نتميز بتقديم أفضل الخدمات الكتابية بأنواعها المختلفة من خطابات ومعاريض ونماذج في إطار تناسقي مبسط وهادف، كما هي مواضيع هذه المقالة التي احتوت على: نموذج خطاب ضمان بنكي، تعريف خطاب الضمان، أهمية نموذج خطاب بنكي، بحث عن خطابات الضمان، طريقة كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي، نموذج خطاب ضمان، كتابة نموذج خطاب بنكي.

لطلب خدماتنا يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم +966537766633.


معلومة عن خطاب ضمان بنكي

خلق الله عزَّ وجلَّ الإنسان ليسعى في الأرض ويحقق خلافته فيها من خلال إعمارها، وأكثر ما يمكن من خلاله إعمار الأرض هي المشاريع التجارية، ومع التقدم الحضاري تقدم الاقتصاد وتعددت صوره، وعلى ضوء ذلك التقدم تنوعت المشاريع الاقتصادية الصغيرة والكبيرة، وفي العصر الحالي وجدت الكثير من المشاريع التجارية الناجحة التي غطَّت السوق الاقتصادية، وساهمت في تطوير المجتمعات.

وقد حَظِيَ هذا الخطاب البنكي القدر الكبير من العمل به في العصر الحالي لما له من ميزة عدم ضياع رؤوس الأموال وضمان البنك بإرجاع الأموال لرواد الأعمال الذين أصبحوا يتنافسون في الدخول في مثل هذه المشاريع التجارية ذات الضمانات البنكية، فالضمان هو خدمة استثمارية تقدمها البنوك لعملائها من التجار ورواد الأعمال لضمان استرداد أموالهم في حال فشل المشروع.

تعريف خطاب الضمان

هو اتفاق بين طرفين أحدهما العميل والآخر البنك – والذي يعتبر الطرف الضامن – لدفع مبلغ محدد من المال إلى الطرف الثالث – وهو المستفيد – إذا تعثر عميل البنك – وهو الطرف الأول – في سداد ما عليه من مستحقات مالية أو الوفاء بما عليه من التزام للمستفيد بموجب أحكام وشروط العقد المبرم بين العميل والطرف المستفيد.

وتعتبر خطابات الضمان محصورة فقط على المستفيد المذكور في الاتفاقية وغير قابلة للتحويل إلى طرف آخر خارجي، ويحتفظ البنك بنسبة مئوية من الدفعة يتم تحديد نسبتها في شروط الاتفاقية.

ويمكن أن تكون خطابات الضمان في شكل من أشكال الضمانات البنكية، سندات الأداء، سندات عطاءات، ضمانات الشحن، أو خطابات اعتماد.

أهمية نموذج خطاب بنكي

 تتمثل هذه الخطابات في تعهد صادر من إحدى البنوك التي تعمل على تقديم الضمانات لعملائها، ويكون هذا الضمان بحسب طلب العميل لنموذج خطاب ضمان بنكي، وبعد موافقة البنك على طلب العميل يتم إصدار هذا النموذج حسب الشروط المتفق عليها بين العميل والمستفيد.

ويتم صياغة خطاب الضمان بحسب الشروط المصرفية وإرساله إلى الطرف المستفيد للاطلاع، فإن لم يكن لدى الطرف المستفيد أي ملاحظات أو اعتراضات وتمت الموافقة عليه يعتبر خطاب الضمان ساري المفعول، ويعمل به من تاريخ إصداره والموافقة عليه.

وتظهر أهمية خطاب الضمان البنكي من خلال خصائصه، والتي تتمثل في أنه لا يمكن للمستفيد أن يقوم بمطالبة البنك بتسديد مبلغ زائد عما تم الاتفاق عليه، بالإضافة إلى أنه ليس من حق المستفيد أن يطالب بمردود مالي أو أن ينص على طلب مردود مالي في العقد المبرم.

أيضًا من خصائص خطاب الضمان البنكي أنه لا يمكن للمستفيد التنازل عن حقه الذي تم تقييده في نموذج خطاب ضمان بنكي إلا بعد موافقة البنك على هذا التنازل، ومن المؤكد أن هذا التنازل يتم بعد إطلاع العميل وموافقته.

كما أن من خصائصه أيضًا أنه ليس للبنك حق الرفض في تسديد المبلغ المتفق عليه خلال مدة سريان مفعول نموذج خطاب ضمان بنكي على الأطراف المشتركة في الاتفاق.

