تسجيل دخول I مستخدم جديد

5 خطوات لكتابة صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

تمنح صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض القدرة على عدم سداد المبلغ المالي الذي اقترضه الفرد من أحد البنوك، فيمكن الجزم أن المملكة العربية السعودية توفر العديد من التسهيلات البنكية وتوفر للمواطنين القروض كي يتمكنوا من بدء مشروعاتهم وأعمالهم دون أي مشكلة، والحقيقة التي نجزم بها أن الأمر لم يتوقف على ذلك، بل إن الحكومة في الكثير من الأحيان تُعفي المتعثرين من السداد إن كان يوجد ما يثبت عدم قدرتهم بالفعل على الدفع، وذلك من خلال هذه الصيغة التي عبر مقال اليوم نكشف عنها ونقدمها لك.

وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

إذا قام الفرد بالحصول على مبلغ مالي اقترضه من خلال بنك من البنوك داخل المملكة العربية السعودية، فمن المؤكد أنه في تلك الحالة سيحتاج إلى سداد هذا المبلغ على دفعات تكون محددة له، ولكن في حالة إن طرأت بعض الظروف عليه والتي جعلته غير قادر على السداد، فيمكنه استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض التي تتيح له القدرة على عدم السداد والحصول على إعفاء رسمي من سداد أي دفعة من الدفعات المستحقة عليه، ولكن هذا الأمر يتحقق بناءً على وجود بعض الشروط المهمة التي يمكنك معرفتها من خلال ما يلي:

  • سوء الأحوال

من الشروط المحددة التي إن توافرت لدى الفرد وانطبقت عليه فيمكنه استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، ففي حالة إن كان المقترض يمر بحالة سيئة من الأحوال ويعاني بشكل كبير من سوء الأحوال المالية، فيمكنه في تلك الحالة تقديم هذا الخطاب من أجل الحصول على إعفاء رسمي بعدم سداد القرض الذي حصل عليه من خلال البنك.

  • المشكلات الصحية

الجدير بالذكر أن هناك شرطًا مهمًّا يجب أن تعرفه قبل تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض إلى الجهات المعنية، وهذا الشرط هو أنه في حالة تعرض المقترض لحالة صحية سيئة وإصابته بمرض ما، وبناءً على ذلك فأصبح غير قادر على سداد الدفعات المستحقة عليه لكونه يتلقى العلاج، ففي تلك الحالة يمكنه تقديم هذه الصيغة والحصول على إعفاء رسمي يفيد بعدم السداد على الإطلاق.

  • الجنسية السعودية

يمكن القول إن من خلال صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض يتمكن المقترض من الحصول على إعفاء من سداد المبالغ المستحقة عليه، لكن هذا الأمر لن يتحقق على الإطلاق إلا بتوافر شرط من الشروط الأساسية، وهذا الشرط هو أن يكون سعودي الجنسية، ولا يجوز للأجانب تقديم هذا الطلب، حيث إنه متاح للمواطنين فقط.

  • تعبئة النموذج

من الشروط المهمة التي يجب تحقيقها أيضًا قبل تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، فهذا الشرط هو أن يتوجه المقترض إلى بنك التسليف داخل البلاد، ومن ثم الحصول على نموذج رسمي للإعفاء من السداد، وبعد هذا الأمر سيقوم بتعبئة النموذج وإرفاق المعلومات المطلوبة به.

  • تقديم أوراق رسمية

في حالة توافر أي شرط من الشروط السابقة التي تتعلق بشأن استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، فيجب أن يحقق المقترض هذا الشرط الأساسي، وهو أن يقدم الأوراق الرسمية التي تثبت سوء الأحوال المالية لديه، أو تقديم أوراق تفيد بالمشكلات الصحية التي يمر بها والتي تجعله غير قادر على سداد المبالغ المستحة في القرض، وفي حالة عدم تحقيق هذا الشرط فلن يتم قبول هذا الخطاب من الأساس.

