طلب تصريح سفر خارج المملكة من الخدمات التي أصبحت سهلة الآن ولا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات، فقم بقراءة هذا المقال حتى النهاية حتى تتعرف على طريقة الحصول على تصريح بالسفر، وأهم الأوراق المطلوبة لقبول التصريح وتستطيع السفر إلى أي مكان بحرية.

وللحصول على إذن السفر لا بد من توفر بعض الشروط التي سيتم ذكرها في السطور التالية، مع توضيح كيفية عمل التصريح بالخطوات الدقيقة من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

ولمزيد من المعلومات عن موضوع طلب تصريح السفر قم بالتواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +966537766633.

طلب تصريح سفر خارج المملكة

من المهم أن يحصل المسافر على إذن سفر عند الرغبة في السفر إلى أي دولة أخرى خارج المملكة العربية السعودية، لأنه من التصريحات المطلوبة والتي لا يمكن السفر إلا عند توفرها، فعند الحصول على تصريح لن يواجه المسافر أي تعقيدات ولن يتوقف أكثر من مرة والقيام بالكثير من الإجراءات.

لذا لا بد من أن تتعرف عزيزي القارئ على طريقة طلب تصريح سفر خارج المملكة وأهم الأوراق المطلوبة للقيام بهذه المهمة خير قيام، وقد وفرت إدارة الجوازات الآن طريقة إلكترونية سهلة لطلب التصريح سيتم ذكرها في السطور التالية حتى لا تضطر إلى إجراء الخطوات الروتينية المعتادة والتي تضيع الكثير من الوقت والجهد.

ومن الأمور التي لا بد من أن تعرفها فيما يخص طلب تصريح السفر إلى الخارج أنه يجب توفر بعض الشروط المهمة التي وضعتها إدارة الجوازات حتى يتم قبول الطلب، كما يجب تحضير بعض الأوراق الضرورية التي يتطلبها قبول الإذن بالنسبة للمسافر.

وفي حال سفر الطلبة المبتعثين فيتطلب التصريح تحضير بعض الأوراق الخاصة وتوفر بعض الشروط أيضًا، وكل هذه المعلومات عن طلب تصريح سفر خارج المملكة بالنسبة للمبتعثين أو المقيمين سيتضمنها هذا المقال بشكل مفصل.

أما عن طلب تصريح سفر النساء للخارج فقد أعلنت الوزارة مؤخرًا إتاحة السفر للنساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 21 عامًا دون الحاجة إلى تصريح من ولي الأمر، وكل ما يتطلبه الأمر هو طلب التصريح عبر الإنترنت من خلال منصة أبشر.

طريقة الحصول على تصريح سفر

إن كانت هذه المرة الأولى التي تسافر فيها إلى خارج المملكة العربية السعودية فقد تظن أن طلب تصريح سفر خارج المملكة يحتاج إلى الكثير من الخطوات المعقدة، ولكن مع توفر منصة أبشر أصبح الأمر أكثر سهولة، فإليك طريقة الحصول على إذن السفر، وطريقة الاستعلام عن التصريح، وكيفية إلغاء التصريح للتابعين:

5 خطوات بسيطة لطلب تصريح سفر خارج المملكة

  1. من خلال المتصفح الخاص بك قم بالبحث على منصة أبشر الخاصة بالأفراد، ثم قم بتسجيل الدخول.
  2. اضغط على “خدماتي” ومن القائمة المنسدلة اختر “الجوازات”، وستجد الخانة الخاصة بـ”خدمة مركز الرسائل والطلبات” فقم بالنقر عليها.
  3. بعد ذلك ستنبثق نافذة بها العديد من الخانات لكتابة المعلومات الخاصة بالحصول على طلب تصريح سفر خارج المملكة.
  4. قم بإدراج المعلومات المطلوبة بشكل دقيق، ثم اضغط على خيار “المديرية العامة للجوازات”، بعد ذلك انقر على “تصريح السفر الاستثنائي”.
  5. أخيرًا قم بالضغط على إرسال، وسيتم فحص الطلب الخاص بك بواسطة الجهات المختصة، وتتلقى الجواب إما بالموافقة أو الرفض، وفي حالة الرفض فسيتم ذكر الأسباب.

طريقة الاستعلام عن تصريح السفر

تماشيًا مع التطورات التي شهدتها خدمة طلب تصريح سفر خارج المملكة والتي تتم بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر، فيمكنك الاستعلام أيضًا عن قيود السفر وصلاحية التصريح من خلال الموقع بخطوات يسيرة وسهلة.

طريقة إلغاء تصريح السفر للتابعين

خدمة إلغاء تصريح السفر الخاص بالتابعين من الخدمات التي يرغب الأشخاص في معرفتها، وتتم من خلال التسجيل إلى بوابة أبشر، ثم الدخول إلى القائمة الرئيسية واختيار “المواطنين”، بعد ذلك اختر من القائمة “الخدمات الإلكترونية” ثم انتقل إلى “الجوازات”، وبعدها إلى “تصاريح التابعين”، وقم بتقديم الطلب.

الحصول على تصريح سفر

حددت الجوازات السعودية فئات يتم السماح لهم بالسفر وقبول طلب تصريح سفر خارج المملكة الخاص بهم، كما صرحت المديرية العامة أن خدمة إرسال الطلبات متاحة من خلال منصة أبشر بحيث يمكن لهذه الفئات تقديم الطلب من خلالها، وتشمل هذه الفئات ما يلي:

الموظفون الحكوميون، والمدنيون، والعسكريون المكلفون بمهمات رسمية

ولكن يشترط لقبول طلب تصريح السفر الخاص بهذه الفئة تقديم خطاب يفيد تعذر إتمام هذه المهمات الرسمية عن بعد، وأنه لا يمكن تأجيلها إلى موعد آخر.

والخطاب يكون مرفقًا من المسؤول الأول بالجهة التي يرغب الشخص في العمل لديها، ولا بد من ذكر بعض المعلومات المهمة في الخطاب مثل أسماء المكلفين بالمهمة، ونوعها والمدة اللازمة لإنهاء العمل بالتحديد.

المواطنون ممن لديهم حالات إنسانية

هناك بعض الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية ويكون لديهم أقارب من الدرجة الأولى مقيمين بالخارج، وفي هذه الحالة يتم قبول طلب تصريح سفر خارج المملكة الخاص بهذه الفئة عند تقديمه للم الشمل، كما يتم قبول الإذن في حالات وفاة الزوج، أو الزوجة، أو أحد الأبوين، أو الأبناء المقيمين خارج المملكة.

ولقبول الطلب في حالات الوفاة يشترط تقديم شهادة الوفاة، والوثائق التي تثبت صلة القرابة، ولا بد من وجود إثبات إقامة الشخص في البلد الذي يرغب طالب الإذن السفر إليها، ومقر الدراسة الخاص بالأبناء مصدقًا من وزارة التعليم أو ما يعادلها لقبول الطلب في حالة طلب إذن السفر للم الشمل.

المواطنون المقيمون خارج المملكة ومرافقيهم

ولقبول طلب تصريح سفر خارج المملكة لهذه الفئة لا بد من توفر بعض الشروط والضوابط، وتتضمن أن يكون لدى طالب الإذن ما يثبت أنه مقيم خارج المملكة، والمستندات المطلوبة لإثبات الإقامة هي وثيقة تملك عقار، أو عقد إيجار ساري في البلد التي يطلب الشخص السفر إليها.

ومن المستندات المطلوبة التي تفيد إقامة الشخص خارج المملكة أيضًا هي بطاقة إقامة في البلد التي يطلب الشخص السفر إليها سارية المفعول، وتقديم ما يفيد أن الشخص هو ومرافقيه كانوا يقضون فترات طويلة خارج المملكة لا يقل مجموعها عن 6 أشهر خلال الثلاث سنوات السابقة.

المرضى الذين تستدعي حالتهم السفر إلى الخارج

فقد يحتاج أحد المرضى المقيمين بالمملكة إجراء عملية جراحية طارئة، وفي هذه الحالة عليه تقديم طلب سفر وسيتم قبوله لأنه من ضمن الفئات المسموح لها بالسفر إلى الخارج.

ولا بد من تقديم التقارير الطبية التي تفيد بضرورة السفر لإتمام العلاج، وهذا يتضمن مرضى السرطان وزراعة الأعضاء والحالات الحرجة التي تحتاج إلى العلاج بشكل فوري.

الأوراق المطلوبة لاذن السفر

لقبول إذن السفر الذي يتم تقديمه إلى الجهات المعنية لا بد من تقديم بعض الأوراق والمستندات بعد استيفاء الشروط، وهناك بعض الأوراق الخاصة بالمسافرين، والأوراق اللازمة لإعطاء الإذن للطلبة المبتعثين، وتتضمن هذه الأوراق ما يلي:

الأوراق الخاصة بالشخص طالب إذن السفر خارج المملكة

  1. صورة ضوئية من الهوية الوطنية لطالب تصريح السفر.
  2. هوية السفر من أهم الأوراق المطلوبة عند طلب تصريح سفر خارج المملكة.
  3. توفر نسخة ضوئية من عقد العمل الذي يستدعي الشخص إلى السفر.
  4. كتابة تعهد ذاتي من طالب التصريح بعد السفر إلى أي دولة أخرى.
  5. في حالة طلب إذن السفر للم الشمل فيجب على المتقدم تقديم وثيقة الزواج التي تثبت العلاقة الزوجية خارج المملكة العربية السعودية.
  6. في حالة السفر مع تابعين فيتم إرفاق المستندات التي توضح أعمارهم، وهوياتهم بالإضافة إلى بيانات الأشخاص الملحقين بهم أيضًا.
  7. لا بد من التأكد من صلاحية ودقة الأوراق المقدمة.

أوراق تصريح سفر الطلاب المبتعثين

لن يتمكن الطالب من السفر خارج السعودية للدراسة دون تقديم طلب تصريح سفر خارج المملكة والموافقة عليه، وهذه الخدمة تتم بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر وبخطوات سهلة للغاية، والأوراق التي يحتاج إليها الطلب تشمل ما يفيد بأنه لا يمكن إكمال الدراسة عن بعد.

وعند طلب التصريح لا بد من كتابة اسم الدولة التي يدرس بها الطالب، كما لن يتم الالتفات للطلبات التي لا تتعلق بطلب تصريح للدراسة بالخارج، وعند وجود مرافقين مع الطالب فيجب أن تتم إضافتهم عند إرسال الطلب حتى تتم الموافقة عليه، مع ذكر البيانات المتعلقة بهم مثل الاسم، والهوية الوطنية، وصلة القرابة.

مع العلم أنه لا يسمح بالمرافقات إلا في حالة أن الدراسة على حساب المستفيد، وسيتم النظر في طلب تصريح سفر خارج المملكة بغرض الدراسة خلال ثلاثة أيام عمل، وبعدها سيتلقى الطالب الرد بالقبول أو الرفض، وعند رفض الإذن فسيتم تقديم تقرير عن سبب الرفض.

كيفية عمل تصريح سفر

لعمل تصريح سفر لا بد من توفر بعض الشروط المهمة حتى تضمن قبول طلب تصريح سفر خارج المملكة، وتتعلق الشروط التي أعلنتها المديرية العامة للجوازات بصلاحية جواز السفر، والهوية الوطنية، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية حتى يتم السماح للشخص بالسفر.

وفيما يتعلق بشروط صلاحية جواز السفر فقد أوضحت المديرية من خلال الحساب الرسمي الخاص بها على تويتر أنه يجب أن يتبقى أكثر من 3 شهور على انتهاء صلاحية الجواز في حال السفر إلى البلاد العربية، أما عند السفر إلى الدول الأخرى فيجب أن يتبقى أكثر من 6 أشهر على انتهاء صلاحية الجواز.

والشروط التي تتعلق بالهوية الوطنية فهي تشمل أن يتبقى أكثر من 3 أشهر على انتهاء صلاحية الهوية الوطنية عند السفر إلى دول الخليج، وذلك لقبول طلب تصريح سفر خارج المملكة.

أما عن الاشتراطات الصحية فهي تتضمن أن يحصل الشخص الذي يرغب في السفر على 3 جرعات من لقاح كورونا، أما الفئات الأصغر في العمر من 12 إلى 16 عامًا، فيشترط الحصول على جرعتين فقط لقبول الطلب الخاص بهم، أما الأطفال الأقل من 12 عامًا فيجب وجود بوليصة تأمين ضد الكورونا للسماح لهم بالسفر.

وأشارت المديرية أن تقديم صورة ضوئية من الهوية الوطنية على منصة أبشر لا تكفي، بل يجب على المتقدم إحضار أصل الهوية الوطنية، وسجل الأسرة، مع وثيقة إثبات للتابعين، فعند توفر جميع هذه الوثائق يتم قبول طلب تصريح سفر خارج المملكة الخاص بك.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لتقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية

إلى هنا أكون قد وصلت إلى نهاية هذا الموضوع الخاص بطريقة طلب تصريح سفر خارج المملكة، حيث قمت بتوضيح جميع الخطوات التي يمكنك القيام بها للحصول على الإذن بشكل مفصل، من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي تجعل الحصول على التصريح أكثر سهولة.

كما قد تم تضمين بكل المعلومات التي تحتاجها عن الأوراق الخاصة بطلب التصريح، وأهم الشروط التي يجب توفرها حتى تزيد نسبة قبول الطلب الخاص بك.

وإذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن هذا الموضوع، فلا تتردد في التواصل معنا من خلال رقم الواتس آب +966537766633.