ينطوي امتلاك شركة عمالة منزلية على مخاطر، لكنك تريد الحد من المخاطر غير الضرورية حيثما كان ذلك ممكنًا. لذلك فإنك بحاجة إلى ورقة مخالصة للعمالة المنزلية والتي تعد بيانًا بسيطًا، ولكنه قد يؤثر بشكل كبير على مسؤوليتك القانونية. وذلك لأن ورقة المخالصة هي بمثابة إخلاء مسؤولية يحدد المسؤولية القانونية للأعمال التجارية أو الفرد، أو يضع قيودًا عليها.

بعض حالات المخالصة تكون مطلوبة بموجب القانون، في حين أن البعض الآخر مجرد فكرة جيدة لمنع الدعاوي القضائية أو النزاعات. كما أن المخالصة تكون واضحة وموجزة وعامة، لذا يجب أن تكون سهلة الكتابة.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة ورقة مخالصة لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

ورقة مخالصة للعمالة المنزلية

إن أي ورقة مخالصة للعمالة المنزلية هي بمثابة حفظ لحقوق العمالة والشركة في آن واحد. وهي توضح عملية حساب جميع المستحقات للموظف أو العامل الذي يستقيل أو يتقاعد أو يتم تسريحه من قِبل الإدارة. سواء استقال العامل من وظيفته أو تركته الإدارة، يتم دفع جميع مستحقات خدمتهم حتى آخر يوم عمل، وهي التي تعرف بالتسوية الكاملة والنهائية؛ والتي تشمل أي أرباح إضافية.

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى إنهاء عقد العامل مع الشركة التي يعمل معها، مثل أن تقرر الشركة أو العامل نفسه إنهاء العقد في وقت مبكر، أو يقرر أحدهم عدم تجديده. اعتمادًا على الحالات المختلفة، هناك متطلبات قانونية للمخالصة.

إذا قررت الشركة أو العامل إنهاء العقد في وقت مبكر، فكلاهما مُلزم قانونيًا بكتابة ورقة مخالصة للعمالة المنزلية حيث يتم ذكر تاريخ ترك العمل. أما في حالة قررت الشركة أو العامل عدم تجديد عقد العمل بعد فترة السنتين، فلا يتعين كتابة ورقة مخالصة، وإنما كتابة خطاب إخلاء طرف.

في المخالصة، يجب تضمين رقم عقد العمل الخاص بالعامل، وتاريخ الانتهاء الفعلي للعقد، إضافة إلى جميع المدفوعات النهائية التي قدمتها الشركة إلى العامل. أما في حالة النزاع، فيمكن أن يكون هناك طرف ثالث حاضرًا عندما يوقع كلًا من العامل والشركة على ورقة المخالصة.

ورقة مخالصة للعمالة المنزلية pdf

إذا أراد العامل فسخ العقد مع الشركة، يمكنه أيضًا ذكر السبب في ورقة مخالصة للعمالة المنزلية ولكنه أمر اختياري وغير إلزامي. كما يقوم العامل المنزلي بذكر أنه قد أخذ جميع مستحقاته والتي تشمل المدفوعات النهائية بمختلف أنواعها مثل الرواتب والإجازات السنوية وما إلى ذلك؛ حفظًا لحقوقه وحق الشركة الموظفة له أيضًا.

توضح ورقة المخالصة تاريخ انتهاء الوظيفة وأنه ليس لدى الشركة أو العامل أي شيء عالق، بما في ذلك الإجازة السنوية والرواتب والأرباح وتذكرة السفر إلى الوطن أو ثمنها،

من الضروري ملاحظة أن العامل، سواء كان مستقيلًا أو تم إنهاء خدمته، له الحق في تسوية جميع المستحقات في غضون إطار زمني معقول، يكون ذلك في غضون 30 إلى 45 يومًا من آخر يوم عمل للعامل المنزلي.

نقدم لك فيما يلي نموذج ورقة مخالصة للعمالة المنزلية والتي يمكنك الاستعانة بها.

التاريخ/ …./ …./ ……………. ميلاديًا.

الموافق/ …./ …./ ……………. هجريًا.

أقر أنا/ ………….. الموقع أدناه، والحامل الجنسية ………….. بموجب إثبات/ ………….. الصادر برقم ………….. من ………….. بتاريخ ………….. أنني قد حصلت على جميع مستحقاتي، بما في ذلك الأجور والمكافآت السنوية وبدلات الإجازات من السيد/ ………….. بموجب عقد العمل رقم ………….. الصادر بتاريخ ………….. وحتى انتهائه بتاريخ ………….. .

كما أبرأ ذمة السيد/ ………….. صاحب العمل من أي مستحقات مالية أو أي مسؤولية، وأتعهد بعدم رفع أي دعاوي قضائية أو نزاع للحصول على مستحقاتي التي حصلت عليها كاملة.

الاسم/ …………..

التوقيع/ …………..

