متخصصون في تقديم الخطابات الكتابية المتميزة والفريدة من نوعها وتقديمها بأسلوب شيق كما هي فقرات هذه المقالة، والتي حوت على المواضيع التالية: تقديم تظلم لديوان المظالم، تقديم شكوى لديوان المظالم، هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم، صيغة تظلم، نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم، نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم.

يمكنكم الاطلاع على الكثير من خدماتنا الكتابية وإعطاء مقترحاتكم وأراءكم من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم +966537766633.


تقديم تظلم لديوان المظالم

اهتمامًا بشعبها أسست حكومة المملكة العربية السعودية ديوان المظالم؛ ليتمكن أي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية من تقديم التظلم ورفع شكواه، ويعمل ديوان المظالم بالنظر في شكاوى المواطنين وتحقيق العدالة من خلال إقامة الحق ورده إلى أهله، وردع الظالم وإعادة الحقوق.

يختص ديوان المظالم في استقبال كافة التظلمات التي يرفعها المظلومون من أبناء الشعب السعودي، وإرساء مبدأ العدالة، وإحقاق الحق، ودفع الباطل، ورفع الظلم، إضافة إلى أعمال أخرى يعمل عليها، مثل الرقابة القضائية على الأعمال والقرارات الإدارية؛ للتأكد من تنفيذ اللوائح والأنظمة على الوجه الصحيح.

يوفر ديوان المظالم الكثير من الخدمات للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وتتعدد المظالم التي يتم رفعها إلى ديوان المظالم، فهناك دعوى الخصومات، ودعوى رفع التظلم، ودعوى الشكاوى؛ لذا تختلف صيغ تقديم تظلم لديوان المظالم بحسب نوع التظلم، ومع اختلاف نوع التظلم تختلف صياغة وكتابة نموذج التظلم، وحتى تتمكن من معرفة طرق تقديم التظلم وكيفية كتابة خطاب التظلم تابع قراءة هذا المقال لتنال غايتك.

تقديم شكوى لديوان المظالم

ديوان المظالم هو أحد الجهات الحكومية الإدارية القضائية التي تختص بالفصل بين الخصومات بين أبناء الشعب السعودي والإدارة الحكومية، سواء كان الخلاف لأجل عقد أو حادثة أو قرار؛ حيث إنه قد ينتهي الأمر بالعديد من قضايا المواطنين في المملكة العربية السعودية في نظام محاكم الدولة أمام مجلس إداري.

ولقد ساهم مكتب ديوان المظالم في تسهيل الإجراءات القضائية لكل من عمل على تقديم تظلم لديوان المظالم من خلال استعمال تكنولوجيا الإنترنت، فحتى يتمكن المواطنون في المملكة العربية السعودية من الاستفادة من الخدمات التي يقدمها ديوان المظالم كان من ضمن التسهيلات التي وضعها المكتب أن وضع الخدمات الإلكترونية القضائية في صفحة الموقع الرسمي للمكتب، بالإضافة إلى موقع إلكتروني أطلق عليه مسمى “بوابة معين”.

صار في الإمكان الآن تقديم تظلم لديوان المظالم عبر بوابة معين الإلكترونية من خلال اتباع إرشادات رفع التظلمات، وهذا سهَّل على كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، وخفف عنهم عناء السفر، وخاصة لأولئك الذين لا يستطيعون السفر بمفردهم، وتتم عملية رفع التظلم وتقديم تظلم لديوان المظالم من خلال بوابة معين أو من خلال الموقع الرسمي لديوان المظالم، والدخول إلى القسم المتعلق بالخدمات القضائية الإلكترونية.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

ديوان المظالم: هو عبارة عن هيئة قضائية إدارية مستقلة لها سلطة في الفصل بين المواطنين الموظفين في القطاع الحكومي وأجهزة الدولة، سواء كانت القضايا المرفوعة لأجل طلب تعويضات أو لأجل مسائل إدارية أو لأجل الطعن في القرارات الصادرة عن مدراء المكاتب الحكومية.

وينقسم ديوان المظالم إلى عدة محاكم، لكل محكمة اختصاصها الخاص، وتنظر في القضايا المتعلقة بها، ومن هذه المحاكم: المحاكم الإدارية، والتي تختص بقضايا عن أنظمة الخدمة المدنية والعسكرية، وبما أن من واجبات سيادة المملكة رفع الظلم وإحقاق العدل لكافة مواطني المملكة العربية السعودية، فيمكن لأي مواطن سعودي في المملكة العربية السعودية يعمل في القطاع العسكري تقديم تظلم لديوان المظالم عن طريق المحاكم الإدارية.

ومن الظلم الذي يمكن أن يعاني منه المواطن السعودي الذي يعمل في السلك الحكومي لضابط أو جندي ما يلي:

  • توقيف الضابط أو العسكري عن العمل الذي يصدر عن أحد القادة المسؤولين العاملين في الأجهزة العسكرية أو الأمنية، وقد يكون قرار التوقيف تعسفيًّا وغير عادل في حق الضابط أو العسكري وبدون أي وجه حق.
  • تأخير الترقية أو الحرمان من الوظيفة؛ حيث إن القانون العسكري يتيح للعسكريين الحق في الحصول على رتبة أعلى وفق القوانين والمعايير المنصوص عليها في نظام وزارة الدفاع أو الداخلية، ولربما حُرم أحد العسكريين من هذا الحق بدون أسباب حقيقية منطقية بسبب تعنت أحد القادة المسؤولين.

وتجنبًا لمثل هذه المظالم يمكن للضابط أو العسكري تقديم تظلم لديوان المظالم لإدارة المحاكم الإدارية المختصة بتلقي التظلمات المتعلقة بالخدمة المدنية والعسكرية، حيث يعتبر ديوان المظالم هو الملاذ القضائي العادل لرفع ظلم المسؤولين إذا لم يتم النظر في شكواه.

صيغة تظلم

خطاب التظلم كغيره من الخطابات الرسمية التي تتميز بإجراءاتها الخاصة عند إرادة تقديم تظلم لديوان المظالم، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها تقديم تظلم لديوان المظالم، ومن هذه الطرق الطريقة المباشرة، وذلك من خلال كتابة خطاب التظلم ورفعه إلى ديوان المظالم مباشرة، أو بالطريقة غير المباشرة، والتي تسمى بالطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال زيارة الموقع الرسمي باعتباره البوابة الإلكترونية لديوان المظالم، أو من خلال “بوابة معين” التي تقدم خدمة استقبال المظالم المرفوعة لديوان المظالم.

ويمكن تقديم تظلم لديوان المظالم بالطريقة الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لديوان المظالم.
  • اختبار الخدمات القضائية.
  • إدخال البيانات المطلوبة بشكل صحيح ثم الضغط على زر (Enter).
  • من ضمن البيانات المطلوبة سيتم طلب رقم الهاتف الخاص بك لإرسال رسالة نصية.
  • إدخال كلمة المرور، ثم سيتم إدخالك إلى صفحة تظهر قائمة بالخدمات التي يمكنك من خلالها تحديد الخدمة التي تريدها.
  • ستظهر رسالة أسفل الصفحة قم بالضغط عليها.
  • حدد المحكمة التي ستقدم إليها شكواك، وكذلك نوع الدعوى.
  • قم بإدخال بيانات المدعي والضغط على زر التالي.
  • إدخال بيانات المدعى عليه.
  • هناك منطقة لكتابة نوع الدعوى القضائية قم بكتابتها مدعمة بالدليل.

بهذه الخطوات ستقوم بعدها بإرسال خطاب التظلم وستوفر الجهد والوقت لنفسك باستخدام الطريقة الإلكترونية.

إن كنت تفضل استخدام الطريقة المباشرة فعليك عندئذٍ اتباع الخطوات الآتية:

  1. استفتاح الخطاب بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. كتابة تاريخ تقديم تظلم لديوان المظالم.
  3. كتابة موضوع التظلم بخط واضح وبارز.
  4. تحديد الجهة المعنية باستقبال خطاب التظلم.
  5. كتابة التحية في منتصف الخطاب ثم كلمة وبعد.
  6. بدء الخطاب بتوقير الجهة المعنية، ثم ذكر أسباب تقديم تظلم لديوان المظالم ونوع الظلم الواقع وأسبابه وتاريخ وقوع المظلمة، والأضرار المترتبة عليها، ومدى مخالفتها للقوانين واللوائح والشرع إن كانت هناك مخالفة أدت إلى وقوع حكم متعدٍ وأكبر مما يستحق، وأخيرًا المطالبة بالإنصاف وإزالة الضرر.
  7. إنهاء خطاب التظلم بالدعاء والثناء للجهة المختصة لعملها الدؤوب سعيًا لإقامة الحق ودفع الظلم ورد المظالم.
  8. تذييل الخطاب بكتابة البيانات الشخصية والتي تتكون من الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال ثم التوقيع.

بهذه الخطوات تتم كتابة خطابات التظلم ويجب مراعاة عند تقديم تظلم لديوان المظالم حسن الكتابة وتجنب الأخطاء الكتابية تجنبًا للوقوع في الإحراج وحتى يسهل على الجهة المعنية فهم الخطاب.

اقرأ أيضًا: خطاب تظلم جاهز

نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم التظلم/

الموضوع/ تقديم تظلم لديوان المظالم

إلى سيادة الرئيس/ ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد

بداية يطيب لي أن أتوجه إلى سيادتكم بجزيل الشكر والعرفان لجهودكم المبذولة في رفع الظلم وإرساء العدل، وأرجو من سيادتكم النظر في خطابي هذا، ودفع الظلم الذي حلَّ بي بسبب ضعفي وعدم قدرتي على الأخذ بحقي، وبما أن الحق ظاهر والباطل زاهقٌ مهما علا توجهت بمظلمتي هذا إلى سيادتكم؛ حيث إنكم قوة الحق التي وضعها الله لأمثالنا من الضعفاء.

سيادة الرئيس:

لقد عملت موظفًا في القطاع الحكومي في وزارة الدفاع، وقد كانت الوظيفة التي حصلت عليها من أكبر طموحاتي، والحمد لله أن وُفِّقت للحصول عليها، ولقد عملت على تطوير نفسي ومهاراتي وأعطيت الوظيفة اهتمامي ووقتي واجتهادي، واستمريت على ذلك طوال سنوات عملي إلى أن اضطررت بسبب ظرف طارئ وخارج عن إرادتي بتقديم طلب إجازة بدون راتب لأتمكن من السفر خارج البلاد.

ولما عدت من سفري إلى بلادي ورجعت إلى العمل في وظيفتي تفاجأت بأنه قد تم توقيفي عن الوظيفة طالبين مني إيضاح سبب غيابي الطويل ولما رفعت إلى المسؤولين سبب غيابي وطلبي للإجازة وقدمت لهم الأدلة التي تثبت سفري الاضطراري لم يحرك كل ذلك ساكنًا.

سيادة الرئيس:

ليس لي بعد الله سندًا وقوة سواكم؛ لذا تقدم بخطابي تظلمي هذا آملًا منكم أن تنصفوني ممن هضموا حقي بدون أي وجه حق، ولقد شاهدنا دوركم في معالجة الكثير من القضايا التي تشابهت مع قضيتي، أسأل الله العظيم أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

مقدم الخطاب: …………………….

رقم الهوية الوطنية: …………………….

رقم الهاتف الجوال: …………………….

التوقيع: …………………….

اقرأ أيضًا: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم التظلم: …./…./……….

الموضوع/ تقديم تظلم لديوان المظالم.

إلى سيادة الرئيس/ …………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

أرسل إليكم أسمى معاني الشكر والتقدير لجهودكم المبذولة في إرساء نظم العدل والمساواة في البلاد، وأرجو من سيادتكم النظر في شكواي التي أرسلتها إلى ديوان المظالم ثقةً مني بأنه لا يعود من استجار بعدلكم إلا طيب النفس قرير العين مطمئنا.

سيادة الرئيس:

أنا موظف في إحدى الشركات الكبيرة في المملكة تقدمت للعمل في هذه الشركة قبل خمسة وعشرين سنة، ووفق نظم ولوائح الشركة فإن الشركة تعمل على ترقية موظفيها كل عشر سنوات، كلٍّ بحسب مجاله الوظيفي، وخلال سنوات عملي في الشركة لم أحصل على أي ترقية رغم حصول الكثير من الموظفين الذين هم بنفس المسمى الوظيفي الذي أنا فيه على الترقيات، ومما زاد في حزني أن من هم دوني قد وصلوا بترقياتهم وتجاوزوني رغم أني أقدم منهم في العمل.

لما ضاق بي الحال لهذا الوضع تقدمت باعتراض إلى المسؤول الإداري، ووضحت سبب اعتراضي، وقدمت كافة الأدلة التي تدعم استحقاقي للترقية، ولما لم أجد أي تفاعل من المسؤول الذي لم يتجاوز رده إلى أنه سوف يقوم بالنظر في الاعتراض الذي قدمته رفعت إلى سيادتكم مظلمتي هذه راجيًا من سيادتكم قبول النظر فيها والحكم فيها بالحق.

أسأل الله العظيم أن يسدد خطاكم ويوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري واحترامي.

مقدم الخطاب: …………………….

رقم الهوية الوطنية: …………………….

رقم الهاتف الجوال: …………………….

التوقيع: …………………….


مع نهاية هذا النموذج تكون رحلتنا بين أسطر هذه المقالة قد انتهت، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات الواردة في هذا المقال.

يمكنكم الاستفادة من خدماتنا الكتابية التي نقدمها لكم في أبسط محتوى وأكمل صورة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم +966537766633.