إذا كنت تفكر في افتتاح مطعمك الخاص، فبالإضافة إلى قائمة الطعام الممتازة، يجب أيضًا معالجة جماليات المطعم. أحد الأسباب الرئيسية لفشل العديد من المطاعم على الرغم من الطعام الجيد هو عدم التفكير في التصميم الداخلي للمطعم.

التصميم الداخلي للمطعم هو المفتاح لجذب العملاء. لذلك فإنك بحاجة إلى تجهيز ديكورات مطاعم تكون بمثابة نقطة جذب للضيوف، مما يعدهم بتجربة طعام استثنائية.

إذا كان لديك استفساراتك حول كيفية تصميم المطاعم، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

تجهيز ديكورات مطاعم

إن معرفة كيفية إنشاء بيئة مثالية بواسطة تجهيز ديكورات مطاعم ودمجها مع الهندسة الداخلية للمكان ليس بالأمر السهل. مع ذلك، هناك بعض الأساسيات البسيطة التي إذا تعلمتها فستتمكن من افتتاح مطعم يتصدر قائمة أفضل المطاعم في منطقتك.

  • وضع خطة مفصلة

قبل إجراء أي نوع من التغيير المادي، من المهم إنشاء خطة مفصلة للتصميم الذي تريده. يجب أن تعطيك خطة التصميم فكرة عن مواقع الأثاث وحجمه وكيفية إعداده وتوزيعه في أنحاء المكان.

على سبيل المثال، تريد أن يكون الحمام في الجانب والمطبخ في الخلف، وتريد زيادة المساحة بالقرب من النوافذ. كما يجب أن يكون هناك مسارات واضحة لكل من العملاء والموظفين. سيساعدك كل ذلك على تجهيز ديكورات مطاعم بما يتناسب مع احتياجاتك.

  • إنشاء مدخل مذهل

تتمثل أحد طرق جذب العملاء للمطعم في الحصول على مدخل يلفت الأنظار. يجب أن يكون المدخل فريدًا وأنيقًا وجذابًا. كما يجب أن يضم المدخل لافتة جذابة لاسم المطعم ومرئية من الطريق.

عليك أثناء تجهيز ديكورات مطاعم أن تتأكد من توافق المدخل مع التصميم الداخلي الذي تريده للمطعم ومع نوع مطعمك والطعام الذي تقدمه.

على سبيل المثال، إذا كنت تقدم طعامًا هنديًا، فيمكن أن يحتوي المدخل على صور ملونة وزخرفية للتوابل والأعشاب. أما إذا كنت تقدم المأكولات البحرية، فقد ترغب في التفكير في استخدام مدخل يشبه البحر أو المحيط.

  • التركيز على العملاء المستهدفين

عند تجهيز ديكورات مطاعم والتخطيط لها، ضع في اعتبارك من سيكون عملاؤك؟ على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف طلاب الجامعات والمراهقين، فقد ترغب في استخدام ألوان زاهية وجريئة، مع ورق حائط مزخرف وأثاث قديم. كما يجب أن تحتوي الزوايا على زخارف غير تقليدية مع ميزات إضاءة مميزة.

من ناحية أخرى، إذا كنت تستهدف رجال الأعمال، فاحرص على أن يكون التصميم حديثًا ونظيفًا وأنيقًا. استخدم أثاثًا فاتح اللون مع كراسي مبطنة، حيث يجب أن يبدو الأثاث جذابًا وأنيقًا.

  • التوظيف الصحيح للإضاءة

عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي أو تجهيز ديكورات مطاعم مختلفة، تعتبر الإضاءة أمرًا حيويًا ويجب أن تتضمن مزيجًا من الضوء الكهربائي والضوء الطبيعي لإحداث تأثير مهدئ. علاوة على ذلك، فإن الألوان الفاتحة للإضاءة مناسبة في المطاعم لأنها تؤثر على الحالة المزاجية والعواطف البشرية.