الشروط السابقة إن تحققت بالكامل فتأكد أنه يمكنك استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض بسهولة وتقديم هذا الخطاب إلى الجهات المختصة من أجل الحصول على إعفاء رسمي من سداد أي مبالغ مستحقة بالقروض، ولكن الأمر غير متوقف على الشروط وحسب، ويجب على من يقوم بتقديم هذا الطلب أن يحقق جميع المتطلبات الأخرى، ولعل من أبرزهم تقديم بعض الأوراق الرسمية المطلوبة من جانب الجهات، فعندما تتوافر تلك الأوراق مع توافر الشروط، فلا شك أنه سيتم قبول طلب الإعفاء ولن يدفع المقترض أي دفعة على الإطلاق، وذلك من خلال توفير الأوراق الآتية:

  1.  ضمن الأوراق الرسمية المطلوبة لتقديم صيغة خطاب طب إعفاء من قرض، حيث يجب على المقترض أن يقوم بتقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به أثناء تقديم الطلب.
  2. يجب أيضًا إرفاق عدة أوراق ومستندات أخرى قد تختلف بحسب الحالة التي يمر بها، فإن كان يمر بمشكلة صحية، فيجب تقديم أوراق وتقارير طبية تثبت هذه الحالة.
  3. وتشير إلى عجزه وعدم قدرته على دفع قيمة القرض كاملة.
  4. أما إن كان يمر بحالة معيشية سيئة، فهنا يجب عليه أن يقدم بين حالة اجتماعية كي يؤكد على تلك الحالة التي يمر بها.
  5. من الجدير بالذكر أنه يجب أيضًا تقديم البطاقة الخاصة بالعائلة عند تقديم هذا الطلب، وبذلك تكون جميع الأوراق قد اكتملت.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض سكني

إن كان المستفيد قد حصل على قرض سكني، وبعد مرور الوقت تعثر بسبب أي شرط من الشروط التي تحدثنا عنها سلفًا، ففي تلك الحالة يمكنه استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض سكني، وذلك الأمر لأن هذه الصيغة ستساعده بشكل كبير على عدم سداد المبالغ المستحقة لهذا القرض، وأيضًا ستجعله يحصل على إعفاء نهائي من السداد، وهذا الأمر إن كانت جميع الشروط تنطبق عليه، وأيضًا إن كان يستخدم صيغة مناسبة لتقديم هذا الطلب، وكي تستطيع تحقيق ذلك، فنكشف لك عن أفضل صيغة يمكنك استخدامها بالنحو التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وأما بعد:

الموضوع/ صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض.

أتقدم إليكم أنا المواطن ……………… بطلب رسمي للحصول على إعفاء من سداد القرض السكني الذي كنت قد حصلت عليه بتاريخ ……………… الذي يوافق …/…/……..

وأتقدم لسيادتكم بهذا الطلب لكوني غير قادر على سداد باقي المستحقات المالية والدفعات المحددة، وذلك لأنني أمر بأزمة صحية تجعلني غير قادر على سداد هذه الدفعات، فالعلاج الذي أتلقاه الآن والذي تم وصفه لي من جانب الأطباء، جعلني لا أستطيع أن أقوم بسداد باقي الدفعات، لذلك أتقدم لكم بهذا الخطاب وأتمنى من سيادتكم قبول الطلب والموافقة عليه.

وأؤكد لحضراتكم أنني قمت بإرفاق التقارير الصحية والمستندات التي تثبت كل ما ذكرته.

ولكم مني فائق الشكر والتقدير.

اسم مقدم الطلب/ ………..

التاريخ/ ………. الموافق …/…/…

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الجوال/ …………….

محل الإقامة/ …………….

التوقيع/ …………….

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عقاري

في الحقيقة يمكن للمواطن أن يحصل على قرض من خلال بنك التنمية العقاري داخل المملكة العربية السعودية، فهذا القرض يتيح له إنشاء مسكن خاص به، والميزة الأهم أن هناك العديد من التسهيلات التي يحصل عليها المستفيد من هذا القرض، لكن إن تعرض لمشكلة ما جعلته يعجز عن سداد هذا القرض، فهنا لا شك أن القرار الأمثل له هو استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض التي ستتيح له القدرة على تقديم طلب بعدم سداد المبلغ المستحق عليه وباقي قيمة القرض، وذلك إن توافرت الشروط والعوامل المحددة، ونكشف لك عن صيغة جاهزة عبر السطور الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية.