اسم المدير/ …………..

التوقيع/ …………..

ورقة مخالصة للعمالة المنزلية بالانجليزي

يجب أن تنطوي أي ورقة مخالصة للعمالة المنزلية سواء بالعربية أو الإنجليزية على أي مدفوعات مستحقة أو نفقات على الشركة أو الكفيل. فيما يلي المكونات المختلفة لاحتساب المستحقات النهائية للعامل في ورقة المخالصة:

  • الراتب المعلّق وغير المسدد

وفقًا لقانون العمل، يجب دفع الراتب المستحق عن الشهر السابق حتى اليوم السابع أو العاشر من الشهر التالي. ولكن عندما يستقيل العامل من الوظيفة، يجب حساب الراتب المستحق حتى تاريخ الاستقالة.

يتضمن الراتب غير الدفوع أيضًا المزايا السنوية المستحقة للعمالة مثل بدل السفر وغيرها. نظرًا لأن هذه المبالغ تُدفع عادةً مرة واحدة في السنة، فيجب احتساب الالتزام حتى آخر يوم عمل للعامل.

  • المكافآت وبدل الإجازات

وفقًا لقانون العمل، يجب تصفية مقدار بدل الإجازات والمكافآت غير المدفوعة للعامل بحلول اليوم السابع أو العاشر من الشهر التالي بعد الاستقالة. مع ذلك، تختلف الإجازات المتاحة للعاملين من شركة إلى أخرى ومن كفيل إلى آخر. كذلك تختلف سياسة صرف الإجازات من شركة إلى أخرى، وبالتالي فإن حساب بدل الإجازات سيعتمد عليها. بالمثل، يمكن أن يمنح صاحب العمل أو الشركة المكافآت في المناسبات الخاصة أو للأداء المثالي للعامل. لذلك يقوم العامل بذكر حصوله على هذه المستحقات في ورقة مخالصة للعمالة المنزلية لإبراء ذمة صاحب العمل أو الشركة.

  • مكافأة نهاية الخدمة

تٌدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل الذي خدم الشركة لمدة 4 سنوات و10 أشهر أو أكثر. لحق لأي عامل منزلي يستقيل من الوظيفة أو يتم إنهاء عقده بعد هذه المدة من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في غضون 30 يومًا. إذا كان هناك أي تأخير في دفع المكافأة قبل كتابة ورقة مخالصة للعمالة المنزلية فيمكن للعامل أن يقاضي الشركة أو صاحب العمل قانونيًا.

لا يفوتك قراءة:

خطاب التقديم على وظيفة

طلب معروض جاهز

نموذج طلب اجازة

ورقة مخالصة للعمالة المنزلية الفلبينية

لا يوجد تنسيق محدد لمخالصة العمالة المنزلية الفلبينية، ففي بعض الأحيان تقوم الشركات فقط بإصدار إيصال يفيد بدفع مستحقات العامل المالية. ولكن في حالة كتابة ورقة مخالصة، فيجب أن تكون التفاصيل التالية جزءًا من البيان المكتوب:

  1. اسم العامل
  2. الجنسية
  3. تاريخ الاستقالة أو ترك العمل
  4. تاريخ انتهاء العقد
  5. سبب ترك العمل (غير إلزامي)
  6. تفاصيل الحصول على المستحقات المالية

هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب على العامل أن يكون على دراية بها عند كتابة ورقة المخالصة. يجب أن تكون المخالصة مؤرخة بشكل صحيح، وأن يتم ذكر تاريخ آخر يوم عمل للعمالة، وأن يحصل العامل على نسخة من هذه الورقة. إذا لم يحصل العامل على نسخة، فهناك خطر أن يتم تغيير الورقة بشكل غير مفيد على الإطلاق؛ فقد يتم تغيير التواريخ أو المبالغ المكتوبة في التسوية بحيث يتم حرمان العمالة المنزلية من استحقاقاتها.

ورقة مخالصة للعمالة المنزلية في المنافذ

على العامل أن يقرأ ورقة مخالصة للعمالة المنزلية بعناية قبل التوقيع عليها. كما عليك ألا تقر بأي شيء يحتوي على معلومات خاطئة أو أي معلومات لا توافق عليها. كما عليك التأكد من أن المخالصة مؤرخة بشكل صحيح، وهذا يعني أن يكون تاريخ ترك العمل صحيح في أعلى الورقة، أو يمكنك كتابة التاريخ الصحيح بنفسك بجوار توقيعك.

غالبًا ما تكون مسألة الطرف الذي أنهى العقد مصدر نزاع بين العمال وأصحاب العمل. عندما تنهار علاقة العمل ويتصاعد التوتر، قد يقرر أحد الطرفين أو كلا الطرفين فجأة إنهاء العقد. في هذه الحالة، يكون هناك سيناريوهات وحيل شائعة يقوم بها أصحاب العمل.

