عزيزي المسافر، هل تبحث عن تصريح سفر استثنائي؟ هذا ما سنناقشه معًا في هذا المقال، من خلال السطور القليلة القادمة، تابع معنا – عزيزي القارئ – لكي تعرف كيف تقدم هذا الطلب لتحصل على تصريح سفر استثنائي، وما هي طبيعة هذا التصريح الاستثنائي.

وإذا كنتم في حاجة إلى الاستفسار عن خدمة تصريح سفر استثنائي تابعنا عبر رقم الهاتف التالي: +966537766633

تصريح سفر استثنائي

يبحث الكثير من المواطنين والشباب عن فرص للسفر إلى الخارج، وذلك لاعتقادهم بأن السفر للخارج هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق أهدافهم وما يطمحون إليه، كما يواجه بعض الأشخاص بعض الظروف الطارئة التي تضطرهم إلى السفر تاركين الأهل والأصدقاء.

وبصفتنا أشخاص عاديون، نجد دائمًا شيئًا مهمًّا وعاجلًا بالنسبة لنا لتقديم طلب للحصول على تصريح سفر استثنائي، والعمل الجاد للحصول على هذا الإذن ومتابعته؛ حتى نتمكن من الخروج بطريقة قانونية وآمنة من خلال الحصول على هذا الإذن لتحقيق ما نطمح إليه، وذلك هو ما دفعنا عن البحث عن وسيلة سريعة للسفر والبحث عن كيفية استخراج تصريح سفر استثنائي.

وتعد تصاريح السفر الخاصة هي خدمة متميزة تقدمها وزارة الداخلية؛ حيث إنها توفر لمن لديهم أمور عاجلة التقدم للحصول على خروج سلس دون مواجهة أي عائق أو صعوبة لمن يرغبون في السفر أو أمور خاصة أو آجلة أو عاجلة قد تكون خارجة عن إرادتهم الشخصية.

 إن إصدار تصريح السفر الخاص هذا – إما عن طريق المعاملة المباشرة أو إلكترونيًّا – هو أفضل طريقة للفرد؛ لذلك لن يتم مضايقته في المطار أو في أي مكان آخر؛ لأنك قمت بشكل سليم بالحصول على تصريح سفر استثنائي خاص من السلطات في بلدك. 

ومن أجل كتابة خطاب إذن سفر خاص، فإنَّ للرسالة بعض الخطوات المهمة، وأي خلل في خطوات الكتابة سيكون معيبًا، وعندها لن يحقق الغرض من كتابته؛ لأن الخطوات التي يتكون منها الخطاب يجب أن تكون منظمة متسلسلة ومترابطة، حيث تمهد كل خطوة الطريق للخطوة التالية.

وبالتالي، فإن بنية الحرف يجب أن تكون متماسكة وليست مفككة أو غامضة؛ لأنَّ الغموض في نهاية الأمر قد يؤدي إلى أن الجهات المختصة بالسفر للخارج لن تسمح لك بذلك وترفض طلبك.

اقرأ أيضًا: دفع رسوم تصريح السفر

خدمة تصاريح السفر الاستثنائية

عند اختيار خدمة تصاريح جواز السفر، يجب على المستخدم وصف ما إذا كان الطلب يندرج تحت أحد الاستثناءات التالية (نقابة، إقامة دائمة خارج البلاد، وفاة في الخارج) فيجب على المستخدم إرفاق جميع المستندات المطلوبة، ثم انقر فوق أيقونة إرسال الطلب، وأخيرًا سيتلقى المستخدم رسالة برقم الطلب وستتم معالجتها.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأنشطة الاحتيالية بحجة احتمالية الحصول على ترخيص بطريقة غير نظامية، لذلك يجب على المتقدمين توخي الحذر وإخطار السلطات الرسمية على الفور بأي نشاط احتيالي مشتبه فيه.

كما يمكن استخراج تصاريح السفر بشكل إلكتروني، وذلك من خلال التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر استثنائي عبر الإنترنت؛ لذلك نوضح لك بعض الخطوات والإجراءات التي يجب أن تفهمها قبل أن تبدأ، وهي كالتالي:

  1. الدخول للموقع إدارة التجنيد والتعبئة.
  2. تسجيل البيانات الشخصية.
  3. معالجة البيانات من قبل إدارة التوظيف والتعبئة.
  4. الاستعلام عن تصريح السفر من الموقع.
  5. تسديد رسوم استخراج إذن بالسفر عبر الموقع.
  6. إرسال تصاريح السفر عبر البريد الإلكتروني وتطبيق الواتساب.