السلام عليكم ورحمة الله

تحية طيبة لحضرتكم وأما بعد:

الموضوع/ صيغة معروض طلب إعفاء من قرض عقاري

أتقدم لحضرتكم بهذا الخطاب بعد أن حصلت من خلالكم على مساعدة سهلت علي أن أحصل على سكن لي ولأسرتي بالكامل، وذلك حينما حصلت على قرض بقيمة ……………. ريال سعودي فقط لا غير، وكانت قيمة السداد المحددة هي ………… ريال سعودي يتم دفعهم بشكل شهري أو سنوي، وقد قمت بسداد مبلغ مالي تصل قيمته إلى …………..

لكن أرجو من سيادتكم تفهم موقفي، حيث إنني أصبحت أعجز عن سداد باقي القيمة المستحقة، وذلك بسبب ظروف الحياة الصعبة وبسبب …………………….

ولذلك أتمنى منكم قبول الطلب والوقوف بجانبي.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الجوال/ …………..

التوقيع/ ……………

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض عن متوفي

في الحقيقة يمكن أيضًا استخدام صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض في حالة إن كان المستفيد الذي حصل على هذا القرض قد توفاه الله، ففي تلك الحالة يمكن للورثة تقديم هذه الصيغة الرسمية لعدم سداد باقي قيمة القرض، وهذا الأمر يتحقق من خلال الاعتماد على الطريقة الصحيحة التي تم تحديدها من جانب وزارة المالية داخل المملكة العربية السعودية، والتي أكدت أنه يجوز للورثة الحصول على هذا الحق وتقديم طلب للإعفاء من سداد باقي الدفعات والأقساط المطلوب سدادها، ويمكن تحقيق هذا الأمر بسهولة عن طريق الخطوات التالية:

  1. كانت وزارة المالية قد قدمت تسهيلات للورثة من أجل تقديم طلب لعدم سداد المبالغ المستحقة على المتوفى.
  2. يمكن للورثة تقديم صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض لبنك التسليف.
  3. يجب كتابة جميع المعلومات وتوضيح الموقف بالكامل من خلال هذا النموذج.
  4. من الممكن أيضًا إرسال رسالة رسمية تتضمن طلب الإعفاء إلى وزارة المالية عبر رقم الجوال التابع لها أو عنوان البريد الإلكتروني المخصص من جانبها.
  5. ينبغي على من يقدم هذا الطلب أن ينتظر حتى يأتي الرد النهائي سواء كان بالإعفاء أو بالسداد.

صيغة خطاب طلب اعفاء من قرض من شركة

أما إن كان الغرض من البحث عن صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض قد حدث بسبب الوصول إلى الصيغة المناسبة التي يمكن للفرد استخدامها في حالة الحصول على إعفاء من سداد مبلغ مالي معين قد قام باقتراضه من الشركة التي يعمل بها، فيمكن القول إنه يمكنك تحقيق هذا الأمر عن طريق خطوات بسيطة للغاية تضمن لك بسهولة أن تقدم طلبًا رسميًّا إلى الشركة التي تعمل بها للإعفاء من سداد هذا المبلغ، ويمكنك أن تقوم بذلك من خلال الخطوات المقبلة:

  1. يجب أن تقوم في البداية بالاعتماد على الخطوات التي شرحناها من قبل بنفس الشكل وبنفس التسلسل.
  2. ينبغي أن تعتمد على أسباب منطقية كي يتم قبول هذا الطلب وتحصل على الإعفاء.
  3. حاول بقدر الإمكان أن تتأكد من صحة كل ما تذكره.
  4. يجب أيضًا أن تقوم بإرفاق تثبت سوء الحالة الصحية أو المالية من أجل قبول الطلب.

اقرأ أيضًا: 14 خطوة لتقديم نموذج طلب قرض زواج

في نهاية هذا المقال قدمنا لك صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، وعرضنا لك صيغة خطاب طلب الإعفاء من قرض سكني، كما وفرنا صيغة خطاب طلب الإعفاء من القرض العقاري، بالإضافة إلى صيغة طلب للإعفاء من قرض عن متوفَّى، وذلك بخلاف صيغة خطاب للإعفاء من قرض شركة.

وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp