تلعب الخبرة المهنية دورًا مهمًّا في التطبيقات والسير الذاتية، حيث يرى مديرو الموارد البشرية وأصحاب الشركات أن الأشخاص ذوي الخبرة ذات الصلة بمتطلبات الوظيفة هي مؤشر للكفاءات والخبرات العالية.

لذلك تعد الخبرات السابقة أمر مهم وضروري ذكرها عند كتابة أي سيرة ذاتية، فإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة ما يجب أن يكون لديك المؤهلات والخبرات التي تؤهلك للتقدم لهذه الوظيفة.

لذلك تعد خبرات العمل في السيرة الذاتية هي أهم الأشياء التي يجب ذكرها وتناولها بشكل مفصل ودقيق وتعد من أهم أساسيات عمل أي سيرة ذاتية احترافية.

وهنا في هذا المقال نوضح لك كيفية ذكر خبرات العمل في السيرة الذاتية وكيفية صياغة سيرة ذاتية احترافية مجانية تؤهلك للوظيفة التي طالما حلمت بها. 

ولمزيد من المعلومات عن خبرات العمل في السيرة الذاتية لدينا يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771.

خبرات العمل في السيرة الذاتية

تختلف طريقة كتابة الخبرة العملية في السيرة الذاتية باختلاف الطريقة التي يكتب بها الباحث عن الوظيفة، لذلك نعرض لك كيفية كتابة الخبرة العملية في السيرة الذاتية. 

تعد خبرات العمل في السيرة الذاتية أحد المجالات التي يجب التركيز عليها أكثر من أي شيء آخر لتوضيح كفاءة ومهارة الباحث عن العمل لتجعله مؤهلًا للوظيفة التي يرغب في الحصول عليها. 

في هذا المقال، نشرح كيفية كتابة خبرات العمل في السيرة الذاتية:

الخبرات السابقة: 

حيث يقوم الشخص الباحث عن العمل بذكر جميع الخبرات السابقة لديه والوظائف التي شغلها والمهام التي قام بها في هذه الوظائف ومدة عمله في كل وظيفة منهم. 

تنظيم السيرة الذاتية: 

حيث يجب على المتقدم للوظيفة تنظيم كتابته لخبرات العمل في السيرة الذاتية من حيث نوع الخط والألوان وأيضًا ذكر الوظائف التي شغلها سابقًا ويفضل لو كانت هذه الوظائف لها صلة بالوظيفة التي يرغب بها فيركز عليها بشكل تفصيلي.

وإذا كان الشخص المتقدم للوظيفة ليس لديه خبرات سابقة فيقوم بذكر الوظائف التي قام بها أثناء دراسته أو الأنشطة التي شارك بها ويفضل أن يذكر قدرته على العمل تحت ضغط والعمل بشكل جماعي.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية احترافية مجانا

سيرة ذاتية للعمل

  • تعتبر السيرة الذاتية للشخص من أهم وسائل التعريف عن الذات حيث يتم فيها ترتيب وتنسيق الوظائف التي شغلها المتقدم للوظيفة من الأقدم إلى الأحدث وتاريخ بدء العمل وتركه له أيضًا.
  • تتضمن السيرة الذاتية وخبرات العمل في السيرة الذاتية بشكل أساسي المعلومات الشخصية عن المتقدم للوظيفة مثل الاسم والعنوان والحالة الاجتماعية.
  • تعتبر السيرة الذاتية هي المؤشر الذي يرجع إليه صاحب العمل أو المسؤول الإداري للشركة التي يتقدم إليها الباحث لقبوله أو رفضه.
  • يراعى التنسيق عند كتابة خبرات العمل في السيرة الذاتية بما تتضمنه من المهارات والخبرات السابقة بشكل يجذب المسؤول عن المقابلات.

طريقة عمل سيرة ذاتية احترافية

هناك مجموعة من القواعد التي يجب عليك اتباعها عند عمل سيرة ذاتية بشكل احترافي من أهمها ذكر خبرات العمل في السيرة الذاتية وفي هذا المقال نستعرض هذه القواعد 

البيانات الشخصية:

حيث يجب على الشخص المتقدم للوظيفة ذكر بياناته بشكل تفصيلي مثل الاسم والعنوان وحالته الاجتماعية والرقم الذي يتم التوصل معه عليه 

المؤهلات العملية:

تعتبر من أهم ركائز السيرة الذاتية في تحديد المؤهلات الأكاديمية، حيث يجب على المتقدم ذكر الدراسات التي قبلها وذكر الشهادات التي حصل عليها، بالإضافة إلى ذكر تاريخ التخرج، يمكنه أيضًا تحديد المجال الذي تخصص فيه سابقًا سواء أثناء دراسته أو بعدها 

كما يمكنه التركيز على أهم الدورات العلمية التي درسها، ويفضل التركيز على الدورات التدريبية المتعلقة بالعمل. تشمل المؤهلات أيضًا الدورات، سواء كانت متعلقة باللغة أو تدعم المستويات المهنية والمجالات المهني.

