في ظل تلك الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها العالم أجمع، فكون هناك شخص معين لا يمتلك أي نوع من أنواع التدريب أو الخبرة في مجال عمل معين، يجعل أمر فوزه بوظيفة يرغب فيها بمثابة تحدٍّ كبير أو حتى معركة شاقة معدل الفوز فيها تقريبًا معدوم.

فنحن نرى كم الناس الذين يرغبون في كتابة نموذج سيرة ذاتية جذابة، وذلك باعتبارها هي الخطوة الأولى، بل الطريقة الأمثل في القبول في وظيفة معينة، لكن ما الأمر لو كنت حديث التخرج ومعدل خبرتك العملية صفر تقريبًا؟ لا تيأس أبدًا نحن هنا لنساعدك في ذلك، ونحن في ذلك المقال سوف نتحدث عن كل الخطوات المهمة التي من شأنها أن تساعدك في كتابة نموذج سيرة ذاتية جذابة، وأهم الإرشادات لذلك تابعوا معنا قراءة المقال للنهاية.

وللحصول على نموذج سيرة ذاتية جذابة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771

نموذج سيرة ذاتية جذابة

دعني أخبرك بأمر قد يكون مطمئنًا لك إلى حدٍّ كبير، وهو أنه في أغلب الأوقات ذلك الشخص صاحب الخبرة الكبيرة في مجال العمل، عندما يقدم على وظيفة معينة فإنه لا يحظى بالقبول وذلك على الرغم من سنين خبرته الطويلة، وهذا بسبب عدم قدرته على توظيف تلك الخبرات العملية الكبيرة في كتابة نموذج سيرة ذاتية جذابة، يمكنها أن تجذب أصحاب العمل ويجدون في شخصك كل ما يبحثون عنه.

في الواقع، إن السيرة الذاتية أو تلك التي غالبًا ما يتم اختصارها في الواقع العملي باسم CV، هي عبارة عن مستند رسمي يتم الاجتهاد في عمله من قبل الأفراد، وبالتالي يستخدمه أي من المتقدمين للحصول على وظيفة معينة يرغبون في الحصول عليها، وذلك لغرض مهم وهو عرض جميع إنجازاتهم سواء الأكاديمية أو حتى المهنية.

كما يتم استخدام نموذج سيرة ذاتية جذابة، عندما يتقدم أحدهم لشغل نوع معين من الوظائف في داخل تلك المؤسسات العملية التي تتطلب تواجد قدر معين من المعرفة أو دعنا نقول الخبرة، وهذا القدر يتم تحديده للشخص المتقدم، كما يتم استخدام نموذج سيرة ذاتية جذابة من قبل الأفراد وخاصةً حديثي التخرج لغرض البحث عن وظيفة شاغرة، ليس هذا وفقط بل إنها تستخدم لعدد من الأغراض الأكاديمية. 

في الطبيعي والمتعارف عليه أن يكون طول أي نموذج سيرة ذاتية جذابة حوالي صفحتين فقط أو حتى ثلاث صفحات، ولكن هذا ليس بالعدد الثابت الذي لا يمكن أن يتغير، حيث يمكن أيضًا أن يتم كتابة السيرة الذاتية في بعض الأوقات لعدد من الأشخاص الأكثر خبرة فيما يقدر بأكثر من 10 صفحات تقريبًا، هذا الأمر سواء كانت تلك السيرة الذاتية الجاهزة مكتوبة باللغة العربية أو حتى الإنجليزية.

عندما تنوي أن تقوم بإرسال نموذج سيرة ذاتية جذابة، مع عدد من الوثائق الأخرى الخاصة بك إلى صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف، قد يطلب منك أحيانًا إرسال صورة من تلك السيرة الذاتية نفسها، ولكن عبر البريد المسجل والخاص فقط بمكان العمل.

كما أنه أحيانًا ما تطلب نسخة مصورة من السيرة الذاتية بشكل إلكتروني بحت وذلك عن طريق إرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بتلك الشركة، هذا الأمر يختلف من وظيفة لأخرى وذلك اعتمادًا على الأمر الذي أشار إليه الشخص الذي كتب الإعلان.

