نظرًا لأن كل فرد يرتكب جريمة ويتلقى عقوبة السجن الخاصة به، فإن هيكل معروض رد اعتبار يهم كل شخص قضى عقوبة ويسعى إلى التراجع عن عواقبها. تستمر هذه العقوبات بعد انتهاء عقوبته بحرمانه من بعض الحريات التي يعتبرها الأشخاص العاديون أمراً مفروغاً منه.

يجب على الفرد تقديم خطاب رد اعتبار من أجل التمتع بهذه الحقوق. لذلك، سنطلعك على تنسيق معروض رد الاعتبار عبر موقعنا الإلكتروني في السطور التالية وللكثير من النماذج المتوفرة حول معروض رد الاعتبار تواصل معنا عبر Whats App على هذا الرقم: +966537766633.

نموذج معروض رد اعتبار

يوجد في القانون السعودي نوعان مختلفان من رد اعتبار: رد اعتبار حكمي ورد اعتبار إداري. بالنسبة للجرائم الكبرى، فإن رد الاعتبار الحكمي يعني رد اعتبار المحكوم بقوة القانون بعد مرور 10 سنوات على انتهاء العقوبة. بالنسبة للجرائم الأقل خطورة، يجب أن تمر أربع سنوات قبل إعادة النظر تلقائيًّا.

أما رد الاعتبار الإداري فيستند إلى طلب يقدمه الجاني إلى الحاكم الإداري للمنطقة التي يقيم فيها بعد مرور خمس سنوات في حالة الجرائم الكبرى وسنتين في حالة المخالفات غير الجسيمة.

يقوم كلاً من مدير التفتيش القضائي بوزارة العدل، ومدير الأدلة الجنائية بمديرية الأمن العام، وعضو قضائي من ديوان المظالم، ومحامي من وزارة الداخلية بتشكيل لجنة مختصة.

معروض طلب رد اعتبار من القطاع الخاص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد رئيس النيابة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية تقدير واحترام وبعد..

الموضوع/ خطاب رد اعتبار.

أتقدم إلى سيادتكم أنا ……………. أحمل هوية رقم ……………. وأعمل ……………، محل سكنى هو ………………… بصفتي الشاكي.

بشكوى ضد السيد ……………..، يعمل في وظيفة …………… ومحل سكنه ……………… بصفته المشكو في حقه.

حيث قام المشكو في حقه بالادعاء علي بالباطل بأنني قمت بـ …………. “يتم ذكر ما قيل في حق الشاكي”.

هذه الافتراءات ليس لها أساس في الواقع، لكن اتهاماته أساءت إلى أسرتي وأنا جسديًّا ومعنويًّا، وكان لها تأثير على سمعتي في العمل. وبالتالي، فإنني أرجو سيادتكم متابعة جميع الخيارات القانونية المتاحة ضد المدعى عليه، والنظر في تقريري المقدم وإحالته إلى التحقيق القانوني. لن أكون حرًّا حتى تحكم عليه المحكمة بجريمته وتبرئني.

أريد أن أعلم سيادتكم بأنني قمت بتضمين جميع الوثائق الداعمة مع الشكوى، إلى جانب أسماء أي شهود مستعدين للمثول أمام سيادتكم لإثبات صحة الشكوى.

ولسيادتكم التقدير والاحترام.

تحريرًا في يوم ……… الموافق …./ …./ ….…

مقدمة لسيادتكم

الاسم: ………………

رقم الجوال: ……………..

التوقيع: …………………

معروض طلب رد اعتبار

معروض رد اعتبار هو أفضل مسار عمل يجب اتخاذه عند مناقشة جدوى النماذج المعدة مسبقًا من حيث مدى جودة نقلها لمشاكل المواطن في رد الاعتبار ومخاوفه.

من أجل شرح معروض رد الاعتبار بتفاصيله المختلفة في النموذج، مع مراعاة الدقة أثناء بيان تلك التفاصيل الخاصة بحالة معروض رد اعتبار، يمكن للطرف الذي صدر ضده الحكم أن يفعل ذلك بهدوء تام، بالاعتماد على الصيغ المقدمة للمعنيين من قبل السلطات المختصة.

كما يجب على طالب رد الاعتبار أن يذكر المستندات والأوراق الداعمة، مع الأخذ في الاعتبار معقولية إثارة مسألة رد اعتباره وإبداء رغبته الصادقة في التعاون مع السلطات المكلفة بالتحقيق في الأمر.

حينها سيكون قادرًا على ممارسة حقوقه في رد الاعتبار، وستكون السلطات المختصة قادرة على أداء واجباتها بفعالية. نتيجة لذلك، سيتم اتخاذ الخطوة الأولية في رد الاعتبار بشكل صحيح إذا اتبع الشخص إرشادات خطاب رد اعتبار الكتابية.

