في الواقع وكما نعلم جميعًا، أنه يبحث الكثير من أصحاب المشاريع خاصةً المبتدئين منهم على كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، ويرجع ذلك الأمر إلى أن تلك السيرة الذاتية التي يمكن أن تكتبها بالفعل عن شركتك هي واحدة من أهم وأعظم تلك الحكايات الحقيقية التي يمكن أن تحكيها على الإطلاق طوال فترة حياتك. 

حيث إن ذلك الأمر لا يتم أبدًا النظر إليه على أنه هو تطور معين لأمر واحد فقط في الشركة، ونوع وحيد من التطورات في المؤسسة والتي كانت قد حدثت في الفترة الأخيرة، غير تلك التي كانت موجودة بالفعل في الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع مؤسستك، ولا يمكن اعتباره هو وثيقة فيها عدد من أهم الإحصائيات التي بمجرد أن يسمعها بالفعل أي شخص من المستثمرين سوف يؤمن سريعًا بأهمية ذلك الاستثمار المفيد معك، بل ويتأكد من مدى جدوى أفكارك المهمة من تلك الناحية الاقتصادية والمادية، ولا يمكن اعتبارها على أنها هي عرض لنوع معين من خدماتك أو منتجاتك التي تعرضها على زبائنك لكي يشتروا منك بمعدل أكثر.

لكن تعتبر تلك السيرة الذاتية التي تفعلها الشركات هي بمثابة الطريقة الوحيدة المتاحة والتي من خلالها تستطيع شركتك أن تبرر بالفعل سبب وجودها القوي بل وتفردها في السوق عن جميع المنافسين الآخرين، حيث إنها حقًّا يمكن وصفها بأنها هي الطريقة التي بإمكانها أن تجعل قيمك الشخصية والمادية لإنقاذ العالم ومساعدة البشر متمثلة في صورة مادية، في صورة مؤسسة تحاول جاهدة أن تفعل شيئًا يترك أثرًا.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: 966537766633

كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة

عندما يبحث الناس عن كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة فهم بالفعل يبحثون عن التفرد، يريدون كتابة سيرة ذاتية لا مثيل لها، ويمكنها بسهولة جذب كل شخص يقبل على الاطلاع عليها، ولكي يتحقق ذلك، لا بد من النظر إلى الأمر بجانب آخر، وهي ما الأمور التي تساعد حقًّا في تحقيق ذلك الأمر وبشكل سريع؟ وتتمثل تلك الأمور في الآتي:

  • أولًا: توافر المصداقية:

ويقصد بتلك الكلمة هي مدى الصدق والشفافية التي يتمتع بها الشخص الممثل أو الصاحب الأساسي للفكرة، وهو هنا المقصود به فقط هو الشخص مؤسس الشركة، وهو الفرد المسموح له فقط بتولي هذا الدور، وعليه يجب أن يتعلم كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، ويرجع تخصيص هذا الشخص عن غيره من العاملين هو أن له بالفعل مسيرة عملية وعلمية كبيرة. 

بالإضافة إلى عدد من الخبرات العملية ومجموعة من الإنجازات الكبيرة، كما يبدو على شخصيته نتيجة لكثرة تلك السنين التي قضاها في العمل، صفات كثيرة من تلك التي يتمتع بها المؤثرين الأذكياء، ليس هذا وفقط، بل نتيجة لكونه شخصًا مؤثرًا وناجحًا بهذا الشكل، ستجد أن له سمعته الطيبة، التي تترك أثر طيب في النهاية تجعله قادرًا بالفعل على أن يكتسب هذا النوع من الثقة اللامتناهية عند أي خطوة مهمة يخطوها.

  • ثانيًا: أن تتمتع السيرة الذاتية بقدر من العاطفة:

حيث إنه من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها كإجابة على سؤال كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، هو أن تحاول جعل فكرتك مُلهمة للآخرين؛ حيث من الرائع أنه عندما يقرر أحدهم قراءة السيرة الذاتية الخاصة بشركتك، فإنه يخرج بقدر كبير من الاستفادة لما وجده من أفكار فيها مشعة بكل من الحرارة والشغف وحتى الإيمان الحقيقي بكل كلمة تم كتابتها.

فلا بد أن يشعر الشخص المتلقي لتلك السيرة الذاتية بأن قلب الكاتب قد تشبع بالفعل بفكرته التي يعرضها، بل إنه ومن أجل عملها كان قد ضحى من أجلها بالكثير، وبالقدر الذي جعله في النهاية صادق العزم فيما يفعل.

لذلك إذا كنت تريد الحصول على الطريقة المناسبة لكيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، لا تنس مطلقًا أن تضيف قليلًا من العاطفة والمشاعر الحقيقية إلى كلامك.

عمل سيرة ذاتية لمؤسسة

دعونا في تلك الفقرة نكمل ما بدأناه في الفقرة السابقة عن أهم الأمور التي يجب أن تعرفها إذا كنت تبحث عن كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة بشكل جذاب ومؤثر.

ثالثًا: المنطقية عند تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة

حيث إنه من المهم جدًّا احتواء تلك السيرة الذاتية الخاصة بشركتك على عدد من أهم الإحصائيات التي تعبر بشكل منطقي وسليم على نمو وتطور الشركة.

ولا بد من توافر قدر من الأرقام الموثقة فعليًّا مع كتابة الأرباح وجميع الاستثمارات المهمة التي استطاعت الشركة الحصول عليها في تلك الأعوام الأخيرة.

كل تلك الأمور مهمة جدًّا، حيث لا شك بأنها بالفعل قادرة على أن تخاطب عقل المتلقي، ولكن على الرغم من ذلك فهناك منطق أو طريقة أخرى يمكن الاعتماد عليها.

هذا المنطق الآخر هو ما يعرف بمنطق خاصية العرض والحكاية، وهي طريقة سهلة وعبارة عن تسلسل قدر من الأحداث المهمة التي اجتازتها الشركة، والتي يمكنك عرضها عندما تحكي.

كما يمكنك استكمالًا للمنطق الشهير بالعرض والحكاية أن تحكي عن الطريقة التي بها حدث تطور كبير في المنتجات الخاصة بك، كما يمكنك عرض مجموعة من الصور توضح عدد من الأحداث المهمة التي حدثت في تاريخ شركتك.

بل سيكون من الرائع أن تتحدث بشكل شبه تفصيلي عن التطور الذي حدث في فكرة الشركة الخاصة بك نفسها، وكيف استطعت أن تنتقل بها من مجرد فكرة فقط كانت صغيرة إلى نشاط أصبح ضخم بهذا الشكل، لدرجة بحثك عن كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة لكي توثقه.

من المهم جدًّا عندما تبدأ في الكتابة أن تراعي جدًّا منطق مهم في السير الذاتية بشكل عام وهو التراتبية، وهو الأمر الذي يجعل فكرتك تظهر بشكل أكثر منطقية.

بالطبع لا يجب بأي شكل من الأشكال أن تنسى القيام بصياغة كل من الحجج والبراهين التي تؤكد بالفعل صدق كل ذلك الكلام الذي تكتبه، ولا تنس ذكر جميع الحقائق وعدد من الإحصائيات.

تلك الحقائق يمكنها من نفسها أن تعلل السبب في أن منتجك بشكل خاص أو خدماتك التي تقدمها استطاعت بالفعل أن تحل مشكلة كبيرة كانت موجودة من قبل، بل وكانت تسبب آلامًا نفسية نتيجة عدم توافرها كان يعاني منها البعض.

سيرة ذاتية لمؤسسة

إن أول نصيحة يمكن تقديمها في كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة هو أنك لا بد أن تلتزم بالشكل التنسيقي والجمالي للسيرة الذاتية، وعليه فيجب اتباع تلك الخطوات التالي ذكرها بالترتيب، ليخرج معك في النهاية سيرة ذاتية مصممة باحترافية:

  • الاهتمام بتصميم الغلاف الخارجي وكيفية اختيار الألوان:

في الواقع، تشبه السيرة الذاتية التي يمكن أن يكتبها أحدهم للشركة أو المؤسسة الخاصة به الكتيب الصغير، والذي غالبًا ما يعرف بأنه يحوي في داخله كل ما يمكن أن يحتاجه ذلك الشخص المستهدف من قبل لمعرفته.

وقد يكون ذلك الشخص المستهدف منك في كتاباتك؛ هو ذلك الجمهور الذي بالفعل يستهلك سلعتك أو خدماتك، أو مجموعة من المستثمرين سواء محليين أو أجانب، ورجال الأعمال.

وهم الأشخاص الذين يحتاجون منك لجهد متواصل حتى تحاول إقناعهم بأن يقوموا بوضع مقدار ما من أموالهم للاستثمار في شركتك، أو حتى هؤلاء الشركاء والمنافسين في نفس المجال الذين تحاول جاهدًا أن تضمهم لك وتصبحوا معًا بعد ذلك فريقًا واحدًا.

