يتطلع الكثير منا إلى كتابة السيرة الذاتية جاهزة ومؤثرة، ولكن يجب أن تفهم أن السيرة الذاتية هي جواز سفرك للنجاح في المستقبل وليست أي معلومة تكتبها بطريقة عشوائية حيث يجب عليك اتباع الطريقة المناسبة والصحيحة من أجل جذب الباحثين عن موظفين إليك.

وفي هذا المقال سوف نوضح لك كيفية كتابة السيرة الذاتية جاهزة مع أهم النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحصول على نموذج سيرة ذاتية ناجح يؤهلك إلى الحصول على الوظيفة الصحيحة إذا كنت ترغب في التقدم في حياتك المهنية.

يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب إذا كنت تريد المساعدة أو لديك أي طلبات أخرى على الرقم: +96877217771.

كتابة السيرة الذاتية جاهزة

هل تعرف كيفية كتابة السيرة الذاتية جاهزة بخطوات؟ دعونا نقضي أكبر وقت ممكن للتعرف عليها:

السيرة الذاتية (CV) هي وثيقة تستخدم للتقدم للوظائف وتمكن كل فرد من وصف تعليمهم ومواهبهم وخبراتهم من أجل تعزيز قدراتهم بشكل فعال لأصحاب العمل المحتملين.

يريد أرباب العمل أيضًا خطاب توصية من مرجع جدير بالثقة يمكن الاتصال به عند الحاجة، بالإضافة إلى سيرة ذاتية وغالبًا ما تكون هذه الأوراق أكثر إيجازًا ولا تلتزم بأي إرشادات تنسيق محددة.

السيرة الذاتية التقليدية في المملكة المتحدة على سبيل المثال، يجب ألا تكون أكثر من وجهين كتعريف عام ومع ذلك، فإن الحجم الموحد لا يناسب الجميع حيث قد يحتاج خريج حديث قليل الخبرة إلى استخدام جانب واحد من A4.

قد تكون السيرة الذاتية المكونة من ثلاث صفحات ضرورية للأفراد الذين يشغلون مناصب رفيعة المستوى أو لأولئك الذين اكتسبوا الكثير من الخبرة أو عملوا في العديد من الشركات في السنوات الخمس إلى العشر الماضية، على الرغم من حقيقة أنها ليست شائعة الاستخدام.

اطلع على: كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة cv للعمل

سيرتك الذاتية عبارة عن مستند تسويقي شخصي تستخدمه لإظهار نفسك لأصحاب العمل المحتملين بطريقة احترافية. أخبرهم عن نفسك وخلفيتك المهنية ومواهبك وقدراتك وإنجازاتك وأخيرًا، يجب أن يوضح سبب كونك المرشح المثالي لهذا المنصب.

يجب أن تكون على دراية بالعناصر التالية من أجل معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية جاهزة:

في حين أن تخطيط السيرة الذاتية قد يتم تخصيصه ليناسب مجموعة المهارات والخبرة الخاصة بك، إلا أن هناك العديد من المجالات التي يرغب أصحاب العمل في رؤيتها بغض النظر عن هذا المزيج.

فيما يلي أقسام كتابة السيرة الذاتية جاهزة التي يجب أن تتضمنها:

  • يجب أن يتم سرد اسمك وعنوان عملك ومعلومات الاتصال بك في القسم الأول من سيرتك الذاتية، والذي يجب أن يكون في أعلى الصفحة.
  • علاوة على ذلك، فإن تسمية سيرتك الذاتية “سيرة ذاتية” هي إهدار لمساحة ثمينة بدلاً من ذلك استخدم اسمك كعنوان.
  • عنوان بريدك الإلكتروني ورقم (أرقام) هاتفك أيضًا عندما يتعلق الأمر بمعلومات الاتصال الخاصة بك.
  • يمكنك أيضًا وضع رابط إلى ملفك الشخصي على LinkedIn في هذا القسم إذا كنت ترغب في ذلك.

إعداد الملف الشخصي:

يعد ملفك الشخصي أحد أهم مكونات كتابة السيرة الذاتية جاهزة، وغالبًا ما يُعرف باسم البيان الشخصي أو الغرض الوظيفي أو الملف الشخصي المهني حيث إنه نص موجز يظهر أسفل اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك. وتقديم نبذة عامة عن هويتك وماذا سوف تضيف لأصحاب العمل المحتملين.

يجب عليك أيضًا تخصيص ملفك الشخصي لكل وظيفة تتقدم لها، مع التركيز على السمات ذات الصلة بالمنصب واحتفظ ببياناتك الشخصية بحيث لا يزيد طولها عن بضع جمل.

لتحقيق أقصى استفادة من هذا الجزء، حاول الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما اسمك؟
  • ما هي الخدمات التي لديك لتقديمها للشركة؟
  • ما هي أهدافك المهنية؟

لكتابة السيرة الذاتية جاهزة، ستحتاج إلى خبرة وتاريخ عمل:

يسمح لك مجال تاريخ التوظيف في سيرتك الذاتية بإدراج الوظائف السابقة والتدريب الداخلي وخبرة العمل ونظرًا لأن أحدث منصب لك أكثر صلة بصاحب العمل، فقدم خبرتك بترتيب زمني عكسي.

أدرج المسمى الوظيفي وصاحب العمل والتواريخ التي عملت فيها وفقرة تشرح الوظيفة أثناء سرد كل وظيفة وبعد ذلك، لدعم كل وظيفة وتوضيح تأثيرك حدد واجباتك الأساسية وقدراتك ونجاحاتك، وقم بتعزيز كل نقطة بإجراءات وبيانات مقنعة.

إنها لفكرة جيدة أن تختار المهام الأكثر صلة بالوظيفة التي تسعى إليها، خاصة إذا كانت القائمة كبيرة ويمكنك التخلص من تفاصيل الوظائف التي عفا عليها الزمن أو التي لا صلة لها بالموضوع إذا كان لديك الكثير من الخبرة. ويمكنك أيضًا عدم كتابة الوظائف التي تم شغلها منذ أكثر من عشر سنوات.

لكتابة السيرة الذاتية جاهزة، قم بتضمين تعليمك ومؤهلاتك:

يجب أن يتم تقديم تعليمك مثل دراستك بترتيب زمني عكسي وقم بتضمين أسماء الجامعات التي التحقت بها والتواريخ التي كنت فيها، بالإضافة إلى أوراق اعتمادك ودرجاتك. ويمكنك كتابة شهادتك أو مستوياتك إذا تركت الدراسة مؤخرًا.

هناك أقسام أخرى لكتابة السيرة الذاتية جاهزة:

يمكن إضافة أقسام إضافية إلى سيرتك الذاتية لمساعدتها على التميز والتأكيد على مواهبك وإذا كان لديك مساحة في سيرتك، يمكنك تضمين العناصر التالية:

  • أدرج قسم المهارات الأساسية في أسفل ملف التعريف الخاص بك إذا كنت تقوم ببناء سيرة ذاتية وظيفية أو لديك مواهب معينة تريد إظهارها لصاحب العمل على الفور.
  • يجب أن تحاول أيضًا تغطية من أربع إلى خمس كفاءات كحد أقصى.
  • الهوايات والاهتمامات: إذا كنت تعتقد أن سيرتك الذاتية غير ملائمة، يمكنك تحسينها عن طريق إضافة قسم الهوايات والاهتمامات في النهاية.

اكتب سيرة ذاتية

ضع في اعتبارك تغيير اللون الأبيض:

  • لا ينبغي أن تقتصر سيرتك الذاتية أثناء كتابة السيرة الذاتية جاهزة على الحبر الأسود على ورق أبيض إذا كنت تعمل في مجال إبداعي أو تتقدم إلى منظمة إبداعية بشكل خاص. بدلاً من ذلك فكر في سيرتك الذاتية كعرض تقديمي لنقاط قوتك وقدراتك.
  • قد يحول فنانو الجرافيك على سبيل المثال، سيرتهم الذاتية إلى عمل فني جذاب مثل رسم الخلفية وقد يقوم خبراء التسويق والاتصالات بإجراء حملات إعلانية مع شعار حول كيف تطابق القدرات مع الوظيفة المطلوبة.
  • من الواضح أن هذه الإستراتيجية لن تعمل مع كل منظمة أو شركة، لكنها قد تكون طريقة رائعة لإبراز سيرتك الذاتية.

قدم التوصيات ذات الصلة للشركة التي تتقدم إليها:

  • ما يريد أصحاب العمل معرفته بالفعل هو مقدار القيمة التي ستضيفها لمنظمتهم لذا، حاول الإجابة على هذا السؤال على الفور وقم بعمل عرض تقديمي يغطي جميع احتياجاتهم وحلول لصعوبات الشركة.
  • حاول عرض ثلاث أفكار لحملة تسويقية مليئة بنماذج الإعلانات والتجزئة المستهدفة وتوقعات الميزانية، إذا كنت تبحث عن وظيفة تسويقية.
  • انتبه جيدًا إلى التفاصيل وكن مُسْتَعِدًّا للبدء في حل مشكلات المنظمة.
  • أرسل للشركة إستراتيجية مبيعات جديدة مع عائد استثمار متوقع إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال مبيعات.
  • ألقِ نظرة على الحسابات المالية للشركة (إذا كانت مملوكة علنًا) أو البيانات المالية للمنافس إذا كنت تقصد منصبًا في المحاسبة أو التنفيذ، وصمم خطة لمساعدتهم على تقليل نفقاتهم العامة أو زيادة كفاءتهم المالية.

استفد من الكاميرا:

نظرًا لأن صاحب العمل قد يعرف الكثير عنك من سيرتك الذاتية، فإن هناك خيارًا آخر لاستكشافه وهو عرض مواهبك من خلال موقع ويب أو مقطع فيديو.

يتمتع استخدام مقاطع الفيديو بعدد من المزايا، بما في ذلك السماح لك بعرض عناصر مختلفة من شخصيتك وقدراتك فضلاً عن مساعدة أصحاب العمل المحتملين في تحديد ما إذا كنت مناسبًا لشركتهم.

وش اكتب في السيرة الذاتية

ما هو الشكل المناسب لكتابة السيرة الذاتية جاهزة؟

نظرًا لأن أحد أهم جوانب نجاح السيرة الذاتية هو شكلها، يجب عليك كتابة سيرتك الذاتية بالطريقة التالية:

  • تنسيق الخط: يجب أن يكون الخط مقروءًا وبالتالي استخدم خطوطًا مقروءة مثل (Times New Roman، Arial)، ويجب أن يكون حجم الخط بين (Times New Roman، Arial) و (10 و 12)، تأكد من تناسق نمط الخط وحجمه في جميع أنحاء السيرة الذاتية.
  • اجعل عناوينك مميزة من خلال استخدام حجم خط كبير (14 أو 16) والكتابة بخط غامق.
  • عند توثيق الأحداث والإنجازات اكتبها من الأحدث إلى الأقدم، أو بترتيب زمني معكوس.
  • عند طباعة السيرة الذاتية من الأفضل استخدام ورق A4 وورق أبيض إذا كنت ترسلها في شكل ورقي.

ما هي الطرق العديدة لتقديم السيرة الذاتية؟

يمكن عرض السيرة الذاتية وكتابتها وتقديمها بعدة طرق، بما في ذلك:

السيرة الذاتية الورقية: هي سيرة ذاتية مكتوبة أو مطبوعة على الورق يتم تسليمها بالبريد العادي أو مباشرة إلى الجهة التي تريد إرسال السيرة الذاتية إليها. مع تقدم التكنولوجيا وظهور الإنترنت تعتبر هذه التقنية الأقدم والأقل استخدامًا.