ومن ثم فإن مهمة السلطة المختصة هي تنفيذ واجباتها في البحث والاستفسار والتحقيق في المعلومات الواردة في معروض رد الاعتبار قبل اتخاذ أفضل حكم ممكن بما يتماشى مع النظام والقانون.

من أجل تقوية الروابط بين سكانها، عملت المملكة العربية السعودية جاهدة على تعزيز الثقة المتبادلة بين شعبها وثقافة الحب والتقارب بين الأصدقاء والعائلة والمجتمع الأوسع.

من بين أمور أخرى، سمح النظام القانوني السعودي لأي شخص مُدان بجريمة أو جنحة مخلة بالشرف والكرامة بتقديم معروض رد اعتبار خلال فترة زمنية معينة وإلغاء الإدانة السابقة من سجله لكي يمارس حقوقه بين أفراد المجتمع بشكل طبيعي.

لذلك، اعتمادًا على نوع القضية التي أدت إلى إصدار حكم قضائي ضد المحكوم عليه، هناك استراتيجيات عديدة ومختلفة لتعزيز رد الاعتبار في المحاكم السعودية، سواء كانت قضائية أو جنائية. لذلك، بالاطلاع علي معاريض رد الاعتبار يمكننا توضيح أهم هذه النماذج بالطرق التالية:

 معروض رد الاعتبار قضائي:

وهذا النوع يصوره حكم المحكمة بحق الجاني وكأنه متهم زورًا بحيازة مخدرات ومع ذلك، فقد أثبتت الوقائع براءته. للمدعى عليه الحق في المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق به من جراء الدعوى، وذلك وفقًا للمادة رقم (80) من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات في المملكة العربية السعودية.

 معروض رد الاعتبار تشويه سمعة:

يعتبر هذا النموذج الدعوى المرفوعة من قبل فرد ضد شخص أو مؤسسة إعلامية، على سبيل المثال قد شوه سمعته وأضر بسمعته أو بسمعة المقربين منه، كوسيلة لاستعادة الشرف والكرامة.

نتيجة لهذا كان هناك العديد من الآثار والأضرار. يحق للمتضرر في هذه الحالة تقديم معروض رد اعتبار بسبب التشهير، تطالب بمحاسبة من قام بالتشهير به واتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه، مشفوعة بالوثائق المؤيدة والأدلة.

 معروض رد اعتبار سب وشتم:

يختص القانون السعودي الذي يعتمد الأنظمة في الجهات الحكومية والخاصة بالأمور المتعلقة بالمقيمين. بالإضافة إلى ذلك، نرى أن القانون السعودي قد وصف بشكل كافٍ دساتير مختلفة لإعادة الاعتبار للشتائم والإهانات في قوانينه العامة.

وضعت المملكة آليات معاصرة يمكن للمتضرر أن يستخدمها لتقديم معروض رد الاعتبار ومتابعته عن بعد، دون الاضطرار إلى مواجهة المشكلة أو المشقة، وذلك بفضل التقنيات الحديثة في عصر التكنولوجيا.

معروض رد اعتبار موظف:

أساس الحياة هو التعاون والوئام وفي مكان العمل، يتمتع الموظفون بعلاقات أخوية مع بعضهم البعض ويرتبطون ببعضهم البعض على مستوى عميق.

عندما يتم انتهاك هذه الأخلاق، تنشأ الخلافات والقضايا لا سيما عندما يعتدي موظف على زميل، سواء من خلال الإساءة اللفظية أو الاعتداء الجسدي. يحق للموظف المتضرر بعد ذلك تقديم معروض رد الاعتبار الموظف إلى السلطة المختصة والمطالبة برد اعتباره.

كيف تطلب رد اعتبار

لا يتم تسجيل معروض رد اعتبار، وإدانة المحكوم عليه إلا بعد ثبوت الجريمة وتدوينها في سجله منذ أن حصل الحكم على الدرجة القطعية حسب سياق الحديث في مقالتنا.

مع العلم أن معروض رد الاعتبار من سجل جنائي يمكن تقديمه بعد انقضاء المهلة القانونية وأنه بمجرد حصول السجين على رد اعتبار يتم شطب السابقة من سجله.

وتتمثل طريقة معروض رد اعتبار من السوابق في تقديم المحكوم عليه معروض رد الاعتبار لإمارة المنطقة وتحويله إلى لجنة رد الاعتبار بوزارة الداخلية. للنظر في هذا الطلب، تقوم اللجنة بعد ذلك بالتشاور مع لجنة رد اعتبار بوزارة الداخلية.

يتم شطب السابقة التي صدر ضدها حكم قضائي، ويتمتع بطبيعة الحال بحقوقه الكاملة بين أفراد المجتمع بعد موافقة لجنة رد الاعتبار على طلبه وإقراره.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي/ …………. مدير شرطة/ ………………

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب رد اعتبار سب وشتم

أنا الموظف/ …………، أعمل في مستوصف/ …………….، بمنطقة/ ……….……، وصفتي/ …………….، ورقمي القومي/ ……………..، ورقم الهاتف/ …….……….