الخبرات العملية: 

بعد تحديد المؤهلات الأكاديمية، يتم ذكر الخبرة العملية المكتسبة من الشركات السابقة. هذه التجربة مهمة جدًّا لمعظم أصحاب العمل، لذلك وجدنا أن أحد الشروط الرئيسية للإعلان عن القبول في الوظيفة هو أن يكون لدى المتقدم عدد معين من سنوات الخبرة.

تتضمن التجربة التحديدية ذكر الوظائف والشركات التي انضم إليها المتقدم من الأحدث إلى الأقدم، مع مراعاة المسمى الوظيفي في كل شركة. عند كتابة اسم شركة، من المهم تحديد تاريخ بدء العمل وتاريخ اكتماله والتخلي عنه، حيث تكمن أهمية الخبرة العملية في التعرف على المهارات التي اكتسبها مقدم الطلب من عمله السابق، كلما كانت هذه المهارات أكثر صلة بالوظيفة التي تم التقدم لها.

المهارات المكتسبة:

أيضًا عند كتابة السيرة الذاتية يجب التركيز على المهارات التي قام بها الشخص طيلة حياته ومن الأفضل إذا كانت لها صلة بالوظيفة التي يرغب في الحصول عليها حاليًا.

ومن ضمن هذه المهارات التي يهتم بها المسؤول عن التوظيف في أي شركة هي برامج الفوتوشوب وبرامج الأوفيس مثل الوورد والاكسيل والباور بوينت.

عمل سيرة ذاتيه

السيرة الذاتية هي عبارة عن سرد موجز لحياة الإنسان في الجوانب التي يتطلبها العمل، من مؤهلات وخبرات وشهادات وإنجازات وجوائز، أي أن صاحب العمل سيكّون من خلالها الانطباع الأولي عن المتقدم للوظيفة ليكون القبول أو الرفض.

ويتم عملها من خلال ذكر خبرات العمل في السيرة الذاتية والمهارات التي قام بها طيلة حياته والوظائف التي شغلها سابقًا من الحديث إلى القديم كل هذا يتم بشكل تفصيلي مثلما ذكرنا من قبل، ويجب الابتعاد تمامًا عن الأساليب الاحتيالية والخادعة التي تعطي انطباعًا أكثر من الواقع.

تحقق من الصدق بدقة عالية حتى يتم تكوين انطباع أول عنك بشكل جيد؛ لأن خبرات العمل في السيرة الذاتية تحتوي على أفضل المواصفات العملية والعلمية. 

كما يجب أن يتم ترتيبها بدقة لسهولة الوصول إلى الأقسام حتى لا يضيع أصحاب العمل أثناء البحث عن بيانات اعتمادك أو خبرتك أو عملك، وهي خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية وبعيدة عن الأسلوب الأدبي وخاصة المبالغة.

مواقع عمل السيرة الذاتية

يعتقد البعض أن كتابة أي سيرة ذاتية وإضافة خبرات العمل في السيرة الذاتية قد يحتاج إلى مبلغ مالي كبير ولكننا هنا سوف نوضح لك أهم المواقع التي سوف تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية مجانا.

هناك العديد من المواقع الإلكترونية والروابط الإلكترونية تقدم السيرة الذاتية بأفضل طريقة ممكنة، وهي كالآتي: 

يعد CV Maker من أهم المواقع الإلكترونية التي تتيح للمستخدمين إعداد وإنشاء سيرة ذاتية، ويمكن أن يكون هذا الشيء باللغة العربية أو الإنجليزية، وهذا الشيء ضمن معايير احترافية ممتازة، وإعداد وإنشاء سيرة ذاتية بشكل فريد وبسيط للغاية طريقة لإكمال، هذا هو أمر الإكمال قم بإعداد وإنشاء سيرة ذاتية مجانًا تمامًا.

كما أنها تسعى جاهدة لإنشاء سيرة ذاتية بخطوات متتالية بطريقة بسيطة للغاية وسهلة وواضحة ومفهومة، على المستخدم فقط اتباع جميع الخطوات المحددة المذكورة.

موقع سيرة الإلكتروني

يعد موقع سيرة أحد أبرز وأهم المواقع الإلكترونية التي تساعد المستخدم على إنشاء وإعداد سيرته الذاتية متعددة اللغات مع العديد من التصاميم والنماذج المختلفة، ويمكن للمرء أيضًا إنشاء أي عدد من قوالب السيرة الذاتية ثم إدارة كل قالب سيرة ذاتية. بالإضافة إلى ذلك، تمامًا مثلما يمكن لمستخدم موقع سيرا على الويب إخفاء مجموعة من بيانات السيرة الذاتية عن الأشخاص الفضوليين والمتطفلين.

يمكنه أيضًا حماية محتوى السيرة الذاتية بالكامل بكلمة مرور تسمى عبارة المرور؛ بحيث لا يتمكن سوى المستخدم الذي يسمح له بالقيام بذلك يمكنه رؤيته، وهو يستطيع يمكن للمستخدم نشر سيرته الذاتية عبر رابط إلكتروني خاص ثم طباعة السيرة الذاتية أو تحميلها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني.

موقع فيجوال سي في Visual CV

يتيح موقع Visual CV للمستخدم إنشاء سيرة ذاتية وإعدادها، إما باللغة العربية أو الإنجليزية، مع مراعاة مجموعة من معايير وأسس الإبداع والاحتراف المتميز ؛ عندما يملأ المستخدم بياناته ومعلوماته على LinkedIn عندما، بالإضافة إلى ذلك. ليقدم موقع Visual CV للمستخدم الميزة الأهم والأبرز وهي القدرة على إضافة العديد من الوسائط المتعددة إلى محتوى سيرته الذاتية.

موقع ستايلنج سي في Styling CV

يمكن أن يساعد موقع Styling Resume في إنشاء وإعداد سيرة ذاتية فريدة من نوعها تنقل أفكار صاحب العمل وإعجابه بطريقة عملية ومهنية بأكثر الطرق تميزًا واحترافًا، ويعتبر موقع الويب موقعًا سهل الاستخدام. باستخدام هذه العملية، يستغرق المستخدم بعض الوقت لبناء ما يصل إلى دقيقتين محتوى السيرة الذاتية المهنية.

موقع إيزل لاي Easel.ly

يساعدك هذا الموقع على جعل تصميم محتوى السيرة الذاتية أفضل وجذاب؛ وذلك لأنه متخصص في إعداد وإنشاء محتوى الرسومات البيانية وكذلك المخططات التعريفية؛ مما قد يجعله يقوم بتقديم مجموعة من النماذج الجذابة للسيرة الذاتية وخصوصاً باللغة العربية، كما أن هذا الموقع الإلكتروني يتيح إمكانية حفظ وامتلاك نسخة من السيرة الذاتية بخاصية وبصيغة ملفات PDF، ويمكن أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول لهذا الموقع بشكل وبصورة مجانية تمامًا، ولن يتم دفع أية مصاريف أو أية مبالغ أخرى.

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

تعتبر خبرات العمل في السيرة الذاتية من أهم الأمور التي يتم التركيز عليها وذلك بهدف التعرف على تاريخ المتقدم للوظيفة. لذلك يتم كتابة كافة الوظائف التي شغلها المتقدم من قبل كما يتم ذكر اسم الشركات أيضًا التي عمل بها الموظف. يجرى أيضًا التعريف بتلك الشركات وسجلها المهني مع ذكر تاريخ البدء وتاريخ تركها. ويمكن أيضًا ذكر المهارات المكتسبة من العمل بالوظائف السابق شغلها. تحفز هذه المهارات درجة القبول في الوظائف والمناصب العليا.

بحيث تعتمد الكتابة عن خبرات العمل في السيرة الذاتية على التنظيم والترتيب المحدد الذي كتبته الشركة التي عملت بها في الماضي.

يتم سرد الشركات من الأحدث إلى الأقدم، مع الإشارة إلى الوظائف التي تم شغلها من قبل كل شركة. يتم أيضًا كتابة تاريخ البدء وتاريخ المغادرة لكل شركة بالمهارات المختلفة المذكورة، وعند الكتابة عن الشركات، يراعى ذكر أسمائها ومجال عمل كل شركة.

وفي نهاية المقال يجب أن نوضح أهمية السيرة الذاتية وخبرات العمل في السيرة الذاتية التي تعتبر أساس قبول الشخص المتقدم للوظيفة أو رفضه وأهمية أيضًا ذكر خبرات العمل في السيرة الذاتية ومدى تأثيرها بدورها على قبول الشخص للوظيفة فعند ذكر المتقدم للوظيفة لخبراته والوظائف التي شغلها والمهارات التي قام بها طيلة حياته حينئذ يطمئن له صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن التوظيف فيوليه هذه الوظيفة. 

كما نود أن نوضح لك أيضًا أنه في حالة إرسال سيرتك الذاتية لأكثر من وظيفة فيجب الأخذ في الاعتبار بتعديل كل سيرة بما يتوافق مع الوظيفة المتقدم إليها حتى لا يعرضك لرفض سيرتك الذاتية من قبل مسؤولي الموارد البشرية وأصحاب العمل.

ولمزيد من المعلومات عن خبرات العمل في السيرة الذاتية لدينا يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771.