تعد كتابة المحتوى الإبداعي بلا شك واحدة من أهم المهن التي يرغب الكثير من الناس في تعلمها في السنوات الأخيرة؛ لأن هذا المجال قد أثبت نفسه بالفعل كواحد من أهم مجالات العمل الذي يمكن الاعتماد عليه لتحقيق الربح بانتظام وبتكلفة معقولة.

نتيجة لذلك، هناك الكثير من البحث عن الدورات التي تسهل على أي مستخدم تعلم كتابة المحتوى بطريقة احترافية، ولكن ينتهي الأمر بالباحث إلى إيجاد الكثير من الدورات والدروس المختلفة هذا ما يجعله مرتبكًا وغير قادر على البدء، ولكن في مقال اليوم سوف نوضح لك كيفية اكتساب طرق الكتابة الإبداعية بطريقة احترافية وبسيطة.

للحصول على المزيد من المعلومات والأساليب في تعلم كتابة المحتوى تواصل معنا على رقم واتس آب: +96877217771.

تعلم كتابة المحتوى

ما عليك سوى القيام بما يلي لتصبح كاتب محتوى محترفًا:

التنوع في الموضوعات:

تُعرف الكتابة بأنها موهبة تتطلب مزيدًا من الوقت لتحسينها، وبالتالي يجب على أي شخص مهتم بتعلم كتابة المحتوى ممارسة الكتابة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات.

الاهتمام بالتخصص:

يجب أن يكون لكل كتاب يريد تعلم كتابة المحتوى مجال يتفوق ويتخصص فيه حيث يمكن من خلاله عرض مواهبه، لذلك يجب على الكاتب بغض النظر عن أسلوب كتابته، التركيز على مجال واحد وإتقانه.

احصل على المزيد من التدريب:

يمكن أن تساعدك البداية المبكرة في عملية الكتابة في التغلب على نقص الخبرة، لا سيما بالنظر إلى أن الموضوع واسع جدًّا بحيث يمكنك إنشاء مقالات على وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك ويوفر لك هذا المصداقية والخبرة في سيرتك الذاتية.

دورات اونلاين لكتابة المحتوى

توجد العديد من المواقع التي تعلم كتابة المحتوى لأصحاب شركات التسويق المختلفة وتزودك بشهادة يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية، هناك العديد من دورات كتابة المحتوى المتاحة لذلك يجب عليك اختيار الدورة التي ترغب في متابعتها؛ لأن أنواع الدورات المتاحة عديدة ومتنوعة.

استخدم قدراتك الكتابية في مجال الأعمال لتعزيز قدرتك على التواصل ومشاركة أفكارك في سوق العمل، من الكتاب ذوي الخبرة إلى الموظفين الجدد ومن غير المتحدثين باللغة الإنجليزية إلى الرؤساء التنفيذيين المخضرمين.

ستعلمك دورة كتابة المحتوى كيفية تعلم كتابة المحتوى وتنفيذه، بالإضافة إلى كيفية نشر أدوات بسيطة لتحسين كتابتك بشكل كبير. ستتمكن على الفور من تطبيق قدراتك واستراتيجياتك الجديدة على عملك وتعزيز كتابتك عن عملك بدءًا من الدرس الأول من الدورة وستتعلم كيف تعبر عن نفسك بوضوح.

ستتعلم كيفية نقل أفكارك إلى سوق العمل بالوضوح والتأثير الذي تريده وستساعدك الأساسيات التي ستدرسها في هذه الدورة على أن تصبح كاتب محتوى مميزًا، بينما تضع أيضًا الأساس للتصميم المرئي الفعال والعرض التقديمي الذي ستحتاجه. لمساعدتك في الوصول إلى أقصى إمكاناتك من خلال مساعدتك في إيصال رسالتك إلى جمهورك المستهدف.

اطلع على: كتابة المحتوى الطبي

وظائف كتابة محتوى

إذا كنت لا تعرف ما هي وظائف كتابة المحتوى، فسنشرحها في تلك الفقرة من موضوع تعلم كتابة المحتوى مع الأخذ في الاعتبار أنه يمكنك العمل في أكثر من وظيفة كتابة محتوى بعد تعلم كتابة المحتوى في العديد من الشركات:

يمكنك أن تبدأ ككاتب محتوى مقالات:

في هذه الحالة، سيطلب منك العميل الذي يرغب في كتابة مقالات لموقعه، أن يكتب عدد معين من المقالات يوميًّا حتى يتمكن من نشرها على الموقع والربح منها، وهذه من أكثر المهن انتشارًا من حيث تعلم كتابة المحتوى. هناك العديد من المواقع الإلكترونية حيث يمكنك الكتابة للحصول على دخل مادي؛ كل ما عليك فعله هو تحديد المجال الذي ترغب في الكتابة فيه.

كاتب إعلان:

هذه أيضًا واحدة من أهم الوظائف لكتاب المحتوى، لكنها تركز على إنشاء إعلانات لوسائل التواصل الاجتماعي على المواقع الرسمية للشركات العالمية والشركات الكبرى في السوق وفي هذه الحالة، يمكنك التعاون مع العديد من العلامات التجارية لإنشاء محتوى لهم والحصول على عائد مادي كبير.

كاتبة محتوى طبي أو تعليمي:

كتابة المقالات الإعلانية شبيهة بهذا العمل، لكن الموضوع الذي يكتب عنه الكاتب مختلف حيث قد يفضل بعض الكتاب تجنب كتابة محتوى طبي، خاصة وأن أي خطأ في هذا المجال قد يؤدي إلى وفاة العديد من الأفراد. هذا هو سبب وجود العديد من المهن المتعلقة بالمحتوى ككاتب، يجب عليك اختيار أي وظيفة تريد العمل فيها وأين يمكنك التعبير عن نفسك بشكل أفضل.

ما هي كتابة المحتوى

من الضروري أن نفهم أن تعلم كتابة المحتوى التسويقي مبني على إثارة اهتمام القارئ حتى يتمكن من قراءة المحتوى حتى النهاية دون الشعور بالملل، ومن هنا سوف نعرض أهم الخطوات في إنجاح المحتوى:

اختر عنوانًا يجذب القراء بفكر إبداعي لأن العنوان هو المؤشر الأساسي للموضوع فلا بد من دراسته واختياره بعناية، حيث يجب أن يكون معبرًا عن الموضوع وجذابًا ولافتًا للنظر حتى يصبح القراء مهتمين بقراءة الموضوع. قم بإعداد افتتاحية جذابة تعطي نظرة عامة قوية للموضوع.

في المقدمة، يجب أن يتحدث عما سيقدمه ضمن المحتوى بأسلوب جذاب وممتع يشجع القراء على مواصلة القراءة وإعداد جميع فقرات النص التسويقي بدقة وعندما يتعلق الأمر بإنتاج محتوى تسويقي، فإن المهارة مطلوبة لجذب القراء.

كتابة خاتمة تلخص العناصر الرئيسية؛ لأنَّ الخاتمة هي الجزء الذي يختتم الموضوع ويجيب على الأسئلة التي تطرحها، فمن المهم الانتباه إلى كيفية كتابة خاتمة تناسب محتواك التسويقي.

اساسيات كتابة المحتوى

تعلم كتابة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، يمر بمراحل عديدة:

  • حدد لمن يستهدف منتجك أو خدمتك.
  • تحديد استراتيجية التسويق التي يتم وضعها وتنفيذها.
  • جمع المعلومات: إن الرغبة في تعلم شيء جديد لتحفيز القراء على التحقيق والحصول على المعلومات، لذلك قم بجمع المعلومات بدقة.
  • الإعلام: الغرض منه إعلام القارئ ومساعدته في تعلم معلومات جديدة حتى يتمكن دائمًا من رؤية المحتوى، ومن الضروري الاعتماد على السرعة للتأكد من أن المعلومات حديثة ومتنوعة.
  • القدرة على الإلهام: بصفتك كاتب محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون على مستوى إلهام الآخرين وتحقيق نتائج كبيرة وإيجابية.

نصائح لتعلم كتابة المحتوى التسويقي:

  • إيلاء اهتمام وثيق لكل ما يهتم به جمهورك، كما كان يجب أن تفعل منذ بداية ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأن هذا موضوع أساسي ويُعتقد أنه عامل التحول لأدائك.
  • الاهتمام بقراءة وتوسيع معرفتك في مجال تخصص حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي؛ الكاتب الجيد هو أيضًا قارئ جيد.
  • الاهتمام وضع كل أفكارك المتعلقة بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتفظ بها.
  • يجب الانتباه إلى جميع منافسيك حتى تحصل على أفكار جديدة دون نسخها أو اقتباسها.
  • استمع إلى أفكار المتابعين؛ لأنها مصدر قيم للأفكار الجديدة ويجب أن تؤخذ مقترحاتهم بعين الاعتبار ويجب مناقشة هذه التعليقات.

فن كتابة المحتوى

من المنطقي أنك إذا كنت ترغب في نشر محتوى، فأنت تريد أن يكون ذا جودة عالية؛ لأن المحتوى الجيد يساعدك على الاستمرار، ولأن المواقع المتخصصة تتنافس بشدة.

سيتم التعامل مع هذه الأساليب بالطريقة التالية:

لفهم مدى صعوبة الحصول على فكرة لم تتم مناقشتها أو معالجتها، يجب عليك تقليل نطاق دراستك ومحاولة البحث عن الأشياء التي لم تحظَ باهتمام كامل، ومن الضروري أيضًا معرفة درجة الجودة الحالية ومقدار مواكبة الأحداث حولك قبل البدء في الكتابة عن موضوع ما.

في هذه الحالة، يمكنك الكتابة عن الموضوع لتعزيزه ومناقشته ويمكنك جذب انتباه القراء إلى محتواك من خلال الكتابة من منظور فريد بعد تعلم كتابة المحتوى وبالمثل، إذا كانت المعلومات الحالية متعمقة فقم بالتحدث عنها على نطاق واسع وبشكل عام.

يجب عليك تحديد موضوع يهتم به متابعيك، وتسهيل عليهم تحديد موقع معلوماتك على الويب ويحتاج إلى اهتمام كبير بموضوع معين ثم البحث عنه وتطوير المحتوى الحالي وتحديثه وتؤخذ أسئلة المتابعين في الاعتبار لذلك حدد الموضوعات ذات الصلة باهتماماتهم وقدم ردودًا ترضيهم.

ضع في اعتبارك عملية مراجعة Google الخاصة بك وفك تشفير بعض المواد الموجودة مسبقًا، وقم بتطوير وتجنب القصور في المحتوى واستثمر ما يكفي من العمل في إنشاء المحتوى، وهو ما تتعلمه في دورات تعلم كتابة المحتوى. يجب عليك التأكيد على المعلومات ودعمها من خلال الإعلان عنها بشكل فعال على مواقع ويب متعددة.

اقرأ أيضًا: فن كتابة المحتوى

كتابة محتوى المواقع

من المهم أن نفهم أن تعلم كتابة المحتوى لموقع الويب هي عملية يتم فيها تقديم شرح كامل لفكرة ما في شكل مقال بتنسيق منسق يأخذ في الاعتبار سهولة التراكيب اللغوية والدقة في التوضيح والقدرة الكاملة على توصيل المعلومات.

من ناحية أخرى، يعد تعلم كتابة المحتوى بصورة دقيقة أحد المتغيرات التي تساهم في نجاح الموقع وانتشاره وتتضمن خطوات إنتاج محتوى فعال ما يلي:

  • المفردات: يجب أن تكون اللغة مباشرة وسهلة الفهم، ويجب أن تتجنب استخدام عبارات معقدة أو عالية التخصص ما لم يتم شرحها حتى لا يشعر القارئ بالملل والانزعاج.
  • الجمل والعبارات والأسلوب: يجب أن تكون الجمل ثابتة في الطول، ولا يجب أن تكون قصيرة بشكل فاحش أو طويلة ومملة ويجب مراعاة علامات الترقيم.
  • الإيجاز: يجب أن تكون المادة منسقة بشكل مختصر، ولا يجب استخدامها للتهرب من الموضوع أو للانتقال من قضية إلى أخرى.
  • النظر في منظور العميل: هذه النقطة حاسمة عند تعلم كتابة المحتوى؛ لأن تحديد عقلية العميل وما الذي يثير اهتمامه ومدى ثقافته واختيار اللغة التي تناسب التواصل معه وتحديد الفئة العمرية والجنس (ذكر أو أنثى) يجب أن تكون كلها تم النظر فيها أثناء صياغة المقال.
  • الرموز والتعبيرات والإشارات: قد نحتاج إلى استخدام الرموز التعبيرية لإضافة بعض المرح إلى المحتوى من وقت لآخر، لذلك من المهم اختيار المشاعر المناسبة للمحتوى.
  • تمديد المعلومات وتبسيطها: عندما تبدأ في إنتاج المحتوى، يجب أن يكون لديك الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع حتى تتمكن من منحه حرية اختيار ما يريد من المواد التي لديك.
  • تشويق وترقب: يجب أن تكون المعلومات متنوعة وليست علمية فقط؛ يجب أن تحتوي على مصطلحات مشوقة تغري القارئ بمواصلة القراءة دون ملل.
  • الإلمام بالثقافة: يجب أن تتطور ثقافة كاتب المحتوى بحيث يكون ملمًا بالقضايا المماثلة ولا يقصر في إعطاء الموضوع حقه أو تكرار ما كتبه الآخرون.
  • الصور ومقاطع الفيديو: من الضروري أثناء تعلم كتابة المحتوى تضمين الصور أو مقاطع الفيديو أو الرسومات من أجل تعزيز حواس السمع والبصر وتعزيز استخدام المعلومات بجميع أشكالها سواء كانت مكتوبة أو مرئية أو سمعية.
  • مشاركة العميل: عند بيع منتج أو خدمة، يجب توجيه العميل وإعطائه الفرصة لاتخاذ القرار واختيار ما يناسبه.

اقر أ أيضًا: انواع كتابة المحتوى

في الختام.. إذا لم تكن قد توصلت بعد إلى مفهوم محتوى إبداعي أو تسويقي، فستحتاج إلى وضع استراتيجية تسويقية سيتم استخدامها أثناء إنشاء المحتوى ولا تقلق، فلن تواجه أي مشكلة في تنفيذ هذه الخطوة؛ لأن المراحل السابقة ستوفر لك ثروة من البيانات والمعلومات التي يمكنك من خلالها إنشاء استراتيجية تسويق قوية.

لمزيد من الاستفسارات حول تعلم كتابة المحتوى وللحصول على خدماتنا الكتابية، فيمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على رقم: +96877217771.