هل تريد أن تتعلم كتابة نماذج cv جاهزة 2022؟ في هذا المقال ستتعلم كل المهارات والطرق التي ستمكنك من معرفة كيف تكتب نماذج cv جاهزة 2022، وذلك لأن في الوقت الحالي أصبح من المهم جدًّا أن تمتلك سيرة ذاتية قوية؛ لأنها واجهتك في الحياة العملية، وأول ما يتحدث عنك قبل أن تتحدث عن نفسك، فتابعوا معنا الأسطر القادمة وتعرفوا على أهم المعلومات في هذا الصدد.

إذا كنتم تريدون أي سؤال أو استفسار، يمكنكم التواصل معنا عبر البرد الإلكتروني أو واتساب عبر هذا الرقم: +96877217771 .

نماذج cv جاهزة 2022

تخضع نماذج cv جاهزة 2022 للعديد من الضوابط والخطوات لتنسيق طريقة كتابتها وتنظيمها لمساعدة صاحب العمل على فهم أهم المعلومات التي يريد مقدم الطلب شرحها له، ويجب أن تكون هناك أقسام رئيسية في أي سيرة ذاتية مثل: المعلومات الشخصية، التاريخ الأكاديمي والخبرة المهنية، قبل معالجة الشكل الوصفي، يجب أن يكون تسلسل أقسام السيرة الذاتية على النحو التالي:

  • المعلومات الشخصية: وتشمل الاسم، وتاريخ الميلاد، والسن، والجنسية، ومحل الميلاد، والحالة الاجتماعية، ورقم الهاتف.
  • المؤهلات التعليمية والأكاديمية: وتشمل الدراسة الجامعية، ومدة الدراسة، والتقدير العام أو معدل GPA، والشهادات الأخرى.
  • الخبرة العملية والمهنية: وتتضمن اسم الشركة السابقة، مع وصف أهم المهام الوظيفية وأبرز الإنجازات خلال مدة العمل.
  • المهارات الشخصية: مثل مهارات الكمبيوتر والمتعلقة بالمجال المهني، ومهارات إدارة الوقت والقيادة.
  • اللغات: كتابة اللغات بالترتيب من المستوى الأعلى إلى الأدنى.

تشترط بعض الشركات ومؤسسات العمل وجود سيرة ذاتية باللغة العربية أو تسمح بها، وعلى الرغم من بساطة إعدادها، إلا أنها تتطلب تدقيقًا لغويًّا ومراجعة للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية تؤثر على الجودة، وقد يتسبب ذلك في استبعادها، فالعديد من الوظائف تحتاج إلى التأكد من سلامة اللغة مثل تعليم اللغة العربية أو الصحافة والتحرير وما إلى ذلك.

مهارات تكتب في cv

كتابة المهارات الشخصية في نماذج cv جاهزة 2022، يعتبر من العناصر المهمة في هذه الوثيقة؛ لأنه يوضح لأصحاب العمل، القدرات والمميزات والكفاءات التي يمتلكها المتقدم للوظيفة، والتي تضمن له النجاح والتميز في الوظيفة، وذلك بعد الاطلاع على الوصف الوظيفي للمتقدم، فغالبًا ما ينظر أصحاب العمل إلى جزء المهارات والتمهل في قراءته لتحديد ما إذا كان المتقدِّم للوظيفة مناسبًا ويستحق الانتقال إلى المرحلة التالية أم لا.

لهذا السبب تحديدًا، سوف نستفيض في مقال اليوم للحديث بتفصيل أكثر عن هذا الجزء المهم من نماذج cv جاهزة 2022، ونتعرّف ونكتشف معًا على أهم المهارات التي يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية المميزة لضمان الحصول على وظيفة أحلامكم المنتظرة.

يبحث أصحاب العمل دائمًا وأبدًا عن المتقدمين المميزين الذين يمتلكون مزيجًا متناسبًا مع الوظيفة ومتوازنًا من المهارات، والتي يمكن تقسيمها إلى نوعين أساسيين، وهما:

المهارات التقنية Hard Skills:

ويعنى بها المهارات المتخصصة في مجال محدد ذات العلاقة بوظيفة أو قطاع بعينه، وهي في الغالب تكون معارف تقنية يتعلّمها المتقدم في المدرسة أو الجامعة أو حتى دورة تدريبية خاصة بتلك المهارة، مثل برامج التدريب المعتمدة.

