في الحقيقة تمثل اقسام السيرة الذاتية أهمية كبيرة، ويمكن القول إنه من الضروري توفير جميع الأقسام الرئيسية داخل السيرة عند البدء بإعدادها أو الحصول عليها بشكل جاهز، وذلك الأمر لأن كل قسم من الأقسام يعرض معلومات معينة ومفصلة عن صاحب السيرة نفسه، ويحتاج أصحاب الأعمال لقراءة الأقسام بالكامل من أجل جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن صاحب السيرة، ومن خلال مقال اليوم نكشف لك عن كل الأقسام التي يجب أن تتوافر ضمن السيرة وطريقة إعداد كل قسم.

وللحصول على خدمات كتابة السير الذاتية المختلفة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771

اقسام السيرة الذاتية

في الواقع يمكن القول إن اقسام السيرة الذاتية تنقسم إلى أقسام رئيسية من الضروري توافرها ولا يمكن على الإطلاق إرسال السيرة لجهات العمل دون أن تتوافر، وهناك أيضًا بعض الأقسام الأخرى التي إن توافرت فإنها تعزز من السيرة، ولكنها في حالة إن لم تتوافر، فإنها لن تؤثر أيضًا على السيرة بأي شكل من الأشكال، ولكن الأقسام الرئيسية لا بُد من توافرها كي تكون السيرة احترافية بالشكل المطلوبة وتحقق لصاحبها كل ما يحتاج إلى تحقيقه من أهداف بالوقت الراهن، وإن كنت ترغب بمعرفة الأقسام الرئيسية ومفهوم كل قسم وسبب توافره بالسيرة، فنكشف لك عن هذه الأقسام من خلال السطور الآتية:

قسم البيانات

من اقسام السيرة الذاتية الرئيسية والهامة ويمكن التأكيد أن هذا القسم هو الذي يكون في بداية السيرة، ويحتاج الفرد لإعداده بشكل احترافي وصحيح نظرًا لأنه بداية السيرة، وكلما كانت البداية احترافية كلما كان الأمر أفضل بكثير، ويشمل هذا القسم بيانات الفرد من اسم شخصي ومحل إقامة ورقم هاتف جوال، بالإضافة أيضًا إلى العمر، ويمكن إضافة البريد الإلكتروني ضمن هذا القسم.

قسم التعليم

ضمن اقسام السيرة الذاتية التي يجب أن يحرص الفرد على توافرها بشكل احترافي، حيث إنه عن طريق هذا القسم سيقوم بتقديم معلومات كاملة عن المؤهل التعليمي الذي حققه من قبل بعد فترة الدراسة، ويقوم الفرد بكتابة اسم الجامعة التي كان يتعلم بها، بالإضافة إلى كتابة التخصص الذي درسه، ويجب أيضًا أن يقوم بتحديد سنة التخرج، وسيحدد التقدير النهائي والعام له عند التخرج، كما يمكن القول إن بيانات هذا القسم لا تقتصر على ذلك النحو، بل أن الفرد سيحتاج أيضًا لكتابة الدورات التعليمية التي حصل عليها والتي زادت من قدراته بشكل كبير.

قسم الخبرات

في الحقيقة يمكن الجزم أن هذا القسم من أهم اقسام السيرة الذاتية على الإطلاق، ويحقق هذا القسم لدى صاحبه الكثير من الفوائد المختلفة التي يمكن له الاستفادة منها عبر السيرة، فمن خلال هذا القسم سيقوم بكتابة جميع الخبرات الخاصة به والأعمال التي كان يشغلها من قبل لدى المؤسسات، حيث سيكشف عن التدرج الوظيفي له وسنوات الخبرة بالكامل، وبذلك يقدم أكبر قدر ممكن من المعلومات عن خبراته بشكل موجز واحترافي.

قسم المهارات

على الرغم من اختلاف المهارات التي يمكن للفرد أن يكتسبها، إلا أن قسم المهارات يعد من أهم اقسام السيرة الذاتية ويجب على من يود إعداد سيرة خاصة به أن يقوم بتوفير هذا القسم بأفضل صورة احترافية ممكنة، وذلك للاستفادة منه بشتى الطرق، فعن طريق إعداده سيقوم الفرد بتوضيح جميع المهارات الخاصة به في العمل والتي يمكن له أن يعتمد عليها حينما يتم تعيينه لدى المؤسسة، بالإضافة إلى تحديد مهاراته اللغوية بالكامل إن توافرت، وأي مهارات أخرى تعزز من قدراته.

