في الواقع، تختلف كتابة الخطابات العسكرية عن كتابة أي خطاب أو معروض آخر، وهذا لأن صيغة معروض الحاق عسكري يجب أن تكون أكثر رسمية واحترافية بشكل كبير عن الخطابات والمعاريض العادية التقليدية.

يحتاج العسكريون في جميع المناطق إلى خطابات ومعاريض عسكرية لأغراض متنوعة، وهذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية. كما سنساعدك على معرفة كيفية كتابة الخطاب بشكل مثالي، وسنزودك ببعض النماذج التي تعينك على ذلك.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى المزيد من النماذج، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم:  +966537766633.

صيغة معروض الحاق عسكري

قد تحتاج إلى صيغة معروض الحاق عسكري للتعريف بنفسك للقائد المسؤول عنك. قد يكون هذا أمرًا قديمًا، ولكن يمكن أيضًا أن يميزك عن زملائك ويساعد في إظهار جانبك المهني. يعد خطاب التقديم طريقة جيدة لإخبار الضابط المسؤول قليلًا عن نفسك دون أن تأخذ الكثير من وقته. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب تضمينه في الخطاب، فمن الجيد مراجعة بعض الأمثلة والنماذج.

يمكن أن تكون صيغة معروض الحاق عسكري هي خطاب يمكنك إرساله إلى القائد أو الضابط المسؤول عنك قبل أن تبدأ العمل داخل الكتيبة أو السرية. يجب أن يكون الهدف من هذا الخطاب هو تحديد خلفيتك واهتماماتك وهويتك للمسؤولين عنك، الذين قد يكون لديهم وقت أو لا يكون لديهم وقت لمقابلتك شخصيًّا عندما تلتحق بالجيش لأول مرة.

كذلك من المهم كتابة خطاب تعريف بنفسك في الجيش لأنه يساعدك على أن تصبح أكثر من مجرد اسم لأولئك الذين سيديرون حياتك المهنية في موقعك الجديد. من خلال التعريف بنفسك وخلفيتك واهتماماتك وحياتك الشخصية، فإنك تجعل نفسك أكثر وضوحًا وتوضح معالم شخصيتك للقائد المسؤول عنك؛ وهو ليس شيئًا يفعله الجميع، ولكن يمكن أن يساعدك على التميز كشخص مهتم بالقيام بالأشياء بشكل احترافي والتواصل مع المسؤولين عنك.

 كيفية كتابة معروض الحاق عسكري

إليك كيفية كتابة خطاب تعريف بنفسك إلى القائد المسؤول عنك في الجيش، فهو يذهب إليه أولًا، حتى لو أرسلته أيضًا إلى ضباط آخرين في كتيبتك.

  • قدم نفسك

في بداية صيغة معروض الحاق عسكري عليك إدراج اسمك وعنوانك الحالي كما تفعل مع أي خطاب عمل آخر، حيث يجب أن تتضمن الفقرة الافتتاحية من رسالتك بعض المعلومات الأساسية عنك. يمكن أن يشمل ذلك اسمك ورتبتك، ومن أين أنت في الأصل ونوع التعليم الذي حصلت عليه، بما في ذلك أي تعليم عسكري؛ يجب أن توضح هذه الفقرة خلفيتك.

  • اشرح خبرتك وأهدافك

بمجرد شرح المعلومات الأكثر صلة في صيغة معروض الحاق عسكري الخاص بك، يمكنك أيضًا تضمين بعض المعلومات حول تجربتك وأهدافك المستقبلية سواء في الفترة العسكرية أو فيما بعد ذلك. قد يتضمن ذلك شرحًا لمسؤولياتك السابقة، على الرغم من أنك لست بحاجة إلى الخوض في الكثير من التفاصيل. يجب أن يكون شرح جملة واحدة لما فعلته في الماضي ومدى ارتباط ذلك بأهدافك المهنية كافيًا. يمكن أن تكون هذه الفقرة حساسة، فمن المهم أن تكون دبلوماسيًا قدر الإمكان ولا تدخل في الكثير من التفاصيل.

  • قم بتضمين المعلومات الشخصية

بعد الانتهاء من ذكر تفاصيل حياتك المهنية، يمكنك تضمين فقرة قصيرة من المعلومات حول حياتك الشخصية. يمكنك تضمين معلومات عن أطفالك وما إلى ذلك. يمكنك أيضًا ذكر بعض الهوايات التي تهتم بها. يساعد هذا في إضفاء الطابع الإنساني على الضابط القائد، وقد يكون طريقة جيدة لبناء اتصال معه قبل أن تنضم لقيادته عند كتابة صيغة معروض الحاق عسكري وإرساله.

  • اختم بمعلومات الاتصال

يجب أن تتضمن الفقرة الأخيرة من خطابك معلومات الاتصال الخاصة بك قبل إغلاقها والتوقيع عليها. قد تكون معلومات الاتصال التي يجب تضمينها هي رقم الهاتف والبريد الإلكتروني العسكري والعنوان الحالي. يمكنك أيضًا إنهاء رسالتك بجملة قصيرة حول كيف تتطلع إلى العمل مع الضابط القائد.

مقالات مقترحة:

خطاب التقديم على وظيفة

طلب معروض جاهز

نموذج طلب اجازة

معروض الحاق عسكري

في بعض الحالات، يحتاج العسكريون إلى صيغة معروض الحاق عسكري من أجل طلب نقلهم إلى وحدة أو سرية أخرى لأي سبب. لذلك ستحتاج إلى تقديم معروض رسمي لزيادة فرص الموافقة عليه. فيما يلي كيفية كتابة معروض الحاق أو نقل عسكري.

  • قم بتضمين معلومات الاتصال الخاصة بك

عليك بتضمين جميع معلومات الاتصال الخاصة بك في الجزء العلوي من صيغة معروض الحاق عسكري الخاصة بك. اذكر اسمك بالكامل ورتبتك وعنوان منزلك والمدينة، متبوعًا برقم هاتفك. أسفل هذا، يمكنك تضمين التاريخ الذي تكتب فيه الخطاب. أسفل التاريخ، قم بتضمين الاسم ومعلومات الاتصال الخاصة بالشخص الذي تكتب إليه وهو قائد الوحدة. كما يجب أن يبدأ أي خطاب عسكري بتحية رسمية. يتيح ذلك للمستلم معرفة أنك توجه الخطاب إليه.

  • اكتب نص الخطاب

عليك ذكر سبب كتابة الخطاب في الجملة الأولى من الخطاب. بعد ذلك يمكنك تزويد المستلم بالأدلة لدعم سبب طلب النقل والنظر فيه. يمكنك أن تطلب مساعدته في نقلك إلى موقع الكتيبة أو السرية الجديدة. إذا كان لديك موقع محدد تريد الانتقال إليه، فتأكد من ذكره أيضًا.

  • إنهاء الخطاب

قم بإنهاء صيغة معروض الحاق عسكري بخاتمة مناسبة، وشكر المستلم على مساعدته لك، وقدم تقديرك له. من الجيد أيضًا تضمين شكر عام لزملائك في الموقع الحالي وتقديرك للدور الذي تقوم به. بالطبع لا تنسَ مراجعة الخطاب الخاص بك وتحريره من أجل التأكد من خلوه من القواعد النحوية والإملائية وسهولة قراءته.

خطوات تقديم طلب الحاق عسكري

في الواقع، لا يمكن نقل العسكريين من وحدتهم إلى أي وحدة أخرى إلا وفق شروط محددة، مثل أن تتلاءم الوظيفة المنقول إليها العسكري في الموقع الجديد مع رتبته واختصاصه. كما يجوز لك لأسباب وجبهة التقدم بمعروض النقل إلى أي وحدة أو جهة أخرى.

تتمثل خطوات كتابة صيغة معروض الحاق عسكري والتقديم على النقل العسكري في ثلاث خطوات أساسية، وهي المقدمة والمحتوى والخاتمة.

  1. تتكون المقدمة من البسملة التي يجب أن تبتدئ بها كل خطاب أو معروض. ثم توجه الخطاب للمرسل إليه، وتتوجه له باسمه ورتبته أو منصبه. بعد ذلك توجه له تحية لائقة مع تحية الإسلام؛ وبالتأكيد توجه له الشكر والتقدير على اهتمامه بقراءة خطابك وتعاونه معك.
  2. المحتوى هو الخطوة الثانية من كتابة صيغة معروض الحاق عسكري للنقل، وتتضمن مضمون طلب النقل ومحور الخطاب. في هذه الفقرة عليك بكتابة نبذة قصيرة عن نفسك وذكر اسمك وقطاع عملك ورتبتك العسكرية. ثم تبدأ بالتحدث عن فخرك بالعمل العسكري والشرف الذي يضيفه إليك. كما تذكر في هذه الفقرة الأسباب التي من أجلها تتقدم بهذا الطلب لنقلك إلى قطاع آخر. ثم ترجو أن يقدر القائد المسؤول ظروفك ويوافق على نقلك بطريقة مؤثرة ولكن رسمية قدر الإمكان.
  3. الخطوة الثالثة في كتابة صيغة معروض الحاق عسكري هي الخاتمة، وفيها تقوم بتلخيص طلبك بالكامل في سطر واحد، آملًا من الله ومن المسؤول الموافقة على هذا الطلب. ثم تقوم بتجديد الشكر والتقدير للمرسل إليه الخطاب لأخذك من وقته الثمين القليل. كما تقوم بالدعاء له بالتوفيق والسداد وتتمنى له دوام الصحة والعافية والتوفيق من الله.

من المهم عند اتباع هذه الخطوات أن تكون رسميًا للغاية، حتى وإن كنت ترسل هذا الخطاب لقائدك المباشر الذي تربطك به علاقة قوية للغاية وجيدة جدًا، فمن الضروري أن تظل محترفًا في أسلوب كتابة الخطاب.

صيغة طلب الحاق عسكري

فيما يلي بعض النماذج الجاهزة على صيغة معروض الحاق عسكري لتعرف كيف تكتب الخطاب أو لتساعدك على كتابة الخطاب الخاص بك.

  • النموذج الأول

إلى قائد الكتيبة رقم/ …………

تحية عسكرية إلى شخصكم الكريم، أما بعد:

أنا العسكري/ ………… رقم الرتبة العسكرية/ ………… كتيبة/ ………… أتقدم إلى سيادتكم بطلب نقل خدمتي العسكرية إلى مدينة/ ………… قطاع/ ………… بسبب/ ………… (قم بذكر أسباب منطقية ليتم الموافقة على طلب النقل)

في الفترة الماضية، قمت ببذل كامل مجهوداتي لإتمام المهام المطلوبة مني على أكمل وجه. كما تعهدت بإتمام كافة التزاماتي العسكري، وهو ما حرصت على فعله وخدمة الوطن بكل ما أملك. ولكنني حاليًا أتقدم بطلب نقلي للأسباب التي ذكرتها وكلي أمل في موافقتكم الكريمة على طلبي البسيط؛ لما سيعود عليَّ من نتائج إيجابية على الصعيد الاجتماعي والأسري والنفسي الذي أتطلع إليه.

خالص شكري وامتناني لسيادتكم على قراءة طلبي والاهتمام به، داعيًا الله لكم بالصحة والتوفيق في خدمة الوطن وأبنائه وحمايتهم دائمًا.

