ولأسرته على حساب المصلحة العامة، والرشوة وتلقي الحوافز المستقبلية لتنفيذ المسؤوليات الوظيفية والاختلاس وإضرار الموظف بالمصلحة العامة في مجالات المعاملات والعقود والتوريد والأشغال العامة وغيرها.

هذا مقابل حصول الموظف على مزايا مادية أو مالية معينة، أو قيام الموظف بحجب كل أو جزء مما يحق للموظفين أو العمال من حيث الراتب أو الأجور أو تأخير السداد لهم بهدف الاستفادة منه شَخْصِيًّا.

وجريمة إساءة استخدام أي وزير للنفوذ (بما في ذلك الاحتيال) من أجل الحصول على ربح أو ميزة لنفسه أو لغيره من أي هيئة أو مؤسسة أو مصلحة الدولة (كما نص قانون محاكمة الوزراء، المادة 5)

كشف أسرار الوظيفة:

إنه واجب سلبي يتطلب من الموظف كتمان العناصر أو المعلومات أو البيانات التي يتعامل معها أثناء عمله. ليس من الضروري أن يوقع الموظف على إقرار أو وعد بالاحتفاظ بالسرية المذكورة أعلاه (م 12/ ه) بقائمة التزامات الوظيفة حتى بعد ترك الخدمة.

الجمع بين الوظيفة وأعمال أخرى: في المملكة، لا يجوز للموظف الجمع بين وظيفة عامة ووظيفة معيَّنة.

تشمل حقوق الموظف العام الحق في الحصول على راتب ومكافآت، وترقيته إلى مستوى أعلى من المستوى الذي يشغله الآن وتلقي البدلات والمكافآت وحقه في الحصول على التراخيص التي يحددها النظام وحقه في الإعارة،

والراتب يقصد به مبلغ نقدي يحدده النظام ويستحق بانتظام في نهاية كل شهر، الراتب هو الأجر المادي الذي يستحقه الموظف من الدائرة التي يعمل بها مقابل وظيفته.

نموذج مباشرة عمل جاهز

يستخدم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين لتحديد حقوق الموظف وصاحب العمل في نفس الوقت وقد يكون هدفه توثيق وصول موظف جديد لمهمة داخل شركة، أو عودة الموظف إلى منصبه السابق ومن بين أشياء أخرى. والذي تم تحديده في محتوى النموذج، وسنعرض لك مثالاً على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين جاهز للاستخدام أدناه:

اسم الموظف/ …………

الجنسية/ ………

الرقم الوظيفي للموظف: ……………

الإدارة التابع لها الموظف: ………. القسم: …………

المسمى الوظيفي للموظف: ………..

تاريخ صدور قرار مباشرة العمل: يوم/ شهر/ سنة.

السيد الموقر/ ………… مدير إدارة الموارد البشرية،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

نود أن نعلمك أن الموظف المذكور بدأ العمل في التاريخ التالي: اليوم / الشهر / السنة، بعد مرور: ……… نطلب بكل احترام أن تتخذ الخطوات المطلوبة في هذا الصدد.

توقيع رئيس العمل: …………….

تاريخ التحرير: …../…../…….

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بيانات الموظف الجديد)

اسم الموظف: ……………

الجنسية: ……………

رقم هويته: ……….

المسمى الوظيفي: ……….، الرقم الوظيفي: …………

الإدارة: ………، القسم: ………..

تاريخ مباشرة العمل: …/ …/ …

توقيع الموظف: ………………

موجه إلى السيد الفاضل/ ………………

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

نأمل أن يتم اعتماد نموذج مباشرة العمل بعد التعيين للموظف: ……………… الذي يبدأ العمل لأول مرة في: …/…/……… ونرجو الموافقة عليه ويتم إدراجه في كشوف المرتبات اعتبارًا من تاريخ: …/…./……..

توقيع السيد مدير الشؤون للموظفين: ………………………..

توقيع المحاسب الخاص بالرواتب: ………………………………

توقيع المدير العام: ……………………….

حرر في: …/ …/ ………

اطلع على: معروض طلب تثبيت موظف

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

اسم الموظف: ………، مسماه الوظيفي: ………، الرقم الوظيفي: ………

الإدارة: ………..

إلى السيد الفاضل: ……………

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

بكل احترام نطلب منك الموافقة على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين المذكور أعلاه، حيث أنه مستوفي لجميع الشروط الخاصة بمباشرة العمل على أن يبدأ العمل في شركة ………….. بتاريخ …/…./…. وذلك بعد انقطاع ………… بشرط أن يبدأ عمله بعد عودته من تاريخ …./…/…. ويسجل في جدول رواتب شهر ……………..

توقيع الموظف: ………….

توقيع السيد مدير شؤون العاملين: …………….

توقيع السيد مدير الإدارة: …………….

تاريخ التحرير: ……/ ……/ ……

خطاب مباشرة عمل

سبب صدور نموذج مباشرة العمل بعد التعيين: (تعيين جديد أو عودة من إجازة أو من تدريب).

بيانات الموظف

الاسم: ………………

الجنسية: …………

رقم الإثبات: …………..

تاريخ بدء العمل: …………

توقيع السيد المدير المسؤول: …………

بيانات شؤون العاملين

الرقم الوظيفي: …………

المسمى الوظيفي: …………

الإدارة: …………

القسم: ………

قيمة الراتب المستحق للموظف: …………

توقيع مدير الموارد البشرية: …………

توقيع مدير قسم المحاسبة: ………

تاريخ التحرير: ……/ ……/ ……

تحميل نموذج مباشرة العمل بالانجليزي

تستخدم الشركات والمؤسسات الكبرى اللغة الإنجليزية في جميع تعاملاتها، وبالتالي يلزم تقديم نسخة باللغة الإنجليزية من جميع المستندات والنماذج والعقود الرسمية.

يصدر صاحب العمل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين باللغة الإنجليزية عند العودة إلى العمل بعد فترة توقف أو بعد تعيينه لأول مرة، خاصة عند التعامل مع عمال في الخارج لا يتحدثون اللغة العربية ويمكن تحميل هذا النموذج بسهولة من الإنترنت ثم طباعته.

بهذا نختم مقالنا معكم حول نموذج مباشرة العمل بعد التعيين؛ حيث قدمنا لك نبذة عن مباشرة العمل وأهميته ووقت استخدامه، وكيفية كتابته، ثم قمنا بتعزيز المقالة بعدد من النماذج التي توضح كيفية كتابة هذا النموذج على النحو المنصوص عليه في اللوائح الإدارية للمؤسسات الرسمية.

لتلقي الطلبات والرسائل بطريقة احترافية اتصل بنا أو أرسل لنا رسالة على الواتساب الآن على الرقم +966537766633.