السيرة الذاتية الإلكترونية: هذا النوع من السيرة الذاتية هو الأكثر انتشارًا واستخدامًا على نطاق واسع، ويمكن إنشاؤه باستخدام مجموعة متنوعة من برامج تحرير النصوص أو عبر الإنترنت.

قد تتلقى أيضًا نماذج جاهزة للإكمال عبر الإنترنت، وهي أبسط طريقة لملئها وإرسالها إلى الطرف الذي تريد تقديم سيرتك الذاتية من الشركات والمؤسسات بنقرة زر واحدة. وتحتاج العديد من المنظمات كما ستكتشف، إلى ملء نموذج السيرة الذاتية على مواقع الويب الخاصة بهم.

سيرة ذاتية مصورة (فيديو): وقد قمنا بشرحها في فقرة الاستفادة من الكاميرا وهي استراتيجية مبتكرة لأنها تتضمن عناصر التفكير والإبداع اكتسبت مؤخرًا شعبية في عدد من الدول.

طريقة عمل السيرة الذاتية cv

في كتابة السيرة الذاتية جاهزة، هناك بعض الأخطاء:

يرتكب الكثير من الأشخاص أخطاء عند إعداد سيرتهم الذاتية لأنهم تلقوا معلومات غير دقيقة مثل:

  • عند كتابة السيرة الذاتية جاهزة، استخدام صفحة واحدة فقط.
  • التركيز على جوهر السيرة الذاتية بدلاً من الترتيب والتنسيق.
  • كتابة سيرة ذاتية وتوحيدها لجميع طلبات العمل دون تغيير المعلومات المتصلة.
  • بما في ذلك المعلومات الشخصية التي لا ينبغي تضمينها، مثل كتابة الراتب المتوقع من الوظيفة والحالة الصحية التي قد تؤثر أو لا تؤثر على عملك وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة

فن كتابة السيرة الذاتية pdf 

تلميحات مهمة لكتابة السيرة الذاتية جاهزة ومؤثرة:

يمكن أن يساعد اتباع النصائح أدناه في إنجاح السيرة الذاتية وجعل صاحب السيرة الذاتية أكثر جاذبية في سوق العمل وفيما يلي بعض أهم الاقتراحات الأساسية:

  • لا تستخدم أسماء أقاربك في المقدمة حتى لو كانوا يشغلون مناصب رفيعة.
  • عدم مناقشة وتفصيل الأجر المتوقع وعدم الكشف عن أجر الوظيفة السابقة.
  • انتبه إلى التصميم الخارجي للسيرة الذاتية.
  • اكتب معلومات اتصال دقيقة وتحقق منها جيدًا باستخدام رقم هاتف صالح.
  • كن حذرًا من صيغة التعبير عن النجاحات الأكاديمية والمهنية والوظيفية.
  • عند كتابة السيرة الذاتية جاهزة، التزم بتنسيق pdf لتجنب أي تغييرات.
  • لا ترسل سيرتك الذاتية إلى عدة أطراف بنفس الرسالة.
  • قبل إرسال سيرتك الذاتية بالبريد الإلكتروني، تأكد مرة أخرى من عدم وجود مشاكل إملائية ونحوية.

في الختام.. عندما يتعلق الأمر بالبحث عن عمل، فإن سيرتك الذاتية أمر بالغ الأهمية وإذا قمت بتقديمها بشكل جيد فستتم مقابلتك في أي وقت من الأوقات ومع ذلك، إذا قمت بكتابة السيرة الذاتية جاهزة بشكل غير صحيح فإنك تخاطر بتلقي الرفض.

والجدير بالذكر أن كل سيرة ذاتية تختلف عن الأخرى عندما يتعلق الأمر بشرح لماذا تؤهلك مجموعة المهارات الخاصة بك للوظيفة التي تبحث عنها الآن ومع ذلك، لديهم جميعًا هيكل مماثل.

ما عليك غير الاتصال بنا عبر الواتساب وسوف تحصل على خدماتنا الحصرية والمتنوعة على الرقم التالي: +96877217771.