ستحتاج إلى معرفة طريقه عمل سيره ذاتيه بالوقت الراهن أو لاحقًا، وذلك لمدى أهميتها عزيزي القارئ، فإن لم تتمكن من العمل على إعدادها بالشكل الصحيح، فمن المؤكد أنه لن يكون لك أي فرصة لشغل أي وظيفة ترغب بها.

فيمكن القول أن تلك السيرة بمثابة الواجهة الخاصة بك لدى أصحاب الأعمال والقائمين على الوظائف، لذلك ينصح دائمًا بأن تكون هذه السيرة قوية لأنها تعكس شخصية الشخص المتقدم بها، فإن كانت احترافية ومنظمة وتضم المعلومات المطلوبة، فهنا تكون الفرص أكبر لشغل الوظيفة، وإن لم تكن كذلك فستكون النتائج سلبية، وعبر مقال اليوم نوضح لك الطريقة الصحيحة لإعدادها، ولأي استفسار يمكنك مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771

طريقه عمل سيره ذاتيه

لا شك أن الكثير من الأشخاص يهدرون أوقات طويلة في سبيل تعلم وفهم الطرق الصحيحة والخطوات التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل طريقه عمل سيره ذاتيه بالشكل الصحيح الذي يكون خاليًا من أي أخطاء، وبالصورة التي تجعلها منظمة ومرتبة أيضًا، لكن برغم هذه الجهود في البحث إلا أن المستخدم يواجه صعوبة في إعدادها.

وذلك الأمر بسبب العديد من الأمور المختلفة، فإما أن يكون غير قادر على تنظيمها وترتيبها بالشكل الصحيح، أو بسبب كثرة النماذج التي يجدها على شبكة الإنترنت والتي بسبب عددها يكون في حيرة كبيرة أثناء الاختيار، لكن كي تتفادى ذلك وفرنا لك أفضل طريقة، وتأتي خطواتها بالسطور التالية:

  • إدراج البيانات الشخصية

الخطوة الأولى في طريقه عمل سيره ذاتيه هي أن تقوم بإدراج جميع البيانات الشخصية الخاصة بك في البداية، فكل ما ستحتاج إليه هو إضافة الاسم بالكامل والعنوان الخاص بك، بالإضافة إلى المؤهلات العلمية التي تمكن من الحصول عليها من قبل، كما ستحتاج إلى إرفاق تاريخ الميلاد بشكل صحيح والعديد من وسائل الاتصال الخاصة بك، فيفضل أن تترك أكثر من وسيلة.

  • إضافة المؤهلات العلمية

تمثل هذه الخطوة أهمية بالغة أثناء البدء في طريقه عمل سيره ذاتيه، فيجب عليك أن تقوم بها على أكمل وجه كي تزيد حظوظك في شغل الوظيفة، فكل ما ستقوم به هو إضافة العديد من البيانات العلمية عنك، مثل إضافة المؤهل الدراسي والشهادات الدراسية التي تم الحصول عليها، والتخصص إن وجد، بالإضافة إلى تاريخ الحصول عليها، ويفضل أن تقوم بترتيب المؤهلات من حيث التاريخ.

  • إرفاق الخبرات العملية

تعد هذه هي الخطوة الثالثة من طريقه عمل سيره ذاتيه، وسيتحتم عليك كتابتها بشكل صحيح ودقيق للغاية دون أي خطأ، حيث ستقوم بكتابة جميع الخبرات العملية التي حدثت من قبل، فإن كنت شغلت العديد من الوظائف سلفًا، ستقوم بذكر تلك الوظائف بالكامل والخبرات التي حصلت عليها من خلال هذا العمل.

وحاول بقدر الإمكان كتابة خبرات حقيقية تمكنت من اكتسابها بالفعل، فإن قمت بإضافة خبرات لم تحصل عليها من الأساس، فذلك ما سيتم اكتشافه لاحقًا، وقد يجعلك لا تشغل الوظيفة، لذا تحدث بشكل منطقي ودقيق أيضًا.

  • كتابة الاهتمامات

يتغافل الكثير من الأشخاص عند البدء في تنفيذ خطوات طريقه عمل سيره ذاتيه عن هذه الخطوة بالرغم من أهميتها الكبرى، فيعتقد الشخص أنها غير مهمة، لكن من وجهة نظر أصحاب الأعمال والقائمين على الوظائف فلها أهمية بالغة، وكي تجعل سيرتك الذاتية شاملة، ستحتاج إلى كتابة جميع الاهتمامات الخاصة بك والمواهب التي تملكها والتي تفضلها؛ وذلك لأنها تعكس شخصيتك أمام صاحب العمل، لكن يجب أيضًا أن تضع اهتمامات حقيقية بالفعل، فالمقابلة التي سيتم عقدها بعد قبول السيرة الذاتية، ستكون بغرض التأكد من جميع المعلومات المتوافرة، لذا اجعلها صحيحة.

  • إضافة الإنجازات

من الخطوات الهامة في طريقه عمل سيره ذاتيه والتي يجب أن تكتب بشكل احترافي ودقيق، حيث ستحتاج إلى إضافة جميع الإنجازات التي استطعت تحقيقها من قبل، مثل الإنجازات في الوظائف السابقة ودورك في تأدية وظيفتك على أكمل وجه بشكل ساهم في تحقيق أهداف مؤسسة العمل ونجاحها، لكن يجب أيضًا أن تكون الإنجازات حقيقية وحدثت بالفعل، وإن كنت لم تشغل أي وظيفة من قبل، فيمكنك ذكر ذلك بدلاً من كتابة إنجازات مغلوطة.

  • كتابة المهارات

إن كنت – عزيزي القارئ – اكتسبت الكثير من المهارات المختلفة، فستحتاج إلى إضافتها عند اتباع طريقه عمل سيره ذاتيه، وذلك عن طريق عمل قسم مخصص بعنوان المهارات، ثم تقوم بإضافة المهارات التي لديك مثل مهارات التواصل مع الآخرين ومهارات اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى مهارات الحاسوب إن توافرت، وإذا كانت هناك مهارات أخرى لها دور في الوظيفة، فلا تتردد بكتابتها.

  • وسائل الاتصال

لا تتغافل مطلقًا عن ذكر وسائل الاتصال الخاصة بك، فحينما تبدأ في طريقه عمل سيره ذاتيه، ضع في حسبانك أنك ستضع قسمًا مخصصًا يضم جميع الوسائل التي يمكن التواصل معك عن طريقها، فستحتاج إلى إضافة رقم هاتفك الجوال.

بالإضافة إلى رقم هاتف المنزل، ويجب أيضًا إضافة بريدك الإلكتروني وأي وسيلة أخرى يمكن للشركة التواصل معك عن طريقها، وذلك كي تضمن أنهم سيصلون إليك بسهولة في حالة قبول السيرة الذاتية الخاصة بك.

كيفية عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

يرغب الكثير من المستخدمين بمعرفة طريقه عمل سيره ذاتيه باللغة الإنجليزية، وذلك لأن بعض الوظائف تطلب من المتقدمين عليها أن يقوموا بعمل السير الخاصة بهم باللغة الإنجليزية، لكن لا تقلق من هذا الأمر – عزيزي القارئ – فهو بسيط للغاية، ويمكنك البدء به بسهولة والحصول على سيرة قوية للغاية وشاملة لكل ما يتعلق بك من معلومات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:-

المعلومات Information

من خلال هذا القسم ستقوم بكتابة بعض المعلومات الأساسية عنك، وعادة ما يكون هذا القسم هو الأول بالسيرة الذاتية، وكي تقوم بإعداده بصورة صحيحة، فإليك بياناته:

Name:

Address:

E-Mail:

Call Phone:

Home:

الوظائف السابقة Career Summary

أثناء طريقه عمل سيره ذاتية باللغة الإنجليزية ستقوم بإضافة هذا القسم، والذي من خلاله ستتحدث عن الوظائف السابقة التي شغلتها من قبل وأيضًا التي يمكنك شغلها بالوقت الراهن، كما يمكنك التحدث عن الطموحات الخاصة بك.

المهارات والخبرات Summary of my Experience

من خلال ذلك القسم ستقوم بإضافة أي مهارة استطعت اكتسابها من قبل سواء عن طريق الدراسة أو من خلال الخبرة.

التعليم Education

عند البدء في تنفيذ طريقه عمل سيره ذاتيه باللغة الإنجليزية ستحتاج إلى إضافة هذا القسم، ألا وهو قسم التعليم والمؤهلات العلمية التي تمكنت من الحصول عليها من خلال الدراسة.

ورقه عمل سيره ذاتيه

يمكنك أيضًا اتباع طريقه عمل سيره ذاتيه الأكثر سهولة، ألا وهي الحصول على ورقة جاهزة والبدء بإضافة البيانات الخاصة بك من خلالها، فذلك ما يوفر لك الكثير من الوقت ويضمن لك أيضًا استخدام نموذج قوي يساعدك على تحقيق هدفك بشغل الوظيفة التي تريد الحصول عليها، وتأتي بيانات تلك الورقة بالنحو التالي:-

الاسم الشخصي بالكامل:

عنوان المنزل/…

تاريخ الميلاد/…

الجنسية/…

الهاتف الجوال/…

الهاتف المنزلي/…

البريد الإلكتروني/…

الخبرات العملية/…

المؤهلات العلمية/…

الوظائف السابقة/….

المهارات الشخصية/….

اللغات/…..

