عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي من أكثر الأشياء التي يقضي المستخدمون الوقت في البحث عنها، وذلك لمدى حاجتهم لها بالوقت الراهن، حيث إن الشركات المحلية والعالمية حينما تفتح باب التقدَّم على وظيفة متوافرة لديها، فإنها تطلب من المتقدمين تقديم السير الذاتية الخاصة بهم، وبناءً على تلك السير يتم اختيار أصحاب السيرة الأقوى والأوضح أيضًا.

لذا لا تتسرع على الإطلاق في تقديم سيرتك إلا عقب التأكد من أنها احترافية ومنظمة وتشمل المعلومات المطلوبة التي تحتاج الشركة لمعرفتها دون إضافة أي معلومات أخرى لا تمثل أي أهمية، وعبر مقال اليوم نوضح الطريقة الصحيحة لإعدادها باللغة العربية وبالإنجليزية، وإن كان لديك أي استفسار فراسلنا على رقم واتس آب: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي

لا تقلق على الإطلاق عندما تحتاج إلى عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، فالأمر من الأمور السهلة التي يمكنك القيام بها بسلاسة ويسر، لكن هذا الأمر مرهون باتباع بعض الخطوات التي إن تمكنت من تنفيذها بالشكل الاحترافي المطلوب، فتأكد أنك ستمتلك سيرة مميزة ذا حظوظ قوية تساعدك على القبول في أي وظيفة تتقدم إليها.

أما إن لم تتبع الخطوات المخصصة بذلك وتغافلت عن البعض منها، فهنا ربما تظهر السيرة بشكل غير منظم وعشوائي، مما يؤثر عليك ويجعلك لا تشغل تلك الوظيفة على الإطلاق، لذا حاول أن تتبع جميع الطرق الصحيحة التي تضمن لك إعدادها بشكل صحيح.

طريقة عمل سيره ذاتيه على الورد word

يمكنك عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي من خلال الاعتماد على برنامج وورد الذي يتيح لك ذلك بكل سهولة، فكل ما عليك هو فتح البرنامج والبدء باستخدام أحد القوالب المتوافرة لإعداد السيرة، عقب القيام بذلك ستحتاج إلى إدراج المعلومات الصحيحة المتعلقة بك بشكل صحيح، فإن تم هذا الأمر بشكل احترافي فهنا ستنجح سيرتك الذاتية وسيعقد معك القائم على الوظيفة التي تقدمت عليها مقابلة شخصية للتعرف عليك بشكل أكبر، وأيضًا لمناقشة المعلومات المتوافرة بالسيرة.

لذلك دائمًا ما ننصح بإضافة معلومات صحيحة كي تساعدك السيرة على تحقيق المطلوب والوصول إلى الوظيفة التي تبحث عنها، فإن كانت المعلومات غير حقيقية فسيتم اكتشاف ذلك وسيؤثر عليك.

كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل

أهمية عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي تكمن في العديد من المميزات المختلفة، فيمكن القول أن السيرة القوية التي تشمل المعلومات الدقيقة والصحيحة بشكل مختصر وواضح، تساعد صاحبها على شغل الوظيفة التي يرغب بها، كما تساعده على تحسين مستقبله المهني دائمًا، وذلك لأنه كلما وجد فرصة قوية للعمل ووظيفة بامتيازات أعلى، كلما قام بتقديم سيرته الذاتية وحصل عليها، بالإضافة إلى أنها تجعله يتفوق على الأشخاص الآخرين الراغبين بشغل نفس الوظيفة.

وهذا الأمر لأن سيرته ستكون أقوى منهم، مما يجعل اختيار القائمين على العمل يقع عليه برغم وجود عدد كبير من المتقدمين، وكي تضمن ذلك فيمكنك اتباع ما يلي:

إضافة البيانات الشخصية

من أهم الخطوات التي ستقوم بها عند البدء في عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي هي إضافة جميع البيانات الشخصية الخاصة بك بالشكل الصحيح والمنظم أيضًا، وذلك من خلال تنفيذ ما يلي:

الاسم رباعي/ ……………..

العنوان/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………..

المؤهل الدراسي/ ……………..

تاريخ الميلاد/ ……………..

المؤهلات

حينما تبدأ في عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي ستحتاج إلى توفير المؤهلات التي حصلت عليها في فترة سابقة، ويفضل أن يتم ذكرها بشكل احترافي ومنظم من الأقدم إلى الأحدث، مع العلم أنه يجب إضافة عدة معلومات حول تلك المؤهلات بالشكل التالي:-

المؤهل العلمي/ …………… جامعة/ ………………..

تاريخ الحصول عليه/ ………………..

التقدير/ ………………

المؤهلات الأخرى/ …………………

الخبرات

من أهم الأقسام التي يجب توفيرها أثناء عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي هي قسم الخبرات السابقة التي كانت لدى الشخص المتقدم بالوظائف السابقة، والتي يمكن توفيرها بالصورة التالية:-

الوظائف السابقة/ ………….

نوع الوظيفة/ …………..

الأدوار/ …………….

اسم الشركة/ …………..

فترة العمل: من/ ………… إلى/ …………..

المهارات

حاول أن تهتم كثيرًا بقسم المهارات عند عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، فمن المؤكد أن القائمين على العمل بحاجة إلى معرفتك جيدًا ومعرفة المهارات الشخصية الخاصة بك والتي من الممكن أن تكون مفيدة لطبيعة العمل الخاص بهم وللوظيفة التي ستشغلها، ويمكنك كتابتها بالشكل التالي:

المهارات الشخصية/ …………….

المهارات العملية/ …………..

المهارات المكتسبة/ ……………..

الإنجازات

كن على يقين تام أن أصحاب الأعمال يرغبون بمعرفة الإنجازات الخاصة بأي شخص يتقدم على شغل وظيفة لديهم، لذلك ستحتاج إلى إضافة جميع الإنجازات التي تمكنت من تحقيقها عند عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، ويمكنك القيام بهذا الأمر عن طريق عمل قسم مخصص بالشكل التالي:

الإنجازات الشخصية/ ……………….

إنجازات الأعمال السابقة/ …………….

النطاق الجغرافي

عند الوصول إلى هذه المرحلة أثناء عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، ستحتاج إلى إضافة العنوان السكني الذي تقيم به بالوقت الراهن بشكل دائم، وحاول بقدر الإمكان ألا تقم بإضافة أي عنوان سابق، بل قم بإضافة عنوانك الحالي وحسب.

طرق التواصل

من أهم خطوات عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي والتي ينبغي القيام بها بشكل صحيح ودقيق للغاية كي لا تتأثر السيرة بها، فربما يتم قبولك بالوظيفة لكنك لا تعلم ذلك وهذا الأمر بسبب توفيرك لوسيلة اتصال واحدة من الممكن أن تكون غير متاحة بالوقت الذي تقوم الشركة بالتواصل معك بها، وكي تتفادى ذلك ستحتاج إلى عمل قسم مخصص بالشكل التالي:

رقم الهاتف المحمول/ …………… رقم الهاتف المنزلي/ …………….

البريد الإلكتروني/ ………………

كيفية عمل سيرة ذاتية للمدرسة

على غرار عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، فالكثير من الطلاب يحتاجون إلى معرفة الطرق الصحيحة التي تساعدهم على عمل سيرة ذاتية للمدرسة أيضًا، وذلك البدء بغرض العديد من الأمور المختلفة، التي من أهمها أن يكون الطالب بحاجة إلى عرض مهاراته وقدراته التي تمكن من اكتسابها بشكل احترافي ومنظم، فهنا يحتاج إلى عمل السيرة الخاصة به بالاعتماد على خطوات صحيحة تضمن له ظهور تلك السيرة بالشكل الذي يبحث عنه.

والميزة هنا أن هذا النوع من السير الذاتية لا يحتاج إلى الكثير من الخطوات أو لبذل العديد من الجهود، بل يتم بشكل سريع بسبب بساطة الخطوات الخاصة به والتي تأتي بالنحو التالي:

معلومات الطالب الشخصية

سواء تم عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي للمدرسة أم لا، فيجب أن يهتم القائم على إعدادها بإرفاق المعلومات الشخصية الصحيحة عنه؛ وذلك لأنها تبرز المعلومات الرئيسية، فيجب كتابة الاسم الشخصي في هذا القسم، بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول، كما يجب كتابة البريد الإلكتروني والعمر، ويمكن أيضًا أن يتم إضافة صورة شخصية للطالب في هذا القسم.

الهدف

أثناء عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي للمدرسة، سيحتاج الطالب إلى كتابة الهدف الذي دفعه لعمل هذه السيرة والرغبة التي يريد تحقيقها من خلالها، فهذا ما يجعلها واضحة ودقيقة أيضًا.

المرحلة التعليمية

عند إعداد سيرة ذاتية من قبل الطلاب، سيحتاج الطالب إلى تحديد المرحلة التعليمية التي هو عليها بالوقت الراهن، فيتم كتابتها وعقب ذلك أيضًا يمكن كتابة المراحل التعليمية الإضافية التي تعلمها خارج المدرسة مثل الدورات وخلافه.

