يتعرض الموظف مثل أي شخص عادي لقدر كبير من الإجهاد سواء في العمل أو في المنزل، وقد يضطر إلى تحمل قدر كبير من المخاطر على صحته ورفاهيته. يمكنك أن تصادف موظفًا يتعرض للكثير من التوتر والقلق، ويتعامل معها يومًا بعد يوم حتى تصبح عادة غير قابلة للتخلص منها؛ لذلك يلجأ إلى كتابة نموذج اجازة مرضية، وهو ما سنعرضه لكم في هذا المقال.

للحصول على الطلبات والخطابات والمعاريض طِبْقًا للجهة التي يتم تقديمها إليها، ما عليك غير التواصل معنا على الواتس آب على الرقم: +966537766633.


نموذج اجازة مرضية وزارة الصحة

نحن جميعًا على دراية بالظروف التي قد تحدث للموظف بشكل غير متوقع ودون سابق إنذار، مثل المرض الذي لا يستطيع الموظف السيطرة عليه، ويفقد فيه الموظف توازنه وقدرته على العمل بشكل فعال وكذلك النشاط والتركيز والحيوية.

في هذه الحالة، يُطلب منه التغيب عن العمل لفترة زمنية غير محددة. يلتزم الموظف بالتغيب سواء لفترة قصيرة من يومين أو أكثر أو لمدة أطول تزيد عن أسبوعين أو شهر حسب نوع المرض الذي يعاني منه الموظف.

عندما يكون الموظف مريضًا جدًّا، ويحتاج إلى فترة علاج طويلة أو يسافر خارج دولته للحصول على الرعاية اللازمة، فقد يضطر إلى البقاء بعيدًا لفترة طويلة من الزمن، فهناك عدد من الافتراضات التي يمكن أن تضع الموظف في وضع يحتاج فيه إلى ملء استمارة طلب الإجازة المرضية.

هنا، من الضروري أن يكون لديك فهم شامل لكيفية ملء استمارة طلب الإجازة المرضية، والتي تعتبر واحدة من الإجازات الإلزامية، حيث يتم تحديد ما إذا كانت الإجازة مدفوعة أو غير مدفوعة بناءً على تقييم المدير وتقديره للوضع الصعب للموظف؛ لذلك عليه أن يكتب خطاب طلب إجازة، ويحدد السبب بطريقة واضحة وموجزة، بالإضافة إلى تحديد طول الإجازة التي يريدها والتاريخ الذي يخطط للعودة إلى العمل فيه.

نموذج اجازة مرضية وزارة الصحة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم مدير مستشفى/ …………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج اجازة مرضية.

الموظف/ ……………….، التخصص/ …………………..، رقمي الوظيفي/ ………………………….

للأسباب الصحية التالية ……………………….. مما يمنعني من أداء مهام وظيفتي، أقدم لكم طلب نموذج اجازة مرضية من تاريخ (……………..) إلى تاريخ (………………..)، على أن أعود إلى العمل في يوم (……………).

وتفضلوا بقبول خالص الاحترام والتقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الجوال/ …………………………….

العنوان/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………….

التوقيع/ …………………………………

اقرأ كذلك: طلب مساعدة مالية من شخص

نموذج اجازة مرضية للمعلمين

عندما يتعرض المعلم لحالة صحية تتطلب منه التغيب لفترة زمنية محددة، فيحق له طلب إجازة من مدير المدرسة التي يعمل بها؛ حتى يتمكن من التقدم بطلب للحصول على إجازة رسمية من مدير المدرسة التي يعمل فيها.

مع توضيح أسباب طلب الإجازة والظروف التي يمرُّ بها المعلم؛ حتى يكون على استعداد باستمرار لممارسة مهنة التدريس مما يستلزم العمل الصبر وقوة التحمل.

لأداء مهنة التدريس تتطلب القوة والمثابرة في تحمل العديد من الضغوط التي قد يواجهها المعلم أثناء عمله، وبسبب ضغوط العمل والتدريس بشكل مستمر والتي يمكن أن تتراوح بين 8 ساعات في اليوم، وقد تدفعه إلى العمل بعد ذلك فوق قدرته مثل التدريس لعدد من الفصول المختلفة لأكثر من تخصص أكاديمي.

وهذا قد يصيبه بقدر كبير من الإرهاق والتعب وقد يصاب بالأمراض والمضاعفات نتيجة لذلك، مما يدفعه إلى طلب إجازة من العمل لفترة زمنية محددة عن طريق تقديم نموذج اجازة مرضية.

عند كتابة وإرسال نموذج اجازة مرضية إلى رئيسه في العمل، هناك معايير مختلفة يجب أن يكون المعلم على دراية بها من أجل كتابة نموذج منفصل بطريقة صحيحة وسليمة، ثم يتم إرساله بعد ذلك إلى السلطة المختصة للموافقة على الطلب أو رفضه.