تأكد من إمكانية ضبط الأضواء لتتناسب مع المساحة والألوان والوقت من اليوم. بالنسبة لوجبات المساء المتأخرة، قد ترغب في التفكير في الأضواء على الطاولات في غرفة شبه مظلمة؛ لإثارة مشاعر الرومانسية والحميمية.

ديكورات مطاعم وجبات سريعة صغيرة

  • نظام الألوان

لأن اللون له تأثير كبير على الحالة المزاجية للعميل، ويؤثر على اتخاذ القرار، تجنب الألوان المبتذلة أو الباهتة، خاصةً عند تجهيز ديكورات مطاعم الوجبات السريعة. لذلك عليك استخدام الألوان التي تجعل المطعم يبدو واسعًا ومشرقًا وتفتح شهية العملاء على الطعام.

كما أن مطاعم الوجبات السريعة تكون ذات طراز عائلي، لذا استخدم ألوان الباستيل الناعمة والحيوية. في حالة كنت تريد اتباع الاتجاه العالمي، فيمكنك استخدام فلسفة الكاتشب والخردل. إنها فلسفة تصميم تشير إلى الجمع بين الأحمر والأصفر كمخطط ألوان ذي أولوية.

يمكن لهذين اللونان تحفيز الشهية بشكل فعال، وجعل العملاء يشعرون بالجوع. هذا هو السبب في أن العديد من سلاسل الوجبات السريعة العالمية تستخدم لونًا واحدًا أو كلاهما في تصميمها الداخلي وعلامتها التجارية.

  • العلامة التجارية

عند تجهيز ديكورات مطاعم وجبات سريعة، تعتبر العلامة التجارية عاملًا رئيسيًّا يجب مراعاته. هناك دائمًا تركيز خاص على الشعار الخاص بالمطعم. لذلك، عليك وضع الشعار في مقدمة المطعم أو في المنتصف على أحد الجدران المميزة، مصحوبًا بعبارة رئيسية ذات صلة للتأكيد على هوية العلامة التجارية.

  • الإضاءة

قد لا تعرف ذلك، لكن الإضاءة لها تأثير مباشر على كيفية استهلاكك للطعام. تستخدم مطاعم الوجبات السريعة الإضاءة المحيطة المريحة بدرجة كافية لضمان الكفاءة.

دائمًا ما تكون الإضاءة في تصميم أي مطعم للوجبات السريعة مريحة، ولكنها غير بارزة كما هو الحال في المطاعم الفاخرة، على الرغم من أن بعض المطاعم تستخدم تركيبات الإضاءة العصرية لتتماشى مع الاتجاه الحديث.

اقرأ أيضًا:

ديكور سقف مقهى

خطاب التقديم على وظيفة

طلب معروض جاهز

ديكورات مطاعم مشويات

عندما يتعلق الأمر بتصميم أو تجهيز ديكورات مطاعم مشويات، فلا يوجد شيء أكثر ملائمة من الطراز الريفي المنزلي.

  • الأثاث

دائمًا ما تكون مقاعد مطاعم المشويات مريحة لتذكرنا بالمطابخ الريفية وحفلات الشواء في الهواء الطلق في الريف أو في المنتزهات. اعتمادًا على ميزانيتك، ابدأ بطاولات الطعام والكراسي الخشبية البسيطة أو القديمة.

كما يمكنك استخدام المقاعد المنجدة بالجلد والوسائد المريحة إذا كنت تريد الارتقاء قليلًا. كذلك تعد الطاولات الخشبية الطويلة خيارًا مثاليًا لمثل هذا النوع من المطاعم.

  • نظام الألوان الريفي

توفر مفارش الطاولات المزخرفة باللونين الأحمر والأبيض، أو القماش القطني إحساسًا ترحيبيًا وهي مثالية للطراز الريفي في التصميم الداخلي. يجب أيضًا أن تضفي الستائر المستخدمة على النوافذ شعورًا حميميًا بالألفة والراحة.

يمكنك استخدام نفس أنماط المفروشات على الطاولات في الستائر، أو يمكنك ترك النوافذ دون ستائر للسماح للضوء الطبيعي بالدخول إلى المطعم. لكن لا ننصح بهذا الخيار إذا كنت في دولة ذات طقس حار ومشمس للغاية.

