بكل جديد، ومميز نطل عليكم بمواضيعنا التي تبرز أهم فنون الكتابة الوظيفية، وهنا نقدم موضوعًا جديدًا عن نموذج شكوى طرد تعسفي، بشكل منظم، وبعبارات دقيقة، وعرض يناسب جميع المستويات؛ لأنه سهل ممتنع، نتميز بعرضه نحن بشكل حصري، فكن معنا، وتواصل بنا على رقم الواتساب: +966537766633.

نموذج شكوى طرد تعسفي هو ما نطرحه لك – قارئنا الكريم – راجين لك جميل المتابعة، وكثير الفائدة.

مفهوم مصطلح الطرد التعسفي

يتمثل مضمون مصطلح الطرد التعسفي الذي نتناوله هنا في موضوع كتابة شكوى طرد تعسفي مبادئ تتعلق بالتعرض للعامل في أي قطاع بفصله بشكل مفاجئ، والفصل المفاجئ دون سابق إنذار، وبدون سبب قانوني مقنع، أو ذريعة مهنية، أو خطأ كارثي صدر من هذا العامل، إنه فصل تجني وتعسف باختصار.

ويمتلك العامل الذي يتعرض للفصل التعسفي مطلق الحق في المطالبة بإعادته إلى عمله، طالما قرار الفصل كان تعسفيًّا، والشواهد والإثباتات على ذلك متوفرة لدى العامل المفصول، ويحق له بالإضافة إلى ذلك المطالبة بتسليمه حقوق نهاية الخدمة التي يكفلها القانون، وبموجب العقد الذي يربطه بجهة العمل منذ اليوم الأول للعمل معهم، ويوجد لدى نظام العمل السعودي لوائح وقوانين تقف في صف العامل، وتحفظ له حقه، ونذكر هنا في موضوع نموذج شكوى طرد تعسفي شذرات عنها.

الحالات التي يحق لجهة العمل فيها إنهاء العقد مع العامل بشكل قانوني:

  1. في حال اتفق طرفا العقد على إنهاء مدة العقد والتعامل به بطريقة كتابية، فيكون الاتفاق هنا تعبير صريح من العامل على قبوله بهذا الوضع، ولا يعد الإنهاء هنا طردًا تعسفيًّا.
  2.  في حال انتهاء مدة العقد المتفق عليه، هنا يحق لجهة العمل التوقف عن التعامل مع العامل المتعاقد معهم، وفي حال رغبته الاستمرار معهم فله أن يتقدم بكتابة طلب يبدي فيه رغبته في ذلك، ولهم حرية القرار.
  3. في حالة العقود المفتوحة التي تكون غير محددة بمدة معينة يحق للطرف الراغب بالإنهاء أن ينهي التعامل، على أن يقوم بإخطار الطرف الآخر بنيته على إنهاء العقد والتعامل بينهما.
  4. تشكل مرحلة التقاعد مرحلة قانونية يحق بموجبها للموظف الذي يبلغ السن المحدد للتقاعد أن ينهي عقده مع جهة العمل تلك، وتحدد قوانين العمل عمر التقاعد في الستين سنة للعمال الذكور، والخمس والخمسين سنة للعاملات الإناث.

وبالمطلق ينص القانون السعودي على أن قيام رب العمل بإصدار قرار فصل للعامل دون سابق إنذار، أو قبل انتهاء مدة العقد المبرم بينهما، أو دون ذكر أسباب مقنعة يُعدُّ فصلًا تعسفيًّا يرفض القانون الاعتراف به، ويجب على العامل المتضرر من قرار الفصل التعسفي أن يجمع الإثباتات اللازمة للتدليل على أن قرار فصله تعسفي ظالم، حتى يستخدمها لتدعيم نموذج شكوى ضد قرار تعسفي.

وفي حال عدم مقدرة جهة العمل على تبرير الفصل بمبررات رصينة ترفع عنهم الشبهة فهذا يعني أن هذه الجهة تعدت على حق عاملها، ويترتب على ذلك قيامها بتسليم التعويض المناسب.

حقوق العامل المفصول بقرار فصل تعسفي

أقر قانون العمل في مواده رقم ٧٥، ٧٦، ٧٧ بحقوق العامل الذي يتعرض للفصل التعسفي الذي نناقشه هنا في موضوع نموذج شكوى فصل تعسفي فتابعونا:

  1.  تلتزم جهة العمل بتعويض العامل المفصول تعويضًا يتلاءم مع الأجر الذي كان يتحصل عليه عن مدة الإشعار أو ما تبقى منها.
  2.  تشرف هيئة تسوية الخلافات العمالية على تقدير التعويض المناسب الذي يستحقه المواطن المتضرر الذي نتحدث عنه هنا في موضوع نموذج شكوى فصل تعسفي عنه.
  3.  يحق للعامل المطالبة الجادة بإعادته إلى رأس عمله، وتنص المادة ٧٨ من قانون العمل والعمال أنه يحق للعامل أن يطالب بعودته للعمل عبر تقديم طلبه لهيئة الخلافات العمالية، طالما أن طرده جاء مخالفًا لأعراف وقوانين العمل المعمول بها.

