في الواقع، ونظرًا لما يتم تقديمه من المساعدات المالية، هذا بالطبع بالإضافة إلى كل ذلك الدعم العاطفي الذي يتم تقديمه لجميع المواطنين والأفراد الذين يعيشون في داخل المملكة العربية السعودية، زادت الخدمات خدمة أخرى وهي تقديم منحة ارضية، حيث إنَّ ذلك الديوان الملكي في السعودية، يقدم تلك المنحة والتي سوف تفرج كرب كثير من الناس، وذلك باتباع عدد من الإجراءات المهمة، ووقتها تتمكن من الاستفادة بخدمة تقديم منحة ارضية.

كما يعمل ذلك الديوان الملكي في السعودية، كقناة يمكنها أن تصل بين جميع السكان في المملكة باختلاف طبقاتهم، وبين خادم الحرمين الشريفين، كما تم إنشاء هذا الديوان الملكي، من أجل أن يتم منح المواطنين عددًا من المساعدة المادية أو حتى غير المادية منها، وتوفير كل ما يحتاجون إليه.

وللحصول على مزيد من المعلومات عن كيفية الحصول على منحة أرضية مجانية، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

تقديم منحة ارضية

في الواقع إن ما تهدف له الحكومة في المملكة العربية السعودية من وراء تقديم منحة ارضية للمحتاجين، هو النجاح في توفير الحياة الكريمة لجميع الأفراد في المملكة، ويتم ذلك من خلال السعي في منح تلك الأسر التي تعتبر هي الأكثر ضعفًا من غيرها في إمكانية حصولهم على الرعاية المقدمة لهم من الدولة كدعم معنوي قبل المادي، وبالتالي المساعدة في تلبية جميع احتياجاتهم الممكنة وعليه النجاح في تخفيف مشقة المعيشة.

يتم تقديم منحة ارضية للمحتاجين بعد عمل إجراء بحثي شامل على جميع المواطنين المتقدمين لذلك، حيث يوزع بالفعل الديوان الملكي في السعودية الأراضي المجانية بشكل كامل، ولكن ذلك فقط على المواطنين الأكثر استحقاقًا عن غيرهم لتلقي المساعدة.

كما تساعدهم بعد ذلك على أن تبني لهم المساكن والبيوت السكنية، وخاصةً لهؤلاء الأفراد الذين لا يستطيعون بأي شكل التصرف مع تلك الأراضي حتى بعد تقديم منحة ارضية مجانية لهم، ويبدأ المواطن السعودي الراغب في الحصول على المنحة الخاصة بتقديم منحة ارضية، بكتابة نموذج ذلك الطلب وتقديمه إلى المسؤولين في الديوان الملكي.

ولا بد أن تقدم فيه معلومات كافية ووافية عن الحالة الاجتماعية الخاصة بك، وقبل أن يتم إصدار القرار النهائي من الديوان الملكي السعودي بشأن تقديم منحة ارضية لمن يستحق، يقوموا بعمل إجراء شامل وفحص دقيق لجميع تلك البيانات الشخصية المسجلة مع كل طلب للتأكد بشكل كامل من دقتها، ولذلك لا بد أن يحتوي ذلك النموذج الخاص بك والذي قمت بتقديمه على عدد من المعلومات الدقيقة والتأكد من ذلك أكثر من مرة، وذلك من قبل الشخص مقدم الطلب والراغب في الحصول على فرصة تقديم منحة ارضية مجانية من قبل الدولة.

لا تنس أنه قد يتلقى الديوان الملكي في السعودية في اليوم الواحد العديد من تلك الطلبات الخاصة بفرصة تقديم منحة ارضية، وقد يتلقاها من طبقات اجتماعية مختلفة، وهو من بين كل تلك الطلبات يريد الوصول إلى الجهة الأكثر فقرًا منهم، لتكون هي الأكثر استحقاقية في تقديم منحة ارضية لها، كما وفَّر الديوان الملكي رقم هاتف يمكن للمواطنين التواصل مع العاملين في الديوان الملكي من خلاله، لمعرفة الشروط والمتطلبات، وفي الوقت نفسه متابعة طلبهم المقدم بشأن طلب تقديم منحة ارضية مجانية.

نموذج طلب منحة ارض

في تلك الفقرة سوف نوضح نموذجًا يخص طلب الحصول على منحة أرضية مجانية، حيث يتم كتابة ذلك الطلب والذي يخص تقديم منحة ارضية مجانية من قبل الفرد الراغب في ذلك، ثم يقوم بعد ذلك بتقديمه إلى المركز الإداري التابع للديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، أو في تلك الإمارة التي تقيم فيها، ويتم كتابة النموذج كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل الرئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب منحة ارضية مجانية.