اقرأ أيضًا: خطاب الضمان البنكي

بحث عن خطابات الضمان

يتساءل الكثير عن خطابات الضمان وعن سر التدافع الكبير للحصول عليها، ويبحث الكثير عن خطابات الضمان وكيفية الحصول على نموذج خطاب ضمان بنكي، وفي هذه الفقرة سوف نوضح لك – عزيزنا القارئ – أركان خطابات الضمان بعد أن تطرقنا إلى ذكر تعريف خطاب الضمان وما أهمية خطابات الضمان في الفقرات السابقة؛ حتى تتم عندك المعرفة الكاملة حول خطابات الضمان البنكية.

إن خطابات الضمان غالبًا ما تحتوي على ثلاثة أطراف، والذين يتم اعتبارهم على أنهم الأركان الرئيسية في أي نموذج خطابات الضمان البنكي، وهذه الأركان تتمثل في الآتي:

الطرف الأول:

وهو عميل البنك الذي يطلب من البنك إصدار نموذج خطاب ضمان بنكي، ويعتبر البنك – وهو الطرف الضامن – مستقلًّا ومحايدًا في علاقته مع هذا الطرف، ويتمثل دور البنك مع الطرف الأول إلزامه بدفع كافة المستحقات للبنك مقابل إصدار النموذج، ويلتزم البنك في دفع تكاليف مبلغ الضمان في حالة طلب المستفيد ذلك، وعلى العميل ألا يقدم أي اعتراض في حالة أن البنك قام بتنفيذ محتوى خطاب الضمان البنكي للمستفيد بالدفع أو التمديد بموجب شروط خطاب الضمان.

الطرف الثاني:

وهو البنك، وهو الطرف الذي يوافق على طلب العميل حسب الشروط التي تم الاتفاق عليها في النموذج، ويتوجب على البنك أن يكون في أتم الاستعداد لدفع المبلغ المتفق عليه للمستفيد في حالة المطالبة، وذلك وفق الشروط المبرمة في خطاب الضمان.

وأيضًا يتوجب على البنك التعهد بدفع كافة المبالغ المتفق عليها، والتي تمت كتابتها في نموذج خطاب ضمان بنكي في حالة تمت المطالبة بها من قبل المستفيد بدون أي تأخير بموجب الفترة المحددة لصلاحية خطاب الضمان.

الطرف الثالث:

وهو الطرف المستفيد من نموذج خطاب ضمان بنكي، والذي وافق على البنود المبرمة في خطاب الضمان بعد الاطلاع عليه، وله كامل الصلاحية بالمطالبة بالمبلغ المحدد الذي تعهد البنك بسداده في حالة عدم قدرة العميل عن الإيفاء به أو تأخر في سداده.

طريقة كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي

إن خطاب الضمان البنكي كغيره من الخطابات له طابعه الرسمي وإجراءاته الخاصة التي تميزه عن غيره ويجب عند صياغته مراعاة الأسلوب الرسمي، والدقة في الكتابة وحسن الصياغة، وتتمثل هذه الأمور عند اتباع الخطوات الآتية:

  1. الاستهلال بكتابة (بسم الله الرحمن الرحيم)، وهي أول إجراءات كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي.
  2. تحديد موضوع نموذج خطاب بنكي، ويتم كتابته في منتصف الخطاب بعد البسملة.
  3. تحديد الجهة المعنية بذكر اسم الشخص أو المنصب الذي يشغله مع مراعاة مقامه.
  4. كتابة التحية المتعارف عليها عند المسلمين، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ويتم كتابتها بعد كتابة اسم الجهة في منتصف نموذج خطاب ضمان بنكي.
  5. كتابة بيانات العميل، والتي تشمل على: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان العمل، ورقم الحساب.
  6. الثناء والشكر والتقدير للجهة المعنية التي ستستقبل الخطاب، وهو ها هنا القائم على إدارة البنك.
  7. يوضح العميل أهمية خطاب الضمان البنكي، ومدى فاعلية خطابات الضمان البنكي في المساعدة في بناء وتطوير المجتمع ونهضة البلاد اقتصاديًّا، وبعدها يعرِّج في ذكر الأسباب التي جعلته يتعامل مع البنك والأسباب التي من أجلها عمل على طلب نموذج خطاب ضمان بنكي من البنك.
  8. بعد توضيح أهمية خطاب الضمان والأسباب التي ألجأته إلى طلب خطاب الضمان، يتم توضيح نوع الضمان الذي يريده طالب نموذج خطاب ضمان بنكي، والهدف من إرسال الخطاب والذي يتبلور حول ضمان حقه وفق النظام والقانون.
  9. يختم كاتب نموذج خطاب بنكي بالدعاء لإدارة البنك وعبارات الشكر والعرفان.
  10. يتم تذييل النموذج كتابة الاسم الرباعي مرة أخرى وتاريخ تقديم الخطاب ورقم الهاتف الجوال وأخيرًا أسفل الكل التوقيع.
  11. يجب مراعاة التأكد من خلو الخطاب من أي أخطاء لغوية أو كتابية وذلك من خلال إعادة قراءته ومراجعته قبل الإرسال.