ومع كل ما سبق ذكره، دعونا نؤكد على أنه أصبح بالفعل من الضروري جدًّا على أي شاب أو حديث تخرج أو أي شخص يبحث عن وظيفة بشكل عام، أن يكون على معرفة بجميع الخطوات الصحيحة والضرورية التي يحتاجها عند عمل نموذج سيرة ذاتية جذابة، حيث إنك لا تحتاج أبدًا إلى أن تكون على دراية أو على معرفة فنية أو حتى أن تمتلك خبرة معينة وكبيرة في البرامج الخاصة بتصميم السير الذاتية على الإطلاق، حيث إنه فقط معرفتك ببعض المهارات الأساسية في التعامل مع الكمبيوتر، وامتلاك قدر كافٍ من القدرة على أن تقوم باتباع جميع تلك التعليمات التي سوف نذكرها بعناية، يمكن أن يكون كافيًا جدًّا.

سيرة ذاتية جذابة

في تلك الفقرة سوف نتحدث عن عدد من الإرشادات المهمة التي يجب أن يتبعها أي فرد يتمكن من كتابة نموذج سيرة ذاتية جذابة، وهي كالتالي:

  1. في البداية دعني أخبرك أن من الطبيعي أنه قد لا تمتلك قدرًا كبيرًا وكافيًا من الخبرة التي يمكن ذكرها ومتابعتها عندما تبدأ في إنشاء سيرتك الذاتية الأولى. 
  2. ولكن على الرغم من ذلك، لا يجب أبدًا أن تعتمد على ذلك وتحاول أن تقوم باستخدامه كنوع من المبرر الذي يعطي الحق في ملء السيرة الذاتية بعدد من التفاصيل الكثيرة غير الضرورية بأي شكل.
  3. حاول في أول مرة تكتب فيها السيرة الذاتية الخاص بك، أن تجعل الأمر يبدو بسيطًا قدر الإمكان، كما يحب أن تحاول الإتيان بنموذج سيرة ذاتية جذابة جاهزة.
  4. لا بد أن تحاول أن تختار صورة لك في السيرة الذاتية ووضعها في الخلفية، ولكن اختارها صورة عادية بدون أي مؤثرات، وحاول أن تكون رسمية.
  5. بالطبع يجب عليك أن تتجنب استخدام أي نوع من الصور العائلية أو حتى الصور التي يتم التقاطها في الشاطئ، حيث بالطبع يجب أن نستنتج أن أرباب العمل في شركة معينة لا يهمهم ذلك، ولا يريدون مشاهدتها.
  6. عند ملء السيرة الذاتية، تأكد بشكل كامل من خلو محتواها الكتابي من أي نوع من الأخطاء سواء كانت النحوية منها أو الإملائية.
  7. عندما تتذكر أن مثل تلك الأخطاء من شأنها أن تترك انطباعًا أو فكرة أولية غير جيدة بالمرة عندك، ستهتم بها وتتأكد أنها بالفعل أمر بالغ الأهمية.
  8. لا بد من تضمين خطاب التغطية ووضعه وتقديمه مع سيرتك الذاتية.
  9. من المهم أن تضع دائمًا في اعتبارك أن تحسين وتطوير هواياتك ومواهبك بما يتناسب مع الوظيفة من الأمور المهمة جدًّا.
  10. سيكون من الرائع أن تقوم بتحديد هدف معين لك، ومن ثم تبدأ في أن تناقش جميع اختياراتك التي أمامك لتتمكن من أن تعرف كيف تكتب نموذج سيرة ذاتية جذابة.
  11. في كثير من الأحيان، قد يُطلب منك العمل في شركة معينة وأن تتخذ مهنة أو مهمة أخرى مختلفة عن تلك المهمة التي أخذتها أو تريدها.
  12. لذلك من الضروري أن توضح في سيرتك الذاتية أنك تمتلك القدرة على التكيف مع الظروف عند الضرورة.
  13.  هذا من الأمور التي يمكن أن تساعد بشكل كبير على أن تبرز وتظهر مقدار ومدى طموحك.
  14. من المهم أنه بدلًا من أن تحاول التركيز بشكل كبير على العيوب المتواجدة فيك وتذكرها في السيرة الذاتية، يجب أن تضع في اعتبارك العكس، هو البحث في داخلك عن ما يجعلك فريدًا ومختلفًا في مجالك.
  15. وأخيرًا، دعني أخبرك بأنه إذا تلقى المدير العام للشركة أو موظف الموارد البشرية تلك السيرة الذاتية الخاصة بك وكانت بدون أي نوع من الخبرة في سوق العمل، فقد يختارك لأنه لاحظ فيك أمور أخرى، مثل قدرتك على التغيير، واهتمامك بالتفاصيل.

