جميع الناس يحتاجون إلى أموال لقضاء حوائجهم وتلبية متطلبات ذويهم، ولن تأتي تلك الأموال من تلقاء نفسها بل لا بد لنا من الحصول على وظيفة حتى نحصل على راتب يمكننا من تلبية احتياجاتنا، ونستطيع تقديم نموذج طلب توظيف للجهات المختصة للحصول على وظيفة مناسبة.

نموذج طلب توظيف، نصيغه لكم بأحسن الأساليب، وأروع الألفاظ، وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة والطلبات يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

نموذج طلب توظيف

من أهم الأشياء التي تهم المرء في حياته أن يكون لديه الأموال التي تساعده على تكاليف الحياة ومتطلباتها وقضاء حوائجه؛ ولأجل ذلك فإنه يسعى بكل ما أوتي من قوة ونشاط، في سبيل الحصول على ذلك بكل الطرق والوسائل الممكنة، فلا يستطيع الإنسان أن يعيش في هذه الحياة بدون أن يكون له مصدر دخل يحصل منه على كل ما يحتاج.

فبالإضافة إلى احتياجه لمتطلباته الخاصة، فإنه قد يكون عليه التزامات أخرى لغيره، يجب عليه أن يوفي بها. فقد يكون لديه أسرة يعولها يوفر لها متطلباتها واحتياجاتها الضرورية، إضافة إلى النفقات الأخرى مثل التعليم وغيره؛ ولذلك فإنه يقوم بالأسباب التي تمكنه من الحصول على فرصة عمل، أو وظيفة في أحد القطاعات الحكومية أو القطاعات الخاصة.

حيث إنه بعد أن يحصل على مؤهل علمي يضطر إلى كتابة نموذج طلب توظيف، ومن ثم تقديمه إلى الجهات ذات الاختصاص، التي يمكنها أن تضعه في الوظيفة المناسبة لمؤهلاته وخبراته.

لكن هناك قواعد وضوابط وأمور فنية يجب مراعاتها عند كتابة معروض طلب وظيفة، فيجب الالتزام بها وعدم الإخلال بتلك الأمور، وذلك من أجل أن يحظى طلبك -بإذن الله تعالى- بالقبول والموافقة على منحك إحدى الوظائف التي ترغب في الحصول عليها.

معروض طلب وظيفة

ومن الأشياء التي يجب تضمنيها خطاب طلب وظيفة، والشروط الواجب توافرها في نموذج طلب توظيف ما يأتي:

  1. أولًا: كتابة بسم الله الرحمن الرحيم، قبل أن تكتب أي بيانات أخرى يتطلبها كتابة المعروض، وكتابة البسملة من الناحية الفنية تكون في وسط أعلى الصفحة، بخط ملفت للنظر والانتباه.
  2. ثانيًا: كتابة اسم المسؤول الذي سوف تقدم إليه ذلك الطلب، وبعد كتابة الاسم تقوم بذكر اسم المنصب الذي يشغله ذلك المسؤول، مقرونًا بالدعاء له، فمثلًا تكتب، معالي الأخ/ …………….. رئيس/ …………….. حفظكم الله تعالى ورعاكم.
  3. ثالثًا: كتابة التحية، فنحن المسلمين يجب أن نكتب تحية الإسلام، وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  4. رابعًا: كتابة جملة أما بعد، ويكون موقع كتابتها في وسط السطر.
  5. خامسًا: التمهيد للخطاب أو الطلب بذكر الشكر والثناء على ذلك المسؤول، ومدحه بذكر الإنجازات التي تحققت لتلك المؤسسة في عهده في نموذج طلب توظيف، إذ أن النفس البشرية تطرب لثناء الآخرين عليها، خصوصًا بتلك الصفات الطبية والحسنة الموجودة فيها، كما أن ذكر الشكر والتقدير والثناء في بداية طلب الوظيفة، يجعل نفس وقلب ذلك المسؤول أو المدير أو الوزير يرق لذلك الخطاب، وبالتالي تكون هناك احتمالية كبيرة للموافقة على نموذج طلب توظيف، ومنح ذلك الشخص وظيفة تناسب تخصصه الدراسي.
  6. سادسًا: التعريف بالشخص المتقدم لطلب الوظيفة، والرقم الوطني، مع ذكر المؤهل العلمي الذي حصل عليه، وذلك مثل كتابة أنا المواطن/ ……………. أحمل الرقم الوطني/ ……………..، حاصل على الشهادة الجامعية في تخصص/ ………..
  7. سابعًا: يذكر أهمية التخصص العلمي الحاصل عليه، ومدى حاجة المجتمع إلى تلك التخصصات؛ لأنها تتعلق بشؤون حياتهم، ففي المجال الطبي مثلًا يقول: يكتسب المجال الطبي أهمية بالغة، من حيث خدمته للمرضى وعلاجهم، وتخفيف عنهم الآلام والأوجاع التي يعانون منها، فكم أنقذ الطب والأطباء من أرواح، كادت أن تودي بها تلك الآلام الفظيعة.
    • وأهمية المجال الطبي -خصوصًا في هذا الزمن، الذي انتشرت فيه الأمراض والأوبئة- فقد حصل على قدر كبير من الاهتمام؛ حيث إن أغلب الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، قد أولت المجال الصحي اهتمامًا كبيرًا، سواء على المستوى العلمي في الجامعات، أم على المستوى العملي في المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.
    • وعلى المستوى العلمي، تم إنشاء العديد من الجامعات والكليات والمعاهد الطبية؛ حيث يُدرّس فيها عمالقة الطب، وينقلون خبراتهم ومعارفهم إلى الطلاب الدارسين، كما تم إنشاء مراكز للأبحاث الطبية، ومصانع الأدوية وتطويره الأدوية واللقاحات، بما يتلاءم مع الأمراض المستجدة، أضف إلى ذلك المختبرات الطبية، فقد كان لها جزء من ذلك الاهتمام، بتطويرها وتحديثها؛ ليكون التشخيص متميزًا بالدقة والمصداقية، أما على المستوى العملي، فقد تم بناء العديد من المستشفيات، وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية.
  8. ثامنًا: يذكر المصاعب والعوائق والعقبات التي واجهته في مسيرته العلمية، والتي تمكن من تجاوزها على أمل أن يحظى بفرصة توظيف.
  9. تاسعًا: يذكر الأسباب التي جعلته يقدم نموذج طلب توظيف، من تحقيق أهدافه التي يسعى إليها أو غيرها من الأسباب المنطقية.
  10. عاشرًا: يكتب عبارات تدل وتوحي بتقديم الرجاء والأمل في قبول نموذج طلب توظيف الذي قام بتقديمه، وذلك مثل: فأرجو من سيادتكم قبول هذا الطلب والموافقة عليه؛ لأني في أشد الحاجة إلى تلك الوظيفة، أو غير ذلك من العبارات، يختم ذلك الطلب أو المعروض بالدعاء لذلك المسؤول بالتوفيق في حياته، وفي المهام التي أوكلت إليه، ثم الشكر والتقدير مرة أخرى.
  11. الحادي عشر: أن تكون كلمات نموذج طلب توظيف مختصرة ومحددة بكلمات معينة، بحسب الحاجة؛ لأن الخطاب أو الطلب الطويل قد لا يلتفت إليه، فالمسؤول ليس لديه الوقت لقراءة الخطابات الطويلة.
  12. الثاني عشر: أن يحترز في الكتابة من الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، لأنها تشوه شكل الخطاب.
  13. الثالث عشر: أن تكون صياغة طلب التوظيف بكلمات مؤثرة، تخاطب القلب والضمير والوجدان بألفاظ مناسبة لذلك.
  14. الرابع عشر: الابتعاد عن الألفاظ النابية والكلمات الجارحة، إضافة إلى استخدام التعبيرات المناسبة، بعيدًا عن صيغة الأوامر.

فهذه بعض العناصر التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج طلب توظيف، وعدم إغفالها؛ لأنها تؤثر على بنية الطلب والخطاب.

مقالات ذا صلة:

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

معروض نقل عسكري

صيغة خطاب طلب

طلب توظيف في مستشفى

وإليكم أعزاءنا القراء نموذج طلب توظيف يمكنكم أن تقوموا بالاستفادة منه في كتابتكم لمعروض التوظيف. 

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي الأخ/ ……………… وزير الصحة العامة/ ……………… وفقكم الله تعالى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب توظيف.

سيادة الوزير:

في بداية هذا الخطاب، يسعدني أن أقدم إلى معاليكم أجمل عبارات الشكر والعرفان على ما تقومون به من خدمة المواطنين بشكل عام، والمرضى بشكل خاص.

حيث إن من ضمن الدول التي أولت المجال الطبي اهتمامًا كبيرًا، هو بلدنا الحبيب، المملكة العربية السعودية.

حيث إنه في ظل ترأسكم لوزارة الصحة العامة، كانت هناك نقلة نوعية كبيرة لهذا المجال، ومن ذلك افتتاح عدد كبير من المستشفيات، وتوفير أحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية.

كذلك قمتم بتأهيل عدد كبير من الأطباء تأهيلًا عاليًا، يواكب التقدم الحاصل في المجال العلاجي.

كما أنكم قد استقطبتم عددًا كبيرًا من الأطباء البارعين في شتى المجالات والأقسام الطبية.

لقد كان همكم الوحيد هو توفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين في أنحاء المملكة بأعلى المعايير والجودة الطبية نموذج طلب توظيف.

سيادة الوزير :

أنا المواطن/ . . . . . . . . . . . . ، أحمل الرقم الوطني/ . . . . . . . . . ، وقد حصلت على التخصص الطبي في مجال علاج/ . . . . . . . . .

فمن أكثر الصفات وأهمها التي ارتضيها لنفسي، هي المساهمة في خدمة مجتمعي الذي أعيش فيه.

وقد رأيت أن أهم مجال يحتاجه المجتمع، هو الجانب الطبي، فجميع الناس في أشد الحاجة إليه.

وتحقيقًا لذلك، فقد التحقت بالدراسة الأساسية ثم الثانوية، التي حصلت فيها على درجات عالية.

حيث مكنتني تلك الدرجات من الالتحاق بالدراسة الجامعية، في كلية الطب البشري، تخصص جراحة المخ والأعصاب.

سيادة الوزير:

لم أكن أرضى لنفسي إلا أن أكون طبيبًا متميزًا وبارعًا في علاج المرضى، في مجال تخصصي الدراسي.

ولذلك فقد ثابرت واجتهدت في التحصيل العلمي، بكل عزيمة وتحدٍ وإصرار منقطع النظير.

حيث إني لم أكن أكتفي بالتحصيل العلمي في الجامعة فحسب، بل كنت أدرس في المعاهد الصحية الخاصة في أيام الإجازة.

وبعد ذلك الجد والاجتهاد الذي استمر نحو سبع سنوات، أنهيت الدراسة الجامعية، وقد حصلت على أعلى المراتب.

سيادة الوزير:

بعد أن يتخرج الشاب من الجامعة، تكون أكبر أمنياته، هي أن يتمكن من الحصول على وظيفة؛ لكي ينفع بها نفسه، وينفع مجتمعه ولذلك يقدم نموذج طلب توظيف.

إضافة إلى أن الشاب تكون له أهدافه الخاصة التي تتطلبها شؤون الحياة، ولا يمكن لأي شخص أن يستغني عنها، أو يعيش بدون وجودها والحصول عليها.

فهو بحاجة إلى امتلاك المنزل الذي يسكن فيه، وهو كذلك بحاجة إلى الزوجة والأولاد الذين يملؤون حياته بهجة وسرورًا وسعادة.

والأولاد والأسرة يكونون بحاجة إلى متطلبات الحياة وضرورياتها الملحة، التي لا يمكن العيش بدونها.

فهم بحاجة إلى المأكل والمشرب، والسكن والعلاج ومصاريف الدراسة، وغيرها من المتطلبات الحياتية.

ولا يمكن للشخص أن يوفر تلك المتطلبات إلا إذا كان لديه الأموال الكافية لشراء تلك الطلبات.

وعند حصول الشخص على فرصة عمل أو وظيفة، فإنه يحصل على راتب شهري، يساعده ذلك الراتب على توفير متطلباته واحتياجات أسرته وأولاده.

ولذلك فإني أقدم إلى سيادتكم، صيغة خطاب توظيف؛ كوني أحد خريجي الجامعة من كلية الطب البشري.

فأرجو من معاليكم قبول نموذج طلب توظيف، والموافقة على منحي درجة وظيفية في إحدى المستشفيات الحكومية العاملة في هذه المنطقة.

وفقكم الله تعالى، وأعانكم على مهامكم العلمية والعملية، وأجزل الثواب والأجر.

وتقبلوا خالص شكري وتقديري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/

رقم السجل المدني/

رقم التلفون/

التوقيع/

صيغة خطاب توظيف

وفي هذه الفقرة الأخيرة من مقالنا نذكر لكم الجهات التي ينبغي إرسال المعروض الخاص بالتوظيف لها؛ حيث يمكننا إرسال معروض التوظيف إلى الديوان الملكي وسيوجهها الديوان إلى الجهة المختصة بذلك أو إلى الأمير أو يمكننا إرساله إلى مدير الشركة التي نرغب بالحصول على وظيفة بها أو مدير المستشفى التي نريد الحصول على وظيفة بها، كما يمكننا إرسال الخطاب يدويًّا أو عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر الموقع الخاص بالشركة.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان “نموذج طلب توظيف”، قمنا بسرد الشروط الواجب توافرها في المعروض الخاص بالتوظيف كما ذكرنا لكم الجهات التي يمكن أن نرسل إليها خطاب التوظيف وذكرنا أن هذه الجهات هي المنوطة بالموافقة على نموذج طلب توظيف، وذكرنا لكم أيضًا نموذجًا توضيحيًّا يمكنكم الاستعانة به في كتابة طلبكم.

وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة والطلبات يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

اقرأ أيضًا: اطلع على «موقع وظف» أفضل موقع إلكتروني للتوظيف 2022