لأنَّ كل موظف يعمل في الحكومة أو القطاع الخاص يحتاج إلى صيغة خطاب طلب بسبب الظروف الملزمة والقهرية التي تدفع الموظف لتقديم نموذج صيغة خطاب طلب التمديد أو نموذج خطاب الترقية أو غيره، لذلك سنقدم لكم في موقع كتابة دوت كوم صيغة خطاب طلب تمديد خدمة، صيغة خطاب طلب موزع معتمد، صيغة خطاب طلب ترقية، خطاب طلب سلفة، خطاب طلب مساعدة.

يمكنكم الحصول على طلبات وخطابات ومعاريض أخرى عن طريق الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

صيغة خطاب طلب

سوف أخبركم بأهم الأشياء التي ستساعدك في إنشاء خطاب بتنسيق حديث حتى تحصل على نموذج فعال ورسمي ومطلوب لخطاب طلب، وقد يكون أحد الموظفين في وضع مالي سيئ ولديه التزامات واستحقاقات، وكذلك أسرة كبيرة يعولها، والتقاعد لا يصب في مصلحته؛ لأن معاشه التقاعدي لن يغطي ضرورياته الأساسية.

نتيجة التزاماته المالية الكبيرة والأوضاع المالية الصعبة للغاية، يضطر إلى تقديم خطاب تمديد خدمة، مما يتيح له القيام بالمزيد في خدمة بلده ووطنه؛ حيث إن هذا من الأمور التي يجوز للموظف القيام بها حسب إرادته وقراره دون إكراه أو ضغط من أحد.

أو ذلك الموظف الذي عمل مع الشركة لفترة طويلة ولا يزال يحمل المسمى الوظيفي نفسه، على الرغم من أن العديد ممن جاؤوا من بعده تمت ترقيتهم إلى درجات وظيفية أعلى.

عندما يعتقد أنه مؤهل للحصول على ترقية، يكتب خطاب طلب مكتوبًا جيدًا ومقنعًا في الأسلوب وقويًّا في اللهجة، مؤثر في الصياغة جميل في الهيكل وجميل في السياق بناءً على مراحل صياغة الحرف الصحيح؛ لأنه يحدد أهليته للترقية مع سنوات من الخدمة ومتطلبات أخرى.

أو ذلك الفرد الذي يعمل في مكان بعيد عن منزل عائلته ولديه أسرة بحاجة شديدة إلى وجوده؛ خاصة إذا كان أحد والديه مسنًّا ويعاني من أمراض مزمنة، يواجه صعوبة كبيرة نتيجة قضاء وقته بعيدًا عنهم، ويتحمل قدرًا كبيرًا من المشقة نتيجة لذلك، لذا فهو ملزم بتقديم خطاب يطلب فيه الانتقال إلى مكان أقرب إلى منزله ومنزل أسرته.

عند كتابة أي نمط من أنماط الخطابات هناك أشياء مختلفة يجب مراعاتها، فهي مهمة ولا يجب تجاهلها، حيث إنها من القضايا الأساسية التي يجب الاهتمام بها.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تسديد دين

المعايير المطلوبة لكتابة صيغة خطاب طلب:

  1. يجب أن تكون هناك مصداقية في جميع المعلومات وفي جميع الظروف التي قدمتها، مع وجود رسالة معززة بالمرفقات تثبت صحة ما تم التعبير عنه في صيغة خطاب طلب؛ لأنَّ المصداقية تؤدي إلى الموافقة.
  2. يجب كتابة الخطاب بأسلوب مقنع مع جمل إيضاحية، بعيدًا قدر الإمكان عن التعاطف الشخصي والاسترحام الذي يتجاوز حدوده.
  3. حاول أن تجعل حديثك قصيرًا قدر الإمكان دون البعد عن المحتوى؛ لأنَّ الكلام المكثف يؤثر على القبول ولا يحظى بالاهتمام ولا يؤخذ بعين الاعتبار على الإطلاق.
  4. إذا كان الخطاب مكتوبًا بخط اليد، فاحرص بشكل خاص على استخدام قلم بلون غير الأسود حتى يمكن تمييز الحرف الأصلي والصورة بسهولة.
  5. حاول كتابة أكبر قدر ممكن من الرسالة على الكمبيوتر، حقيقة أنه سيكون من السهل قراءتها وفهمها، بينما عند كتابتها بخط اليد سيجد القارئ صعوبة في فهمها.

الطريقة الصحيحة لكتابة صيغة خطاب طلب:

أولًا:

  • يجب أن تبدأ صيغة خطاب طلب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  • مع كتابة اسم المرسل إليه والمسمى الوظيفي، مكتوب عليها عبارة “بارك الله فيكم” أو “حفظكم الله”.

