إنه من الفضل والسرور أن اترك قلمي يكتب في هذا الموضوع المهم، وهو كتابة معروض مؤثر، والذي يعتبر من المواضيع التي يحتاج إلى معرفتها أغلب من يبحث عن المعاريض، ففي مقالتنا هذه سوف نتكلم عن كتابة معروض مؤثر بالتفصيل.

للاستفسار وطلب خدمات كتابة المعاريض، تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.

 خطوات إنشاء معروض مؤثر

الكثير منَّا قد تطرأ عليه بعض الظروف السيئة، التي يُستصعب عليه حلُّها، سواء كانت هذه الظروف مادية أو صحية أو غيرها من الظروف العارضة، ويحتاج وقتها إلى طلب المعونة ممن لهم القدرة على تقديم يد المساعدة له، فيلجأ إلى كتابة معروض مؤثر يسرد فيه مشكلته بطريقة مؤثرة تُحرك المشاعر العاطفية لدى الطرف الآخر الذي ستُرسل إليه المعروض، مما يضمن سُرعة استلامه المشكلة والشروع في حلها، أو تسهيل الإجراءات لتلبية استغاثة مقدم المعروض.

والمعروض هو خطاب يتم إرساله إلى جهة أو شخص يُعنى بالطلب أو الشكوى المرفقة في الخطاب، وهو أنواع كثيرة، منها: معروض طلب مساعدة مالية، ومعروض طلب نقل، ومعروض شكوى.

للمعروض خصائص يمتاز بها، وكلما توفرت فيه تلك الخصائص بشكل أكثر كلما كانت نسبة قبوله كبيرة، ومن هذه الخصائص ما يلي:

  1. مصداقية الطرح: فمن الضروري أن يكون صاحب الطلب أو الشكوى أو التظلم صادقًا في كل ما يطرحه، ويقوم بتعزيز وإثبات كلامه في المعروض،  وذلك بإرفاق مستندات أو أوراق تؤكد ما يدعيه؛ لأن الكذب حتى وإن كان في معلومة واحدة فقط قد يؤثر سلبًا على المعروض بشكل عام.
  2. اللباقة: يجب أن يكون كلامك لبقًا في سرد تفاصيل المعروض.
  3. بساطة الأسلوب والمفردات: فعند كتابة المعروض احرص على استخدام أسلوب بسيط لا تكلُّف فيه، وكذلك استخدام مفردات واضحة ومفهومة.
  4. اللغة العربية الفصحى: يُكتب المعروض باستخدام اللغة العربية الفصحى، لأن اللهجة العامية ليست مفهومة للجميع، وليست مناسبة لهذا المقام، فلكل مقام مقال.
  5. الترتيب: من الجميل أن يكون المعروض مُرتبًا وخطوات كتابته مُتسلسلة، تجعل من يقرأه لا يمل أو يتشتت.
  6. الإقناع: يجب أن يكون المعروض مقنعًا ويحتوي على دلائل ومُرفقات تُؤيد ما يدعيه الشخص.
  7. الاختصار: يُحبب عند كتابة المعروض أن يتم اختصاره وإيجازه قدر الإمكان، بحيث لا يؤثر هذا الإيجاز سلبًا على المعروض، بل المقصود من الاختصار هو الاستغناء عن بعض التفاصيل التي لا يُستفاد شيئًا عند ذكرها.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض طلب علاج في الخارج

عزيزي الزائر: عند كتابة معروض مؤثر فإنك بحاجة إلى معرفة كيفية صياغته، وما هي السمات التي تجعل المعروض مؤثرًا، وما هي خطواته وأي الأساليب التي ينبغي أن تستخدمها إلى جانب معرفتك ما يجب عليك تجنبه أو ما قد يؤثر على المعروض بشكل سلبي، فستتعرف على كل ذلك في مقالتنا هذه بإذن الله.

كتابة معروض بصيغة مؤثرة

وبعد أن عرفنا قليلًا عن المعروض وأنواعه في الفقرة السابقة، وما الذي يحتاج إليه مُقدم الطلب في كتابة معروض مؤثر، سنضع لك – أخي القارئ – بعض الخطوات التي تُساعدك في كتابة معروض مؤثر، وترفع من نسبة قبوله بشكل كبير بإذن الله.

فالآن – عزيزي القارئ – أضع بين يديك الخطوات المُثلى في كتابة معروض مؤثر، تُساعدك في الكتابة، وذلك من خلال المراحل الآتية:

المرحلة الأولى: من المُستحسن أن تكتب المعروض باستخدام جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي؛ وذلك لتجنب عدم فهم الكلام المكتوب ووصول الفكرة بشكل صحيح.

المرحلة الثانية: استهلال المعروض بالبسملة، وكتابتها في أعلى الصفحة في الوسط.

المرحلة الثالثة: كتابة اسم الجهة أو الشخص المرسل إليه المعروض، وإرداف تحية الإسلام: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) أو كتابة تحية طيبة، مثال ذلك ما يلي:

١- إلى سيادة المدير/ ……………… المحترم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

٢- إلى رئيس الدائرة/ ……………… المحترم. تحية طيبة، وبعد:

المرحلة الرابعة: تحديد الموضوع الذي كُتب المعروض من أجله، مثل:

الموضوع: خطاب طلب مساعدة مالية.

المرحلة الخامسة: استخدام أسلوب عاطفي ومقنع في كتابة معروض مؤثر، لضمان سرعة قبول الطلب أو الشكوى المقدمة.

المرحلة السادسة: عدم استخدام اللهجة العامية عند الكتابة، واستخدام اللغة العربية الفصحى.

المرحلة السابعة: الحرص على التأكد من سلامة المعروض من الأخطاء سواء كانت أخطاء إملائية أو لغوية أو نحوية، مع مُراعاة استخدام علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة.

المرحلة الثامنة: إرفاق جميع المرفقات التي تُثبت ما تم ذكره في المعروض؛ لتقوية حجته وإثبات مصداقيته.

المرحلة التاسعة: اختتام المعروض بتقديم الشكر وجزيل العرفان لمن تم قصده بالطلب والدعاء له؛ لأن استخدام أسلوب الدعاء يؤثر بشكل إيجابي في كيفية استقبال الطرف الآخر مع ما تقوله أو تكتبه.

المرحلة العاشرة: تذييل المعروض بكتابة معلومات عن مقدم الطلب وتُكتب تلك المعلومات بالشكال التالي:

اسم مقدم الطلب/ …………..

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني/ …………..

التوقيع/ …………..

اقرأ أيضًا: كتابة معروض مؤثر

معروض طلب مساعدة

الحياة مليئة بالمصاعب والعقبات التي يواجهها الفرد منا، فهي دار مكابدة لا تحلو أو تصفو لأحدٍ أبدًا، فعندما تعترضنا تلك المصاعب والظروف التي نقف عندها ولا نستطيع حلَّها بمفردنا، فإننا نحتاج إلى إيجاد طريقة نُوصل بها مُشكلاتنا لمن يستطيع تقديم العون والمساعدة في توفير الحلول لتلك المشاكل التي تواجهنا.

وهذه الطريقة هي كتابة معروض مؤثر يتم فيه شرح تفاصيل الطلب المراد نيلُه، ومن ضمن المعاريض التي يحتاج إليها مُعظم الناس، هو معروض طلب مساعدة سواء كانت تلك المساعدة مادية أو عينية.

ولمعرفة المزيد عن معروض طلب المساعدة، سأضع لك نموذجًا توضيحيًّا في كتابة معروض مؤثر لطلب المساعدة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة، وبعد:

إلى سيدي معالي رئيس الديوان الملكي/ …………………… حفظكم الله.

الموضوع: خطاب طلب التكفل بعلاج.

في البداية أودُّ أن أتقدم لكم بوافر الشكر والعرفان، على ما تقدمونه من أعمال تخدم المواطن، وتسهل عليه مشاق الحياة وتذلل له الطرق، فجزاكم الله عن هذا الشعب خير الجزاء.

فأنا أحد أبناء هذا الوطن المعطاء، لديَّ أربعة من الأبناء، ثلاثة منهم بنات، والأخير ولد وهو أصغرهم عمرًا، وأمُرُّ بظروف مادية سيئة، وذلك بسبب إصابة ابني بمرض الثلاسيميا (عافاكم الله)، وهو مرض وراثي للأسف.

اكتشفنا المرض قبل سنة تقريبًا وأنا من وقتها أتخبط يمنةً ويسرة، وأبحث عن علاج لمرض ابني الوحيد، وآخر مرحلة علاجية توصل لها الأطباء، هي زراعة خلايا جذعية والتي سأتبرع بها أنا والده، وذلك لتطابق الأنسجة بيننا، ولكن أشار لي الطبيب أن أُجري ﻻبني تلك العملية في الخارج لخطورتها ودقتها، ورشّح لي الطبيب السفر إلى دولة ………… لتقدُّم الطب فيها، وأنا لا أستطيع توفير كل تلك التكاليف من سفر وعلاج، فحالتي المالية ضعيفة جدًّا بالكاد تغطي مصاريف الأكل والشرب وإيجار السكن الذي يأوينا.

فإني أتقطع ألمًا وأنا أرى ابني يعتصر من الألم، وأنا مكتوف الأيدي لا أستطيع أن أفعل شيئًا.

فإني أقدم بين أيديكم طلبي بتوفير تكاليف السفر إلى دولة …………… وكذلك تكاليف العلاج في تلك الدولة، فأتمنى أن تجعلوا ابني في مقام أبنائكم، وتساعدوني في تلبية طلبي وإنقاذ حياة صغيري المهددة، فإني كأي أبٍ أودُّ رؤية أطفالي دائمًا في أتم الصحة والعافية، فمرض ابني يؤثر عليَّ سلبًا، فصرت دائمًا شريد البال قليل الحيلة.

فكلي أمل في سيادتكم أن تقبلوا طلبي، وتعملوا على تسهيل إجراءات السفر في أسرع وقت؛ لأن حالة ابني لا تحتمل التأخير.

أسأل ربي العلي العظيم أن يزيدكم من فضله وييسر أموركم.

مقدم الطلب/

الرقم الوطني/

رقم الهاتف/

التوقيع/

معروض مؤثر

عزيزي القارئ، من المؤكد أنك تودُّ معرفة كيفية كتابة معروض مؤثر، وما هي السمات التي تجعل المعروض يؤثر ويُحرك عواطف من يقرأه، فيساعد ذلك وبشكل كبير في قبول المعروض وسرعة حصولك على ما تُريد من طلب أو حل ما تواجهه من مشاكل.

ومن أبرز تلك السمات التي تُساعدك في كتابة معروض مؤثر هي:

  1. استخدام العبارات العاطفية الجيَّاشة.
  2. سرد تفاصيل ما تمر به من ظروف وما تتكبد من متاعب.
  3. بيان مدى تَأثُّر نفسية مُقدم الخطاب من المشكلة التي تواجهه، ومدى تداعياتها وأضرارها التي ترتبت جرَّاء تلك الإشكالية.
  4. استخدام العبارات الاستفهامية إن أمكن، والتي من خلالها تجعل الشخص الذي يقوم بقراءة المعروض يعيش تفاصيل ما يمرُّ به مقدِّم الطلب.

وبعد أن بيَّنا لك – عزيزي القارئ – أبرز السمات التي تساعدك في كتابة معروض مؤثر، سنضع لك نموذجًا جاهزًا يُنير لك الطريق في كتابة معروض مؤثر، يتضمن كل ما تم ذكره مسبقًا من نقاط نظرية:

نموذج كتابة مؤثر جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الجمعية الخيرية/ ………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية.

يسعدني بدايةً أن أشكركم على جهودكم الملموسة، في مساعدة المحتاجين والوقوف بجانبهم ومساندتهم، فجزاكم الله خيرًا، ووفقكم في الدنيا والآخرة.

فعندما سمعت، بل رأيت بعيني ما تقومون به من أعمال خيرية، تُفرِّج عن المهموم همَّه وتُنفِّس عنه كربته، لجأت إليكم بعد الله عزَّ وجلَّ مُتيقنة بوقوفكم بجانبي بإذن الله.

أخي رئيس الجمعية:

أنا أرملة، لديَّ ست بنات، توفي زوجي قبل سنة ونصف، وتركني وحيدة أنا وبناتي، لا عائل لنا ولا سند نتكئ عليه، فكونه ليس لدينا ولد ذكر، واجهتنا مُعوقات كثيرة وضاقت بنا الأرض بما رحبت، ففي حياة زوجي – رحمه الله – كنا نسكن في شقة بالإيجار، وكان زوجي يُوفِّر قيمة الإيجار وجميع مصاريف البيت، وعندما تُوفي زوجي تراكمت علينا الإيجارات، ولم نستطع سدادها، فغضب صاحب البيت وأخرجنا من شقته.. للأسف!

وبعد بحثي المتواصل عن مكان أسكن فيه مع بناتي اليتيمات، وضع الله سبحانه وتعالى في طريقنا رجلًا خيِّرًا، أعطانا شُقة نسكن فيها لمدة سنة مجانًا، حتى أجد بيتًا آخر أسكن فيه أنا وبناتي وهذه الشقة صغيرة جدًا فهي عبارة عن غرفة وحمام فقط، وبعد تفكيري المستمر في كيفية توفير سكن لي ولبناتي نستقر فيه، فإن التنقل المستمر وعدم الاستقرار شعور في غاية السوء، وله تبعات سيئة على نفسية بناتي، فكثيرًا ما يتساءلن: إلى متى هذا الحال؟!

إضافة إلى الشعور بالخوف المستمر وعدم الأمان، وكذلك بسبب هذا التنقل من مكان إلى آخر، ضاعت سنة دراسية بالكامل على بناتي وأربكت خطتهن الدراسية.

ولأجل ذلك قررت أن أقوم ببناء مسكن يأوينا، ونسترد من خلاله شعورنا بالأمان والاستقرار.

فإني أطلب منكم مساعدة مالية تساعدني في بناء ذلك المسكن، وأنا على أتم اليقين بأنكم سوف تُلبون طلبي ولن تخذلوني.

وفي النهاية أدعو الله أن يوفقكم ويُديم عليكم نعمه ويباركها لكم.

مقدمة الطلب/

التاريخ/

رقم الجوال/

الإمضاء/

اقرأ أيضًا:

طلب معروض مساعدة مالية

صيغة معروض نقل ممرضة

وفي خاتمة مقالتنا التي كانت فحواها كتابة معروض مؤثر، فقد عرضنا لك فيها – عزيزي القارئ – الأفكار والمعلومات حول هذا الموضوع، وإننا نرجو أن تكون الكلمات قد شملت تفاصيل الموضوع.

ولمعرفة المزيد من الخدمات التي نُقدمها تواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.