طريقة عمل سيرة ذاتية جذابة

لا بد أن يعرف جميع الخريجين أو الشباب الذي يبحث عن وظيفة أن التدريبات التي يفكر في الحصول عليها، تعتبر هي بمثابة الإضافة الكبيرة والرائعة لسيرتك الذاتية، وسوف تفيدك بشكل كبير خاصةً في بداية طريقك وحياتك المهنية، ولكن على الرغم من ذلك، يجب على أي فرد يبحث عن وظيفة معينة أن يتأكد بشكل كامل من الأمر الخاص بمراعاة عوامل البيئة المحيطة به والتي قد أكمل فيها تلك المهام التدريبية، كما أن بالفعل كل الخبرات المهنية والعملية السابقة للفرد لا يمكن الإغفال عنها فهي مهمة حقًّا، ولكن الأمر الذي يمكن أن يميزك بشكل كبير عن الآخرين هو مدى الجودة التي تقوم بها بنقل تلك الخبرات.

نموذج سيرة ذاتية

ودعني أقدم نصيحة مهمة جدًّا ربما لن تسمعها من الكثير الذين يفضلون الاعتماد الذاتي فقط، وهي ألا تتردد في أي وقت من الأوقات في أن تقوم باستخدام واحد من تلك القوالب الخاصة بالسيرة الذاتية المجانية تمامًا، والتي تم ملء بياناتها سابقًا، هذا سيفيدك كثيرًا، ومن أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لأي شاب حديث التخرج يبحث عن وظيفة، ويريد كتابة نموذج سيرة ذاتية جذابة يمكنها أن تلفت انتباه أصحاب العمل، هو أن تبحث في داخلك عن التجارب الحياتية المفيدة النابعة من حياتك الخاصة.

ومن ثم تبدأ في اختيار جميع تلك المهارات التي تتميز بها، والتي تجد أنها تساعدك في أن تلبي عدد من الاحتياجات المطلوبة في الوظيفة، كما يجب ذكرها بطريقة منظمة وتكتبها بأفضل صورة ممكنة، حيث إن إبراز تلك الأمور سيكون في مصلحتك بشكل عام، خاصةً لو أن خبراتك العملية والمهنية شبه معدومة تقريبًا حتى الآن.

تذكر دومًا أن السفر يعتبر هو طريقة ممتازة ورائعة تمكنك من اكتساب قدر كبير من التجارب والمعرفة الحياتية بشكل رسمي، لذلك سيكون من الرائع منك تضمين تلك النوعية من المعلومات الحياتية في سيرتك الذاتية، حيث غالبًا ما يتم تقدير أي فرد من الذين يحبون السفر وسافروا بالفعل من قبل وذلك من قبل أغلبية أصحاب العمل، أو الشخص المسؤول عن التوظيف. 

حيث إنه في تلك الحالة قد يُنظر إليهم من أصحاب العمل على أنهم هم الشباب الأكثر قدرة على التكيف، وبالتالي منفتحين على الحياة، ويمكنهم النجاح في تولي عدد من المهام الجديدة والتكيف السريع معها.

سيرة ذاتية ناجحة

حتى تتمكن من تقديم نموذج سيرة ذاتية جذابة، ويمكنه النجاح بالفعل في أن يجذب صاحب الوظيفة، يجب عليك أن تبدأ في إثبات معرفتك الحقيقة بأمر معين بكل الطرق الممكنة، خاصةً لو كنت قد كتبت في السيرة الذاتية بأنك خبير في ذلك الأمر، وفي النهاية يجب عليك دائمًا عند التقدم بنموذج سيرة ذاتية جذابة لأحد الشركات، أن تكون مستعدًّا بشكل كامل لإجراء أي نوع من الاختبارات التي يحددها أصحاب العمل للموظفين الجدد في حال قبولهم.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب سيرة ذاتية بأفضل طريقة بواسطة 3 برامج

وفي الختام، نود التأكيد على أن كتابة نموذج سيرة ذاتية جذابة من الأمور التي لا يجب أن يستهين بها أي فرد، حيث إنها هي الانطباع والفكرة الأولى عن الشخص المتقدم للحصول على وظيفة معينة.

فلا يجب أبدًا الاستهانة بما يمكن أن تفعله، فهي حقًّا لها قدرة كبيرة على أن تحدد نجاحك من عدمه، خاصةً لو كنت شخص ما زال يشق طريقه الأول في الحياة العملية.

ولا شك في أنه يمكنك الاعتماد بشكل كامل على البرامج والتطبيقات التي يمكنها تسهيل ذلك الأمر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، لكن كل ما عليك هو قراءة المقال بالأعلى والتأكد من اتباع كافة التعليمات المذكورة.

وللحصول على نموذج سيرة ذاتية جذابة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771