تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطاب تثبيت راتب

خطاب تثبيت راتب | نموذج خطاب تثبيت راتب

يحتاج الكثير من الموظفين إلى معرفة طريقة عمل خطاب تثبيت راتب بالوقت الراهن، وذلك للبدء بعمل هذا الخطاب بالصورة الصحيحة التي ينبغي أن يكون عليها، وبناءً على المعايير الخاصة به كي يحقق لهم المطلوب، حيث يحتاج الموظف بشكل بالغ إلى هذا الخطاب حينما يتعلق الأمر بشأن التعامل مع المصالح الحكومية، وذلك ما يفرض على الفرد عمله بالشكل الصحيح وباتباع الخطوات التي تضمن له إعداده بالصورة التي يجب أن يكون عليها.

وعبر مقال اليوم نسهل عليك ذلك بشكل كبير، حيث نعرض لك طريقة إعداد الخطاب وكل ما يتعلق به.

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424.

خطاب تثبيت راتب

في الواقع يتم عمل خطاب تثبيت راتب من قبل الفرد لكونه يعد الوثيقة الرسمية التي من خلالها يتم التأكيد على إجمالي القيمة المالية الخاصة بالراتب الشهري الذي يحصل عليه الموظف بصورة شهرية، بالإضافة إلى أنه يستخدم من قبل الموظف عند إجراء أي تعامل مع البنوك أو مع المعاملات الأخرى، فيكون ضمن الوثائق المطلوبة مع الأوراق الأخرى، فمن خلاله يتم التأكد من قيمة راتب الفرد ومعرفة إن كان هذا الراتب يكفي أم لا، حيث قد يحتاج الموظف للحصول على قرض من البنك، وذلك الخطاب ما يثبت إن كان سيسدد أقساط القرض في المواعيد المحددة لها أم لا، وقبل البدء بإعداد الخطاب فيجب عمل ما يلي:

تحديد الهدف من خطاب تثبيت راتب 

قبل عمل خطاب تثبيت راتب أو خطاب ثبيت وظيفة ستحتاج إلى تحديد السبب والهدف الخاص بك، والذي دفعك لإعداد هذا الخطاب من البداية، فذلك الأمر يجعلك قادرًا على إعداده بالشكل الصحيح، وتتمكن أيضًا من توجيهه إلى الجهة المختصة، فكل جهة ستقوم بمراسلتها تحتاج إلى أسلوب معين وبيانات، لذلك لا تجعله عشوائيًّا وقم بتحديد جميع الأمور من البداية، كي تتم عملية إعداد الخطاب بالشكل الصحيح الذي ينبغي أن يكون عليه، بعد ذلك تتبع الخطوات الأخرى الخاصة به.

ملء البيانات

عند كتابة البيانات في خطاب تثبيت راتب، فكن على يقين كبير أنك بحاجة إلى كتابة البيانات الصحيحة فقط، فالخطاب يحتم عليك ملء جميع البيانات المتوافرة به دون ذكر شيء والتجاهل عن الآخر، فإن قمت بكتابة معلومات وتغافلت عن ذكر معلومات أخرى مطلوبة بالخطاء، فتأكد أنه سيكون هو والعدم سواء، لذلك ينبغي عليك كتابة البيانات المتوافرة بالكامل، ويجب أيضًا كتابتها بالشكل الصحيح كي تتمكن من بلوغ هدفك الذي دفعك لإعداد الخطاب وإرساله.

اختر النموذج

في الواقع توجد بعض النماذج الخاصة بعمل خطاب تثبيت راتب، وكي لا تشتت نفسك بين تلك النماذج بالكامل، ستحتاج إلى تحديد الجهة التي ستتعامل معها عن طريق هذا الخطاب، أو الجهة التي طلبته منك، فذلك ما يجعلك قادرًا على اختيار النموذج المناسب لها والخاص بها، ثم البدء بملء البيانات المطلوبة به وإرساله إليهم، وبذلك تضمن تحقيق غرضك.

إدراج الراتب والإضافات

المشكلة التي يقع بها الكثير من الأشخاص عند عمل خطاب تثبيت راتب تكمن في إدراج الراتب الشهري الخاص به دون إدراج الإضافات الأخرى، وهذا الأمر خاطئ تمامًا ويجعل الخطاب لا يحقق المطلوب منه، وكي تتفادى ذلك قم بكتابة جميع البيانات التي تتعلق بشأن الراتب، حيث تقوم بكتابة الراتب الأساسي والشهري، ثم إضافة أي علاوات تحصل عليها في حالة توافرها، وذلك بخلاف كتابة الإضافات أيضًا إن وجدت وبدل الانتقال وبدل السكن.

اختيار الصيغة المناسبة

حاول بقدر الإمكان ألا تجعل الخطاب مبهمًا ويحتوي على البيانات الخاصة بك فقط، بل يجب كتابته بصيغة احترافية ومناسبة للبنك الذي تتعامل معه، فمن الممكن أن يكون للبنك صيغة خاصة يحتاج الموظف إلى كتابة الخطاب الخاص به بناءً عليها، ومن الممكن ألا يحدد البنك أسلوب الصيغة، لكنه يفرض على الموظف اتباع الشروط الخاصة به بالكامل.

