كتابة المحتوى هو ملك التسويق الرقمي ودون مواد إعلامية وترويجية، لا يمكن تسويق مواقع الويب. حيث يجب أن يحتوي كل موقع على محتوى فريد يمثل الأنشطة والغرض والرؤية والأهداف الخاصة بالمنظمة التي يرتبط بها.

تطور محتوى الكتابة إلى أحد آفاق العمل المرغوبة التي تروق للكثير مع تقدم عصرنا في مجال التسويق الإلكتروني وثورة التكنولوجيا الحالية وازداد الطلب على التقدم لوظيفة كتابة محتوى جدة.

بسبب الحرية التي يوفرها، قد يعمل منشئ المحتوى في أي وقت ومن أي مكان دون الاضطرار إلى الالتزام بساعات عمل معينة أو موقع معين. وفي هذا المقال سنرشدك من خلاله على الشروط الواجب توافرها لكي تصبح كاتب محتوى ولمعرفة المزيد تواصل بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771

وظيفة كتابة محتوى جدة

وفقًا للبيانات التي جمعتها PayScale، قد يتوقع كاتب محتوى مبتدئ أن يكسب عيشًا جيدًا من عمله (أي شخص لديه خبرة أقل من خمس سنوات) وفي بعض الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ترتفع القيمة مع عدد سنوات الخبرة، لتصل إلى 37000 دولار كل عام.

سنتعرف على فكرة كتابة المحتوى في منشور التعلم اليوم، وسنقدم لك بعض النصائح الأساسية التي يمكنك استخدامها لبدء حياتك المهنية في هذا المجال والتقدم إلى وظيفة كتابة محتوى جدة.

ما هو كتابة المحتوى؟

تمت كتابة المحتوى خصيصًا لموقع ويب لبيع سلعة أو خدمة والترويج لها، ويمكن وصف كتابة المحتوى على أنه نوع من الكتابة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجهود التسويق عبر الإنترنت.

يتبع كتّاب المحتوى المحترفين التعليمات المعطاة لهم من قبل العملاء أثناء استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محرك البحث (SEO) ونتيجة لذلك، يتم الترويج بشكل أفضل لسلع وخدمات موقع الويب مع زيادة المشاركة وإمكانية الوصول إليها.

كيف يبدأ المرء في إنتاج المحتوى؟

هناك الكثير من مواقع الويب في هذا العصر الرقمي التي تتطلب موادًا، لذلك لا يمكن لكاتب المحتوى استخدام ما يدور في رأسه. بدلًا من ذلك، يجب الالتزام بمعايير إنشاء محتوى جيد من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من المواد.

ستساعدك النصائح التالية في تنظيم عملك بحيث تحصل على أفضل النتائج إذا كنت من المهتمين بإنتاج محتوى لمواقع الويب وتريد التقدم لوظيفة كتابة محتوى جدة:

قم بالبحث قبل الكتابة:

يجب عليك إجراء بحث منتظم إذا كنت تريد أن يظل تدفق أفكار المحتوى الجديد ثابتًا. بعد إجراء البحث، لا يجب أن تبدأ الكتابة على الفور أو تضع خططًا حول كيفية البدء في الكتابة.

بدلاً من ذلك، يجب أن تأخذ استراحة صغيرة وتجمع أفكارك ثم تبدأ في الكتابة. نتيجة لذلك، سيستمر الجمع بين تدفق الأفكار والأصالة في كتابة المحتوى. كلما بحثت أكثر، زادت معرفتك بالموضوع الذي تريد الكتابة عنه.

سيسمح لك وجود مفكرة أو دفتر ملاحظات في متناول يدك بتتبع المفاهيم والمصطلحات المهمة أثناء تعلمها من الصفحات المرجعية التي تتيح لك أيضًا البحث عنها.

تبني أسلوبك الشخصي:

تتمثل الطريقة الاحترافية لبدء كتابة المحتوى والحصول على وظيفة كتابة محتوى جدة في عدم نسخ مواد شخص آخر بطريقة مشابهة جدًا. من المحتمل أن تصادف عددًا من الكتاب الذين يكتبون بطريقة مميزة أثناء عملك على تطوير أسلوبك الخاص.

في هذه المواقف، يمكنك أن تستلهم منها لكن احرص على عدم تقليد أسلوب كتابتهم لأن كل شخص لديه شخصية فريدة وصفات مميزة. ويمكن رؤيته بالطريقة التي عبر بها عن نفسه، سواء كان ذلك في الكتابة أو الرسم أو بطريقة أخرى.

على سبيل المثال، نيل باتيل هو أحد المؤلفين الذين اشتهر أسلوب كتابتهم المميز بجعل الموضوعات الصعبة تبدو بسيطة ومفهومة. ومع ذلك، فإن الكثير من الناس يعرفون نيل باتيل بغض النظر عما يكتبه. ولكن بالنظر إلى أسلوبه في الكتابة، يمكننا أن نستنتج أن كل كاتب يحتاج إلى أن يكون مميزًا في عمله من أجل معرفة كيفية البدء في إنشاء مادة للإنترنت.

كاتب محتوى إبداعي ملم SEO

لا تخرج عن نطاق الفكرة:

يجب أن تلتزم بالكتابة عن المفهوم المعروض في هذه الفقرة في كل فقرة من النص دون الخروج عن محورها. بالطبع، يمكنك التحدث عن بعض الموضوعات المتصلة ولكن احرص على عدم خلط العديد من المفاهيم معًا في فقرة واحدة. لأن القيام بذلك سيعطل العملية العقلية للقارئ، ويضعف المادة ويقلل من احتمالية نجاحها في هدفها.

على سبيل المثال، إذا كنت تناقش كيفية البدء في إنشاء محتوى لوظيفة كتابة محتوى جدة، فيمكنك تقديم بعض النصائح حول كيفية توزيعه على Facebook أو Instagram للوصول إلى المزيد من العملاء أو المستهلكين. وهنا فقد ابتعدت عن موضوع إنشاء المحتوى إلى موضوع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فكر بإبداع وابتكار:

ما الفرق الذي يحدثه في مجال كتابة المحتوى إذا كتبت عن أشياء منشورة بالفعل على الإنترنت؟ من المهم أن نفهم أن إنشاء مادة للإنترنت يتأثر في الغالب بثلاثة عناصر: الموضوع والمفهوم والعرض التقديمي.

بينما يختار العميل بشكل متكرر الموضوع والمفهوم في البداية، يكون كاتب المحتوى مسؤولًا عن العرض التقديمي عند قبوله في وظيفة كتابة محتوى جدة.

الطريقة التي تقدم بها المواد الخاصة بك وإضافة اللمسات الخاصة بك ودعمها بالصور ومقاطع الفيديو والتصميمات الجذابة، تميزها عن الأشياء المشتركة على مواقع الويب الأخرى. هذا يجعل من السهل القراءة والفهم ويكسب المصداقية مع القراء.

كاتب محتوى

حدد مستوى الكفاءة اللغوية المناسبة:

حدد الجمهور المستهدف لعملك قبل أن تبدأ، وبالتالي حدد المستوى اللغوي المناسب إذا كنت تريد أن تحصل على وظيفة كتابة محتوى جدة. من غير المناسب استخدام لغة معقدة مليئة بالمصطلحات العلمية والتقنية في مقال يتم نشره على الإنترنت يوميًا.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن قراء هذه المقالة قد يشملون خبراء أو غير متخصصين يهتمون فقط بمعرفة المزيد عن الثقافة. وبالمثل، إذا كنت تكتب مقالًا في مجلة علمية متخصصة فلا يجب أن تستخدم لغة واضحة ومفهومة وسطحية. بعبارة أخرى، افهم جمهورك قبل مخاطبتهم في مادتك.

تدقيق عملك لضمان الدقة:

تجعل الأخطاء النحوية والإملائية القراء غير مهتمين بالنص لأنهم كثيرًا ما يدفعونهم إلى التوقف أثناء القراءة. لذلك، تأكد من فحص وإعادة قراءة كل ما تكتبه قبل نشره للكشف عن أي عيوب بما في ذلك الأخطاء النحوية والإملائية وكذلك المشكلات المتعلقة بتنظيم الأفكار واتساقها.

يجد بعض الأشخاص صعوبة في التنقل في عالم إنشاء المحتوى الواسع، مع امتلاك المهارات اللازمة لبدء حياة مهنية ناجحة في هذا المجال. لذلك، ننصحك أولاً بتحديد مجال اهتمامك بإنشاء المحتوى واختيار النوع ثم البدء في الكتابة وذلك لتصبح كاتب مميز ويمكنك التقدم إلى وظيفة كتابة محتوى جدة.

هل ترغب في إنشاء محتوى لمواقع الويب وكتابة مقالات ومدونات، أم أنك مهتم أكثر بالعمل في تسويق المحتوى؟ بمجرد اتخاذ القرار الصحيح، يمكنك المضي قدمًا في الإجراءات السابقة لإنشاء مواد ذات مستوى عالٍ من شأنها ضمان نجاحك وإطلاق حياتك المهنية المربحة والحصول على وظيفة كتابة محتوى جدة.

كتابة محتوى

خطوات إنشاء المحتوى:

  1. حدد من هو السوق المستهدف وما الذي يجذبهم.
  2. قبل أن تبدأ في الكتابة، اقرأ الحقائق الأكثر أهمية وتحقق فيها وقم بتدوينها.
  3. يجب تقسيم الفقرات الطويلة وإبراز النقاط الرئيسية ويجب أن تختتم مقالتك بدعوة إلى العمل.
  4. استخدم الحقائق والمراجع والبحث لدعم حججك؛ تضمين ارتباط تشعبي أو مخطط معلومات بياني ومنح جمهورك شيئًا أكثر وذلك للحصول على وظيفة كتابة محتوى جدة.
  5. لا تنس العناوين الفرعية أثناء اختيار عنوان لمقال. يجب أن يكون فريدًا ومعبّرًا عن المفهوم في أقل من 60 حرفًا ليتم عرضه بالكامل على صفحة نتائج محرك البحث.
  6. استخدم الكلمات الرئيسية في المقدمة والعنوان واتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لكي تنال وظيفة كتابة محتوى جدة.
  7. ضع علامات الترقيم وقم بإجراء تدقيق إملائي.
  8. لضمان جذب انتباه القارئ من البداية إلى النهاية، راجع المادة عدة مرات مع إيلاء اهتمام وثيق للطريقة التي تتدفق بها الأفكار وكيف تتناسب القطعة معًا ككل.
  9. لدعم المواد، استخدم الفيديو والصور.
  10. حدد وسيلة التسويق الرئيسية للنشر والتي ستساعدك على تحقيق هدفك. إذا كان لشركتك موقع ويب، فمن المفضل استخدام ذلك باعتباره المسار الرئيسي؛ قد تتضمن القنوات البديلة منصات “الوسائط الاجتماعية” أو الكتب الإلكترونية أو البريد الإلكتروني.
  11. اختر الرسالة التسويقية الصحيحة وكيف سيتم تقديمها لكي تصبح كاتب محتوى وتتقدم لشغل وظيفة كتابة محتوى جدة.
  12. قم بإنشاء خطة لتحسين المحتوى، ثم قم بنشر النتائج وتحليلها وتقييمها.
  13. وضع خارطة طريق.
  14. اسأل جمهورك عن رغباتهم وما يفكرون فيه.
  15. استخدم ذوقك الخاص وكن على طبيعتك.
  16. شارك تجربتك واجعلها تؤثر عليك.
  17. الجوهرة التي لا تتلاشى هي البساطة.
  18. لا تدع رغبتك في الكتابة تتولى زمام الأمور، وابقَ داخل حدود الموضوع.
  19. حافظ على حماسك وفكر بشكل خلاق ومبتكر.
  20. كن صوت الشركة، وليس صوتك وتحدث بنبرة مناسبة.
  21. ضع في اعتبارك دائمًا وجهة نظر القارئ.
  22. تجنب حشرها واجعلها مختصرة.
  23. تشبه الكتابة الرياضة من حيث إنها تحسن مستواك الاحترافي كلما مارستها باستمرار.
  24. قم بتدوين أفكارك لاستخدامها لاحقًا.
  25. اكتب أكثر من 300 كلمة في المقالات.
  26. تحسين فهمك للقراءة والفهم العام.

وظائف كاتب المحتوى في السعودية

نصائح حول كيفية كتابة المحتوى والحصول على وظيفة كتابة محتوى جدة:

اجعله بسيطًا:

لتسهيل قراءة وتقدير القارئ لما هو مكتوب بدلاً من إضاعة وقته في محاولة فهم المصطلحات المربكة، تجنب التعقيد والتركيز على تبسيط العبارات والفقرات.

ابتكر النغمة والصوت المناسبين لنفسك وكن على طبيعتك. بمجرد أن يقرأ القارئ النص، يمكنه أن يخبرك أنه منك بسبب أسلوبك المميز في الكتابة. بطبيعة الحال، هذا لا يعني أن كتابتك معقدة أو سطحية؛ بل يعني فقط أنه سهل الفهم ولا يتطلب تفسيرًا أو تفكيرًا.

التدريب يولد الإبداع:

بغض النظر عن مدى براعتك في الكتابة، إذا لم تستمر في تحسينها والحفاظ عليها فسوف تتضاءل أو حتى تختفي وإذا تقدمت لوظيفة كتابة محتوى جدة فسوف ترفض.

من المهم إنشاء روتين يومي للكتابة، خصص وقتًا في الصباح لكتابة الملاحظات أو المجلات أو أي شيء آخر يدور في ذهنك. سيساعدك هذا على تطوير قدراتك الكتابية والوصول إلى النقطة التي تكون فيها كتابتك أكثر إبداعًا والحصول على وظيفة كتابة محتوى جدة.

اطلع على: 5 خطوات لكتابة محتوى الإعلان الناجح بأهم النصائح

في الختام.. تعتبر كل الكتابة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإبداع كتابة إبداعية، بما في ذلك القصص الخيالية والحكايات ومبادرات التسويق والإعلانات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما يتعلق الأمر بالكتابة التحريرية، فإنها غالبًا ما تشبه مجموعة من الإجراءات والإرشادات التي يتم استخدامها باستمرار بمرور الوقت حتى تصبح إجراءات روتينية متأصلة لا تتطلب الأصالة مثل الكاتب الصحفي على المواقع الإخبارية.

لمزيد من الإرشادات والنصائح والأسس للحصول على وظيفة كتابة محتوى جدة تواصل بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771