في الواقع، يتعرض كثير من الناس من حولنا في أغلب الأوقات إلى عدد من المشاكل الصحية أو حتى فقط المشاكل النفسية التي لا يمكن الاستهانة بها، والتي قد تجبره بالفعل على أن يقوم بترك العمل، حيث تتملك منه الرغبة الكبيرة في إتمام التقاعد من العمل والتقدم بطلب بطاقة تقاعد، وذلك من أجل النجاح في التخلص من جميع تلك الضغوطات الحياتية في العمل، والتي من الممكن أنها ترهق ذلك الشخص سواء من الداخل أو الخارج.

وسوف نقدم لحضراتكم في ذلك المقال مثال لتلك النماذج التي تخص طلب بطاقة تقاعد من العمل بشكل نهائي، وسنقدمها بطريقة منظمة ومنسقة والأهم أنها مقنعة لمن يقرأها، حيث يمكنكم الاستعانة بتلك النماذج الناجحة، وبالتالي يمكنكم تقديمها لمدرائكم في العمل، وذلك من أجل الحصول على الموافقة النهائية على ذلك الطلب.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن كيفية كتابة طلب بطاقة تقاعد، وتقديمها للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

طلب بطاقة تقاعد

كما نعلم جميعًا أنه من الوارد جدًّا أن  يشعر كل شخص منا في وقت من الأوقات بالتعب والملل من حياة عمله الروتينية، ويقرر أخذ إجازة طويلة نوعًا ما يريح أعصابه ويستعيد شغفه، ولكن أحيانًا يقرر البعض أخذ إجازة أطول من ذلك نوعًا ما، يمكن وصفها بأنها إجازة نهائية ويقوم بالتقدم بطلب بطاقة تقاعد، ويأخذ قراره النهائي بإنهاء فترة عمله في ذلك المكان، وهنا بعد أن أخذ القرار يبدأ في البحث عن تلك الطريقة المناسبة لكي يقوم بكتابة طلب بطاقة تقاعد من الدوام، وذلك الأمر من شأنه أن يتطلب وجود عدد من القوانين والشروط لتلك الأحكام المتبعة في تنفيذه، مثله مثل أي طلب رسمي آخر يقدم للدولة.

الطريقة المناسبة لكتابة طلب بطاقة تقاعد مبكر

قبل التطرق إلى كتابة نموذج جاهز، دعونا في تلك الفقرة نتناول فقط الطريقة المناسبة لكتابة طلب بطاقة تقاعد مبكر لجميع الموظفين الراغبين في تقديمه في السطور التالية.

  1. من الضروري أن يتم كتابة ذلك النموذج الخاص بطلب بطاقة تقاعد بطريقة أو شكل مختصر تمامًا، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تحاول الحرص على أن تقوم بتقديم ذلك السبب المقنع وراء عملية التقاعد المبكر تلك.
  2. كما أنه يجب أن يكون ذلك السبب الذي اخترت كتابته في الطلب يبتعد كل البعد عن ذكر أي نوع من المشاكل الحياتية الخاصة.
  3. لا يصح بأي شكل من الأشكال أن يقوم ذلك العامل بتقديم أي نوع من تلك المبررات الكثيرة جدًّا، والتي من الممكن أنها لا تهم المسؤولين.
  4. لا تنس أنه من الضروري جدًّا منك أن تحاول الحرص قدر الإمكان على كتابة ذلك الطلب الخاص بالتقاعد باستخدام أسلوب يكون راقيًا ومهذبًا نوعًا ما.
  5. كما لا بد أن يكون جميع المحتويات المذكورة في طلب بطاقة تقاعد، مكتوبة بطريقة مرتبة وفي الوقت نفسه منسقة، وذلك حتى تستطيع أن تكون هي الواجهة المشرفة التي تعبر عن العامل لآخر مرة في نهاية فترة عمله. 
  6. لا تنس أنه يجب منك الاهتمام بالاحتفاظ بذكر جميع الألقاب لجميع المديرين أو الأشخاص المسؤولين الذين بالفعل يحتلون وظائف أعلى منك.
  7. كما أنه سيكون من الرائع ألا تكتب كلمات الشكر والعرفان في نهاية طلب بطاقة تقاعد، وذلك على الموافقة المبدئية لذلك الرئيس الخاص بك على طلبك، وتفانيه في العمل في تلك المؤسسة الكبيرة التي يترأسها.
  8. من أهم النصائح التي لا يصح نسيانها عند كتابة طلب بطاقة تقاعد، هو ذكر جميع تلك المهارات والخبرات التي كنت قد حصلت عليها بالفعل في طوال تلك الفترة الخاصة بعملك في هذه المؤسسة التي ترغب في أن تتركها. 
  9. كما يجب على ذلك العامل الراغب في التقاعد أن يقوم بذكر وكتابة هذا التاريخ الذي يراه مناسبًا، ويريد فيه أن يقوم بتقديم ذلك الطلب بالتقاعد المبكر من ذلك العمل، وهذا يكون بالفعل من أهم الأمور الأساسية والتي يجب كثيرًا الالتزام به، وعدم نسيانها.
  10. والآن لا يكون أمام ذلك العامل الراغب في التقاعد سوى الانتظار لمدة محددة، وذلك بعد تقديم طلب بطاقة تقاعد، حتى يحصل على الرد النهائي على الطلب الذي تقدم به.
  11. وفي النهاية يتمكن الموظف من أن يحصل على جميع المستحقات القانونية له، مع شهادة الخبرة من ذلك المكان، وغيرها من جميع تلك المستندات التي بالفعل تؤهله من أجل العمل في أي مكان من جديد.

