نموذج عقد عمل هو مستند قانوني يحمي الحقوق ويلزم الواجبات. عقد العمل هو حاجة أساسية يجب أن تكون موجودة عند تعيين شخص ما للعمل، وهو يحدد رسميًّا العلاقة بين صاحب العمل والموظف، وكلاهما يجب أن يوقع عليه قبل أن يبدأ الموظف العمل تحت إشراف صاحب العمل.

لمعلومات وفيرة حول نموذج عقد عمل تواصل معنا عبر Whats App عن طريق هذا الرقم: +966537766633

نموذج عقد عمل

أصدرت وزارة العمل في السعودية نموذجًا قانونيًّا ورسميًّا موحدًا لتنظيم بيئة العمل في جميع المؤسسات المعنية بالاقتصاد. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأحكام الإلزامية التي تنظم العلاقة بين صاحب العمل والموظف، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو وافدين أجانب من أي جنسية.

يساعد على تحديد حقوق العامل المالية وواجباته الوظيفية وطول مدة التوظيف، لأنه أحد الضمانات الحاسمة التي تخضع لرقابة قانونية صارمة من قبل السلطات المختصة، لذلك تم وضع عقوبات صارمة لمعاقبة الأشخاص الذين يخالفون شرط نموذج عقد عمل.

منذ عام 2022، يمكن تنفيذ جميع عقود العمل إلكترونيًّا مع المملكة العربية السعودية طالما أن صاحب العمل يقدم نموذج عقد عمل شامل ويعطي الموظف مسؤولية توقيعه. يجب أن يوافق الموظف على شروط العقد أو يرفضها قبل أن تتم المصادقة عبر منصة موثوقة وهذا يتوافق مع القوانين الممتازة والعادلة الجاري تنفيذها لدعم رؤية المملكة 2030.

نموذج عقد عمل word

يقوم الشخص بالعديد من الجهود الجسدية والفكرية خلال حياته، ومع ذلك يمكن اعتبار الموضوع ممارسة فردية يتم تضمينها في النص القانوني الذي ينص على تعويض العامل عن عمله.

تدعو رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 إلى اعتبار كل مدفوعات أجور مقابل الخدمات المقدمة لصاحب العمل عملًا خاضعًا للقوانين، وتم تحديث قانون العمل السعودي لتؤكد ذلك. حتى إذا كان هناك فصل مادي بينهما، كما في حالة العمل عن بعد، لا يزال الموظف تحت إدارة صاحب العمل وإشرافه في هذه الحالة على الرغم من عدم وجود اشراف عيني ومادي.

كما أنها تندرج تحت فئة العمل الذي يؤديه شخص يعمل بمبالغ مالية خاصة به لكسب المال دون أن يتم توظيفه من قبل الأشخاص الذين يخدمونهم، مثل الطبيب الذي يعمل في عيادة خاصة.

نموذج عقد عمل في المملكة العربية السعودية يُطلق عليه الصك الرسمي المكتوب الذي يحكم العلاقة بين الموظف الذي يتقاضى أجرًا مقابل خدماته وصاحب العمل الذي يستفيد من هذه الخدمات.

ضمن معايير الخدمات التعاقدية، يخضع الموظف للسلطة الإدارية والتنظيمية وربما التقنية لصاحب العمل. هذا الارتباط معترف به في القانون السعودي، ويتم الحكم عليهم وفقًا لذلك. يمكنك الحصول على نموذج عقد عمل قياسي لعام 2022 الخاص بوزارة العمل السعودية من خلال موقعنا.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

يلتبس الامر على الناس أحيانًا في عقود العمل مع أنواع أخرى من العقود التي استخدمها المتعاقدين عبر التاريخ، بما في ذلك تلك السارية الآن. على الرغم من الاختلافات القانونية بين ميزات وشروط كل نموذج عقد عمل، فإننا نوضح منها:

عقد الاستشارة:

نحن لا نفرق بين الاستشارة والعمل تحت مسمى مهني، بل يعتمد على ما إذا كان الاستشاري تحت سلطة المسؤول عن العمل أم لا. حيث يلتزم الاستشاري الذي يقدم خدماته بشكل مستقل عن صاحب العمل بشروط عقد الاستشارة.

عقد المقاولة:

المقاولة هو إشراك شخص ما للعمل معك لفترة زمنية محددة، بشرط ألا يكون خاضعًا لك وألا يلتزم تجاهك بالطريقة نفسها التي يلتزم بها العامل تجاه صاحب العمل. تستخدم عقود المقاولة في الحرف اليدوية والصناعات الأساسية في كثير من الأحيان.