كتابة المهارات الشخصية

عند عمل سيرة ذاتية للمدرسة أو لأي مؤسسة أخرى، فتأكد أنك بحاجة إلى إضافة جميع المهارات الخاصة بك، ويجب عليك الاهتمام بهذا القسم، فيجب ذكر المهارات التي يمكن للطالب القيام بها، وأيضًا المهارات التي تميزه عن الآخرين مثل سرعته في إنجاز شيء ما أو قدراته على التعامل مع الحاسوب، ومن الممكن إتقانه للغة الإنجليزية أو لأي لغة أخرى.

المهارات العملية

في حالة إن كان الطالب يملك عدة مهارات عملية مثل المهارات التقنية وأيضًا المهارات الكتابية، فينبغي عليه عمل قسم مخصص لها والبدء بكتابتها بالكامل.

الأعمال التطوعية

إن كان الطالب قد قام ببعض الأعمال التطوعية من قبل فيجب عليه ذكرها في قسم مخصص لها، أما إن لم يكن كذلك لكنه لديه القدرة على القيام بأعمال كهذه، فيمكنه ذكر طبيعة تلك الأعمال.

الجوائز

من أهم الأقسام التي يجب الاهتمام بها عند عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، وذلك لمدى أهميتها، فيجب على الطالب ذكر جميع الإنجازات التي استطاع تحقيقها سلفًا.

مهارات العمل في السيرة الذاتية

لن نبالغ على الإطلاق إذا أجزمنا أن مهارات العمل من أهم الأقسام التي يجب أن تنصب الجهود نحوها عند عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي، وهذا الأمر – عزيزي القارئ – لأنَّ القائم على الوظيفة يبحث عن الشخص الذي يملك الكثير من المهارات؛ وذلك لأنها تساعده على القيام بالعديد من الأدوار المختلفة داخل العمل.

ومن الممكن أن تكون تلك المهارات مفيدة لوظيفة أخرى أكثر أهمية من الوظيفة التي يتقدم عليها الشخص، لذلك ينبغي الاهتمام بها وكتابتها بالشكل الصحيح، لكن هذا لا يعني أن تقوم بإضافة مهارات لا تملكها من الأساس، فذلك الأمر يجعلك تفشل في المقابلة الشخصية التي سيتم عقدها عقب قبول السيرة، ويمكنك كتابة مهاراتك بالشكل التالي:

المهارات المكتسبة

من خلال هذا القسم ستقوم بإضافة كافة المهارات التي تمكنت من اكتسابها إما عن طريق الخبرة السابقة في وظيفة ما، أو عن طريق الدورات التدريبية التي التحقت بها سلفًا وساعدتك على اكتساب هذه المهارات.

مهارات شخصية

في هذا القسم أثناء عمل السيرة ذاتية بالعربي والإنجليزي ستذكر المهارات الشخصية الخاصة بك، مثل أن تقوم بذكر مهارتك في إنجاز الأعمال بشكل سريع، ومهاراتك في التركيز والعمل تحت ضغط، بالإضافة إلى مهاراتك الأخرى مثل سرعة البديهة أو أي شيء من نفس القبيل.

المهارات العملية

ستذكر مهاراتك التي تملكها والتي تساعدك في الكثير من الأمور داخل نطاق العمل، مثل مهاراتك في تحدث اللغة الإنجليزية بإتقان، أو مهاراتك في التعامل مع الحاسوب، أو أي مهارات أخرى لديك.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية جاهزة

برنامج عمل سيرة ذاتية CV

إن كنت تبحث عن برنامج لعمل السيرة الذاتية بشكل احترافي، فتأكد أنك ستجد الكثير من البرامج والتطبيقات المتوافرة بالآونة الأخيرة بهدف تسهيل إعداد تلك السيرة على المستخدمين، والميزة الأهم بها أنها بسيطة للغاية ولا تفرض العديد من الشروط على المستخدم كي يتمكن من إعداد السيرة.

بالإضافة إلى أن الكثير منها مجانٍ، وكي تبدأ بالبرنامج الأمثل فيمكنك الاعتماد على برنامج وورد الذي يوفر لك هذه الخاصية بشكل سلس للغاية، فلا عليك سوى استخدام قالب جيد والبدء بملء بياناتك بحسب ما هو مطلوب.

في النهاية.. كانت هذه هي طريقة عمل سيرة ذاتية بالعربي والانجليزي التي يمكنك الاعتماد عليها الآن لتحقيق لإعدادها بسهولة، كما عرضنا لك الطريقة المخصصة لإعدادها للعمل وأيضًا للمدرسة.

وقدمنا لك عدة معلومات حول قسم المهارات والبرنامج الأفضل لإعدادها، فإن كنت تريد الاستفسار عن أي شيء، فلا تتردد بمراسلتنا على واتس آب: +96877217771.