لمَّا كان الشكل العام للمطاعم، وهو مقدمة أساسية لإقبال الجمهور عليه، اهتم أصاحب المطاعم اهتمامًا كبيرًا بالديكور، وأصبح التنافس على أشده بين الجميع على استحداث ديكور جيد، وقد اهتم أصحاب مطاعم المشويات بعمل ديكورات مطاعم مشويات جذابة.

إن هذا الموضوع وضعوا دراسة خاصة بعنوان ديكور مطاعم مشويات، وقد عملوا على اختيار أفضل شركات التصميم الداخلي والديكور لمحلاتهم التجارية، وقد لعبت شركات الديكور دورًا محوريًّا في تنسيق عملية الديكورات الخاصة بالمطاعم بصفة عامة، وديكورات مطاعم مشويات خاصة، وذلك عن طريق عرض المحتويات والأثاث بالشكل الذي يتناسب مع ديكورات مطاعم مشويات.

سوف نتناول الموضوع من خلال المرور بالنقاط الآتية: ديكورات مطاعم تركية، ديكورات مطاعم صغيرة، أسس تصميم مطعم وجبات سريعة، ديكور مطعم شعبي، ديكور مطاعم.

نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا للصواب ونصل إلى الهدف المراد، كما نسأله تعالى أن ينفعكم بما تعلمتم، تابعوا معنا القراءة وسوف نحقق لكم طموحكم من المتابعة، ولمزيد من المتابعة أو الاستفسار نرجو المتابعة والتواصل معنا عبر واتساب على هذا الرقم +96877217771.

ديكورات مطاعم مشويات

عند الحديث عن ديكورات مطاعم مشويات، تجدر بنا الإشارة إلى أن ديكورات مطاعم مشويات من أهم ما يمكن تقديمه إلى أصحاب المطاعم والمهتمين بهذا الموضوع، ديكورات مطاعم مشويات، حيث إن الديكور من أهم ما يهتم به أصحاب المطاعم في الوقت الحاضر.

ديكورات مطاعم تركية

المطاعم التركية تقدم مذاقًا خاصًّا للأطعمة التركية، التي تتمتع باللذة والمذاق الخاص، حيث إنها تعتمد اعتمادًا أساسيًّا على المكونات الطازجة، وأساليب طهي بسيطة، وحيث إن المطبخ التركي يتميز بأنه يحتوي على عديد من الأكلات الفاخرة، ويقدم وصفات جميلة؛ حيث يمتلك تاريخًا طويلًا في هذا المجال، وكذلك بسبب اختلاط المطبخ التركي مع ثقافات عديدة أنتجت هذا الزخم والروعة في الطبخ، ونحن بصدد الحديث عن ديكورات مطاعم المشويات نتحدث عن ديكورات المطبخ التركي.

تتميز  هذه المطاعم بالإنشاءات التركية، حيث يوجد بها أرضيات تحتوي على البلاط التركي المميز الرائع، وديكورات بشكل من الأشكال التركية رائعة التصميم، سواء في الواجهات الجميلة التي تأخذ العقول والألباب.

يستخدم الديكور التركي في المطاعم ألوانًا ساطعة، وينصح مصممو الديكورات التركية استخدام طاولات دائرية باللون الأبيض ومفارش ملونة بألوان متداخلة، ويمكن أن تكون المقاعد عبارة عن أريكة يستخدم فيها اللون البرتقالي، ويمكن أيضًا طلاء أجزاء من الجدران باللون البرتقالي، ويتضح الطراز التركي في الطاولة الخشبية البسيطة والفواصل المتواجدة بشكل شيق تسمح بالحركة بسهولة ويسر، حيث يمكن لفريق العمل والزبائن التنقل داخل المطعم بمنتهى السهولة.

ديكورات مطاعم صغيرة

إنَّ للمساحة دورًا مهمًّا جدًّا في تصميم الديكور، ولكن هذا لا يجعلنا نسلم بأن المطاعم الصغيرة لن تكون جاذبة للزبائن، بالعكس فقد تكون أكثر جذبًا من غيرها، حيث إنه في حالة استغلال مساحة المطعم بطريقة شيقة وعملية تجعله يتفوق على كثير من المطاعم ذات المساحة الكبيرة، لذلك فإنَّ مصمم الديكور صاحب الخبرة يضع معايير ونظمًا معينة لمساحات المطاعم الصغيرة، تعتمد على أسس علمية تتوافق مع طبيعة ما يتطلبه زبائن وجمهور المطعم.

يجب استغلال المساحات الخاصة بالمطعم، مهما كانت صغيرة، ويجب تزيين المساحات المتاحة بديكورات مناسبة، حتى نخلق جوًّا من السكينة والهدوء والراحة النفسية عند زبائن المطعم، كما يمكن اختيار طلاء خاص، وأوراق حائط مناسبة، وكذلك اختيار الأرضيات والأسقف، بطريقة تلائم المساحة، ويمكن اختيار الأثاث بحيث يتناسب مع المساحة المتاحة للمكان، وتكون شيقة وجميلة.

يأتي دور الإضاءة حيث يجب أن تتناسب الإضاءة مع مساحة المكان، ويمكن لمصمم ديكورات مطاعم مشويات، أن يستخدم طرقًا معينة لإضاءة المطاعم الصغيرة، بحيث لا يكون الضوء مُنفرًا ومستفزًّا للزبائن، فلا بد أن يعمل  صاحب المطعم جاهدًا على تنسيق الإضاءة؛ لأنها هي المرآة التي تظهر الديكور كله.

عندما تمتلك مطعمًا صغيرًا يجب عليك أن تكون مبدعًا، حيث إن الديكور المميز للمطعم يحتاج إلى عبقرية في التفكير وإبداع في تصميم الديكور، أي أن يكون تصميم هذا المطعم الصغير منسقًا، خاصة الديكور الداخلي، وذلك لتوفير الحركة المناسبة داخل المطعم سواء للزبائن أو فريق العمل.

اسس تصميم مطعم وجبات سريعة

لقد فرضت علينا سرعة الحياة اليومية نظامًا غذائيًّا جديدًا، ظهر فيه بوضوح نظام الوجبات السريعة، ونحن بصدد الحديث عن ديكورات مطاعم مشويات يتطرق بنا الحديث عن أسس تصميم مطعم وجبات سريعة ومن هذه الأسس ما يلي:

  • المبنى:

حيث إن المبني يشمل نقاطًا كثيرة منها:

    • الموقع: يجب أن يتم اختيار الموقع بعناية على أن يكون في مناطق تجارية أو تجمعات خاصة؛ مثل الجامعات ومحطات السفر أو المولات التجارية، ويكون بعيدًا كل البعد عن المطاعم الفاخرة، وكذلك يكون بعيدًا عن أماكن الغاز أو البنزين بمسافة كافية.
    • المساحة: لها دور كبير في تخطيط التصميم المناسب لمطعم الوجبات السريعة، ويجب على صاحب المطعم إيجاد حلول مناسبة يتغلب فيها على ضيق المساحة، ويستخدم ديكورات مطاعم مشويات تتيح ذلك.
    • توفير عامل البهجة والسعادة لدى الزبائن: إذا كان صاحب المطعم يريد زيادة الزبائن والرواد، وتحقيق ربح كبير، عليه أن يعمل جاهدًا على توفير عامل الراحة النفسية والبهجة لدى الزبائن، وذلك عن طريق اختيار أثاث مناسب، وديكورات بألوان مبهجة، وإضاءة حالمة غير صادمة، ويقوم بالتنسيق والتوازن بين جميع الطاولات والمقاعد ويترك مسافات لحركة الزبائن أو فريق العمل.
    • عمل مناخ مناسب للمطعم عن طريق الإبداع في خلق جو رومانسي حالم وحيث تناسب الموسيقى مع الأضواء، مما يجعل المكان جاذبًا للزائرين والرواد، ويمكن بهذا الجو الجلوس لأوقات كثيرة، مما يزيد من مبيعات المطعم.
    • الديكور الخارجي وإضافة لوحات جدارية أو أشجار زينة وزهور نادرة؛ يعطي طابعًا خاصًّا للمطعم، ويكون بوابة لجذب الكثير من الزبائن، لتجربة تناول أطعمة هذا المكان

ديكور مطعم شعبي

إن ديكورات مطاعم مشويات شعبية، تعتمد في الأساس الأول على خامات وألوان خاصة بها، فلذلك هي مميزة عن غيرها، حيث يساعد ديكور المطعم على بعث طاقة إيجابية في نفوس الزبائن، ومن هنا جاءت أهمية الديكورات الشعبية، وحيث إننا نتحدث في هذا المقال عن ديكورات مطاعم مشويات، نتناول ديكور مطعم شعبي الذي يمتاز بما يلي:

  1. يمتاز ديكور المطعم الشعبي بالأناقة والروعة والتميز في التصميم، حيث يستخدم ديكورات جميلة ومتنوعة، وهناك مطاعم شعبية يتناغم فيها اللونان الأسود والبيج، فيعطي شيئًا من الفخامة.
  2. يمتاز بديكور السقف الرائع والأعمدة التي تشبه تكوُّن التجزيعات، حيث يختلط الخشب بالطوب الطبيعي في ديكورات الحوائط، وهذا النمط يعتمد على المزج بين اللونين السكري والخشبي في الكراسي والطاولات.
  3. كما تتميز أرضية المطعم بالمزج بين اللونين الأسود والأبيض؛ حيث تكون طريقة المزج طريقة مميزة.
  4. قد يقوم مصمم الديكور باستخدام الألواح النحاسية في ديكور الأعمدة والسقف وذلك يخلق لمسة مميزة للديكور.

ديكور المقاعد والطاولات:

يعتبر ديكور المقاعد والطاولات ديكورًا مختلفًا؛ حيث إنه يستخدم أشكالًا كثيرة للمقاعد وتختلف أشكال المقاعد والطاولات من ركن لآخر داخل المطعم، ويتم هذا عن طريق تناغم وتنسيق بين كل هذا؛ حيث يمكن الاعتماد على مجموعة بسيطة من المقاعد في ساحة المطعم، ولكن على الأجناب يتم الاعتماد على كنب فخم من الفايبر المريح، على أن يكون بطريقة شيقة وجذابة للجميع.

أما بالنسبة للإضاءة فإنه يتم تثبيت (إسبوتات) الإضاءة بشكل رائع ومتداخل يتغلغل بالسقف، ويعطي تميزًا وروعة، ويستخدم الخامات البسيطة التي تدل على المكان الموجود به المطعم، على أن تكون الإضاءة مناسبة للديكور الموجود بالمطعم الشعبي وتكون إضاءة مريحة للبصر، ويمكن التنوع في الإضاءة من خلال استخدام طرق جديدة في توزيعها في أنحاء المطعم.

أما عن تنسيق المقاعد والطاولات فلا بد أن نترك مساحة يتحرك خلالها الزوار في المطعم وكذلك الموظفون، ويمكن استخدام الفراغات لوضع الورود وأشجار الزينة حتى نضيف جوًّا من البهجة والمتعة للزوَّار.

يرجى الاطلاع على: ديكور مطعم شعبي

ديكور مطاعم

قد يتوهم البعض عدم جدوى الديكورات بالنسبة للمطاعم، وأن هناك زبائن يذهبون إلى مطاعم معينة بسبب جودة ما يقدمونه، وهذا افتراض خاطئ تمامًا، ففي الوقت الحاضر لا تقل أهمية تصميم ديكورات مطاعم مشويات عن جودة وأهمية ما يقدمه المطعم من مأكولات أو مشروبات للزبائن.

كما يتوهم البعض أن الديكور هو تنسيق المكان لتقديم الوجبات للزبائن؛ وهذا أيضًا غير صحيح؛ حيث إنَّ ديكور المطعم يعتبر واحدًا من أدوات الدعاية الخاصة بالمطعم، وعاملًا من عوامل الجذب للجمهور والمترددين على هذا المطعم.

وحيث إننا نتناول الحديث عن ديكورات مطاعم مشويات، كان حتمًا أن نشير إلى أهمية التصميم الداخلي الخاص بهذا النوع من المطاعم، وذلك يأتي عندما نختار المصمم الذي يستطيع بشيء من الإبداع أن يحول الديكور إلى أحد الأساليب الدعائية القوية لهذا المطعم، حتى يكون قادرًا على جذب  الكثير من الزبائن، ويستطيع الديكور الجيد أن يعبر عن محتويات المطعم، وعما يقدمه المطعم من خدمات والأصناف والأنواع المختلفة من المأكولات.

ويستطيع ديكورات مطعم مشويات، أيضا أن يعبر بأساليب  وطرق سهلة وبسيطة وذكية عن هوية المطعم ونوع المأكولات ويصل هذا المفهوم عن طريق الديكور، إلى الفئات المقصودة بهذا التصميم والتي تم من أجل أن يتناسب معها، ومن هنا يكون ما يقدمه المطعم  من خدمات.

وكذلك يمكن التنويه على ضرورة التنوع في أساليب بعض التصميمات الخاصة بالديكور؛ حيث إن بعض ديكورات المطاعم الراقية تحتاج إلى مصمم بارع ينفذ أفكار الديكور المودرن العصري الحديث، وهناك البعض من المطاعم يناسبه الديكور الكلاسيكي المميز بأصالته ورونقه، وأنواع عديدة ومختلفة من طرازات الديكور المختلفة، والتي يمكن أن تتناسب مع كل ما يقدمه هذا المطعم ويتناسب مع طبيعة المكان، وكذلك يتناسب مع الفئات المستهدفة بهذا النوع من المطعم.

إذًا فإنَّ رسالة الديكور الخاصة بتصميم المطاعم وخاصة ديكورات مطاعم مشويات هي رسالة نفسية وحسية قائمة على ترسيخ وتكوين علاقة متينة ما بين الزبائن والمطعم وفريق العمل؛ حيث يجعلونهم يشعرون بالراحة ويرتبطون بالمكان.

تقرأ أيضًا: ديكور مطعم شاورما

عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة: كل ما سبق هو مجرد وجهة نظر قد توجهكم إلى الصواب، فالنجاح يأتي بعد السعي والاجتهاد، وإلى هنا نأتي إلى ختام هذا المقال، الذي تناولنا فيه الحديث عن ديكورات مطاعم مشويات، وقد تناولنا الحديث عن مجموعة من العناصر التي ساعدتنا في إلقاء الضوء على الموضوع الأساسي.

أسأل الله تبارك وتعالى أن أكون قد وفقتُ في عرض الفكرة كما ينبغي أن تكون أترككم مع قراءة هذا المقال وقراءة جميع موضوعاتنا خلال الموقع، وفي حالة وجود استفسارات أو مناقشات نرجو المتابعة والتواصل معنا عبر واتساب على هذا الرقم +96877217771.