  • الحوائط والأرضيات

من أجل تجهيز ديكورات مطاعم مشويات وتعزيز الطراز الريفي في التصميم، قم بتغطية الجدران والأرضيات بألواح خشبية مستصلحة. يعتبر الخشب مثاليًا مع مطاعم المشويات.

كما يوفر بلاط الأرضيات المصنوع من الطوب إحساسًا بالمزارع الريفية الأصيلة، ويشكل خيارًا رائعًا لمطاعم المشويات.

ديكورات مطاعم بسيطة

لطالما كانت البساطة هي الرابحة عند الدخول في أي منافسة مع أنواع التصميم الداخلي الأخرى، وذلك لأن التصميم البسيط يتناسب مع جميع أنواع العملاء وأذواقهم. ولكن كيف تطبق التصميم البسيط عند تجهيز ديكورات مطاعم بسيطة ورقيقة؟

  • الإعلان الداخلي للمطعم

يمكنك أن تكون ذكيًا وتعلن لمطعمك بالداخل باستخدام النصوص لتزيين الجدران وإبراز العروض التي يقدمها المطعم، وهو الاستغلال الأمثل للمساحة إذا كنت لا تريد الكثير من الزخرفة أو التزيين.

كما أن هذا الأمر يفيد في إعلام عملائك بما يأكلونه، ولكن الأهم هو ألا تجعل الإعلانات والعبارات عدوانية للغاية. ما عليك سوى سرد بعض الحقائق الممتعة حول ما لديك لتقدمه.

  • أماكن الجلوس

ستجد أن الطاولات المصممة لأربعة أشخاص هي الأثاث الأكثر استخدامًا في المطاعم البسيطة اليوم. إذا كنت تريد المزيد من التفرد والتميز مع البساطة، كن مبدعًا في تنظيم أماكن الجلوس نفسها.

يمكنك التفكير في دمج الطاولات المشتركة الطويلة بدلًا من الطاولات الصغيرة المنفصلة، وبذلك فإنك نخلق جوًّا اجتماعيًّا رائعًا للمطعم.

  • تركيبات الإضاءة البسيطة

عند تجهيز ديكورات مطاعم بسيطة، سواء كنت بحاجة إلى إضاءة خافتة لخلق جو حميمي، أو إضاءة ساطعة لتشجيع الجو الاجتماعي، فإن تركيبات الإضاءة ستحدد مساحتك.

ابتعد عن المصابيح الفلورية، وميز نفسك عن المطاعم الأخرى من خلال اختيار تركيبات الإضاءة البسيطة والفريدة، مثل أضواء السلسلة المعلقة أو الشمعدانات الزخرفية.

اقرأ أيضًا: تصميم كوفي شوب داخلي

ديكورات مطاعم مودرن

  • كن مستحقًّا على إنستغرام

تعتمد تجهيز ديكورات مطاعم اليوم على أن تكون شائعة وذات صيت على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الإنستغرام خاصةً. وذلك لمواكبة اتجاهات العملاء الحديثة في نشر حياتهم اليومية على هذه المنصات مع أصدقائهم ومتابعيهم.

من أجل تحقيق هذا الهجف وتصميم مطعم حديث يحبه العملاء، عليك باختيار الألوان الزاهية المبهجة، مت توفير الكثير من الإضاءة المميزة لتسليط الضوء على الطعام الرائع الذي تقدمه. بهذه الطريقة، ستجلب الصور التي يشاركها عملاؤك المزيد من رواد المطعم إلى مطعمك.

  • استخدم الكثير من النباتات

هناك اتجاه حديث يستخدم النباتات والألوان الخضراء بشكل شائع عند تجهيز ديكورات مطاعم مبتكرة. يمكنك تزيين المطعم بالنباتات والزهور والأعشاب.

سيخلق هذا إحساسًا بالانتعاش ويجعل مطعمك حديثًا وصديقًا للبيئة أيضًا. كما يمكنك استخدام اللون الأخضر في أي شيء، بدايةً من الحوائط وحتى الأثاث والأرضيات.