يتضح مما سبق أن الدولة وقوانينها تحفظ للإنسان حقوقه وكرامته، كل ما عليه هو أن يدرك حقوقه، ويفهم ما الذي له وعليه، حتى لا يفرط الآخرون بحقوقه ويقف هو مكتوف اليدين، ليس عجزًا، بل بسبب قلة الوعي، وكم من قضايا تقفل ولا ينصف فيها العامل المظلوم بسبب قلة وعيه وثقافته حول حقوقه، ولو وعى وفهم حقوقه التي صانتها قوانين الدولة له لما تعرض للظلم من أي جهة.

فإذا تثقف المواطن، وقرأ نظام العمل، واستوعب مضمون لوائحه لن يُنهب حقه، وسيقدم شكوى طرد تعسفي إلى هيئة الخلافات العمالية، وستترافع له بحقه، وتطالب بعودته للعمل، وفي حال عدم رغبته في ذلك سوف تطالب بتعويضه التعويض المناسب.

ويعد التعويض حق مستحق لهذا العامل؛ لأنه تضرر من الفصل الذي لم يكن على علم مسبق به، يتأثر نفسيًّا، ويتأذى ماديًّا ويصير من حال إلى حال دون أي ذنب اقترفه، وهنا نكون مع قمة الظلم والتعدي الذي يحتاج لأن يقف في وجهه صاحب كلمة الحق والقرار السليم، ويقف في صف المغلوب على أمره من العمال البسطاء الذين لا مصدر دخل لهم سوى هذا العمل، والراتب الذي يحصل عليه منه.

غير أنه يجب التنويه إلى أن هذا العامل لن يتحصل على أي حق من حقوقه إن وقف صامتًا، وبما أن القانون في صف هذا العامل، وشرع قوانين الطرد التعسفي من أجله، فلا يجب أن يتوانى في طلب حقه عبر تقديم نموذج شكوى طرد تعسفي للهيئة.

قارئنا الفاضل، نحن معك هنا في موضوع شكوى طرد تعسفي نهدف منه بالدرجة الأولى إلى تزويدك بالمعلومات المرتبطة بهذا الموضوع، وتوعيتك بطرق كتابة الشكوى بشكل احترافي.

خطوات كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي

عند التفكير بكتابة نموذج شكوى بسبب تعرضك أو تعرض شخص يهمك أمره لطرد تعسفي قم باتباع الخطوات الآتية لتخرج منها بنموذج شكوى مقنع ومناسب:

  1. كتابة البسملة في مستهل نموذج شكوى طرد تعسفي.
  2. تحديد الجهة التي نتوجه لها بالخطاب وهي في الغالب ستتمثل في مثل هذا النوع من الشكاوى في هيئة الخلافات العمالية التي تختص بالشكاوى المرتبطة بحق العامل الذي سُلِبَ منه، وتقوم الهيئة بعد تقديم العامل لها الإثباتات اللازمة عن أن فصله كان بشكل تعسفي بالبحث في الأمر، وتبني مصداقية العامل، والمطالبة بحقه ضد جهة عمله التي طردته بشكل تعسفي.
  3. تحديد الموضوع الذي يناقشه الخطاب، فمن أجل تكوين صورة واضحة عن الموضوع يجب كتابة موضوع الشكوى بشكل بارز في عريضة الشكوى.
  4. وضع بيانات تفصيلية عن المتقدم بالشكوى من اسمه الرباعي، ورقم هاتفه، ورقم هويته، ومقر عمله، ومقر سكنه، ويتلو ذلك ببيانات الجهة التي ظلمته، وتسبب في كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، ووفقًا لقوانين العمل المرتبطة بهذا المحور سوف يسترد حقه، ويتم تعويضه التعويض المناسب.
  5. تحية الجهة وشكرها والدعاء لها أمور فرعية لكنها ذات نكهة ذوقية تبين أسلوب المشتكي في شكوى طرد تعسفي.
  6. إدراج توقيع المتقدم بالشكوى أو بصمته المعبرة عنه، وعن مسؤوليته المطلقة عن جميع ما ورد في الشكوى من تفاصيل ضد جهة العمل التي يعمل فيها.