أتقدم لعدالتكم بهذا الطلب ضد:

مدير المستوصف / …………….. ورقم الهاتف/ ……………….، وعنوان إقامته/ ………………..

سيدي الفاضل:

في اللحظة التي يذكر فيها اسمك النبيل، نقوم بذلك بلطف واحترام. لا تفي عبارات الامتنان والتقدير مقارنة بالخدمات الممتازة التي تقدمها الشرطة لأبناء أمتنا الرائعة.

لا يخفى عليك أن مديري الدكتور/………………… كان والدي الروحي لأكثر من أربع سنوات. رجل ذو مكانة جيدة ويحمل وزنًا في المستوصف ورجل ذو تاريخ طويل في المجال الطبي على مستوى بلدنا الحبيب. أنا هنا لتقديم شكوى ضده من خلال معروض رد اعتبار.

عندما علمت أن هذه المؤسسة قررت تعييني، شعرت بسعادة غامرة ومهتمة حقًّا بهذه الفرصة. بدأت عملي بحماسة خرافية ورغبة قوية في تطوير الذات؛ لأن العمل تحت إشراف هذا الرجل فرصة ذهبية لا يمكن تعويضها. لقد سعيت للتعرف على هذا الرجل منذ البداية؛ لأنني أردت أن أشارك في معرفته والخبرة الطبية التي نسعى باستمرار من أجلها.

لسوء الحظ، أدركت على الفور أن نهجه في التعامل مع الناس لا يستحق بأي حال من الأحوال الاسم الهائل الذي بناه لنفسه في المجتمع الطبي. لقد رفض أن يمنحني الفرصة لشرح سبب تأخري لتلبية دعوته، وبدلًا من ذلك أهانني بطريقة مشينة وغير أخلاقية لا يقبلها أحد على الإطلاق.

بسبب هذا الحدث الذي لا يمحى أثره، والذي تسبب لي بضرر نفسي ومعنوي كبير، فقد تعرضت لأذى جسدي ونفسي منذ ذلك الحين. لذلك أقدم معروض رد اعتبار للحصول على رد اعتبار عادلة ومنصفة، كما أنني أباشر الإجراءات القانونية المطلوبة.

في طلبي الأخير، أؤكد من جديد إيماني بقدرتك على إيجاد أفضل حل لي حتى أتمكن من استئناف العمل كالمعتاد. بارك الله فيك وحفظك دائمًا، وتقبل أعمق تقديري وشكري وامتناني.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ …………

التوقيع/ …………..

متي يتم رد الاعتبار في السرقة

فيما يلي متطلبات رد الاعتبار القضائي:

  • يجب أن تنتهي عقوبة المحكوم عليه أو تسقط أو تخفف بالعفو.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون هناك وقت بعد انتهاء العقوبة للسماح بتقديم معروض رد اعتبار.
  • يجب أيضًا تقييم السلوك الجيد للمدعى عليه من قبل المحكمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، خلال هذا الوقت لن يتم تجديد الأحكام الصادرة ضد الجاني.

من أجل تجنب ارتكاب جرائم من شأنها أن تؤدي إلى عقوبات من شأنها التأثير سلبًا على الشخص وعائلته ومن حوله، يجب على الشخص التمتع بالأخلاق الحميدة وإبعاد الأصدقاء السيئين. ما تبقى من الإنسان هو حسن سلوكه.

لا بد من التمييز بين رد الشرف ورد الاعتبار، فمعروض رد اعتبار خطوة يتم إجراؤها بعد أن يقضي الشخص عقوبة في جريمة أو جنحة، وهذه العقوبة لها تداعيات تمس حقوقه بعد خروجه من السجن.

أما دعوى رد الشرف هي تلك التي يرفعها شخص ضد شخص أو وسيلة إعلامية على سبيل المثال، إذا قاموا بتشويه سمعته أو الإضرار بسمعته أو سمعة الأشخاص من حوله أو لديهم القدرة على تدمير وظيفته. في هذه الحالة، يرفع الشخص دعوى تشهير وتتضمن جميع المستندات الداعمة التي تثبت دقة دعوته، إلى جانب طلب تحقيق ومعاقبة الجاني.

اطلع على: كيف تكتب شكوى رد اعتبار 2022

أخيرًا، يريد الكثير من الناس في استعادة المكانة الاجتماعية التي أزيلت منهم نتيجة لقرار قضائي صدر ضدهم، وفقًا للقانون والإجراءات الرسمية. نتيجة لذلك، فإن معروض رد اعتبار بمثابة نقطة انطلاق لهم للوصول إلى أهدافهم المرجوة وذلك من خلال الالتزام بالإرشادات والعمليات المطلوبة لإنشائه.

للكثير من النماذج المتوفرة حول معروض رد اعتبار تواصل معنا عبر Whats App على هذا الرقم: +966537766633.