طريقة طلب تصريح سفر استثنائي

وهنا نوضح لك الخطوات الخاصة بكيفية الحصول على تصريح سفر استثنائي خاص، والذي سيكون بسيطًا ومباشرًا عند الحاجة إليه، كما يسعدنا أن نذكرك – عزيزي العميل – بكيفية إيجاد طريقة لإصدار وثيقة سفر، وهنا نوضح لك الخطوات التي قد تحتاجها، وأهم الخطوات التي يجب تضمينها في نموذج تصريح السفر الخاص بك هي كما يلي:

  1.  حدد اسم الشخص الذي سترسل إليه الخطاب واذكر المنصب الذي يشغله. 
  2. اكتب العنوان المناسب متبوعًا بجملة. 
  3. تحديد موضوع إذن السفر الخاص.
  4. أن يذكر الشخص المتقدم اسمه الرباعي، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفاً في القطاع المدني، أو الرقم الوطني إن كان مواطنا.
  5. يبدأ خطابه بذكر عبارات الثناء، والشكر والعرفان على الشخص، أو الجهة التي سوف يتم إرسال نموذج خطاب تصريح سفر استثنائي إليها.
  6. يوضح مدى حاجته للتصريح بالسفر الاستثنائي ومدى أهمية السفر بالنسبة له. 
  7. يتم ذكر الأسباب التي جعلت الشخص يقدم على طلب تصريح سفر استثنائي.
  8. يوضح الأسباب التي جعلته يلجأ لاستخراج تصريح السفر الاستثنائي.
  9. يذكر نوع الرحلة التي سيقوم بها، وذلك مثل السفر للدراسة، أو للعمل، أو للعلاج…الخ 
  10. يوضح الهدف من إرساله خطاب الاستعلام عن تصريح السفر.
  11. يختتم نموذج خطابه بالدعاء الخالص لمن يريد أن يرسل إليه الخطاب، بالتوفيق والسداد، ثم يكتب له عبارات الشكر، والتقدير.
  12. يتم إنهاء نموذج خطاب الاستعلام عن تصريح السفر باسم الشخص مقدم الخطاب، ثم رقم الهاتف الخاص به، ثم التوقيع.

كما يمكنك إصدار تصريح سفر استثنائي من المطار وذلك عن طريق: 

  • صلاحية المستندات المطلوبة:

يجب على المسافرين التأكد من صحة جوازات سفرهم والوثائق المطلوبة، والاحتفاظ بأرقام السجل المدني الخاصة بهم في حالة الحاجة إليها في الخارج.

  • الحصول على تأشيرات الخروج والعودة:

يجب عليك التأكد من حصولك على تأشيرة خروج وعودة وأن صلاحيتها لم تنته بعد.

  • تحقق من تعليمات شركة الطيران:
    1. يجب عليك فهم واتباع تعليمات شركة الطيران من خلال الموقع الإلكتروني لتجنب دفع رسوم إضافية للأمتعة الزائدة أو انتهاك التعليمات الأخرى.
    2. يجب على المسافرين التحقق من أهليتهم للسفر إلى بلدانهم والحصول على تصاريح السفر الاستثنائية إذا لزم الأمر.
    3. يجب على المسافرين التحقق من المصادر الرسمية والمصرح بها للحصول على معلومات محدثة عن الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر قبل السفر.

أما إذا أردت الحصول على تصريح سفر من التجنيد، فكل ما عليك هو اتباع الشروط والقوانين اللازمة؛ حيث إن الشباب المؤهلين للسفر إلى الخارج هم من تتوافر فيهم الشروط التالية: 

  1. تأجيل التوظيف للدراسة بالخارج.
  2. مستبعد مؤقتًا من الخدمة العسكرية.
  3. الحاصلون على إعفاءات مؤقتة ومن يحتاجون إليها خلال ثلاث سنوات.
  4. الذين خدموا في الجيش والذين احتياطهم ليس ممتلئًا.

يجب على الطلاب المحليين الذين قاموا بتأجيل التسجيل خلال إجازة منتصف العام ونهاية العام، باستثناء طلاب العام الماضي، اتباع التعليمات.

المستندات المطلوبة التي يجب عليك توافرها: 

  1. إصدار تصاريح السفر لجنود الاحتياط.
  2. النموذج الأصلي (101) مختوم ويباع في مكتب البريد.
  3. الأصل / بطاقة العائلة / ونسختها.

طلب تصريح سفر استثنائي 

وهنا سوف نوضح لك كيفية كتابة خطاب استعلام عن تصريح سفر جاهز عن طريق هذا النموذج:

السادة مسؤولي هيئة تصريح السفر أون لاين التابعة لوزارة الداخلية.

تحية طيبة.. وبعد:

موضوع الخطاب: طلب تصريح سفر استثنائي.

أنا المواطن ……………..، أسكن في القاهرة بجمهورية مصر العربية ……………….، وأحمل الرقم القومي ……………

وفي البداية أحب أن أقدم لكم أجمل وأرق التهاني، فأنتم من الشخصيات الناجحة التي تقوم بأداء واجبها على أكمل وجه، وكفاءة عالية في العمل في موقع تصريح السفر التابع لوزارة الداخلية.