ثانيًا:

  • أن تكتب التحية الطيبة: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

ثالثًا:

  • ابدأ في كتابة موضوع صيغة خطاب طلب، والذي يتضمن مقدمة موجزة لمقدم الطلب (لا يزيد عن سطر واحد)، بالإضافة إلى اسم مقدم الطلب ورقم الوظيفة والمسمى الوظيفي.

رابعًا:

  • اجعل الطلب موجزًا من خلال ذكر الشروط التي أجبرتك على تقديم هذا الخطاب على الفور وعلى وجه الخصوص من خلال تدوين ظروف القهرية التي أجبرتك على القيام ذلك إلى جانب أي مرفقات إن وجدت.

خامسًا:

  • هذا هو القسم الأخير من تنسيق الخطاب، والذي يتضمن بعض الجمل التي تحث التوصية على الالتفات إلى صيغة خطاب الطلب ومراعاتها.
  • الدعاء من أجل عافية الشخص المسؤول بالعمر المديد ورفاهيته، وإنهاء الخطاب بإحدى العبارات التالية: (إليكم خالص شكري وتقديري) أو (إليكم خالص الامتنان والاحترام) أو (بالتوفيق والسداد).
  • ثم أدخل المعلومات الشخصية لمقدم الطلب، والتي تشمل: (الاسم – رقم الهوية الوطنية – أرقام الاتصال – التاريخ – البريد الإلكتروني – التوقيع)، وإلى هنا نكون أتمننا شرح طريقة الكتابة بالأسلوب المثالي لكتابة أي نوع من أنواع خطابات التقديم.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

صيغة خطاب طلب تمديد خدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل خادم الحرمين الشرفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب تمديد خدمة.

يسعدني أن أعبر عن امتناني الصادق لسموكم على اهتمامكم الشديد وجهودكم الحثيثة ومساهمتكم الكبيرة في تطوير الموظفين، فأنتم تزودونهم بدورات تدريبية دائمًا.

أود أيضًا أن أخبركم أنه كان لي شرف خدمة بلدي ووطني لمدة 25 عامًا في قطاع القوات المسلحة، وأنني أعمل بأمانة وتَفَانٍ منذ تعييني. لم تتأخر قطُّ جهودي في تنفيذ مهماتي وتدريبي إلى أقصى حد ممكن وبالطريقة المناسبة، وكان لي شرف المشاركة في العديد من العمليات والأحداث العسكرية.

سيدي، إن ظروفي المادية الصعبة والتزاماتي العديدة، بالإضافة إلى مسؤولياتي العائلية الكبيرة هي أيضًا أسباب لإرسال صيغة خطاب طلب تمديد خدمة، إيجار شقة ونفقات الحياة التي لا يمكن تجنبها والنفقات الشهرية ورسوم تعليم الأبناء وتكاليف فواتير المستهلك مثل الماء والكهرباء والهاتف؛ لأن المعاش لا يكفي لتغطية كل هذه المتطلبات والاحتياجات.

في ظل كل هذه الظروف والمعاناة وفي ضوء حقيقة استيفاء جميع شروط تمديد الخدمة، أرجو من سيادتكم قبول طلبي وتقييمه وتوجيهه. هذا بسبب التعاون والامتنان والرعاية والاهتمام الذي أظهرته لأبناء هذا البلد بشكل عام، ولأبنائك العسكريين بشكل خاص ولأن إيماني بكم بعد الله عظيم في قبول صيغة خطاب طلب تمديد خدمة.

نحن نقدر لك ونشكرك على تعاونك وتفهمك لموقفنا وتعاطفك مع ألمنا، وطالما بقيت في رعاية الله وحمايته، فإنني أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويديم عليكم لباس الصحة والعافية.

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

الرقم العسكري/ ………….

الرتبة/ ………….

رقم التواصل/ …………..

التوقيع/ …………..

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب نقل

صيغة خطاب طلب ترقية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير عام الموارد البشرية، وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب ترقية

الموظف/ ………….. التخصص/ …………. الرقم الوظيفي/ …………….

أود أن أبلغكم أنني كنت أحد الموظفين في الدرجة الخامسة تحت إدارتك لمدة (24 عامًا)، كنت أعمل بكل إخلاص وتَفَانٍ، ولا يوجد أي لفت نظر في تقييمي الوظيفي، وأنا أيضًا من المشهودين بحسن سيرهم وسلوكهم الحمد لله.

فيما يتعلق بالموضوع المذكور أعلاه، أقدم لكم هذه الرسالة وأنا على ثقة من أنها ستجذب انتباهكم ومساعدتكم وفقًا لصيغة خطاب طلب ترقية أستحق أن يتم ترقيتي.

أنا في الدرجة الخامسة لمدة 14 عامًا، والذين تم تعيينهم من بعدي الآن في الدرجة السادسة والسابعة، بينما كنت في الدرجة الخامسة منذ 14 عامًا، وما زلت في الدرجة الخامسة، كما أنني استوفيت جميع متطلبات الترشيح للترقية كما أستحقها، وجميع تقييمات وظيفتي “جيدة”؛ لأن الترقية هي أحد أهم عناصر التحفيز بالنسبة للموظفين.