طريقة عمل السيرة الذاتية للعمل

من الممكن أن تختلف طريقه عمل سيره ذاتيه من وظيفة لأخرى، فهناك شركات تحدد شروط معينة يجب أن تتوافر لدى سير المتقدمين على وظائفها، وقد تضع شركات أخرى، شروط مختلفة تمامًا، وكي تضمن تقديم السيرة الصحيحة التي تساعدك على شغل الوظيفة، فيجب عليك اتباع ما يلي:

  1. ستحتاج إلى قراءة معلومات الوظيفة شاملة، والشروط التي تحتمها الشركة على المتقدمين على الوظائف، عقب ذلك تبدأ بإعداد السيرة بشكل يتوافق مع المطلوب.
  2. حاول بقدر الإمكان أن تستخدم أسلوب جذاب في السرد، ولا تعتمد على الأساليب التقليدية المعتادة، مثل أنك قادر على الكثير من الأمور المختلفة دون أن تذكر شيئًا واحدًا.
  3. ستحتاج إلى كتابة السيرة بشكل دقيق وخالٍ تمامًا من أي أخطاء سواء كانت لغوية أو نحوية.
  4. لا تتسرع مطلقًا في كتابة السيرة وإرسالها إلى الشركة قبل التأكد من أنها تضم المعلومات المطلوبة بالكامل.
  5. حاول ذكر جميع المعلومات الخاصة بك بشكل صحيح وغير مغلوط، كي لا يؤثر هذا الأمر فيما بعد.
  6. اجعل السيرة الخاصة بك منظمة ومرتبة بشكل احترافي يسهل على القارئ الاطلاع عليها كاملةً، ولا تجعلها عشوائية بشكل يزعج الناظر إليها ويجعله يتجنبها.
  7. لا تضع معلومات غير هامة ولا تمت للوظيفة بصلة، فهذا الأمر قد يجعل قارئ السيرة يأخذ انطباع سلبي عنك ولا يبالي بقراءة المعلومات الأخرى الأكثر أهمية.
  8. لا تقوم بإدراج الصورة الشخصية الخاصة بك بالسيرة إلا عقب التأكد من أنها مطلوبة.

طريقة عمل سيرة ذاتيه

كما أوضحنا أنه لا يوجد طريقه عمل سيره ذاتيه واحدة، بل أن هناك الكثير من الطرق المختلفة والأساليب التي يمكن الاعتماد عليها واختيارها بحسب الرغبة والشروط التي تحددها الشركات لكل شخص يتقدم على وظيفة لديها، لذلك لا تختر السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل عشوائي على الإطلاق، وذلك كي لا تهدر جهودك بها وتقضي الكثير من الوقت في إعدادها.

وعقب ذلك تكتشف أن جميع المعلومات التي قمت بتوفيرها غير مطلوبة على الإطلاق، فهنا ستضيع جهودك هباءً، لذا لا تتسرع باختيار الطريقة إلا عقب التأكد من كونها مناسبة، وإن كنت قد قمت بإعداد سيرة بالفعل لكنك اكتشفت أنها غير ملائمة لشروط الشركة، فيمكنك العمل على تعديها بشكل يجعلها تتوافق مع المطلوب.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

عمل سيرة ذاتية جاهزة

في الواقع يمكنك اتباع طريقة عمل سيره ذاتيه جاهزة بسهولة، فلن تحتاج إلى القيام بإعدادها على الإطلاق، فكل ما ستقوم به هو الدخول إلى المواقع الإلكترونية التي توفر سير ذاتية وقوالب جاهزة لها، عقب ذلك تبدأ باختيار القالب المناسب لك من وجهة نظرك، وأيضًا الذي يتوافق مع شروط الوظيفة، فيما بعد تقوم بتحميل هذا القالب وتبدأ بإدراج البيانات الخاصة بك في الخانات المتوافرة به، ويمكنك أيضًا رفع صورتك الشخصية وإضافتها به بكل سهولة، ومن ثم حفظه والاطلاع عليه مجددًا للتأكد من عدم وجود أي خطأ ثم إرساله إلى الشركة.

الجدير بالذكر أنه لا يجب عليك التسرع أيضًا في اختيار القالب أو النموذج الجاهز، إلا عقب الاطلاع على أكثر من نموذج آخر، ذلك ما يضمن لك رؤية العديد من النماذج المميزة والجذابة التي تتيح لك إضافة معلوماتك بالكامل بصورة احترافية تجذب القارئ.

في الختام، كانت هذه هي الخطوات الصحيحة المتعلقة بشأن طريقه عمل سيره ذاتيه والتي يمكنك البدء بتنفيذها من الآن، بينما عرضنا لك أيضًا الطرق التي يمكن لك البدء بها لإعداد سيرة قوية للعمل.

كما تناولنا الحديث عن الطريقة الصحيحة لإعداد سيرة باللغة الإنجليزية بكل سهولة ويسر، وقدمنا لك بعض المعلومات عن النماذج الجاهزة، فإن كان لديك أي استفسار آخر فيمكنك مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771