وعليه يجب أن تعرف أمرًا مهمًّا يخص كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، وهو أنه أبدًا لا يعتبر الغلاف الخاص بالسيرة الذاتية معلوماتي بقدر ما يعتبر عمل فني متكامل، مثله مثل أي غلاف لأي كتاب آخر، حيث إن وسيلته أو الغرض منه هو خطف الأبصار والأنظار، ولذلك يجب عليك أن تجتهد قدر الإمكان في أن يكون تصميم الغلاف الخاص بك معبر بشكل أو آخر عن خدماتك وفي نفس الوقت يشير لهويتك.

لا بد أن تكون ألوان الغلاف الخاص بك هي ألوان محايدة، يمكنها أن تسري بالفعل على كل الألوان الموجودة في داخل السيرة الذاتية وورقها من الداخل، ويوجد أمر مهم لا يجب الإغفال عنه عند تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، وهي ضرورة وحتمية تناسق الألوان مع اللوجو المميز في الشركة، ويمكن بسيرتك الذاتية أن توصل رسالة إيجابية معينة.

فأنت بالتأكيد تعلم جيدًا تلك الدلالة النفسية التي يمكن أن يعكسها كل لون مختلف من الألوان وأثره سواء الإيجابي أو السلبي على القارئ، ثم بعد ذلك تبدأ في أن تضيف قدر من أهم المعلومات الأساسية والتي غالبًا عندما نتحدث عن كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة سوف تكون اسم الشركة، مع وضع اللوجو، ولا تنس كتابة جميع بيانات التواصل الخاصة بك، كما يمكنك أن تزين غلافك الخارجي بكتابة شعار الشركة بخط كبير أو كتابة رؤيتها، وبالطبع لا تنس أن يتناسب كلام الشعار مع التصميم الخارجي.

سيرة ذاتية لشركة

نستكمل معكم الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها عند تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة:

  • ذكر الأهداف والقيم التي تمثلها: 

حيث إن الأهداف هي بمثابة ذلك الدليل العملي والحقيقي بل والشكل الملموس الخاص بك، والقابل للقياس والذي يمكنك من خلاله أن تنجح في أن تحول الرؤية والرسالة الخاصة بك إلى واقع.

ومن أهم تلك الأهداف ما يلي:

  1. أن يكون لشركتك هدف محدد.
  2. هذا الهدف قابل للقياس.
  3. بالطبع لا بد أن يكون هذا الهدف في الوقت نفسه قابلًا للتحقق.
  4. هدف واقعي.
  5. وفي النهاية أن يكون محددًا بفترة زمنية معينة.

وعليه فأنت من هنا يمكنك النجاح في أن تضع خطة معينة سنوية أو خطة طويلة الأمد تصل لعدة سنوات، ثم تبدأ في أن تتابع جميع النتائج بدقة، وتبدأ في قياس نسبة تحقق ذلك الهدف وهل هو كما توقعت أم لا، ويمكنك وقتها أن تعرف هل فعلًا أنت ما زلت تمشي في الطريق الصحيح لإلهام العالم أم لا؟ 

سيرة ذاتية

عندما تهم في تعلم كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، فلا بد أن يكون هناك بند معين في السيرة الذاتية يخص تلك السلعة التي تبيعها، فالأمر في منتهى البساطة والوضوح كل ما يجب عليك أن تفعله هو أن تعبر بشكل حماسي عن منتجاتك التي تعرضها وعن خدماتك بمنتهى الصراحة؛ حيث إننا نجد أن الكثير بالفعل من أصحاب تلك الشركات يحبون أن ينسجوا قدر من الأحلام حول الرؤية الخاصة بشركتهم.

ومن ثم عندما تسألهم عن ذلك الذي يبيعونه بالتحديد في شركتهم؟ فهم مع الأسف لا يستطيعون أبدًا الإجابة على هذا السؤال دون مراوغة، لذلك نصيحتي لك في الأمر الخاص بكيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة، أن تحاول قدر الإمكان توضيح سلعتك وخدماتك بأقصر الطرق الممكنة، وتختار أكثر تلك الطرق رسوخًا في الذهن.

اقرأ أيضًا: لعمل سيرة ذاتية احترافية باللغة الانجليزية نقدم أفضل 5 نماذج

وفي الختام، نحن قد تحدثنا بالتفصيل عن كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة أو شركة، يمكنك من خلالها أن توضح أهداف شركتك والهدف من إنشائها وتاريخ تطورها، وغيرها من الأفكار، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: 966537766633