كتابة خطاب تقاعد مبكر

في الواقع، توجد عدد من الشروط والتي كانت قد وضعتها من قبل المملكة العربية السعودية، والتي تخص شروط للموافقة على قبول جميع طلبات التقاعد المقدمة من أحد الموظفين، هذا سواء كان يعمل في القطاع العام أو الخاص، ونذكرها في السطور التالية على حضراتكم.

قضاء الموظف في المؤسسة مدة معينة

في الواقع، وضعت المملكة العربية السعودية واحد من أهم تلك الشروط الخاصة بالموافقة على التقدم بطلب بطاقة تقاعد وقبول ذلك الطلب من الموظفين، وهو قضاء الموظف في المؤسسة فترة خدمة معينة، كما تتراوح تلك الفترة في مدتها بداية من 20 حتى 25 عامًا، وبعد ذلك يمكن للموظف التقدم بالحصول على تلك الموافقة الخاصة به على هذا التقاعد المبكر وإنهاء تواجده في جهة العمل تلك.

كما يوجد شرط آخر وهو ألا تشتمل تلك الفترة والتي كان قضاها ذلك الموظف بالفعل في جهة العمل الخاصة به على وجود أي نوع من الانقطاعات أو تلك الإجازات الطويلة نسبيًّا، ولذلك إذا توافرت تلك الشروط ففي هذه الحالة فقط يستطيع ذلك الموظف بالفعل أن يتمتع بميزة إضافية له عن زملائه وهي التقاعد المبكر، هذا بالطبع إن استطعنا أن نقول إنها ميزة له.

وجود بعض الظروف القهرية

حيث يمكن لذلك الموظف الذي قد حدثت له مع الأسف بعض تلك الظروف القهرية، مثل كونه حدثت له إصابة مفاجئة بواحد من الأمراض الفتاكة أو المزمنة، أو أنه قد حدثت له إصابة أثناء تأدية العمل في مكان المؤسسة، وتمنعه تلك الإصابة من أن يستكمل عمله اليومي في المكان بشكل طبيعي.

لا يجب أن تنسى أنه في حالة حدوث هذا التقاعد المبكر من الضروري أن ينص القانون على وجود  خصم تصل نسبته تقريبًا نحو 5%، وذاك من القيمة الفعلية للمعاش الأساسي الذي كان سيتقاضاه، وذلك الخصم يكون عن كل سنة إضافية كان من المفترض أن يعمل بها ولكنه قام بالتقاعد فيها، وذلك قبل أن يصل إلى السن القانوني للتقاعد.

نموذج طلب تقاعد مبكر

في الواقع، هناك عدد من المتطلبات والتي من الضروري أن يتم الالتزام بها وبالتالي وضعها في عين الاعتبار عند التقدم بكتابة طلب بطاقة تقاعد، وبالتالي الرغبة في إنهاء تلك الخدمة الخاصة بك مبكرًا، وواحدة من ضمن تلك المتطلبات هي الوضوح؛ حيث يجب عليك عند كتابة طلب بطاقة تقاعد، أن تقوم بكتابته بشكل يكون واضحًا وفي الوقت نفسه مختصرًا، فإنه في ذلك الوقت الذي كنت قد قررت فيه أنك ستترك العمل، فيجب أن تعمل على توضيح ذلك السبب المناسب أو دعنا نقول الحقيقي وراء ذلك الطلب الخاص بالتقاعد المبكر.

كما يجب أن يكون السبب الذي دفعك لذلك يحتوي على قدر كبير وكافٍ من المنطقية والإقناع، ولا بد أن يكون ذلك الطلب مبتعدًا كل البعد بشكل كامل عن وجود تلك المشاكل الحياتية أو الشخصية، وذلك حتى تتمكن من الحصول على الموافقة عليه.

خطاب طلب تقاعد مبكر

واحدة من أهم المتطلبات التي يحتاجها الموظف عند كتابة الطلب هو وجود التنسيق، حيث يجب أن يقوم الموظف بصياغة ذلك الطلب الذي يرغب فيه باستخدام شكل معين أو مهذب وفي الوقت نفسه مرتب، كما يجب أن يحتوي على جميع تلك النقاط المهم ذكرها مكتوبة بشكل واضح، وذلك لأن ذلك الطلب الخاص بالتقاعد يعتبر الآن هو الانعكاس المناسبة والأخير لصورة ذلك الموظف.

لذلك ينصح بأن تكون الصورة النهائية لك جميلة، ولا بد أن تكون واجهة مشرفة في النهاية تعبر عنك في مكان عملك، وذلك قبل أن تتركه بشكل نهائي، كما يجب أيضًا أن تحاول قدر الإمكان الاحتفاظ بجميع  الألقاب الخاصة بالمديرين، وأي شخص سوف تضطر إلى أن تذكره في ذلك النموذج الخاص بطلب بطاقة تقاعد.

لا تنس أنه من الضروري جدًّا منك أن تقوم بتقديم كل معاني الشكر والتقدير لذلك الرئيس المباشر، والذي قد وافق من بداية عملك على الطلب الذي قدمته من أجل الالتحاق بتلك الوظيفة معهم، والذي تكرر طلبك الآن منه، ولكن بالعكس وهو طلب بطاقة تقاعد، وفي نهاية أي طلب تقاعد يقدمه أي فرد لا يكون أمامه بالفعل سوى أن يتمتع بالصبر والانتظار بشكل ثابت، وذلك حتى يتم الرد عليه على ذلك الطلب من قبل المسؤولين.

هذا سواء كان الرد على الطلب بالموافقة أو حتى الرفض، ولكن في حالة كان الرد على الطلب هو الموافقة، يقوم الموظف وقتها بالحصول على جميع تلك المستحقات الخاصة به، بالإضافة إلى وجود جميع المستندات المناسبة لذلك ومعها شهادة الخبرة.

متابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم: …….

العنوان: ..…..

التاريخ: ….….

السيد المحترم المدير العام لشركة/ ……………..

تحية طيبة وبعد..

الموضوع: طلب بطاقة تقاعد.

في الواقع، دائمًا ما قد يجبر الإنسان على أن يتخذ عدد من القرارات الصعبة طوال فترة حياته، وواحدة من أصعب تلك القرارات هو تقدمه بطلب للحصول على التقاعد المبكر من جهة عمله.

حيث إن الإنسان يمكن أن يفني طوال عمره في العمل فقط وينتهي وقته كله، ولكن كما هي سنة الحياة لا بد أن تصل إلى وقت محدد ووقتها تقرر أنه يجب إنهاء كل هذا لظروف قد تكون هي الأصعب عليك.

لذلك في النهاية أرجو من حضراتكم التكرم وقبول طلبي بالتقاعد عن العمل، واسترداد جميع مستحقاتي، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

اسم الموظف: …………

الموقع الوظيفي: ……………

اقرأ أيضًا: ما هي الشروط اللازمة لقبول نموذج طلب تقاعد مبكر؟

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كل الشروط والمتطلبات التي من الواجب توافرها في أي نموذج طلب تقاعد تقوم بكتابته، دعنا نخبركم بأن التقاعد المبكر من الأمور التي قد تكون للبعض فائدة وللبعض الآخر هي نقمة، وذلك بالطبع ينطبق على جميع هؤلاء الأفراد الذين يتقدمون بطلب التقاعد من أجل ظروف صحية، فهنا هو نعمة لراحتهم التي يتطلبها ذلك المرض، لكن في حالة كان ذلك الشخص لديه من الديون والأموال ما لا يستطيع سدادها سوى بتلك الطريقة، فمن الممكن أن يكون ذلك الطلب هو وضع مأساوي ولكن لا فرار منه.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن كيفية كتابة طلب بطاقة تقاعد، وتقديمها للجهات المختصة، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.