ولأنه من المعروف نجاحاتكم وإنجازاتكم العظيمة في جميع الأعمال السابقة التي جعلتها من قبل، والتي شهدت تطورًا كبيرًا في كفاءتها في تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للمواطنين.

إنَّ الاستعلام عن تصريح السفر اليوم عبر خدمة الأون لاين مهم جدًّا بالنسبة لي؛ كوني لا أستطيع مغادرة المنزل؛ بسبب تفشي جائحة كورونا في العالم كله، ولذلك أردت الاستفسار عن تصريح السفر بالرقم القومي، حيث يمكنني الحصول على التصريح من موقع تصريح السفر نفسه. 

وتتميز هذه الخدمة أنها اختصرت الكثير من الوقت والمجهود خاصة في ظل هذه الظروف الراهنة، كما أنها تساعد كل من لا يستطيع الخروج أو لا يملك الوقت لفعل ذلك.

وبدلًا من الخروج من المنزل، والذهاب إلى وزارة الداخلية، وما يسبب ذلك من اختلاط مع الناس وملامستهم للأماكن، وكثرة الازدحام في المرافق الحكومية، واحتمالية انتقال العدوى – لا سمح الله؛ لذلك أحببت أن أستفسر منكم عن كيفية التواصل معكم وكيفية استخراج تصريح السفر من منزلي؛ وذلك لتجنب الاختلاط ونقل العدوى من شخص لآخر. 

ومن أجل الحفاظ على صحتي وصحة من حولي فأردت أن يكون الاستعلام عن تصريح السفر أون لاين حتى لا ينتقل هذا الفيروس القاتل عن طريق العدوى ويضر كل من حولي. 

إن من أهم الأمور التي تحافظ على حياة الإنسان هي الوقاية، والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يضر بصحته وصحة أهله، ومجتمعه.

وأخيرًا أدعو الله لكم بدوام التوفيق والسداد.

مقدم الطلب/ ………

رقم التلفون/ ………

التوقيع/ ………….

اقرأ أيضًا: تصريح سفر خارجي

تصريح السفر الاستثنائي

حددت الدولة آليات وطريقة إصدار تصريح السفر الاستثنائي في ظل تشديد الرقابة على الرحلات الجوية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، ويمكن للأشخاص ممن لديهم وظائف وأعمال تجارية خارج البلاد قبل انتشار الجائحة معرفة طريقة إصدار تصريح سفر ليتمكنوا من السفر خارجًا.

وتتميز هذه الخدمات الإلكترونية في تقليل الازدحام في الكثير من المنشآت لتقليل العدوى بين المواطنين والحفاظ على أمن وسلامة وصحة المواطنين، ويمكن الحصول على تلك الخدمات بكل بساطة من أي جهاز كمبيوتر، أو هاتف محمول بعدة ضغطات بسيطة، بدون مغادرة المنزل.

إن كل ما عليك هو إنشاء حساب على الموقع، من أعلى الصفحة الرئيسية، ثم قم بإدخال بياناتك الرئيسية والرقم القومي للاستفادة بهذه الخدمة وكل الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين.

وللحصول على تصريح سفر استثنائي لا بد من توافر بعض الشروط، وهي:

  1. يجب أن يكون هناك إثبات إقامة في الدولة المرغوب السفر إليها للشخص المقيم فيها.
  2. إثبات صلة القرابة بين المواطن الذي يرغب في السفر وبين الطرف الذاهب إليه. 
  3. وأخيراً عدم وجود ما يمنع من قدوم أحد أفراد العائلة المقيمة في الخارج.

كما تستطيع المرأة المطلقة بتقديم طلب تصريح سفر لها ولأطفالها عن طريق الدعوى في محكمة الأحوال الشخصية والتقدم للمديرية العامة للجوازات السعودية تبين لهم أسباب السفر مع أطفالها، ولا يحق للأب أن يعترض على سفر أطفاله مع مطلقته إذا انتهت فترة الاستئناف وهي 30 يومًا وأصدر القاضي الإذن بإصدار تصريح سفر.

وبالتالي وفرت الدولة خدمة تصريح السفر الاستثنائي إلكترونيًّا من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الأمنية الجماهيرية، وتسهيل الإجراءات على المواطنين، مما يساعد في حصول المواطنين على تلك الخدمات بمنتهى السهولة، ويأتي ذلك من أجل استمرار تطوير وتحديث جميع خدمات أجهزة وزارة الداخلية تحقيقًا للرسالة الأمنية التي تسعى الدولة لتحقيقها.

وفي النهاية – عزيزي القارئ – نكون قد ذكرنا أهمية استخراج تصريح سفر استثنائي من، كما أننا أضفنا خطابًا يمكن الرجوع إليه لمعرفة الطريقة التي يتطلب بها هذا التصريح.

نتمنى أن نكون قد حققنا لكم الاستفادة المرجوة.

وإذا كنتم في حاجة إلى الاستفسار عن خدمة تصريح سفر استثنائي تابعنا عبر رقم الهاتف التالي: +966537766633