وبعد إثرائك بهذا الكم المعلوماتي الإجرائي حول نموذج شكوى طرد تعسفي إليك هذا النموذج التطبيقي الموضح:

نموذج شكوى طرد تعسفي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رئيس هيئة الخلافات العمالية المحترم

تحية طيبة مباركة، ثم أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى طرد تعسفي.

سيدي الفاضل:

أنا العامل ……………، ورقم هاتفي ……………..، ورقم هويتي الوطنية ………………..، وأعمل لدى شركة ……………….. ورقم توظيفي لدى جهة عملي …………..، ومقرها …………..، وأسكن حاليًا في …………….

وأتوجه بكتابة شكوى طرد تعسفي ضد شركتي التي أعمل بها، إذ أصدرت قرارًا فصليًّا بتاريخ ……………. قبل انتهاء مدة العقد بيننا بثلاثة أشهر، ودون إنذار سابق.

سيدي الكريم، أثمن تثمينًا عاليًا كل الجهود المبذولة من قبلكم في تطبيق لوائح نظام العمل والعمال، وعدم تخليكم عن حق أي عامل يلجأ إليكم عند تعرضه للظلم والتعدي على حقه.

وقد عهدناكم على الدوام تقفون في صف الحق، وتعلون رايته، وتتابعون بدقة وحزم أي تعدي من جهات العمل على حقوق العمال في أي مجال.

ونحن نعمل وقلوبنا مطمئنة بأن خلفنا مؤسسة عريقة ترعى حقوقنا بتوجيهات من القيادة العليا للدولة، وتوجيهات وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، وتحت إشراف مكتب العمل.

فلكم جميعًا كل الشكر والتقدير، وأصدق الأماني القلبية بمستقبل زاهر لمسيرة العمل في مؤسستكم الشامخة، حماكم الله من كل سوء، وحفظ العامل في هذا الوطن على يدكم مصانًا مكرمًا.

سيدي، أحيطكم علمًا في بداية عرض المشكلة أني مواطن أبلغ من العمر خمسًا وأربعين عامًا، وقضيت سنوات خدمتي في هذه الشركة منذ بزوغ شبابي والصبا، اختلطت بكل جزء من هذه الشركة، وتنقلت للعمل في أكثر من قسم فيها، وصرت معها في علاقة الجزء بالكل، هي قصة انتماء بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

علمًا أنني شخص أُمِّيٌّ لم تسمح لي ظروفي من التخرج من مدارس هذا الوطن، لكن مدرسة الحياة قبلتني فيها منذ طفولتي، ولا زلت طالبًا فيها أمشي وأتعثر، وبسبب أميّتي لا علم لي بقوانين العمل، ولم يخطر على بالي في أي يوم أن قيادة هذه الشركة قد تتجنى عليّ، وتقوم بطردي بشكل تعسفي، ولم أتصور أني سأضطر ذات يوم لكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي في حقهم.

سيدي الفاضل، أرفقت بالشكوى صورة عن عقد العمل الذي وقعته مع الشركة، وصورة عن كشف راتبي، وصورة عن قرار الفصل التعسفي، وإني عبر نموذج شكوى طرد تعسفي أرفع إلى سيادتك مطالبتي بتعويضي التعويض اللازم المستحق عن هذا الظلم الذي تعرضت له، كما أطالب بتقدير التعويض بناءً على المرفقات التي بين أيديكم، والأمل فيكم كبير في الخروج بحل من هذه الأزمة.

وأنا متضرر بشكل نفسي كبير من ظلمهم لي، ففصلهم لي لم يكن له أي مبرر، ولم يبدر مني أي تقصير، ولم يوضحوا سبب هذا التعنت ضدي.

لذا صار لزامًا عليهم أن يتعاملوا مع الموضوع بمسؤولية، ويتجاوبوا مع نموذج شكوى طرد تعسفي بالكثير من المسؤولية، وعدم إنكار كل سنين الوفاء والإخلاص والتميز التي قضيتها في خدمة شركتكم.

ختامًا، أتوجه بجزيل الشكر مرة أخرى لسيادتكم على سَعَة صدركم، وتقبلوا كل تأملي فيكم بحل مشكلتي التي طرحتها في نموذج شكوى طرد تعسفي بشكل عاجل.

ولكم كل التقدير والمحبة.

مقدم الطلب/ …………….

الرقم الوظيفي/ …………….

رقم الهوية/ ……………..

البصمة/ ………………

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية لا تتردد في زيارة هذا المقال: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

ومع هذا النموذج التطبيقي المؤثر نختم حديثنا عن نموذج شكوى طرد تعسفي، كتبناه بالكثير من الدقة، والعرض السليم، والإقناع الكافي، فتواصلوا بنا للحصول على أرقى خدمة، وأنسب سعر، علمًا أنَّ رقم الواتساب هو: +966537766633.