قسم المعلومات الاجتماعية

أما عن هذا القسم فهو من أبرز اقسام السيرة الذاتية وتوافره داخل السيرة من الأمور التي يكون الفرد ملزم بها بشكل كبير، حيث إنه عن طريقه يقوم بكتابة المعلومات الأخرى الخاصة به بخلاف المعلومات التي عرضها في القسم الرئيسي، حيث سيحدد الجنسية التي يحملها بالإضافة إلى الديانة وجميع المعلومات الأخرى من نفس القبيل.

قسم وسائل الاتصال

من اقسام السيرة الذاتية الرئيسية ويجب على الفرد إعداد هذا القسم بشكل احترافي وصحيح، فيجب في هذا القسم كتابة رقم الهاتف الجوال، بالإضافة إلى إرفاق رقم الهاتف، وينبغي طرح وسائل الاتصال الأخرى المتاحة لديه بالوقت الحالي، ولعل من أبرزهم عنوان البريد الإلكتروني الخاص به.

مكونات السيرة الذاتية

بعد أن تعرفت على اقسام السيرة الذاتية الرئيسية بالكامل، فمن الضروري عزيزي القارئ أن تضع تلك الأقسام في حسبانك عند إعداد السيرة الخاصة بك، وذلك الأمر كي تجعلها سيرة متكاملة واحترافية تحقق لك كل ما تطمح به من أهداف، وفي حالة إن كنت تتساءل عن مكونات السيرة بشكل عام وجميع المتطلبات الخاصة بها، فهنا يمكن القول إن هناك عناصر هامة ينبغي أن تتوافر داخل السيرة، وذلك كي تكون احترافية بالدرجة المطلوبة وأيضًا كي لا تفتقر لأي عامل من العوامل الهامة، ونكشف لك عن هذه المكونات بالكامل من خلال النحو التالي:

  1. من مكونات السيرة الذاتية الهامة هي المعلومات التي تتوافر بها، فيجب على من يقوم بإعداد السيرة أن يكشف عن جميع المعلومات الخاصة به في كل قسم كما هو مطلوب.
  2. يعتبر التصميم الخاص بالسيرة الذاتية من أهم المكونات، ويجب على من يرغب بإعداد السيرة أن يوفر تصميم احترافي يحقق له جميع المميزات.
  3. كما ينطبق الأمر السابق أيضًا على القالب الخاص بالسيرة والذي ينبغي أن يكون احترافيًّا بشكل كبير.
  4. يمكن القول أن اقسام السيرة الذاتية الرئيسية التي عرضناها لك سلفًا تعتبر من أهم المكونات الأساسية بالسيرة والتي يجب أن تتوافر.
  5. الجدير بالذكر أن من المكونات المهمة في الكثير من الأحيان هي الصورة الشخصية التي يجب أن تتوافر بمواصفات محددة.

انواع السيرة الذاتية

في الواقع كن على علم أن السيرة الذاتية لا تقتصر على نوع واحد وحسب، وأن هناك الكثير من الأنواع المختلفة الخاصة بها، ويحدد الفرد النوع الذي يحتاج إليه بحسب أهدافه بالوقت الراهن، ولكن هذا لا يعني أن اقسام السيرة الذاتية التي ذكرناها من قبل ستتغير، بل كما ذكرنا أنها أقسام رئيسية وتتوافر في كافة السير المختلفة، والأمر الذي ربما يتغير هو وجود أقسام أخرى بالإضافة إلى تلك الأقسام، أو قالب وتصميم آخر، وإن كنت تريد معرفة أهم أنواع السير الذاتية المتوافرة بالآونة الأخيرة، فنكشف لك عنها عبر السطور التالية:-

  1. من أهم أنواع السير الذاتية على الإطلاق هي السيرة التي تكون قائمة على التسلسل الزمني الخاص بالفرد والتدرج الوظيفي له، وتسمى تلك السيرة بالسيرة الوظيفية حيث يقوم الفرد بالكشف عن التاريخ الوظيفي له بالكامل.
  2. ضمن الأنواع الأخرى أيضًا هي السيرة الشاملة والتي تحتوي على المعلومات والبيانات من خبرات ومهارات ومؤهل تعليمي.
  3. كما توجد سيرة أخرى إبداعية تكون قائمة على الإبداع بشكل أكبر ومن خلالها يحقق الفرد العديد من الفوائد.
  4. من أنواع السير الذاتية المطلوبة بشكل كبير هي السيرة التعليمية والتي يرتكز الفرد بها على كشف المؤهلات العلمية الخاصة به وجميع الدورات التي قام بدراستها بشكل مفصل ودقيق.