  • اعتمد التصميم المفتوح

تعتمد المطاعم الحديثة على المخطط المفتوح لإشراك العملاء في عملية تحضير الطعام، وهو أمر يحبه العملاء كثيرًا. يمكنك إزالة الجدران التي تفصل طاولات الطعام عن المطبخ حيث يعمل الموظفون لخلق مساحة كبيرة، وإضافة التصميم العصري الذي يحبه العملاء في مطاعم اليوم، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يحتاج منك جهدًا ونفقات إضافية، لكن النتائج تستحق العناء.

اقرأ أيضًا:ديكور كافيهات مودرن

ديكورات مطاعم شعبية

يعد خلق الأجواء المثالية لزبائنك أحد أهم الأشياء التي يجب أن تعتني بها إذا كنت تفتتح مطعمك في منطقة شعبية وتريده أن يتألق حقًا. ولكن مع وجود العديد من خيارات التصميم هذه الأيام، فإن تجهيز ديكورات مطاعم شعبية لا تشوبها شائبة قد يكون مهمة كبيرة؛ إلا أن التصميم الشعبي هو الأبسط على الإطلاق.

من أفضل الطرق وأكثرها فاعلية عند تصميم أي مطعم شعبي بتكلفة معقولة هي اتباع النهج البسيط. يتضمن النهج البسيط إبراز أفضل ميزات التصميم والعناصر الشعبية، والتخلص من كل شيء ليس له أهمية أو لا يضيف قيمة فعلية لمطعمك.

  1. تخلص من الفوضى ورتب كل شيء بطريقة منظمة، فكون المطعم شعبيًا لا يعني أنه يجب أن يكون فوضويًا. يجب أن يكون التصميم الداخلي بسيطًا جدًا وممتع للأعين، حتى مخطط الألوان يجب أن يكون دقيقًا وبسيطًا.
  2. عادةً ما يكون اللون الأبيض هو اللون المفضل في التصميم الشعبي، ويمكن تجربة اللون الأخضر النعناعي والظلال الفاتحة من الرمادي والأزرق ودمجها مع الأبيض.
  3. يهدف التصميم الشعبي إلى جعل العملاء يشعرون بالراحة والهدوء والاندماج وكأنهم في منزلهم، فابحث عن أكثر العناصر الشعبية المتعلقة بثقافة المنطقة وضعها كعناصر تزيين للمطعم، واستخدم المواد الطبيعية والعضوية مثل الخشب والطين والأقمشة المنسوجة يدويًّا.

ديكورات مطاعم خارجية

عند تجهيز ديكورات مطاعم خارجية، عليك مراعاة وجود مكان لاسترخاء العملاء أثناء الانتظار لأخذ دورهم بالمطعم. تكون مناطق الانتظار هذه في الهواء الطلق، ومنها تبدأ تجربة العميل. لذلك وجب الاهتمام بها فهي التي تعطي الانطباع الأول عن مطعمك.

  1. استخدم الأثاث الخشبي المريح لخلق بيئة جذابة للعملاء، وتصعب عليهم مغادرة المكان حتى وإن كان المطعم مزدحمًا وطال وقت الانتظار.
  2. قم بتضمين حفر النار في الشتاء لجعل الانتظار أكثر دفئًا.
  3. قم بوضع المظلات في أشهر الصيف لحماية العملاء من الشمس وحرارة الطقس.
  4. استخدم الزهور وأصص النباتات لتزيين المطعم من الخارج، كما يمكنك استخدام النباتات المتسلقة ووضعها على الجدران الخارجية للمطعم.
  5. استخدم أضواء السلسلة المعلقة لإضاءة المكان بالخارج في المساء.

اقرأ أيضًا: ديكور يوناني خارجي

في النهاية، نكون قد تعرفنا معًا على كل ما تحتاجه لبدء مشروع مطعم ناجح أو تجهيز ديكورات مطاعم فريدة، وباتباع جميع هذه النصائح، نضمن لك عملًا مزدهرًا وناجحًا لأعوام عديدة.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من التفاصيل، فلا تترد في التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.