تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطاب استرحام منع السفر جاهز للاستخدام

خطاب استرحام منع السفر

يُستخدم خطاب استرحام منع السفر كوسيلة من الوسائل التي تتيح للفرد السفر خارج البلاد في حالة إن كان قد صدر حكم قضائي بحقه يمنعه تمامًا من مغادرة البلاد، فيمكن القول إن بعض القضايا قد يصدر بها هذا القرار، وذلك لضمان عدم مغادرة المدعي عليه وتركه للبلاد، لكن المؤكد أيضًا أن ذلك القرار لا يصدر في جميع القضايا، بل يمكن القول إنه يصدر في قضايا معينة، ومن خلال مقال اليوم نكشف عن هذا الخطاب ونعرض طريقة إعداده من أجل تحقيق هذه الغاية.

وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

خطاب استرحام منع السفر

في حالة إن كان قد صدر قرار من جانب المحكمة بشأن المدعي عليه بعدم مغادرته للبلاد، ومنعه من السفر لحين الحكم في القضية، فهنا يتوجب تنفيذ هذا القرار، لكن ربما تحدث مشكلة أخرى تجعل الفرد بحاجة ماسة لمغادرة البلاد والعودة لها مرة أخرى، وعلى الرغم من أنه لا يمكن تحقيق ذلك ولا يمكن السفر إلا حينما يتم إصدار الحكم الخاص بهذه القضية، فإنه يمكن استخدام خطاب استرحام منع السفر في حالة وجود ظروف استثنائية تجعل الفرد بحاجة للسفر والعودة مجددًا، وكي تحقق ذلك فيجب كتابة الخطاب بشكل صحيح، ويمكنك البدء بذلك عبر الخطوات المقبلة:-

كتابة الفقرة الأولى

لإعداد خطاب استرحام منع السفر متكامل من جميع الأنحاء، ويمكنك تقديمه إلى الجهات المعنية، فيجب كتابة الفقرة الأولى كاملة به، وتشمل تلك الفقرة كتابة البسملة وإلقاء التحية، ومن ثم كتابة اسم الجهة المختصة وهنا يمكنك توجيه هذا الخطاب إلى رئيس المحكمة المختصة بالقضية، وبعد القيام بذلك يمكنك أيضًا كتابة البيانات الأخرى التي تتمثل في اسم المدعي والمدعي عليه، وفي ختام ذلك ستقوم بكتابة تاريخ تقديم هذا الخطاب وتحريره بشكل صحيح.

كتابة الوقائع

فيما بعد ستقوم بكتابة الوقائع في خطاب استرحام منع السفر، وتتمثل تلك الوقائع في القضية بالكامل والكشف عن البيانات الخاصة بها، حيث ستقوم عزيزي القارئ بإرفاق رقم القضية المتوافر لديك، وستقوم أيضًا بكتابة اسم المحكمة المختصة، بالإضافة إلى كتابة طلب المدعي الذي أكد به على منع المدعي عليه من السفر، وينبغي أيضًا كتابة المدينة التي تقع بها المحكمة، وذلك بخلاف إرفاق رقم القرار الذي أشار إلى منع المدعي عليه من مغادرة البلاد والسفر في الوقت الحالي.

كتابة الطلب

الآن يمكنك أن تكتب الطلب الرسمي الخاص بك في خطاب استرحام منع السفر، وفي تلك الفقرة ستقوم بتقديم الطلب الخاص بك لرفع قرار منع السفر الذي وقع عليك، حيث ستقدم الأمر بشكل رسمي، وإن كانت القضية قد حدثت بسبب وجود مشكلة مالية مع المدعي، فيمكنك التأكيد في الطلب أنك ستقوم بسداد المبلغ بالكامل من أجل رفع هذا القرار، أو يمكنك أيضًا التأكيد على سداد جزء بالمحكمة كي يضمن المدعي حقه بالكامل، وأنه سيحصل على المبلغ كاملًا عند العودة.

تحديد الأسباب

الآن يمكنك تحديد جميع الأسباب في خطاب استرحام منع السفر، حيث بعد تقديم الطلب بشكل رسمي ينبغي أن تحدد الدوافع التي جعلتك تقوم بتقديمه وتحتاج للسفر ومغادرة البلاد في الوقت الحالي، وحاول في تلك الفقرة أن تكتب أسبابًا حقيقية يمكن الأخذ بها وقبول الطلب لكونها مهمة بالفعل، وابتعد تمامًا عن كتابة أسباب غير صحيحة.