أمثلة للمهارات التقنية في السيرة الذاتية تتميز المهارات التقنية التي يتعيّن عليك كتابتها في نماذج cv جاهزة 2022 بنوع الوظيفة التي تتقدّم للحصول عليها، وعلى مجال التخصص العلمي والوظيفي أيضًا.

فيما يلي نعدد لك مجموعة من أهم المهارات التقنية مقسمة حسب نوع الوظيفة ومجالها، والتي يمكنك اختيار ما يتماشى منها معك وكتابتها في سيرتك الذاتية:

الوظائف المكتبية والإدارية:

  1. مهارة إدخال البيانات Data Entry وجدولتها.
  2. الردّ على المكالمات Answering Phones بطريقة لائقة.
  3. إعداد الفواتير بشكل منظم Billing.
  4. الجدولة وتحديد المواعيد وتنظيمها Scheduling.
  5.  العمل على برامج مايكروسوفت MS Office بسهولة.
  6.  تشغيل المعدِّات المكتبية المختلفة (الطابعات، أجهزة الحاسوب… إلخ) Office Equipment.
  7. العمل على برمجية Quick Books.
  8. مهارات المرونة في الشحن Shipping.
  9. حسن استقبال العملاء Welcoming Visitors.
  10.  العمل على برمجيات Sales force المختلفة.
  11. إدارة ومراجعة الجداول الزمنية Calendar Management.

وظائف تكنولوجيا المعلومات:

مهارات البرمجة حيث يتمكن المتقدم العمل على البرمجيات المتخصصة مثل برامج التصميم والجرافيك والرسوم أو معالجة البيانات أو غيرها.

  • لغات البرمجة Programming Languages المختلفة.
  • تطوير وبناء أنظمة الويب Web Development.
  • هيكلة البيانات Data Structures وإعادة استخدامها.
  • مهارات استخدام المصادر المفتوحة والاستفادة منها Open Source Experience.
  • البرمجة باستخدام لغة الجافا Coding Java Script.
  • أنظمة الحماية والتعامل معها Security.
  • تعلم الآلة وكيفية استخدامها Machine Learning.
  • تصحيح الأخطاء المحتملة Debugging.
  • تصميم تجربة المستخدم لمراجعة الأخطاء UX/UI.
  • تطوير الواجهات الخلفية والأمامية للمواقع الإلكترونية Front-End & Back-End Development.
  • إدارة الخدمات Cloud Management.
  • تطوير آليات أجايل في التطوير Agile Development.
  • مهارات اللغات الأجنبية المطلوبة لوظائف المترجمين والمعلمين.
  • مهارات تشغيل ماكينات أو آلات معيّنة تتطلب المعرفة الجيدة للأنواع والمصطلحات الخاصة بتلك التخصص.

المهارات الشخصية Soft Skills:

وتعني المهارات الشخصية والمميزة التي يمتلكها كل شخص، حيث توضح القدرات والمهارات الشخصية الفردية القابلة للاستعمال في أي وظيفة أو منصب في شتى المجالات، يمكن أيضًا أن نسميها في الكثير من المرات بالمهارات الاجتماعية أو السلوكية لمهارات الأفراد.

تضمن المهارات الشخصية والسلوكية المميزة الكثير من القدرات والسلوكيات والكفاءات المختلفة والمميزة من شخص لآخر مثل: مهارات التواصل والإقناع، مهارات تلبية احتياج العملاء، مهارات حل أي مشكلات محتملة، مهارات إدارة الوقت وتنظيمه، مهارات المسؤولية والقيادة.

وتعتبر المهارات التقنية skills Hard مهارات مكتسبة تعلمها الشخص، يمكن للفرد تعلُّمها خلال وقت معين، على العكس أنَّ اكتساب المهارات الشخصية Soft Skills وتطويرها يكون في الغالب أكثر صعوبة.

وهذا الذي يجعل من المرجح أن هذا النوع من المهارات ذو قيمة عالية لدى أصحاب العمل والشركات، ليس هذا فقط، فالمهارات الشخصية تلعبُ دورًا رئيسيًّا وكبيرًا في تطوير وتنمية المهارات التقنية واكتسابها وتطبيقها أيضًا.

فمثلًا لو كنت شخصًا لديه مهارات الانتباه للتفاصيل الدقيقة، ويعمل كمبرمج صاحب مهارة تقنية مميزة متمثلة في البرمجة بإحدى لغات البرمجة المعروفة، ستساعده مهاراته الشخصية (الانتباه إلى التفاصيل) في اكتشاف الأخطاء والمشكلات بشكل مميز وأسرع ومن ثَم إصلاحها وتلافي الأخطاء في وقت أقل بكثير مما يوفر الجهد والوقت والمال لأصحاب العمل.

من المؤكد إذًا كباحث عن وظيفة، أن تعدد في سيرتك الذاتية أحسن وأهم وأفضل المهارات التقنية والشخصية التي تمتلكها أو اكتسبتها، كن حريصًا على التفكير في كيفية ارتباط هذين النمطين ببعضهما البعض، حتى تمتلك القدرة على توضيح هذا الأمر بشكل جيد خلال المقابلة الوظيفية.

كتابة الهوايات في السيرة الذاتية

إضافة الهوايات والاهتمامات أمر مهم ومميز في نماذج cv جاهزة 2022؛ حيث إنها تزيد فرص الحصول على مقابلة عمل بشكل أكبر، ولأن أصحاب العمل يبحثون جيدًا عن كل التفاصيل في نماذج cv جاهزة 2022، والتي يمكن أن يتم من خلالها التعرف أكثر على شخصية المتقدم للوظيفة، بالإضافة إلى تحديد اهتماماتهم ومهاراتهم وخبراتهم وكفاءاتهم، وإن منافع كتابة الاهتمامات الشخصية والهوايات المميزة في السيرة الذاتية ما يلي:

  • نماذج cv جاهزة 2022 ستعطي أصحاب العمل صورة أكمل وأشمل عنك، وهذا حتمًا سيكون مفيدًا لك.
  • إن الاهتمامات المتعددة تظهر لصاحب العمل صورة واقعية عنك أنك شخص ذو اهتمامات شاملة، يعني أنك مع وجود العمل فأنت قادر على الاستمتاع بقضاء وقع ممتع.
  • إن الهوايات المميزة والاهتمامات الشخصية يمكن أن تشكل الأسس التي يبني عليها صاحب العمل أسئلته أثناء المقابلة.
  • لا سيما الأنشطة الرياضية المختلفة تدل على أنك إنسان لائق وصحي بالإضافة إلى أنك متجدد.
  • خدمة الوطن والمشاركة في المجتمع يمكن أن تبين أنك تمتلك مهارات جيدة في التواصل والتعارف والتعامل مع الآخرين بشكل لائق.

طريقة كتابة الخبرة في السيرة الذاتية

كتابة الخبرات العملية السابقة في السيرة الذاتية يختلف شكلها حسب الطريقة التي يريد صاحب السيرة الذاتية كتابتها، أو حسب خبراته العملية المختلفة، حيث إن السيرة الذاتية ضرورية عندما يتقدم شخص إلى وظيفة مختلفة أو جديدة، فيقوم بتقديم السيرة الذاتية الخاصة به.

ومن أكثر الأجزاء التي يوليها اهتمامًا كبيرًا هو جزء الخبرات العملية، ليوضح قدراته وكفاءاته ومهاراته العملية التي تؤهله ليكون جديرًا بالوظيفة، وفي هذا المقال نحدد طريقة كتابة الخبرات العملية والكفاءات في نماذج cv جاهزة 2022.

يتضمن جزء الخبرات العملية الوظائف والمناصب التي شغلها الشخص في السابق، مع مراعاة تضمين جميع الوظائف التي عمل بها المتقدم للوظيفة من الأحدث إلى الأقدم، بالإضافة إلى تضمين ذلك مع المسمى الوظيفي.

كما ينبغي على الشخص ذكر اسم الشركة التي عمل بها في الماضي، محددًا تاريخ بدء العمل وتاريخ تركه، بالإضافة إلى الترقيات والمهارات التي اكتسبها من الوظيفة.

نصائح عند كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية:

  1. لا بد من تلاشي وجود أخطاء إملائية أو نحوية أثناء كتابة السيرة الذاتية، حيث إن هذه الأخطاء يمكن أن تظهر عدم اهتمام المتقدم للوظيفة عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة به، على العكس من نماذج cv جاهزة 2022 الدقيقة والمرتبة جيدًا، توحي باهتمام الشخص ودقته العالية.
  2. تضمين الإنجازات عوضًا عن المهام، حيث لا يقوم المتقدم على الوظيفة بكتابة المسمى الوظيفي فقط بل بالإنجازات التي حققها خلال فترة عمله ، ويؤكد على المهارات والإنجازات التي قام بها في هذه الوظيفة.
  3. الاعتماد التام في كتابة نماذج cv جاهزة 2022 للمتقدم على صيغة المبني للمعلوم بدلًا من المبني للمجهول.
  4. عند كتابة نماذج cv جاهزة 2022 باللغة الإنجليزية، يفضل الاستعانة بشخص ماهر في اللغة الإنجليزية ومتقنها لتصحيح أي أخطاء في الكتابة وتلاشيها.
  5. يجب أن يحرص الشخص على تحديث السيرة الذاتية من فترة إلى أخرى، حسب الوظيفة التي يتقدم إليها، حيث يجب التحديث في قسم المهارات كلما اكتسب مهارة جديدة لها علاقة بالوظيفة المتقدم إليها، ليوضح مدى تناسب مهاراته وكفاءاته وإنجازاته مع الوظيفة المرجوة.
  6. الحرص على الإعداد الجيد للسيرة الذاتية، والاهتمام بالفقرات القصيرة المختصرة لتسهيل قراءة الملف الخاص به، ومنع القارئ من الشعور بالملل أثناء القراءة وأن نماذج cv جاهزة 2022 غير مرتبة.
  7. عدم زيادة صفحات السيرة الذاتية أكثر من صفحتين، إلا في حالة واحدة فقط، وهي كثرة الخبرات المهنية السابقة المتعددة للمتقدم على الوظيفة التي تؤهله للحصول على هذه الوظيفة.
  8. يجب ألا تترك مدة زمنية كبيرة في الخبرات العملية السابقة في السيرة الذاتية، وإذا كنت متوقف عن العمل لفترة ما، يجب توضيح الأسباب في المقابلة الشخصية.
  9. ذكر الإنجازات والنجاحات من خلال نقاط أو ترقيم مرتبة، وتجنب كتابتها من خلال سرد ممل للتفاصيل الكثيرة.
  10. عدم ذكر الوظائف التي عملت بها فترة وجيزة جدًّا لا تتعدى شهرين مثلًا؛ لأن ذلك يعد أمرًا غير محبوب في تاريخك المهني، ويثير فضول مسؤول التوظيف بقسم الموارد البشرية عن سبب ترك العمل.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة سيرة ذاتية

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة بالإنجليزي

كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزية ونماذج cv جاهزة 2022، قد تكون أمر ليس باليسير بالنسبة للعديد من الأشخاص، في هذا الجزء ستتعلم ما هي مكونات السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية وكيف تقوم بكتابتها بشكل بسيط.

أولا مكونات cv الأساسية:

Personal details and contact information: يعني التفاصيل الشخصية ومعلومات الاتصال بك مثل اسمك وبريدك الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص بك.

Education and qualifications: يعني التعليم والمهارات وفي هذا الجزء تكتب الشهادات والمؤهلات التي تحصلت عليها والجامعات التي درست فيها.

Work experience/employment history: الخبرات الوظيفية، والتاريخ المهني هنا تكتب خبرتك والوظائف التي عملت بها.

Skills: المهارات تنقسم إلى اللغات التي تجيدها، language skills وبرامج الحاسوب computer skills التي تتقنها.

وفي ختام المقال الذي كان بعنوان: نماذج cv جاهزة 2022، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، حيث عرضنا موضوع مهم لبعض الأشخاص الذين يبحثون على فرصة عمل أو وظيفة جديدة، ويرغبون في معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة نماذج cv جاهزة 2022.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات والنصائح، فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771 .