مهارات السيرة الذاتية

أما إن كنت تتساءل عن قسم المهارات الذي يعد من أهم اقسام السيرة الذاتية على الإطلاق كما أكدنا لك من قبل، فيمكن القول إن هذا القسم يساعد الكثير من الأشخاص على تحقيق النجاحات بصورة كبيرة، فكلما تمكن الفرد من اكتساب مهارة مهمة، فيمكنه إرفاقها داخل هذا القسم بسهولة، وعلى الجانب الآخر فعندما يطلع عليها القائم على العمل والمؤسسة، فإنه سيكون على دراية أكبر بقدرات هذا الشخص وأيضًا سيكون على علم بجميع مهاراته المختلفة، لكن في حالة إن كان التساؤل يتعلق بشأن أنواع المهارات التي يمكن كتابتها، فنقدم لك هذه المهارات المطلوبة بشكل شائع عبر السطور الآتية:

  1. تمثل المهارات اللغوية قيمة كبيرة في السيرة الذاتية ويجب على الفرد أن يوفرها ضمن قسم المهارات من اقسام السيرة الذاتية.
  2. يمكن الجزم أن المهارات التقنية من المهارات التي تعزز من قدرات الفرد بصورة كبيرة وإن توافرت لديه فلا مانع من كتابتها داخل السيرة.
  3. الجدير بالذكر أن مهارات التواصل تعتبر من أهم المهارات المطلوبة داخل العمل بشكل عام وبمختلف الجهات، وإن كانت لدى الفرد بالفعل، فيجب عليه أن يقوم بكتابتها.
  4. يمكن القول أيضًا إن مهارات العمل وإدارة الوقت وكل المهارات من هذا القبيل، تعزز من السيرة الذاتية الخاصة بالفرد ويمكنه كتابتها.
  5. كما يمكن التأكيد أن مهارات التفاوض والتعامل مع فئات العملاء المختلفة من أبرز المهارات التي يمكن كتابتها في هذا القسم.

كيفية ارسال السيرة الذاتية باحترافية

في الحقيقة هناك تساؤلات ملحوظة من جانب الكثير من الأفراد الراغبين في عمل سير ذاتية خاصة بهم، حيث إنه الأسئلة لم تقتصر فقط على اقسام السيرة الذاتية وطريقة إعدادها، بل يمكن التأكيد أنها شملت أيضًا الطريقة الصحيحة لإرسال السيرة الذاتية بشكل احترافي، وهنا تأكد أن هذا الأمر غير ثابت على الإطلاق، فهناك جهات عمل تطلب استقبال السير الخاصة بالمتقدمين على الوظائف من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بها، وتوجد أيضًا شركات أخرى تفرض عليهم إرسالها بواسطة عنوان البريد الإلكتروني التابع لها، وإن كنت تريد إرسالها بشكل صحيح فيجب أن تكون على دراية بالوسائل التي حددتها جهة العمل.

متى تقوم بتحديث سيرتك الذاتية

على غرار التساؤل عن اقسام السيرة الذاتية، يمكن الجزم أيضًا أن الكثير من الأشخاص يحتاجون لمعرفة الوقت الصحيح الذي من خلاله يمكن إجراء بعض التعديلات على السير الذاتية الخاصة بهم وتحديثها بشكل صحيح، والإجابة هي أنه بإمكانك إجراء هذا الأمر حينما تقوم بإعداد سيرة ذاتية قابلة للتعديل، فيمكنك البدء بتحديثها لإرسالها إلى جهة عمل أخرى، وسيشمل هذا التحديث بعض التغييرات والتعديلات بالسيرة، ولكن حينما تقوم بتحديثها، فيجب عليك أن تحقق بعض العوامل المهمة وهي:

  1. في حالة اكتساب العديد من المهارات الحديثة فيمكنك الدخول إلى قسم المهارات بالسيرة الذاتية وإضافة كل ما اكتسبته بالوقت الحالي.
  2. أما في حالة إن شغلت وظيفة بالوقت الراهن وأردت أن تعزز قسم الخبرات والسجل الوظيفي لك بالسيرة، فيمكنك الدخول إليها وكتابة الوظيفة الحديثة.
  3. حاول بقدر الإمكان أن تُحَدِّث السيرة الخاصة بك عند توافر المعلومات الضرورية التي تعزز من السيرة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب مقدمة سيرة ذاتية؟

في ختام هذا المقال كشفنا لك عن جميع اقسام السيرة الذاتية الرئيسية والهامة التي ينبغي عليك أن تقوم بإعدادها، كما كشفنا لك عن أنواع السيرة الذاتية، بالإضافة إلى المهارات بالكامل، وعرضنا لك طريقة إرسال السيرة الذاتية بشكل احترافي، وأيضًا الوقت الملائم لتحديث السيرة، وللحصول على خدمات كتابة السير الذاتية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771