تحديد المواعيد

يمكنك الآن أن تقوم بتحديد المواعيد في خطاب استرحام منع السفر، والمقصود بتلك المواعيد هو أن تبدأ بكتابة التاريخ الذي ستغادر البلاد به في حالة قبول الطلب الخاص بك، بالإضافة إلى تحديد الموعد الرسمي الذي ستعود من خلاله إلى المملكة مجددًا، ويجب أن تقوم بهذا الأمر وتحدد تاريخ العودة كي يتم قبول الطلب والموافقة عليه.

كتابة المعلومات الشخصية

في نهاية خطاب استرحام منع السفر ستقوم بكتابة المعلومات الشخصية عنك، فستقوم بكتابة الاسم الكامل، بالإضافة إلى كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بك، ويجب أن تقوم بإرفاق توقيعك الرسمي على الخطاب، بعد ذلك يمكنك تقديمه إلى المحكمة التي أصدرت قرار منع السفر، وفي حالة توافر جميع العوامل الماضية، فمن المؤكد أنه سيتم الرد عليه بالموافقة.

خطاب استرحام لرفع منع السفر

في الحقيقة يمكن من خلال خطاب استرحام منع السفر أن يتمكن الفرد من رفع هذا القرار إن كان قد صدر بحقه في إحدى القضايا، حيث إن في الكثير من الأحيان يمكنه القيام بذلك إن كانت القضية مالية وسيقوم بالسداد، فبخلاف ذلك يمكنه السفر دون أي مشكلة، والجدير بالذكر أن المادة السادسة في نظام وثائق السفر، تؤكد على أنه يمكن للفرد مغادرة البلاد في حالة إن لم يتم إصدار حكم قضائي يمنعه من ذلك، وأيضًا في حالة إن لم يُصدَر قرار بشأن منعه من جانب السيد وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية، وإليك بعض المعلومات الأخرى:

  1. في الواقع لا يمكن أن يمنع الفرد من السفر إلا إذا قام المدعي بتقديم طلب لذلك كي يضمن حقه تمامًا بعدم هروب المدعي عليه ومغادرة البلاد.
  2. كما يمكن القول إن المحكمة تقوم بإصدار هذا القرار كي تحافظ تمامًا على حقوق المدعي وتضمن عدم مغادرة المدعي عليه.
  3. الجدير بالذكر أن من الممكن منع المواطن من السفر في حالة إن أصدر وزير الداخلية هذا القرار، ولكن المؤكد أن هذا القرار يأتي بسبب مشكلة أمنية كبيرة، لكن مدة المنع من السفر تكون محددة أيضًا.
  4. في الحقيقة إذا صدر القرار بشأن منع فرد من السفر، فسيتم إبلاغه بذلك.

نموذج خطاب استرحام للامارة لرفع المنع من السفر

في الواقع يمكنك تقديم خطاب استرحام منع السفر إلى الإمارة التابعة لك، وهذا الأمر تأكد بشكل كبير أنه سيحقق لك النتائج نفسها في حالة إن كانت الأسباب المذكورة بالطلب واقعية وتستحق رفع هذا القرار، بالإضافة إلى وجود ما يثبت أنك ستعود للبلاد مجددًا، كما يجب توفير بعض العوامل الأخرى والاهتمام بها بنسبة كبيرة من أجل جعل نسبة قبول الخطاب أكبر بكثير من نسبة رفضه، ففي تلك الحالة من المؤكد أنه سيتم رفع قرار المنع من السفر ويستطيع مقدم الخطاب أن يغادر البلاد ويعود مجددًا، وتأتي هذه العوامل المهمة بالنحو الآتي:-

  1. يجب أن يُكتب خطاب استرحام منع السفر بصيغة مناسبة وبأسلوب راق ومهذب، حيث إنك من خلاله ستخاطب الإمارة.
  2. يجب أيضًا أن تقوم بتوجيه الخطاب، فمن قبل أكدنا أهمية ذلك، وفي هذه المرة ستقوم بتوجيهه إلى الإمارة بدلًا من هيئة المحكمة التي أصدرت القرار الخاص بمنع السفر.
  3. من الضروري أن تحافظ على تنسيق الخطاب، فيجب أن تعتمد على الخطوات السابقة بالتسلسل نفسه كي تضمن تناسق الخطاب وظهوره بالشكل المناسب.
  4. ينبغي أيضًا أن تقوم بتدقيق الخطاب جيدًا قبل إرساله إلى الإمارة، وهذا بهدف التحقق من عدم وجود أي خطأ من الأخطاء الإملائية.
  5. يمكنك بعد أن تتأكد من توافر هذه العوامل أن تقوم بإرسال الخطاب إلى الإمارة وتنتظر حتى يتم الرد عليه.
  6. لا تتغافل عزيزي القارئ عن كتابة البيانات الرسمية التي تتعلق بك وتتعلق أيضًا بشأن المدعي الذي كان قد قدم طلبًا بإصدار هذا القرار.