نموذج خطاب ضمان

يعتبر هذا النموذج إجراء رسميًّا تتم المطالبة به من قبل الجهة المستفيدة التي يتعامل معها العميل لضمان مالها من مستحقات وحتى تتعرف على ماهية هذا الخطاب سوف نعرض عليك النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ نموذج خطاب ضمان بنكي.

السيد المحترم مدير البنك ……………….. حفظك الله ورعاك.

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

بعد أطيب التحايا والتقدير نفيدكم علماً أن عملينا الأخ/ …….. يحمل هوية وظنيها رقمها / ………….

تقدم لإدارة البنك للحصول على نموذج خطاب ضمان بنكي لغرض ممارسة نشاطه التجاري في (………) وذلك بناءً على الشروط والأحكام التي تنص عليها نظام مراقبة شركات التمويل.

ونحن في إدارة البنك نتعهد لكم بأن ندفع المبلغ المنصوص عليه في نموذج خطاب ضمان بنكي فورًا بمجرد طلبكم للمبلغ المنصوص بغض النظر عن أي اعتراضات من العميل طالب الخطاب بموجب القوانين والإجراءات المتفق عليها، وفي المدة المحددة، ويعتبر هذا الضمان ساري المفعول من تاريخ موافقتكم وحتى يوم ………. الموافق ………. ويمكن تجديد هذا الضمان في حالة طلب التجديد والموافقة عليه من قبل الأطراف المشتركة.

مقدم الخطاب: ……………………

تاريخ الإصدار: …/ …./ ………..

التوقيع: ……………………

كتابة نموذج خطاب بنكي

تعتبر الأنظمة المصرفية من الأنظمة المستحدثة في القرون الأخيرة نتيجة التطور والتقدم الاقتصادي العالمي، ومن شأن الأنظمة المصرفية القيام بعملية تسهيل الأنشطة التجارية الصغيرة والكبيرة في داخل البلاد أو خارجها، وتعمل على توفير الأمن وحماية رؤوس أموال العملاء، وذلك من خلال تقديم نموذج خطاب ضمان بنكي وفق الشروط والإجراءات القانونية المتعارف عليها في هذا المجال، ويتوجب على البنك أن يكون في أتم الاستعداد بدفع المبالغ المستحقة عند مطالبة المستفيد لينتج عن ذلك الثقة المتبادلة بين الأطراف المشركة في المشروع المحدد.

ومن المهم أن يكون الضمين – وهو البنك – طرفًا مستقلًّا ومحايدًا في علاقته بين عملائه الطالبين للضمان والمستفيدين منه، ويجب عليه أن يظل ملتزمًا بالتعهد الذي التزم به بدفع المبلغ المحدد وفق الوقت المحدد في إطار القوانين والأحكام المنصوص عليها في نموذج خطاب ضمان بنكي.

الضمان خدمة استثمارية تقدمها البنوك لعملائها من التجار ورجال الأعمال، وهناك عدة أنواع لخطابات الضمان، فمنها:

خطاب ضمان ابتدائي:

وهو وسيلة مصممة للحد من شركات منافسة، وتكون السندات المطلوبة عادة لحماية المنتفع من المتقدمين لمناقصات غير الجادين.

خطاب ضمان نهائي:

يصدر لتغطية عدم التزام المقاول للتنفيذ بموجب العقد، وتصمم خطابات الضمان النهائية لضمان تسليم السلع أو تقديم الخدمات بموجب أحكام وشروط العقد المتفق عليها.

خطاب الضمان المالي:

يتم طلب هذا النوع من الضمانات للعقود التي تستلزم من المنتفع إيداع مبلغ مناسب يتم من خلاله تحفيز الالتزام بالسداد.

ضمان الشحن:

وهو حماية يعطيها العميل بتوقيع وموافقة البنك لشركة الشحن أو الوكيل للسماح بالإفراج عن السلعة.

اقرأ أيضًا: أنواع خطابات الضمان


انتهت رحلتنا بين ثنايا هذه المقالة، والتي قدمنا لكم فيها كل ما هو جديد حول: نموذج خطاب ضمان بنكي، تعريف خطاب الضمان، أهمية نموذج خطاب بنكي، بحث عن خطابات الضمان، طريقة كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي، نموذج خطاب ضمان، كتابة نموذج خطاب بنكي، في قالب فريد وبأسلوب مبتكر، بفقرات متناسقة ومتنوعة.

نتمنى لك عزيزنا القارئ تحقيق أفضل استفادة بعد قراءة هذا المقال.

لطلب المزيد من خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل معنا على الرقم +966537766633.