أي جهة يجب أن تكون على علم كامل بكيفية ملء هذا النموذج في طلب المعلم للإجازة، ثم إرساله إلى الجهة الرسمية المناسبة في مكان عمله، والتي يجب أن تكون مكرسة لكتابة هذا الطلب بشكل صحيح وسليم، بما في ذلك ملء نموذج الطلب بكافة المعلومات الصحيحة مع توضيح أسباب طلب الإجازة. إليكم النموذج: 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم مدير المدرسة/ ……………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج اجازة مرضية.

الموظف/ ……………….، التخصص/ …………………..، رقمي الوظيفي/ ………………………….

أقدم لسيادتكم طلب إجازة مرضية من تاريخ (…………….) إلى تاريخ (…………..)، وأعود إلى العمل في تاريخ (……………………..) للأسباب التالية (……………………..)، التي تمنعني من ممارسة مهنة التدريس في الوقت الحالي وسأعود في أسرع وقت إن شاء الله، شكرًا جزيلًا لكم على كل شيءٍ. بارك الله فيكم ووفقكم.

مقدم الطلب/ ………………………

العنوان/ ………………………

رقم الجوال/ ………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………

التوقيع/ ………………………

اقرأ كذلك: نموذج طلب تقديم وظيفة

نموذج اجازة مرضية من مستشفى خاص

قد تكون هناك أسباب متنوعة تجعل الطبيب يكتب نموذج اجازة مرضية لمريض، قد يقلق من أي مضاعفات قد تكون لها عواقب سلبية على صحته، فيقرر إعطاءه إجازة لفترة محددة للتأكد من أن حالته الصحية لا تزداد سوءًا، فيقوم بكتابة تقرير عن حالته.

يقوم الموظف بحفظ وعرض هذا التقرير المقدم من المستشفى مع نموذج اجازة مرضية وإرفاقه لمدير العمل، الذي يشهد بأن الحالة الصحية للمريض غير مستقرة.

يجب أن يأخذ إجازة للمدة المذكورة في هذا النموذج أو حسب طلب الطبيب في التقرير المقدم إلى مدير العمل؛ نتيجة لذلك، هناك العديد من الأمثلة، التي تكون فيها حالة المريض في خطر، ويضطر الموظف إلى طلب إجازة بتقرير طبي يثبت أن المريض في حاجة شديدة إلى الراحة.

على هذا الأساس، يجوز للموظف طلب الموافقة من المدير من أجل حماية صحته وتجنب تدهور حالته؛ حيث إنه تم إعداد هذا التقرير بالتعاون مع مشرف المريض والطبيب المختص.

نموذج إجازة مرضية من مستشفى خاص:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم مدير إدارة/ ……………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج اجازة مرضية.

أكتب لسيادتكم عما إذا كان لديكم أي اعتراضات على منح إجازة مرضية للموظف/ ……………………، الرقم الوظيفي/ …………………، من تاريخ (…………….)، حتي تاريخ (…………..) بسبب حالته الصحية السيئة، مما يستلزم منه أخذ قسط من الراحة والمتابعة معنا طالما أنه يعود إلى العمل في يوم (………..). وتفضلوا بقبول فائق الامتنان والاحترام.

الطبيب المختص/ ………………………

رقم الجوال/ ……………………….

التوقيع/ ……………………….

نموذج طلب اجازة مرضية لموظف

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم مدير إدارة/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة مرضية.

الموظف/ ……………….، التخصص/ …………………..، رقمي الوظيفي/ ………………………….

أكتب لسيادتكم لأطلب الموافقة على طلب الإجازة المرضية التي ستستمر من (…………..) إلى (……………)، على أساس أنني سأعود إلى العمل في (………………………) بسبب (………………………..)، وسأرفق جميع الفحوصات الطبية والأوراق التي تدعم حاجتي إلى إجازة مرضية.

ولكم فائق الاحترام والقدير.

مقدم الطلب/ …………….….

العنوان/ ………………………….

رقم الجوال/ ………………….…

البريد الإلكتروني/ ………………….….

التوقيع/ ………………………..…

صيغة طلب اجازة

يخضع الموظفون ذكورًا وإناثًا بألقابهم المختلفة، لديهم جميعًا قاسم واحد مشترك، وهو أنه يجب عليهم تنفيذ واجباتهم بغض النظر عن الظروف أو الأسباب أو الضغوط التي يواجهونها خلال يوم عملهم.

فضلًا عن نقلهم للعديد من المهام التي يتوقع منهم إكمالها بكل طاقتهم ونشاطهم، وقد يتعرض الموظف لقدر كبير من الضغط والإجهاد، والذي يجب أن يكون مستعدًا له، فهناك الكثير من العمل الذي يتطلب درجة عالية من المسؤولية من جانب الموظف.

وأن تكون مستعدًا تمامًا في جميع الأوقات ليكون شخصًا قادرًا على الالتزام بوقت عمل قد يتراوح من 8 ساعات يوميًّا إلى فترتين لأسباب قد تتعلق بتأمين مصدر دخل جيد له ولأسرته، وهو ما يضعه تحت الكثير من الضغوط التي يكافح لتحملها ويكون جاهزًا من أجل تحقيق هدف يأمل أن يتحمله وألا يتجاوز قدرته.

هذا له تأثير سيء على صحته وأدائه في العمل، وقد يجد الموظف نفسه في مجموعة متنوعة من المواقف؛ حيث يحتاج إلى ترك العمل لفترة قصيرة من الوقت، فأحد أنواع الإجازات التي يمكن أن يُفرض عليها هو الإجازة المرضية، التي لا يستطيع الموظف التحكم فيها لأنه فقد قدرًا كبيرًا من الطاقة والقدرة على الإنتاج والعمل.

ولما أصبح مَرِيضًا لم يكن قادرًا على أداء واجباته اليومية، التي كان يقوم بها دون خوف من التأخير في إنجاز المهام الموكلة إليه؛ نتيجة لذلك، إذا تعرض الموظف لأي مرض سواء كان مرضًا طبيعيًّا أو مزمنًا فيمكنه طلب إجازة مرضية عن طريق ملء نموذج اجازة مرضية معدة مسبقًا، أو عن طريق كتابة نموذج اجازة مرضية عبر الإنترنت وإرسالها بالبريد إلى مدير أو مشرف الموظف.

هذه من مسؤوليات الموظف التي لا مفرَّ منها؛ حيث يجب إبلاغ الجهة المسؤولة عنه في العمل برغبته في التغيب عن العمل لفترة زمنية يتم تحديدها عن طريق ملء استمارة إجازة مرضية.

تتم كتابة جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالموظف والجهة التي سيتم توجيه الطلب إليها، وكذلك جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالإجازة من حيث توضيح الأسباب بوضوح ودقة من خلالها.

يتم تحديد عدد الأيام التي سيتغيب فيها عن العمل، وهو اليوم الذي سيعود فيه ويبدأ العمل بمجرد أن ينعم الله عليه بالشفاء والقدرة على العودة إلى العمل بكامل الحيوية والحماس، فالصحة كنز لا يقدر بثمن ومبدأ أساسي أن تكون بصحة جيدة لفعل أي شيء، لأنها تتيح له الانخراط في أي عمل أو تحمل أي عبء وكذلك مواجهة أي ظروف غير سارة والاستعداد لها.

عندما يعاني الموظف من حالة طبية طارئة، يحق له طلب إجازة مرضية بعد تقديم نموذج اجازة مرضية وهي عدد الأيام الممنوحة بناءً على ما تتفق عليه الإدارة والموظف، وبالمثل فإن بعض الأمراض تكون مزمنة وتتطلب فترة علاج طويلة مثل السرطان أو الفشل الكلوي، أو قد يحتاج الموظف لإجراء عملية لأي مرض لا قدر الله، إنه يحتاج إلى فترة طويلة.

كتابة معروض اجازة

عند إعداد نموذج اجازة مرضية، فيما يلي أهم المعايير التي يجب مراعاتها:

  • يجب كتابة النموذج بطريقة واضحة ورسمية في البداية.
  • التحية موجهة إلى الجهة التي ستتلقى الطلب.
  • املأ اسم الكيان الذي سيتلقى الطلب.
  • كتابة نوع الإجازة التي يرغب الموظف في أخذها (مثل الإجازة المرضية)، وكذلك تاريخ بدء الإجازة وتاريخ العودة إلى العمل.
  • بطريقة قصيرة وواضحة ورسمية، اكتب جميع الأسباب التي دفعت الموظف إلى تقديم هذا الطلب.
  • إن تدوين جميع معلومات وبيانات مقدم الطلب، مثل الاسم، ورقم الهاتف، والعنوان، وعنوان البريد الإلكتروني، يسهل التواصل مع الموظف.

أخيرًا.. هناك مجموعة متنوعة من النماذج التي يتم إرسالها إلى مدير العمل أو أولئك الذين لديهم سلطة الموافقة على طلب الإجازة أو رفضه، مثل إذا كانت حالة الموظف شديدة تستلزم الموافقة على طلبه يقوم بشرحها من خلال نموذج اجازة مرضية. المعايير مهمة للغاية، ويجب الالتزام بها في كل مرة يتم فيها ملء هذا النموذج.

للحصول على الطلبات والخطابات والمعاريض طِبْقًا للجهة التي يتم تقديمها إليها، ما عليك غير التواصل معنا على الواتس آب على الرقم: +966537766633.