ربما يتم خداع العامل أو إجباره على توقيع خطاب استقالة لإنهاء عقد العمل، على الرغم من أن صاحب العمل هو الذي أنهى العقد. في المواقف المتوترة، قد يكون بعض العمال مذهولين بحيث لا يمكنهم التفكير بوضوح أو لا يمتلكون أي دراية بحقوقهم أو غير قادرين على مقاومة الضغط للتوقيع على خطاب استقالة مزيف. كما قد يُطلب من العامل أن يحزم أمتعته ويغادر، ولكن يُتهم بعد ذلك بالهروب أو الاستقالة دون سابق إنذار حتى لا يأخذ مستحقاته.

كذلك قد يتم اتهام العامل زورًا بنوع من سوء السلوك مثل سرقة الممتلكات، وهو أمر شائع للغاية في العمالة المنزلية لتبرير عدم إعطائهم مستحقاتهم. لتجنب الوقوع في مثل هذه الحيل يتم كتابة ورقة مخالصة للعمالة المنزلية واتباع النصائح التالية:

  1. إذا طلب منك صاحب العمل مغادرة العمل، فاطلب إمضاء ورقة المخالصة.
  2. إذا رفض صاحب العمل إمضاء ورقة المخالصة، قم بإدخال شاهد إلى النزاع.
  3. في حالة طلب منك صاحب العمل التوقيع على خطاب، اقرأه بعناية؛ قد يكون خطاب استقالة، وإذا كان الأمر كذلك فلا توقع عليه إلا إذا كنت ستغادر بمحض إرادتك.

نموذج ورقة مخالصة للعمالة المنزلية

في الواقع، يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل المنزلي دون إخطار، أي فصله ودون إمضاء أي ورقة مخالصة إذا قام العامل بأي مما يلي:

  1. خالف عمدًا أمرًا قانونيًا.
  2. إن رفض الانصياع للأمور المذكورة في العقد.
  3. سوء السلوك، والذي يجب أن يكون خطيرًا مثل جرائم السرقة أو إساءة معاملة الأطفال وما إلى ذلك.
  4. أن يكون مذنبًا بالاحتيال أو خيانة الأمانة.
  5. إهمال الواجبات الموكلة إليه بشكل متكرر.

لذلك على العامل وصاحب العمل أن يكونا على دراية بحقوقهما كاملة حتى لا يتم انتهاكها من قِبل أي طرف. وتعد المخالصة هي ضمان حق كل منهما حتى لا يدخل أي طرف في نزاع قانوني، وخاصةً الشركات التي تقوم بتوظيف العمالة المنزلية.

فيما يلي عدة نماذج ورقة مخالصة للعمالة المنزلية يمكنك الاستعانة بها عند إنهاء عقد العمل والحصول على جميع المستحقات المالية.

  • النموذج الأول

التاريخ/ …./ …./ ……………. ميلاديًّا.

الموافق/ …./ …./ ……………. هجريًّا.

أقر أنا ………….. الموقع أدناه حامل الجنسية ………….. بموجب الإقامة رقم ………….. الصادرة عن ………….. بتاريخ ………….. أنني استلمت من كفيلي وصاحب العمل السيد ………….. جميع مستحقاتي المالية والتي تشمل راتبي ومكافآتي وأوراقي الرسمية منذ دخولي إلى البلد ………….. وحتى تاريخ هذه المخالصة.

وإن هذا الإقرار هو مخالصة نهائية وكاملة لا يمكن بعدها أن أطالب بأي مستحقات حصلت عليها مسبقًا، وأقر وأوقع على ذلك.

الاسم/ …………..

التوقيع/ …………..

البصمة/ …………..

اسم المدير/ …………..

التوقيع/ …………..

  • النموذج الثاني

التاريخ/ …./ …./ ……………. ميلاديًا.

الموافق/ …./ …./ ……………. هجريًا.

أقر أنا ………….. وأعترف بأنني قد حصلت راتبي الشهري كاملًا والذي يبلغ/ ………….. فقط لا غير من السيد/ ………….. مدير شركة/ ………….. . كما حصلت على جميع مستحقاتي المالية وهي بدل الإجازات السنوية والمكافآت أيضًا، وذلك بتاريخ ………….. م الموافق ………….. ه.

اسم الموظف/ …………..

التوقيع/ …………..

اسم مدير الشركة/ …………..

التوقيع/ …………..

اقرأ أيضًا: نموذج اخلاء طرف .. 7 نماذج جاهزة احترافية ودقيقة لأي موظف

ختامًا، تعد ورقة مخالصة للعمالة المنزلية أمرًا ضروريًا لأي عامل لحفظ حقه والحصول على كامل مستحقاته المالية. كما أنها إلزامية للشركات التي تقوم بتوظيف العمالية المنزلية لإبراء ذمتها عند إنهاء عقد العمل مع أي عامل، وإخلاء مسؤوليتها القانونية.

إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة المخالصة لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.