الختم

لا تعتقد أن الأمر ينتهي عند إعداد خطاب تثبيت راتب، بل يجب القيام بخطوة أخرى مهمة للغاية، ألا وهي التوجه إلى مدير الشركة التي تعمل بها، ثم الحصول على توقيعه بالخطاب الذي قمت بإعداده، وينبغي أيضًا إضافة الختم الرسمي في الخطاب، فهذا ما يجعله يتوافق مع الشروط والمعايير المطلوبة، ويضمن لك أيضًا الوصول إلى رغبتك من خلال ذلك الخطاب.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب راتب مقدم

نموذج خطاب تثبيت راتب بنك الراجحي

إن كان البنك الذي ستتعامل معه هو بنك الراجحي، فهنا ستحتاج إلى عمل خطاب تثبيت راتب يتوافق مع هذا البنك، وتأكد أن هذا الأمر لن يسلب منك الكثير من وقتك، ويمكنك تحقيقه في غضون فترة قصيرة، وذلك نظرًا لأن البنك لم يفرض على الموظفين استخدام صيغة معينة أو أسلوب موحد لعمل هذا الخطاب، بل أعلن أنه يقبل جميع الصيغ التي يتم إعداد الخطابات بها، مما سهل على الجميع تحقيق هذا الأمر، لكنه بالرغم من ذلك قد أكد أيضًا أنه يجب توافق جميع الشروط الخاصة به على جميع الموظفين المتقدمين، وكي لا تعاني في البحث عن صيغة ملائمة لهذا البنك، فيمكنك استخدام الصيغة التالية:

إنه في يوم ……….. الموافق من شهر ………… العام …………..

خطاب تثبيت راتب

لكل من يهمه الأمر بعد التحية والسلام.

نفيد نحن المؤسسة/ …….. أن المواطن …….. الذي يحمل رقم هوية وطنية ……. السارية حتى تاريخ ……..

أنه يعمل لدينا في المؤسسة ويشغل وظيفة ………… تحت كفالة المؤسسة، ويحصل على راتب شهري نظير شغل تلك الوظيف يقدر بالآتي:

الراتب الأساسي للموظف/ ………. ريال سعودي.

يحصل على بدل نقل/ ……….. ريال سعودي.

يحصل على بدل السكن/ ……….. ريال سعودي.

الإضافات اليومية/ ………… ريال سعودي.

الإضافات المادية الأخرى/ ………… ريال سعودي.

علاوات/ …………..

توقيع مدير المؤسسة/ ………….

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب

خطاب تثبيت راتب بنك الراجحي

بعد معرفة خطاب تثبيت راتب عند التعامل مع بنك الراجحي والنموذج القوي الذي يمكن استخدامه والذي عرضناه سلفًا، فتأكد أنك بحاجة لمعرفة بعض المعلومات والشروط الأخرى التي يجب توافرها داخل هذا الخطاب، والتي من خلالها تكون فرص قبوله أكبر ويكون متوافق مع المعايير والشروط التي تم وضعها من قبل البنك نفسه، لذلك لا تتسرع على الإطلاق على البدء بإعداده إلا معرفة تلك الشروط كاملة، فإن حققت ذلك فمن المؤكد أنك ستقوم بإعداده بأفضل صورة تجعله يحقق لك جميع أهدافك، وإن تغافلت عنها فهنا قد تخالف الشروط التي وضعها بنك الراجحي ولن يكون للخطاب أي فائدة، وتتلخص تلك الشروط فيما يلي:-

  1. في بداية الخطاب ستحتاج إلى كتابة التاريخ الذي تم تحريه به، ويجب أن يتم كتابة التاريخ بالتقويم الهجري، بالإضافة إلى التقويم الميلادي.
  2. لا تترك الأمور مبهمة، بل يجب عليك كتابة المعلومات التي تتعلق بشأن الشركة التي تعمل بها.
  3. يجب أيضًا عدم الاكتفاء بذلك، وينبغي عليك كتابة المعلومات الخاصة بوظيفتك، مثل نوع الوظيفة التي تشغلها داخل تلك المؤسسة.
  4. كما يجب كتابة الاسم الشخصي بالكامل.
  5. علاوةً على تحديد جنسية المتقدم بهذا الخطاب.
  6. يجب أيضًا التنويه على ذكر رقم بطاقة الهوية الوطنية للشخص المتقدم، وأيضًا يمكن إدراج الرقم الخاص بجواز السفر الذي يملكه، وتاريخ الإصدار الخاص به.
  7. كتابة معلومات الراتب كاملة وكل ما يتعلق به.