في البداية أتوجه لحضراتكم بأسمى معاني الشكر والامتنان لكل ما قدمتموه لنا من مساعدات، كان من شأنها رفعة اسم بلادنا.

وأنا أتقدم الآن بطلبي هذا لرغبتي في طلب تقديم منحة ارضية لي، حيث إنني مع بالغ الأسف لا أمتلك تلك الأموال التي يمكن أن تكون كافية لشراء قطعة أرض حتى ولو صغيرة ومن ثم بنائها. 

حيث إنني لأسباب صحية لا أستطيع أن أعمل في عمل دائم، وبالتالي لا أمتلك ما يكفي من المال لشراء الأرض بدلًا من تقديم منحة ارضية مجانية لي.

مقدم الطلب/ …………….

الرقم الوطني/ …………….

العنوان/ …………….

رقم الجوال/ …………….

التوقيع/ …………….

طلب منحة أرض

دعني أخبرك بأنه يمكنك الآن النجاح في تقديم منحة ارضية لك من قبل الدولة من خلال اتباعك للخطوات التالية: 

  • لا بد أن تنتقل في البداية إلى صفحة الويب تلك الخاصة بشكل رسمي بوزارة الإسكان.
  • بعدها تبدأ في  اختيار كلمة سكني من ضمن اختيارات القائمة الموجودة أمامك.
  • ثم بعدها تبدأ في تسجيل بياناتك.
  • كما يجب بالطبع الإشارة في تلك البيانات الكتابية إلى الرقم الخاص بالهوية الوطنية.
  • بعد ذلك يجب عليك النقر مباشرةً فوق الزر الذي يؤكد أنك لست روبوتًا.
  • بعد ذلك يجب أن تضغط على كلمة التالي من القائمة الظاهرة أمامك.
  • قبل الانتهاء يجب التحقق بشكل كامل من الدقة الخاصة بجميع البيانات المذكورة، وذلك من خلال مراجعتها.

بعد الانتهاء من جميع تلك الخطوات السابقة، لا بد أن يقوم المواطن بتنفيذ جميع تلك الإجراءات التالية، وذلك من خلال دخوله إلى منصة بلدي، حيث وقتها يمكنه الاستعلام الكامل حول ذلك الطلب الذي قدمه لتقديم منحة ارضية مجانية له، والخطوات كالتالي:

  1. في البداية يجب الدخول على الرابط الخاص بمنصة بلدي.
  2. بعد ذلك تقوم بإدخال جميع المعلومات الخاصة بتسجيل الدخول للموقع، وكتابة كلمة المرور الشخصية الخاصة بك على تلك المنصة.
  3. بعد التأكد من كتابته بشكل صحيح، تقوم بالضغط على الزر الخاص بتسجيل الدخول.
  4. كما يجب النقر وقتها فوق ذلك الرمز الذي سيظهر أمامك الخاص بتقديم الخدمات الإلكترونية.
  5. بعدها قم باختيار تلك الأيقونة الخاصة بالاستعلام عن المنح المقدمة بعد ذلك.
  6. بعدها يجب أن تقوم بتحديد الخيار الذي يعبر عن تقديم منحة ارضية مجانية للمواطنين.
  7. بمجرد الوصول له، تبدأ في الاستعلام عن طلب تقديم منحة ارضية الخاص بك، قم بإدخال الرقم الخاص بالسجل المدني خاصتك، أو تدخل رقم التعريف الوطني المميز لك.
  8. تأكد بشكل دقيق من أنك قمت بكتابة الرمز الخاص بالتحقق، وذلك بكتابته على الصفحة التي أمامك بدقة شديدة.
  9. بعد ذلك تأتي الخطوة التي تقوم فيها باختيار الأيقونة الخاصة بالطلب.
  10. وبمجرد الانتهاء من جميع تلك المراحل السابقة، سوف تكون جميع تلك المعلومات الشخصية المتعلقة بهذا الطلب الذي قمت بتقديمه واضحة للمسؤولين، وسوف يجرى النظر فيها.

استعلام عن منحة أرض برقم الهوية

في الواقع، يمكن لذلك المواطن السعودي الذي قدم طلب لتقديم منحة ارضية مجانية له من قبل الدولة، أن يقوم بالاستعلام عن ذلك الطلب الخاص به فقط باستخدام رقم الهوية؛ حيث وقته يمكن يعرف جميع الخطوات التي تمت من قبل الحكومة أو المسؤولين تجاوبًا مع ذلك الطلب المقدم منه، ويعرف أيضًا ما إن كان هو من الأشخاص المستحقة للحصول على تلك المنحة المجانية أم لا.

لذلك يمكن أن تستعلم عن طلب تقديم منحة ارضية مجانية برقم الهوية الوطنية من خلال قيامك باتباع تلك الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول للموقع، وكتابة الرقم السري.
  • تقوم باختيار الزر الخاص بالخدمات الإلكترونية.
  • بعضها تبدأ في اختيار خدمة الاستعلام عن المنح.
  • ستظهر قائمة جديدة، اختر منها الاستعلام عن المنح الخاصة بالأراضي.
  • وقتها سيطلب منك إدخال رقم الهوية، لذلك قم بكتابته مباشرةً والتأكد من صحته.
  • كتابة الرمز الخاص بالتحقق.
  • في النهاية ابدأ في النقر على زر عرض.

طلب ارض منحه

في الواقع، إن المشاريع الخاصة بمنح المواطنين المستحقين تلك الأراضي المجانية المقدمة من الدولة، هي مبادرة تابعة لوزارة الإسكان، ويدخل تحت بند التقدم بطلب الحصول على منحة أرضية، المساعدة في البناء أيضًا، حيث يمكن لأحد الأشخاص الذين يتقدمون بطلب للحصول على مأوى أو قطعة أرض مجانية، أن يحصلوا عليها على هيئة التكلف ببناء طابق لهم في عقار معين.

وحتى تتمكن من الحصول على تلك المنحة، يجب على الشخص المرشح أن يقوم بتلبية عدد من المتطلبات في البداية، وذلك قبل التقدم بطلب للحصول على منحة أرض، وهي كالتالي:

  • يجب أن تحصل على الرخصة التي تسمح لك بالبناء وذلك من قبل الشخص مالك العقار، كما يجب أن تنتهي من ذلك في غضون ما يقرب من ستة أشهر.
  • بعد استخراج الرخصة، لا بد أن تهتم ببناء المسكن في غضون عام كامل.
  • يجب على المواطن أن يقوم بإرفاق بيان رسمي يقر فيه بأنه لا يمتلك بالفعل أي قطعة أرض أخرى مدونة باسمه، أو قطعة أرض مملوكة للدولة.
  • من الضروري أن يكون المنزل الخاص بذلك المواطن والذي ساعدته الدولة في إنشائه، هو بيتًا صالحًا للعيش بشكل آدمي.
  • سوف يتم تطبيق جميع تلك الشروط والقيود بشكل عاجل، إذا انتهك الشخص المستلم واحدة من تلك المتطلبات المذكورة أعلاه، والتي تمكنه من الحصول على قطعة أرض مجانية، أو على الأقل بناء مسكن له في عقار.
  • في حال كونه أخلَّ بواحد من تلك البنود، سوف تُسلب منه إما الأرض المجانية أو المسكن وذلك دون تأخير.

التقديم على منحة ارض

قامت الحكومة مؤخرًا بتوفير تطبيق يسمى تطبيق سكني، ويمكن للمواطن التسجيل فيه والحصول على حساب سكني خاص به، ويمكنه استخدامه في التقديم على منحة أرضية مجانية، وخطوات التسجيل عليه كالآتي:

  • ابدأ بتنزيل ذلك البرنامج المسمى بسكني على هاتفك.
  • بعد ذلك قم بتضمين ذلك النموذج الذي تريد تقديمه للحكومة، ومعه تكتب اسمك بالكامل ولا تنس تاريخ ميلادك.
  • ثم بعد ذلك تقوم بإدخال رقم السجل المدني الخاص بك.
  • من المهم ألا تنسى كتابة رقم هاتفك المحمول للتحقق من هويتك.
  • سوف تصلك رسالة انتظرها، ثم قم بكتابة محتواها في التطبيق بمجرد أن تصل إليك.
  • بعد ذلك قم بتحديد الأيقونة الخاصة بالتقديم للحصول على منحة أرض وتختارها من واجهة التطبيق.
  • سيظهر نموذج أمامك، قم بملء جميع بياناته بشكل كامل والأهم التأكد من الدقة.
  • بعد ذلك اضغط على زر حفظ.
  • وبذلك تكون قد انتهيت من عملية التقديم، وكل ما عليك هو انتظار الخطاب الخاص بالقبول، وبعدها تنتهي من بقية الإجراءات لكن في مقر المكتب الرسمي.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

وفي الختام، دعونا نؤكد على أن الديوان الملكي هو بمثابة ذلك الحصن المنيع والذي بالفعل يلجأ إليه جميع السكان في المملكة في أوقات الشدة، كما تم إنشاء ذلك الديوان الملكي في المملكة لغرض واحد فقط وهو النجاح في خدمة جميع السكان، وبالتالي تقديم كل ما يمكن فعله من الدعم المادي أو النفسي. 

وللحصول على مزيد من المعلومات عن كيفية الحصول على منحة أرضية مجانية، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.