التوقيع/ …………

العنوان/ …………

رقم الهاتف/ …………

  • النموذج الثاني

إلى سمو الأمير القائد/ …………

تحية عسكرية لشخصكم الموقر المصون، فأما بعد:

أتقدم إليكم أنا العسكري/ ………… رقمي العسكري/ ………… أخدم في منطقة/ ………… بكتيبة رقم/ ………… بطلب من أجل نقلي إلى منطقة/ ………… بسبب ظروف شخصية قهرية تمنعني من الخدمة في المكان الحالي. وأسبابي الخاصة هي/ ………… وأرجو من شخصكم الموقر الموافقة على طلبي البسيط المتواضع أمام مقامكم الرفيع، ولكن الظروف الخارجة عن إرادتي هي التي اضطرتني للتقدم بهذا الطلب.

أسأل الله أن يديم عليكم الصحة والعافية والتوفيق دائمًا في حماية الوطن. ولكم مني كل الامتنان والشكر والتقدير على قراءة خطابي هذا.

التوقيع/ …………

العنوان/ …………

الرقم العسكري/ …………

رقم الهاتف/ …………

يمكنك طباعة هذه النماذج أو استخدامها بشكل مباشر في صيغة معروض الحاق عسكري الخاص بك الذي تتقدم به إلى القائد العسكري المسؤول عنك.

الحاق عسكري سعودي

  • النموذج الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير القائد/ الفريق/ الرائد/ المقدم: …………

تحية عسكرية لشخصكم الموقر، أما بعد:

أتقدم أنا العسكري/ ………… في كتيبة/ ………… لقوات/ ………… ورقمي العسكري/ ………… بمنطقة/ ………… بالمملكة العربية السعودية بطلب نقل خدمتي إلى منطقة/ ………… لظروف خاصة وهي/ …………

أسأل الله أن توافقوا على طلبي لحاجتي الشديدة إلى الانتقال إلى هذا الموقع للأسباب الخارجة عن إرادتي التي ذكرتها لسيادتكم. وكل أمل ورجاء في شخصكم الكريم في الموافقة على هذا الطلب. كما أنني أرفقت مع الطلب كافة المستندات اللازمة لإثبات ظروفي وأسبابي القهرية، وأنا أثق في حسن تقديركم.

خالص شكري وامتناني ودعائي لكم بالصحة والعافية والتوفيق.

التوقيع/ …………

العنوان/ …………

الرقم العسكري/ …………

رقم الهاتف/ …………

  • النموذج الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير قائد كتيبة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أكتب إليكم أنا العسكري/ ………… في كتيبة/ ………… بمنطقة/ ………… رقمي العسكري/ ………… على أمل أن تنظروا في طلبي للانتقال إلى منطقة/ …………

يعود سبب طلب نقلي إلى تغيير ظروفي الشخصية ومرض والدي الذي لا يمتلك في الدنيا بعد الله سواي. وأنا أحتاج للانتقال لكي أكون بالقرب منه وأتمكن من مراعاته بجانب خدمتي العسكرية.

أنا ممتن لكل شيء تعلمته أثناء خدمتي هنا، وأعتقد أنه يمكنني استخدام جميع هذه المهارات بشكل جيد في موقعي الجديد.

خالص شكري لسيادتكم لقراءة خطابي، وأرجو منكم الموافقة على طلبي.

التوقيع/ …………

العنوان/ …………

الرقم العسكري/ …………

رقم الهاتف/ …………

اقرأ أيضًا: نموذج تسليم عهدة .. 4 نماذج احترافية لتكتب أفضل نموذج رسمي

ختامًا، نكون قد تعرفنا على أهم خطوات كتابة صيغة معروض الحاق عسكري وأهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها. باتباع هذه الخطوات والنصائح واستخدام الأمثلة والنماذج التي زودناك بها، ستتمكن من كتابة الخطاب المثالي.

إذا احتجت إلى المزيد من النماذج الاحترافية، تواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.