اقرأ أيضًا:  خطاب تعريف بالراتب

خطاب تثبيت راتب بنك الاهلي

أما إن كنت تريد عمل خطاب تثبيت راتب للبنك الأهلي، فلا تقلق من هذا الأمر على الإطلاق، حيث توجد نماذج عديدة تتيح لك الفرصة لاستخدامها وإرسالها إلى البنك، لكن لا تعتقد أن الأمر يقتصر على اختيار النموذج وحسب، بل أن أي نموذج ستستخدمه يمكنه تحقيق المطلوب، لكن قبول الخطاب مرهون بشيء آخر، ألا وهو إدراج البيانات المطلوبة من قبل البنك، بالإضافة إلى استيفاء الموظف لجميع الشروط التي قام البنك بتحديدها وفرضها على الموظفين المتقدمين لتثبيت الراتب، والتي نتعرف عليها من خلال السطور التالية كما نعرض أيضًا النموذج الصحيح:

  1. ضمن الشروط المطلوبة أن يقوم الموظف بملء البيانات داخل الخطاب بالحقل المخصص لها.
  2. أكد البنك أيضًا على أهمية كتابة البيانات الصحيحة عن الموظف وعدم إخفاء أي شيء مطلوب.
  3. كما نوه البنك على ذكر بيانات الراتب بالكامل، فلا يجب الاكتفاء بإدراج بيانات الراتب الشهري، بل يجب ذكر أدق التفاصيل.
  4. يجب أيضًا أن يحتوي الخطاب على بيانات الفرد الأخرى من اسم شخصي كامل وجنسية وأيضًا رقم الهوية.
  5. ذلك بخلاف إمكانية استخدام بيانات جواز السفر والرقم الخاص به.
  6. على غرار خطاب تثبيت راتب الخاص ببنك الراجحي، فيجب أيضًا توافر توقيع مدير المؤسسة والختم الرسمي الخاص بالمؤسسة نفسها، فذلك ما يعزز من الخطاب ويجعله متوافقًا مع الشروط المحددة بالكامل.

اقرأ أيضًا:  أفضل صيغة شكوى خصم الراتب

نموذج خطاب تثبيت راتب 

نعرض لك مثالًا على نموذج خطاب تثبيت راتب الذي يمكنك استخدامه بالوقت الراهن، والذي تتلخص تفاصيله وبياناته فيما هو آتٍ:

تحرر في يوم ……… الموافق ………. بالعام ………..

إلى من يهمه الأمر بالجهات المختصة، تحية طيبة أولًا.

نعلم سيادتكم من خلال المؤسسة/ ………… أن السيد/ ………….. المواطن/ ………….. الذي يحمل رقم هوية/ ………….. أو رقم جواز سفر/ ………….. الذي كان إصداره بتاريخ/ ………….. وصالح حتى بلوغ تاريخ/ …………. فإنه يشغل إحدى الوظائف لدينا بالمؤسسة، ويحصل على راتب مالي نظير ذلك العمل بقيمة:

الراتب الأساسي للموظف/ ………… ريال سعودي.

يحصل على بدل سكن وبدل انتقال/ …………. ريال سعودي.

يحصل على إضافات أخرى/ ………….. ريال سعودي.

وتم تحرير هذا الخطاب بناءً على رغبة الموظف والطلب الذي تم التقدم به من خلاله، لكن نؤكد لسيادتكم أن الشركة ليست مسؤولة عن حدوث أي معاملات مالية مع الموظف، ولكم منا جزيل الشكر وفائق الاحترام.

مدير الشركة/ ………….. التوقيع ……………..

خطاب تثبيت راتب بنك الرياض

أما في حالة إن كنت مقبلًا على إجراء تعاملات مالية مع بنك الرياض وتريد الحصول على قرض من خلاله، فهنا يتحتم عليك استخدام نموذج قوي للخطاب، فمن بين النماذج المتوافرة ستحتاج إلى الاستقرار على النموذج الأفضل الذي يضمن لك الوصول إلى ما تريد وإتمام تلك التعاملات، وذلك ما يمكنك تحقيقه عن طريق استخدام النموذج الذي تأتي صيغته بالسطور التالية:

بعد التحية والتقدير

نؤكد لكم نحن مؤسسة/ ………….. أن المواطن أو المقيم/ ………….

الذي يحمل الهوية الوطنية برقم/ …………….. أو رقم الإقامة/ …………….. سارية الصلاحية حتى حلول تاريخ/ ……………. أنه يشغل وظيفة/ …………….. لدينا بالمؤسسة ويعمل تحت رعايتنا.

ويتقاضى نظير الحصول على ذلك العمل الراتب بالقيمة التالية:

يحصل على راتب أساسي بقيمة/ …………… ريال سعودي.

كما يحصل على بدل نقل وبدل سكن/ …………… ريال سعودي.

يحصل على إضافات يومية بقيمة/ ……………. ريال سعودي.

ولكم منا جزيل الشكر.

توقيع المدير/ ………….

ختم المؤسسة/ ……………

في الختام كان ذلك خطاب تثبيت راتب الذي يمكنك استخدامه، بالإضافة إلى أننا عرضنا لك الخطاب الخاص بالتعامل مع بنك الراجحي، وقدمنا لك خطاب التثبيت ببنك الأهلي وأيضًا ببنك الرياض، فإن كنت تريد الاستفسار عن شيء ما آخر، يمكنك تواصل مع موقع كتابة دوت كوم

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp