من المؤكد أنك تبحث عن مقالٍ يعرِّفك بالموشن جرافيك، ويضم خبرة مجموعة من الحرفيين المهرة في تصميم فيديو موشن جرافيك. لقد سلكت الطريق الصحيح، فنحن نقدم لك في هذا المقال الومضات اللامعة، والوقفات الجذّابة، لهذا الموضوع، ولهؤلاء المصمِّمين.
إن كان شغفك وهوايتك ورغبتك هي الاضطلاع على هذا النوع من المقالات التي تَصُبُّ في هذه المواضيع الإبداعية، تواصل عبر رابطنا ورقم الواتس الخاص بنا/ +96877217771.

تصميم فيديو موشن جرافيك

كلنا نعلم أن العالم الرقمي هو العالم الأول في جميع الاحتياجات الإعلامية والتسويقية وغيرها، وتصميم فيديو موشن جرافيك هو أهم وسيلة من وسائل التسويق الإلكتروني الرائجة، بل إن لم يكن – كما يسميه البعض – مَلِك وسائل التسويق، لأنه يلخِّص الملايين من الكلمات في محتوى واحد.

ونحن في هذا المقال سنعرِّفك على هذه الوسيلة والتي تعد من وسائل المحتوى المرئي المتصدرة ساحة التسويق الإلكتروني، سنعرضها لك من تجارب بعض المصمِّمين في دول الخليج، وأول من سيبدأ الحديث معك في هذا المقال هو:

تصميم فيديو موشن جرافيك Motion Graphic

سأعرَّف لك هذا المصطلح بطريقة مفصلة وواضحة تقرب لك المعني إلى ذهنك.

تصميم فيديو موشن جرافيك Motion Graphic، ماذا نعني بهذا المصطلح؟

هو عبارة عن مصطلح مكون من كلمتين مجتمعتين، الأولى Motion وتعني الحركة، والثاني Graphic وتعني خطوط ورسوم بيانية توضيحية.

ويعني -المصطلح المركب من الكلمتين- صور ونصوص رسومات ولقطات بيانية بسيطة واضحة، صممت من قبل الحاسوب، بطريقة رقمية تتضمن خطوط وأشكال هندسية، مع إضافة بعض المؤثرات الصوتية، والحركات السلسة، والإثارة الجذَّابة.

لتخلق من هذا كلّه فيديو متحرك من تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي، يجذب الملايين من المشاهدين، بل إنه يُلَخِّص آلاف الكلمات بل ملايين الكلمات التي يتمُّ عرضها في مشهدٍ واحدٍ فقط.

لهذا يعد تصميم فيديو موشن جرافيك، بكل احتراف، أول وسيلة من وسائل التسويق الرقمي، و الإعلانات الدعائية، والتوعوية، لكافة الأعمال.

جودته العالية تُمَكِّنه من أن يوفر لك الكثير من الجهد والمال، فهو عوضٌ عن التصوير الحيِّ والمباشر للإعلانات التي تحتاج إلى الكثير من المال والجهد، بل أنه يوصل الكثير من الأفكار ويسهل الكثير من الإحصائيات والأرقام المعقدة منها، وينقلها لك في أبسط الصور الجذَّابة والاحترافية.

وهو يعد فرعٌ من فروع الفنون التشكيلية، لأنه يعتمد على مجموعة من عناصر الإبداع الجمالية الفنية، والتي تخرج بصورة معينة، لإضفاء لمسة فنية تشبه الجمال المتمركز في الأعمال الفنية.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم فيديو في الإمارات

هذا هو التعريف لهذا المحتوى المرئي، والذي يعد مَلِكَ الوسائل الترويجية في عالم التسويق الإلكتروني، والآن سيعرِّفك مجموعة من المصمِّمين من دولٍ خليجية أخرى على أشياء كثيرة تحيط بهذا النوع من تصميم فيديو موشن جرافيك، على النحو الآتي:

مصمم فيديو في البحرين

ما هي ميزات تصميم فيديو موشن جرافيك؟

هذه نقطة مهمة في صميم هذا النوع من المحتوى المرئي، سيعرفكم عليها مصمم فيديو من الإمارات من واقع الخبرة التي عاشها في عالم الوميض اللامع في أروقة التواصل الاجتماعي، وسيعرفَّك على الميزات الجوهرية التي تجعل هذا النوع من التصاميم يحتل الرقم القياسي، وهي:

  1. يلخص النصوص المكتوبة، والمسموعة والمرئية في حكاية واحدة، ومحتوىً واحد، ويضيف عليها عاطفة قوية جدًا، تجذب المتلقي نحوها بدون استئذان، وتسلب عقول جميع المشاهدين.
  2. طريقة إخراجه المرئية تجعل المشاهدين ينجذبون له دون شعور، لأنه يهتم بأهم حاسَّتين في التركيب الفسيولوجي للإنسان، وهي البصر والسمع، ويجذبهما بطريقة إنزال المقروء إلى المريء البصري، والمسموع، وهذه أقوى وسيلة جذبٍ استخدمها القرآن الكريم في القصص القرآني.
  3. لديه الإمكانية العالية التي تجعل من الأرقام، والإحصائيات المعقدة والصعبة أمرًا سهلًا، يمكِّن من عرضها بأسلوبٍ سلس متمكن، وبأسلوبٍ حركي.
  4. يوفر عليك الكثير من المال الذي قد تبذله في خلق أجواء حية، من ممثلين ومخرجين ومصورين، وقاعات تصوير خاصة، وغير ذلك من الأمور التي تعينك على تصور الإعلانات، فهو يقدم لك إعلان متحرك يوصل رسالة أقوى من التمثيل الحيِّ.
  5. يسمح بإضافة التعليق الصوتي المناسب له، مع الحركة والإثارة الجذَّابة التي تضيف على المحتوى قوة سحرية تشد المشاهد إليها.
  6. يعد مادة خام يمكن أن تولد منها عدة إعلانات مختلفة، صورة ومقطع فيديو، وغيرها.
  7. يستخدم خدمة البرق في نشر العلامات التجارية الخاصة بالشركات، وأصحاب الإعلانات، وذلك من خلال الشغف والفضول الذي ينتاب المشاهدين من خلال مشاهدتهم لهذا الفن الإبداعي، فهم يتوقون دائمًا لمعرفة العلامات التي تصدِّر هذا الفن الجمالي.

هذه أهم الميزات – عزيزي القارئ – التي تميز هذا النوع من المحتويات المرئية قدمناها لك، لتكون على دراية بها، فهي وسيلة عرضٍ لا مناظر لها، وإليك هذا المحتوى الجذَّاب نعرضه عليك، لتستشف منه هذه الميزات، بل أكثر من ذلك.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم فيديو في البحرين

مصمم فيديو في الكويت

والآن مصمم فيديو في الكويت، سيقدم لكم – قراءنا الكرام – ما هي أهم الأنواع التي يقدمها تصميم فيديو موشن جرافيك، إلى العالم الرقمي وعالم الواقع.

ما هي أفضل أنواع تصميم فيديو موشن جرافيك؟

الآن جاء دوري، لأقدم لك أهم أنواع Motion Graphic، وأكثر الأنواع استخدامًا في عالم التسويق والدعاية.

أولًا: موشن جرافيك نمط السبورة Whiteboard Animation

هذا النوع من تصميم فيديو موشن جرافيك، عبارة عن لوحة عرض بيضاء شبيه بلوحة الكتابة، يتم عرض الأيقونات والأشكال والرسومات البيانية، وتحريكها بصورة بسيطة على هذه اللوحة، وتعد هذه الرسومات المرئية المتحركة من أكثر الفيديوهات استخدامًا في عالم التسويق.

وكذلك هي من أكثر التصاميم المرئية انتشارًا، لأن الكثير من المعلمين والمهندسين والأطباء، يستخدمونها وسيلةً من الوسائل التعليمية، فهي فعَّالة جدًا في استخدامها كوسيلة توضيحية لبعض الأمور العلمية.

تكمن أهمية هذا النمط في دورها الفعال في إيصال وتسهيل المعلومات المعقدة والمتسلسلة عن طريق الرسوم الديناميكية والمتحركة.

ثانيًا: موشن جرافيك للرسوم المتحركة Motion Graphics Animation

هذا النوع يقترب من الرسومات المرئية ثنائية الأبعاد، ويأخذ نفس فكرتها، ويتميز بأنه يتسم بالوضوح والمباشرة، فمن خلاله تستطيع الكثير من الشركات عرض مجموعة كبيرة من المعلومات عبره وبطريقة جذَّابة، وكذلك يمكن استخدامه في المجال التكنولوجي، لأنه يتميز بخاصة العرض المتدفق للأفكار، فهو يختزل مجموعة مهولة من الأفكار ويختزلها في محتوى مرئي سريع.

ثالثًا: تصميم فيديو موشن جرافيك متعدد الأبعاد

وهي ثلاثة أنواعٍ معروفة في التصميم المرئي للرسوم المتحركة وهي:

1- موشن جرافيك ثنائي الأبعاد 2D Character Animation

هذا النوع من الأنواع المنتشرة على نطاقٍ واسعٍ جدًا، وفيه يتم خلق المشهد والشخصية في نطاق ثنائي الأبعاد يهتم بالطول والعرض، عن طريق المناظير، لتعميق الأفكار.

2- موشن جرافيك شبيه ثلاثي الأبعاد 2.5D Animation

هذا النوع يقدم فيديوهات الأفلام والألعاب، فهو يقترب من البيئة ذات البعد الثالث والمتمثلة في أفلام ديزني وغيرها من الأفلام التي تصمم على أساس الطول في العرض في الارتفاع، فبيئته أشبه ببيئة هذه الأفلام، رغم أن كل عنصر من العناصر التي تمثله يتم تصميمها تصميمًا ثنائي البعد.

3- موشن جرافيك ثلاثي الأبعاد 3D Animation

هذا النوع يتميز بجودة ودقة عاليين، بل متناهيين في الإخراج، فهو يقترب من الواقع من دقة الرسوم والحركة التي يقدمها، ولكن في إخراجه بعض الأمور التي تجعله آخر ما يفكر به المستخدم.

فهو يحتاج الكثير من الوقت في الإخراج، ويحتاج الكثير من المال أيضًا، فلو كانت ميزانية العمل التشغيلية للتسويق، أو التعليم وغيرها لمن يرغبون باستخدام التصميم المرئي محدودة، فهذا النوع من التصميم لن يكون هو الخيار الأمثل.

رابعًا: موشن جرافيك الحركة الثابتة والمتكررة Stop Motion

هذا النوع من الرسومات تظهر فيه الحركة كأنها حركة ذاتية متكررة وبسيطة، ولكن تكلفته المادية أكثر من بعض الرسوم المتحركة، وكذلك يصعب تعديله أثناء إنتاجه.

خامسًا: الموشن جرافيك الطباعي Typography

هو يعبر عن فكرته باعتماده على الخطوط المطبوعة والمتحركة، فهو نمطٌ بسيطٌ وواضح الاستعمال، إلا أن أسلوبه ساري المفعول في الكثير من المجالات، لأنه يعمق الفكرة في عقل المشاهد، بتسليط بقعة الضوء على مقاطع جوهرية ومهمة ومقصودة من هذه المقاطع المرئية.

سادسًا: ممثل الشاشة Screen-cast

هو عبارة عن عرض رقمي لبعض لقطات الشاشة، مقترنٌ بالسرد التوضيحي لهذه اللقطات، ويعد هذا النوع من الأنواع الممتازة لبعض الشركات التكنولوجية التي من طبيعة عملها شرح بعض البرامج الخاصة.

وبهذا أكون قد انتهيت من مهمتي وأطلعتكم على أنواع تصميم فيديو موشن جرافيك المتنوعة والجذَّابة، وأبقيكم مع رحلة أخرى.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم فيديو في الكويت

مصمم فيديو في السعودية

وهنا سأعرفكم على المبادئ التي نستقي منها تصميم فيديو موشن جرافيك ومقوماته الأساسية.

أهم العناصر المشكلة لهذا العمل الإبداعي وهي:

التباين

وهو يهتم بعرض الأشياء بأحجام متباينة ومختلفة، ليضفي لمسة جمالية في الإخراج، ولكي يتحقق هذا المبدأ لا بد من استخدام أشياء مختلفة في الصور التي تود تحريكها.

التشديد

وهو يؤكد على ظهور الأشياء في التكوين، ومهمته إبراز الأشياء المهمة في المحتوى المرئي، وإظهارها بشكلٍ يجذب الانتباه، ويمكنه تغيير الحجم، وإضفاء بعض الألوان المتباينة أو إضافة بعض الخطوط والأشكال.

النمط في التصميم

وهو من العناصر المهمة التي تشدُّ العين البصرية، ويمكن للمصمم استخدامها لجذب انتباه المشاهد لأمرٍ معين، حيث يتمُّ تكراره بأنماط مختلفة بغية جذب الانتباه له.

التكرار

وهي وسيلة تستخدم لجذب الأنظار في أمورٍ مهمة مثل اللون، الخط، والأشكال، وتُظهر تناسقًا في التصميم، لأنها تُظهر الشكل وكأنه لا نهاية له.

الحركة

والمقصود بالحركة هنا ليست حركة الفيديو المرئي، وإنما المقصود هو حركة العين المشاهدة لهذا الفيديو، حيث يستطيع المصمم تحريك العين المشاهدة بالطريقة التي يريد، وذلك باستخدام خطوط منحنية، أو ألوان متناقضة ومتنافرة تغير من حركة العين.

التوازن

وهذا المبدأ واضحٌ في استخدامه، بحيث يقوم المصمم بالتنسيق بين أجزاء العمل من اللون والخط والحركة بشكلٍ منتظم.

الفراغ

وهو من العناصر المهمة في التصميم، يتكون من الفراغ الإيجابي والفراغ السلبي، والفراغ الإيجابي هو الحيز الذي تأخذه الأشكال والأنماط، أما الفراغ السلبي فهو يمثل المسافات بين هذه الأشكال.

وهذا المبدأ يهتم بالتوازن العالي في تصميم فيديو موشن جرافيك، لأنك تستطيع من خلاله الموازنة بين الفراغ السلبي والإيجابي.

أهم العناصر المشكلة لهذا الفن الإبداعي الخلَّاب:

النقطة:

وهي بداية الانطلاقة لأي بتصميم فيديو موشن جرافيك، وتعد نقطة البداية، وليس لها أي بعدٍ هندسي.

الخط:

وهو يمثل مجموعة من الخطوط الهندسية المستقيمة والمنحنية والحلزونية والمنكسرة، وهي قائمة على التقاء النقاط مع بعضها البعض.

المساحة:

وهو عباره عن الأشكال الناتجة من الخطوط المرسومة، والتي تأخذ أشكالًا محددة يحددها المصمم.

الحجم والكتلة:

ونقصد به شكل ووزن حجم التكوين، وهو يمثل حركة المساحة الإيجابية، وله طول وعرض ومساحة.

اللون:

وهي من العناصر المهمة في التصميم، فبدون الألوان لن يكون هناك تصميمٌ جيد، فهي العناصر الفعال في جذب الانتباه والعين المشاهدة.

الضوء:

وهو الحيز المرئي الذي يحتوي على الأشكال والألوان والخطوط، المرئية التي تترابط لتخرج بتصميم فيديو موشن جرافيك.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم فيديو في السعودية

انتهت رحلتنا في هذا المقال الذي قدمنا فيه بعضًا من الأسرار الجوهرية لتصميم فيديو موشن جرافيك، لينال رضاكم قراءنا الأعزاء.

طوَّفنا بكم في هذا المقال، الذي عرَّفناكم فيه بتصميم فيديو موشن جرافيك، من خبرة مجموعة من المصمِّمين المميزين في دول الخليج، والذي صغناه بأسلوبٍ لامعٍ برَّاق، لننال بذلك ذوقكم الرفيع والعالي.

تواصلوا معنا عبر الرابط ورقم الواتس المعروض أمامكم/ +96877217771.