عندما يمنحك عامل ماهر ذو حرفة، مثل النجار، ما تحتاجه دون انتهاك سلطتك، أو في علاقة المنتج والمخرج أو المنتج والمصور السينمائي حيث يتقاضون رواتبهم ولكن لديهم سيطرة إبداعية كاملة على الوظيفة.

عقد الوكالة:

أحد أكثر أشكاله شهرة، هو المحامي الذي يمثل العميل نيابة عنه للدفاع عن دعوى قضائية. الوكالة مخصصة لشخص ما لتمثيلك قانونيًّا للقيام بواجب كان في الأصل من أجلك، وهذا قد يكون تطوعًا أو في مقابل الدفع.

في حين أن الوكيل، وهو المحامي في هذه الحالة، لا يعتبر موظفًا لدى صاحب العمل ولا يخضع للقوانين التي تحكم العلاقات بين الموظف وصاحب العمل إلا أنه مع ذلك يلتزم بقواعد عقود الوكالة.

عقد الشركة:

يمكنك الانضمام إلى الأعمال التجارية دون إنفاق أي أموال كشريك مقابل جزء من أسهم الشركة، ينطبق عليك سيناريوهان وهما الربح والخسارة، ولكن يبدو لنا أن الشريك لا يخضع إلى مالك الشركة.

وفقًا لذلك، يُعتبر عقد شراكة حيث لا يُطلب من أحد الطرفين دفع مقابل ولكنه يستفيد في حالة الربح، وهو نموذج يختلف اختلافًا كبيرًا عن نموذج عقد العمل السعودي الذي نوفره لك.

عقد الإيجار:

تم استخدام مصطلح “عقد إيجار” تاريخيًّا للإشارة إلى كل من الأشخاص والأشياء، ولكن مع مرور الوقت أصبحت عبارة “عقد العمل” أكثر شيوعًا للتعامل مع الأشخاص، وأصبح مصطلح “عقد إيجار” يشير فقط على الأشياء المادية.

تقلصت المنطقة التي يمكن للأفراد فيها التفريق بين أن يكونوا أمام عقد إيجار أو عقد عمل. دعنا نستخدم مثالًا، وهو حالة الرجل الذي استأجر سيارة وسائق لحضور حفل زفاف لم يستمر أكثر من ثلاث ساعات.

يمكنك اختيار نموذج عقد عمل الأنسب لحياتك المهنية دون الشعور بالارتباك؛ لأن هناك العديد من أنواع العقود المختلفة، بعضها ضيق في بعض المجالات ومنتشر في مجالات أخرى.

ما أنواع عقد العمل السعودي ؟

تتطلب المهن المختلفة أنواعًا مختلفة من طبيعة العمل تختلف من حيث أيام وساعات العمل ودرجة استمرارية العلاقة والحضور المادي.

لذلك تتعدد أنواع عقود العمل السعودية إلى:

عقود عمل بدوام كامل:

إنه المكان الذي يوافق فيه الموظف على العمل 8 ساعات في اليوم، وأحيانًا لفترة أطول أو أقصر قليلًا حسب المجال، ولا يتلقى سوى يومين إجازة كل أسبوع.

عقود العمل بدوام جزئي:

يتم قطع مقدار وقت العمل فعليًّا إلى النصف، وقد يكون هناك يومان أو ثلاثة أيام عمل فقط كل أسبوع.

عقود العمل عن بعد:

في حين أن العمل بدوام كامل في هذه الحالة، فإن الموظف غير مطالب بالحضور إلى مقر الشركة وله حرية العمل في أي مكان يختاره خلال ساعات العمل المحددة.

عقود العمل لمشروع:

هنا، يبرم صاحب العمل عقدًا مع الموظفين لفترة معينة من الوقت حتى الانتهاء من المشروع، وبعد ذلك يتم إنهاء العقد. كما أن مدة المشروع محددة في نموذج عقد عمل.

عقد العمل محدد المدة:

هي لمدة عام أو أكثر ويمكن تمديدها من قبل الطرفين من خلال توقيع عقد جديد.

عقد العمل غير محدد المدة:

إنه عقد لا يحدد إطارًا زمنيًّا لصلاحيته، والذي يضمن بحد ذاته أن العقد سيكون ساري المفعول لفترة طويلة من الوقت. ما لم يطلب أحدهم إلغاء العقد قبل شهرين على الأقل من انتهاء صلاحيته، كما يلتزم الطرفان بحقوقهما والتزاماتهما.

عقد عمل عرضي:

يمكن أن تكون خدمة مدمجة في عروضها أو تجربة تعمل أساسًا لنمو النشاط في المستقبل. نظرًا لأنه لا يُسمح للمؤسسة بالمشاركة في أنشطة مختلفة عن تلك المنصوص عليها في عقد تأسيس الشركة، فإن التشريع يحدد أن مدة عقد العمل المؤقت يجب ألا تتجاوز 90 يومًا.

عقد تأهيل وتدريب :

قد تكون مدفوعة أو غير مدفوعة، كما أن كل مرحلة من مراحل التدريب يتم كتابتها، بما في ذلك قائمة بالواجبات التي تم تكليف المتدرب بها من أجل تثقيفه والمدة الزمنية لكل مستوى، دون جعل فترة التدريب فترة عمل بدون أجر.

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

هل تعتقد أنه من القانوني إنشاء نموذج عقد عمل بين طرفين حيث لن يتم الدفع لأي طرف؟ أو استلام المال دون بذل أي جهد في مقابل ذلك؟ قد يبدو الأمر غريبًا، لكن يجب أن يحتوي نموذج عقد عمل على المكونات الأساسية الأربعة التالية حتى يكون قابلًا للتنفيذ:

الأجر :

هو المبلغ الذي يدين به صاحب العمل له مقابل استخدام خدماته.

التبعية:

يجب أن يلتزم العامل بواجباته في الولاء والطاعة في حدود مسؤوليات وظيفته. تأخذ الطاعة شكل الالتزام بالتعليمات وقبول الضوابط والتوجيهات.

المدة:

من الطبيعي تحديد المدة، وفي حالة عدم وجود اتفاق مكتوب، سيتم تمديد المدة.

العمل:

الحركة أو المفهوم الذي يعرضه الموظف في جميع أنحاء الموضوع، هذا واضح ويجب تغطيته في أي عقد، سواء كان نموذج عقد عمل سعودي.

مراحل عقد العمل السعودي:

فترة الاختبار:

ما لم يغير الموظف المهن أو ينتهي اتصال العمل لمدة تزيد عن ستة أشهر ويعود الموظف لاحقًا لا يمكن أن تستمر فترة الاختبار لأكثر من 90 يومًا.

خلال هذا الوقت من التدريب، يتعرف الموظف على مهامه وكيفية إكمالها بشكل فعال. لا يتم احتساب الإجازات والعطلات الرسمية في حساب فترة التدريب.

فترة التثبيت:

المدة الكاملة بعد فترة التدريب والتي أثبت خلالها الموظف كفاءته وقدرته على إنجاز المهام الموكلة إليه.

يمكنك تحميل هذا النموذج ونوضح بعض

أنواع عقود العمل

عقد رضائي:

موافقة الطرفين هي الحاجة الأساسية للعقد، وبينما تعترف بعض الدول بصحة الاتفاق الشفوي، ولكن من الأفضل عادةً أن تكون الاتفاقات مكتوبة.

عقد ملزم للطرفين:

وهذا يعني أنه إذا لم يلتزم أحد الطرفين بنهايته من الصفقة، فإن العقد يعتبر باطلًا، وقد يتوقف الطرف الآخر عن أداء التزاماته بمجرد قيام الطرف الأول بذلك.

عقد معاوضة:

أن يتقاضى كل منهما تعويضًا عن المبلغ الذي دفعه الطرف الآخر مقابل جهد العامل الذي يقبله صاحب العمل مقابل أجر يعتبر تعويضاً.

عقد لأجل: 

لأجل يقصد بها يتم تحديد مدة لها.

عقد يقوم على الاعتبار الشخصي:

الشخصيات الاعتبارية، مثل بعض الكيانات التجارية، معفاة من المسؤولية القانونية لأصحابها، حيث يُنظر إليهم على أنهم أشخاص اعتباريون منفصلون.

عندما يتعلق الأمر بعقود العمل، يكون كل من الطرفين مسؤولًا بشكل فردي قانونيًًا عن حقوق الطرف الآخر مع مراعاة مواهب الطرف الآخر وشخصيته. وهذا ما يمنع توريث العقد بعد وفاة العامل.

عقد مسمى:

إلى الدرجة التي يستخدم فيها الأفراد اسمًا شائعًا واحدًا، والذي يشير إليه القانون ويسن القوانين المتعلقة بهذا العقد المحدد وفقًا لشروطه وظروفه، فهو أحد العقود الشائعة.

اطلع على: صيغة نموذج عقد عمل فردي

وأخيرًا، تبذل حكومة المملكة الكثير من الجهد في تمرير اللوائح التي تحكم العلاقة بين الموظف السعودي وصاحب العمل، وهو ما ينعكس في شكل نموذج عقد عمل سعودي. بالنظر إلى التطورات السريعة التي نقدمها كنموذج توضيحي ليكون شاملًا إلى حد ما للقواعد والقوانين التي يزخر بها القانون السعودي.

لمعلومات وفيرة حول نموذج عقد عمل تواصل معنا عبر Whats App عن طريق هذا الرقم: +966537766633