الترقية تقدم النشاط والإثارة والدافع والرغبة والشغف بالعمل للموظف، حيث يجعل الموظف أكثر تفانيًا في أداء مهامه وخدمة وطنه وملكه، وتمكينه من التغلب على جميع التحديات والعقبات التي تقف في طريقه.

نتيجة لذلك، أناشدكم لتقييم هذا الخطاب مع مراعاة العدالة والإنصاف وتحديد المكافأة والتقدير لجميع الجهود التي بذلتها وما زلت أبذلها لأظهر بأفضل طريقة من خلال خدمة بلدي ووطني.

كما أنني أقدم لكم هذا الطلب من منطلق حرص سعادتك الكبير في تحقيق العدالة بين الموظفين بإعطاء كل من له حق حقه وتعيين الشخص المناسب في المكان المناسب، أدعو الله تعالى أن يوفقكم ويحفظكم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والشكر والتقدير

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/…………

رقم التواصل/…………..

التوقيع/…………..

اقرأ أيضًا: خطاب ترقية

صيغة خطاب طلب موزع معتمد

تاريخ اليوم …/ …/ …… الموافق …/ …/ …… في مدينة …………….. تم الاتفاق بين كل من:

الطرف الأول
شركة …………….. التي يمثلها من صاحب هذه الشركة وهو السيد ……………. الجنسية ………… بموجب عقد: ………. رقم: ………
التاريخ …/…/…… صادر من الجهة: …………. الطرف الأول (الموكل).

الطرف الثاني
شركة …………….. التي يمثلها من صاحب هذه الشركة وهو السيد ……………… الجنسية ………… بموجب عقد: ………. رقم: ………
التاريخ …/ …/ …… صادر من الجهة: …………. الطرف الثاني (الوكيل المعتمد).

تمهيد

يعتبر الطرف الأول هو الوكيل المعتمد والممثل الوحيد لمنتجات شركة ………………. في ……………
كما أعلن ذلك الطرف الثاني رغبته في أن يصبح موزعًا لمنتجات شركة الطرف الأول في منطقة ………… التي تقع في البلد …………..

نموذج خطاب طلب سلفة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل مدير عام الموارد البشرية، وفقكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب سلفة.

الموظف/ ………….. التخصص/ …………. الرقم الوظيفي/ …………….

أتوجه بالشكر والتقدير لسيادتكم علي دعمكم للموظفين وجميع العاملين في هذه المؤسسة.

أحتاج بكل احترام إلى سلفة تعادل راتبًا لشهر واحد مقدمًا مع هذا الطلب، حيث إنني الآن أعاني من مشاكل مالية، وأنا في حاجة شديدة إلى المساعدة المالية بإرسال هذا الطلب، أوافق على دفع المبلغ المناسب من راتبي الشهري (………..) على دفعتين للشركة.

راتبي الشهري هو (………….)، ويمكن للمؤسسة استرداده بأخذ راتبي الشهري، وأنتظر بفارغ الصبر ردكم الإيجابي وأشكرك مقدمًا على صبركم، وتفضلوا بقبول خالص الشكر.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم التواصل/ ………………

التوقيع/ ………………..

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب ترقية موظف حكومي

خطاب طلب مساعدة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل خادم الحرمين الشرفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب مساعدة.

بما أنني يا سيدي امرأة مسنة أعيش بمفردي وليس لدي أطفال، فأنا أحمل هذه الرسالة وأتقدم بها لسموكم لأطلب إذنكم لإعطائي مساعدة مالية، علاوة على ذلك ليس لدي مصدر رزق؛ لأن مرضي منعني من العمل ولم أتلق إذنًا بصرف قيمة دعم الضمان الاجتماعي الخاصة بي، ولأنَّ وضعي مقيد، لم أعد قادرًا على طلب المساعدة من أي مؤسسة خيرية.

لا أرى أي سبب يمنعني من تقديم هذا الطلب إليكم لمساعدة امرأة مسنة لم يتبق لها سوى أيام قليلة في هذه الحياة.

وفقكم الله، فأنتم خير عون ودعم لنا جميعًا.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم التواصل/ ……………..

التوقيع/ ……………

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب مساعدة

في الختام.. لقد قدمنا لكم في هذا المقال الشيق على هذا الموقع المتميز والفريد في كتابة مثل هذه الطلبات، نماذج جاهزة وبطريقة مبدعة لطلب ترقية، وطلب تمديد خدمة، وطلب سلفة، وطلب مساعدة. فما عليك غير اختيار ما يناسبك من هذه النماذج الرائعة.

يمكنكم الحصول على طلبات وخطابات ومعاريض أخرى عن طريق الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.