نسعى دائمًا لتقديم الأفضل لكم – أعزاءنا القراء – ففي مقال اليوم الذي هو بعنوان: خطاب تثبيت وظيفة للملك، سوف نوضح عدة أمور، وهي على النحو التالي: خطاب تثبيت وظيفة، طلب تثبيت وظيفة، طلب تثبيت على وظيفة حكومية، تثبيت الوظائف الإضافية.

لمزيد من الاستفسارات حول خطاب تثبيت وظيفة للملك وكتابة الطلبات والخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

خطاب تثبيت وظيفة للملك

نظام التثبيت لوظيفة يعد مرحلة من المراحل الإدارية في سلم التوظيف، حيث إن التوظيف يحدث بطرق مختلفة، مثل التقديم للوظيفة من خلال المفاضلة التي تتم بين مجموعة متنوعة من المتقدمين على الوظيفة التي أعلنت الجهة المختصة بها عن احتياجها لمثل هؤلاء الموظفين، ثم بعد المفاضلة يتم اختيار الشخص الأكثر تطابقًا مع الشروط المطلوبة للوظيفة.

وقد يحدث التوظيف عن طريق طلب تقدم به الشخص لجهة الاختصاص، ووجد لديهم احتياجًا له وقاموا بقبوله في هذه الوظيفة، وانضم معهم لطاقم العمل.

ويتم التوظيف من خلال الجهات الحكومية مرتبطًا بسياسة معينة في التوظيف طبقًا لقانون الخدمة المدنية، حيث يتم تقييد اسم كل خريج في الخدمة المدنية، ويقوم بانتظار دوره وفرصته، حسب المؤهل، والمنطقة، وكذلك الاحتياج.

ويتم التوظيف من خلال واسطة شخصية للشخص تُزكيه لدى جهة الاختصاص، ويقبل عن طريقها آلاف الطوابير، وبذلك يختصر الكثير من الوقت والجهد.

وفي جميع الحالات للتوظيف السابقة، أو غيرها من السبل التي لم تذكر يجب أن يمرَّ الموظف بمرحلة التجريب أو التدريب.

ويقصد بمرحلة التدريب هو جعل الشخص في الوظيفة الجديدة تحت التجربة والإشراف، حيث يكون في هذه المرحلة هذا الموظف كالمتدرب تحت الميكروسكوب، يتعلم ويستفيد، وكذلك يخطئ ويصيب، يمر بجميع التنقلات، يمر بأكبر مستوى من ضغط العمل لمعرفة قدراته وطاقاته، وحد سقفها.

حتى في تفاعلاته الشخصية مع زملائه في العمل، لوحظ أنه يحدد عمق سلوكه الأخلاقي. الموظف أكثر من مجرد آلة تنتج وتوزع؛ إنه أيضًا إنسان يتفاعل مع الآخرين من خلال العطاء والتلقي، فضلاً عن التفاعلات الأخرى.

يُشار إلى ذلك بالفترة التجريبية، وهي طريق الموظف إلى قرار تثبيته للوظيفةK إذا كان الموظف مستحقًّا لها يتخذ قرار تثبيته أمام مشرفه وفقًا لتقريره.

ومع ذلك، في ظروف معينة، تصبح الفترة التجريبية نقطة ضعف في ملف الموظف، ويتم الاستغناء عنه بدلًا من تعيينه، نتيجة لذلك، تعتبر الفترة التجريبية للموظف حاسمة في حياته وحيوية في تحديد مصيره.

يشير مصطلح “قرار التثبيت الوظيفي” إلى عملية تأكيد منصب الموظف بمجرد انتهاء الفترة التجريبية واجتيازه بنجاح في جهات معينة، يُعتقد أن الفترة التجريبية هي تسعون يومًا، بينما في مناطق أخرى تكون سنة كاملة.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال مرحلة التدريب يتقاضى الموظف مبالغ تقترب من الأجر الذي سيتم دفعه له في حال الموافقة على طلبه للتأكيد.

نموذج تقييم الوظيفة، الذي يتضمن العوامل التي تقرر ما إذا كان هذا الموظف مؤهلًا لمواصلة العمل كموظف رسمي أو يتم تسريحه والاعتذار لتلقي خطاب تثبيت موظف في وظيفة حكومية.

إذا كان نموذج التقييم هذا إيجابيًّا، فسيتم قبول خطاب تثبيت الموظف بترحيب حار وتوجيهه إلى المتخصص، الذي سيبدأ الإجراءات الرسمية لاعتماد الموظف ضمن بيانات الموظف الرسمية، ثم بعدها يبدأ معالجة التعزيز المالي.

ويصبح له كيان مالي ورقم وظيفي، استكمالًا لعملية تثبيت موظف حكومي.

اقرأ كذلك: طلب اجازة لظروف عائلية

خطوات كتابة خطاب تثبيت وظيفة

  1. يجب كتابة البسملة في بداية خطاب طلب وظيفة.
  2. يجب القيام بتحديد الجهة المخاطب إليها خطاب تثبيت وظيفة للملك.
  3. تكتب التحية.
  4. يجب القيام بتعريف مقدم الطلب: أنا الموظف ………….، الرقم الوطني ……….…. رقم الهاتف ………………….
  5.  يجب على كاتب الطلب أن يكتب عبارات شكر وعرفان وتقدير للجهود التي يبذلها قيادة الدولة متمثلة في خادم الحرمين جلالة الملك.
  6. يناقش الموظف الذي قدَّم الطلب أسبابه في كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك بطريقة موجزة ومركزة.
  7. ويجب شرح الخبرات والمؤهلات التي يملكها، وتجعل الشخص المتقدم بالطلب مؤهلًا لقرار التثبيت الذي كتب لأجله هذا الخطاب (خطاب تثبيت وظيفة للملك).
  8. من الجيد تضمين بعض العبارات الاستعطافية في هذا الخطاب لتشجيع السلطة المختصة على القبول والموافقة.
  9. ثم يجب ختم صيغة خطاب تثبيت وظيفة للملك ببعض كلمات الامتنان والشكر والدعاء لجلالة الملك والدعاء بالتوفيق والتقدم له في أعماله المختلفة.
  10. يجب كتابة الاسم، ورقم التليفون والتوقيع.

إليك – قارئنا الكريم – هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب تثبيت وظيفة للملك.

مقدم الطلب: أنا الموظف ………….، الرقم الوطني ……….…. رقم الهاتفي ……………….

كل عبارات الشكر والعرفان والتقدير للجهود التي يبذلها قيادة الدولة متمثلة في خادم الحرمين جلالة الملك.

سيدي الفاضل سمو جلالة الملك المبجل:

كمواطنين، نحن ندرك المسؤوليات التي تتحملها، ونقدر بصدق التضحيات والإنجازات التي كنت حريصًا على المساهمة بها في هذا البلد.

إنَّ بلادنا التي يصفها القرآن بالخير والرحمة والمباركة تستحق جهودكم لتزدهر وتتقدم وتنافس دول العالم العربي المتقدمة وبقية دول العالم.

كم هو مبهج انفتاحنا الكبير على السوق الدولية، والتكامل مع بقية دول العالم، وفتح أذرع المملكة لأولئك الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وكذلك العديد والكثير من الإنجازات والمشاريع التي تم إنجازها في عهدكم، وإضافة النكهة كميزة لمستويات التطور النوعي التي حققتها المملكة التي لا يخفى على أحد أهميته.

حتى عندما كانت البطالة مرتفعة، ساعدت التطورات الجديدة في الحد منها بشكل كبير، أعطتني هذه المشاريع ولغيرنا من الأشخاص العاطلين عن العمل فرصة هائلة للمشاركة في سوق العمل والمساهمة في تطوير أنفسنا، وبعد أن أصبحوا معتمدين على المجتمع، أصبحنا أداة للنهوض به وتطويره.

كل هذا يعود إلى كرمكم الدائم في رعاية الشباب ومتابعة قضاياهم وحرصكم على معالجتها بشكل جذري.

شكرًا جزيلًا لكم على ذلك، وأدعو الله أن يبارك جهودكم وأن يجعلها مستمرة.

جلالة الملك، سيدي:

أكتب إليكم لأبلغكم أنني عملت كمتدرب في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية لمدة عام، وكانت تجربة مجزية ومفيدة قضيت فيها وقتي في العمل الجاد والسعي للتفوق، حتى سيكون نموذج تقييم الأداء الوظيفي مشرفًا، وسأكون قادرًا على طلب خطاب تثبيت وظيفة للملك وكتابة طلب تأكيده، حصلت على ما أردته في هذه الوظيفة الحكومية بفضل الله وجهدي الدؤوب يتبقى تثبيتي فقط.

لقد انتهى وقت التدريب الخاص بي بجدارة، وتلقيت نموذج تقييم الوظيفة، والذي كان إيجابيًّا، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي دفعتني إلى كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك وإرساله إليكم.

أحب العمل في هذه المهنة، وكان الموظفون الذين عملت معهم كمتدرب لمدة عام متعاونين بصورة مبهجة وممتنين لانفصالهم، بالإضافة إلى ذلك كانت طبيعة العمل بصورة عامة صحية ومبهجة، وكان كل شخص حريصًا على العطاء وإنجاز المزيد.

على الجانب الآخر، أنت تدرك جيدًا أنه عندما يدخل الاستياء والعداء والكراهية، وكذلك الحسد مكان العمل، يصبح العمل كابوسًا مؤلمًا، ويفشل الكادر في الابتكار أو التطور.

وينشغل الجميع بما يشعر به كل منهم حيال المصالح الذاتية، ويفقد مكان العمل روحه والمنافسة العادلة.

الحمد لله تم وضعي مع مجموعة من الأشخاص ذوي الأذواق والأخلاق التي لا تشوبها شائبة، وهو أحد أسباب استمرار عملي وطلب خطاب تثبيت وظيفة للملك.

سيدي جلالة الملك:

خلال تدريبي، حصلت على الكثير من الخبرة واستوعبت بشكل فني غالبية صعوبات العمل.

نتيجة لهوايتي في القراءة، والتي تعد من اهتماماتي الرئيسية، يمكنني الوصول إلى أي شيء جديد ومبتكر في مجال عملي من خلاله.

ثم اعتدت على إخبار رؤسائي بهذه الأفكار والحصول على موافقتهم وتشجيعهم، بالإضافة إلى حرية التصرف الكافية لوضعها موضع التنفيذ.

كل هذا يؤهلني لهذا المنصب بناءً على اهتمامي بالعمل واهتمامي كشاب لديه طاقات إبداعية يريد توجيهها إلى المجال والموقع المناسبين.

جلالة الملك، سيدي:

أتمنى وأدعو الله أن يكون طلب خطاب تثبيت وظيفة للملك في وظيفة حكومية من مواضيع اهتمامكم ومتابعتكم؛ ولأنَّ هذا موضوع مهم بالنسبة لي، فقد حاولت أن أصف بعض عناصره في رسالة مبسطة للملك، وأنتم أهل الخير ورعاته.

سيدي جلالة الملك:

في الختام أتوجه لسيادتكم بخالص دعائي لكم بأن يكون الله لكم عونًا على أمور المملكة.

وأدعو الله لكم بالسداد والتوفيق في خطواتكم ومشاريعكم.

وتتقبلوا جزيل شكري على مساعدتكم ودعمكم، والأمل بكم كبير في الموافقة على خطاب تثبيت وظيفة للملك، ودمتم بخير وسلام.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر، وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/ …………………

الرقم الوطني/ ……………….

رقم التلفون/ ………………..

التوقيع/ ………………..

اقرأ كذلك: صيغة طلب اجازة

طلب تثبيت وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ مدير إدارة …………

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب تثبيت وظيفة.

أنا المتدرب: ……….. خريج كلية: ……….. رقم هويتي: ……..… رقم الهاتف: ……………. عنوان السكن الحالي: …………….….

مشكلتي هي أنني بدأت العمل في مديرية التربية والتعليم في تاريخ ………….، كمساعد لحفظ البيانات، ولم أحصل بعد على قرار تثبيت على الرغم من الكتابة إلى اللجنة.

بعد مرور عام دون أي ردٍّ، قررت المحاولة مرة أخرى.

قدمت بنفسي إلى رئيس العمال والإداريين الذي وعد بالتعامل مع الأمر في أسرع وقت بإذن الله، وفي كل مرة أراه يقول نفس الشيء، ولم تُحل المشكلة حتى يومنا هذا.

على الرغم من ادعاءاتهم بضياع القرار أو بسبب ما أنه لم يرسل من المراقب المالي أو مديرية التربية والتعليم، ولم يرسل من مديرية التربية والتعليم.

كما تقدمت بشكوى إلى مدير التعليم السابق، حيث ذكر أنه من الصعب تجديدها وأنه من الصعب حل المشكلة أو الرجوع إلى الأرشيف، وأن المراقب المالي يرفض ذلك.

كما أنَّ إدارة التعليم قامت باستقبال طلبي بصورة خاطئة وقطعوا تصريحاتي، زاعمين أنهم لم يفهموا ما أحتاجه وأمروني بالمغادرة، وقالوا لي إن رئيس العمال والإداريين سيتعامل مع الموقف.

أول ما ذهبت إليه واعترف بأنه فشل بعد أن كنت أتابعه لمدة 3 سنوات حتى سئمت من الذهاب إليه وتعب مني، ووجهني لإثارة المشكلة مع مدير التعليم، بمعنى أن المشكلة تدور في حلقة واحدة بدون حل لها حتى هذه اللحظة أنه من غير المعقول ألا يتم اتخاذ قرار التثبيت لي حتى الآن.

لدي أمل كبير في سيادتكم في حل هذه المشكلة التي تقف عائقًا كبيرًا في الطريق نحو مستقبلي، بقيت دون حل لمدة ثلاث سنوات بدون فائدة.
فأرجو من سيادتكم قبول هذا الطلب بتثبيت وظيفتي؛ حيث إنني من الموظفين المشهود لهم بالأمانة والإتقان والابتكار في العمل تحت قيادتكم المشرفة.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر، وجزيل التقدير، والاحترام.

مقدم الطلب/ ……………….

الرقم الوطني/ ……………….

رقم التلفون/ ……………….

التوقيع/ ……………….

طلب تثبيت على وظيفة حكومية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم خادم الحرمين الشريفين

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب تثبيت وظيفة للملك.

أتقدم لكم من خلال هذا الطلب بطلب للحصول على تثبيت لوظيفتي في مجال ……………..، فأنا شاب حديث التخرج وبحثت عن فرصة عمل مناسبة في كثير من الشركات، ولم يتم قبولي في أي منها؛ لأني لم أملك الخبرة الكافية.

بالرغم من كوني مجتهدًا وأتعلم بسرعة، وكنت من المتفوقين في مجال دراستي، وتقدمت إلى الوظيفة الخاصة بشركتكم ومريت بفترة تدريب، ويتبقى فقط قرار تثبيتي؛ لذا أرجو منكم منحي الفرصة في تثبيتي في هذه الوظيفة خطاب تثبيت وظيفة للملك التي تناسب مجال دراستي أحصل منها على قوت يومي.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر، وجزيل التقدير، والاحترام.

مقدم الطلب/ ………………

الرقم الوطني/ …………….

رقم التلفون/ …………………

التوقيع/ ………………..

تثبيت الوظائف الإضافية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ مدير إدارة …………

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب تثبيت وظيفة.

 بعد تحياتي وسلامي، اسمحوا لي أن أقدم لكم هذا الطلب العزيز عليَّ، ولكنه بسيط بالنسبة لكم.

أنا رجل أعول أسرة مكونة من خمسة أفراد، ووضعي الحالي في هذا العمل لم يعد يسمح لي بتلبية احتياجاتهم، لذلك آمل أن يتم تثبيتي في هذه الوظيفة بأجر عادل يسمح لي بكسب العيش. وفقكم الله جميعًا.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر، وجزيل التقدير، والاحترام.

مقدم الطلب/ ……………….

الرقم الوطني/ ……………….

رقم التلفون/ ……………….

التوقيع/ ……………….

في الختام.. إنَّ خطاب تثبيت وظيفة للملك تسهل الحكومة السعودية على المواطنين طريقة التثبيت بالوظائف الحكومية من خلال ملء نماذج طلب تثبيت الوظيفة، والذي يتم عن طريق عرض الطلب على الجهات المختصة وتوضيح عدد من البيانات الشخصية والمؤهل والقدرات والإمكانيات وغيرها.

وقمنا في هذا المقال بشرح الطرق المختلفة وكذلك الأساسيات في كتابة خطاب تثبيت وظيفة للملك مع عرض نماذج جاهزة ما عليك غير اختيار ما يناسبك.

لمزيد من الاستفسارات حول خطاب تثبيت وظيفة للملك وكتابة الطلبات والخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.