نموذج طلب رفع منع من السفر

مهمة كتابة خطاب استرحام منع السفر من المهام السهلة التي بإمكانك أن تحققها بشكل صحيح واحترافي دون أي صعوبة على الإطلاق، وهذا الأمر يمكن التأكيد أنه سيحدث حينما تتبع الخطوات التي وفرناها والتي أكدنا على ضرورة الاعتماد عليها، لكن المشكلة التي تواجه بعض الراغبين في تقديم هذا الخطاب، هي عدم وجود القدرة الكاملة على كتابة الخطاب بالشكل نفسه، وذلك لعدم وجود الخبرات الكافية لديهم وأيضًا لوجود بعض المخاوف من ارتكاب الأخطاء التي تؤثر على الخطاب وتجعله لا يؤخذ به، ولتفادي هذه المشكلة يمكنك بسهولة أن تعتمد على طريقة أخرى، ألا وهي الحصول على خطاب جاهز للاستخدام من خلال النحو التالي:-

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي الموقر/….. رئيس محكمة/…..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة لسيادتكم وأما بعد:

الموضوع/ خطاب استرحام منع السفر

اليوم….. الذي يوافق…/../…

اسم المدعي عليه/…..

اسم المدعي/…..

الوقائع:-

المحكمة….. رقم القضية…… كان المدعي المذكور أعلاه قد تقدم بطلب رسمي إلى هيئة المحكمة الموقرة لمنع المدعي عليه من مغادرة البلاد والسفر، وكان السيد رئيس المكمة الموقر في مدينة…. قد أصدر قرارًا رقم…. يؤكد على قبوله لطلب المدعي بمنع المدعي عليه من مغادرة البلاد.

وتقبل المدعي عليه هذا القرار بصدر رحب، لكنه قد تعرض لظروف خارجة عن إرادته تجعله بأمس الحاجة للسفر في أقرب وقت، والأسباب التي أدت لذلك هي…..

ويؤكد المدعي عليه أنه سيقوم بتقديم أي ضمانات سواء كانت مالية أو ضمانات أخرى وسيقوم بإيداعها بالحكمة كي يطمئن المدعي ويضمن عودة المدعي عليه بعد أن يسافر.

وفي حالة قبول سيادتكم لهذا الطلب، فإن السفر سيكون بتاريخ يوم…. الذي يوافق…/…./… والعودة مرة أخرى ستكون في يوم… الذي يوافق…/…/….

ولذلك نلتمس من سيادتكم أن يتم رفع اسم المدعي عليه من قائمة الممنوعين من السفر خارج المملكة، وقبول خطاب استرحام منع السفر، وذلك كي يتمكن من مغادرة البلاد.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/….

رقم الهوية الوطنية/….

محل الإقامة/….

رقم الجوال/….

التوقيع/….

اقرأ أيضًا: أحدث نماذج طلب استرحام العودة إلى العمل

خطاب استرحام للقاضي

إن كنت تريد تقديم خطاب استرحام منع السفر فكن على يقين أن أمامك عدة طرق مختلفة لتحقيق هذا الأمر، حيث يمكنك أن تعتمد على الطريقة الرئيسية التي كشفنا لك عنها والتي ستحقق لك هذا الغرض، أو من خلال المعروض الجاهز السابق تستطيع أيضًا تقديم الطلب نفسه، وفي جميع الأحوال إن كانت الأسباب مهمة بالفعل وأيضًا إن كنت قد تقدمت بجميع المعلومات المطلوبة، فربما تكون نسبة قبول هذا الخطاب كبيرة، ولا تقتصر الطرق على هذا النحو وحسب، بل نؤكد أنه يمكنك تقديم الطلب بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر، وذلك عبر الخطوات المقبلة:-

  1. الدخول إلى بوابة أبشر الرسمية.
  2. ثم الدخول إلى خدمات الأفراد بالموقع.
  3. يجب تسجيل الدخول عبر كتابة اسم المستخدم ورقم المرور.
  4. يمكنك الآن تقديم طلب رفع منع السفر بشكل مؤقت من خلال الخدمات المتاحة.
  5. قم بإرفاق أي أوراق مطلوبة كي تتمكن من تقديم الطلب بشكل رسمي.

في نهاية هذا المقال قدمنا لك خطاب استرحام منع السفر، وأفضل طريقة لإعداده بشكل احترافي، وقدمنا لك خطاب استرحام لرفع منع السفر، بالإضافة إلى نموذج استرحام للإمارة لرفع المنع من السفر، وكشفنا لك عن نموذج طلب رفع منع من السفر، إضافة إلى خطاب استرحام للقاضي.

وللحصول على خدمة كتابة الخطابات المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp