يتيح طلب زيارة عائلية للمقيم داخل المملكة العربية السعودية أن يستضيف أسرته من الدرجة الأولى لديه وأن ينتدبهم إلى المملكة، وتتيح المملكة لجميع المقيمين بها إمكانية الاستفادة من هذه الخدمة وتقديم طلب رسمي من أجل انتداب المقربين واستضافتهم لفترة زمنية معينة، لكن من الضروري أيضًا أن تنطبق بعض الشروط المهمة على من يقدم هذا الطلب، ناهيك عن أن هناك طريقة متبعة يتوجب الاعتماد عليها لنجاح الأمر ولتقديم الطلب بشكل صحيح، ذلك بخلاف الأوراق والمستندات المطلوبة، ومن خلال مقال اليوم نقدم لك هذه المعلومات بشكل مفصل.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات والمعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:  +966537766633.

طلب زيارة عائلية

في الحقيقة حرصت المملكة العربية السعودية على توفير كل ما يحتاج إليه المقيمون على أراضيها، ومن ضمن الخدمات التي يمكن للمقيم أن يستفيد بها هي خدمة انتداب الأقارب من الدرجة الأولى، وذلك الأمر يتحقق عن طريق تقديم طلب زيارة عائلية بشكل احترافي من خلال الاعتماد على الطريقة الصحيحة المحددة لذلك، بالإضافة إلى تحقيق جميع الشروط المطلوبة التي لا يمكن التغاضي عنها على الإطلاق من أجل قبول الطلب، كما يتوجب توفير بعض المستندات المهمة بغرض إتمام الطلب وتقديمه بالشكل الصحيح، وكي تقدم هذا الطلب فمن الضروري أن تكون على علم بشروطه التي تأتي في النحو التالي:

صلاحية التأشيرة

من الشروط المهمة التي وضعتها المملكة العربية السعودية لكل من يريد تقديم طلب زيارة عائلية، ويجب على من يرغب في ذلك أن يحقق هذا الشرط، وهو أن يقدم الطلب في حالة إن كانت التأشيرة الخاصة به لا تزيد عن ثلاثة أشهر أثناء فترة التقديم، وفي حالة تحقيق هذا الشرط يمكنه اتباع كل الشروط الأخرى وتحقيقها.

صلاحية جواز السفر

ضمن الشروط المحددة والمهمة بشكل كبير ويتوجب على من يقدم طلب الزيارة العائلية تحقيقها، هي أن يكون لديه جواز سفر ساري داخل المملكة، بالإضافة إلى أن تكون مدة الصلاحية الخاصة به ستة أشهر، ولا يجوز أن تكون المدة أزيد من ذلك على الإطلاق.

الحصول على الإقامة

يعد هذا الشرط من الشروط الأساسية الواجب اتباعها وتحقيقها أثناء تقديم طلب زيارة عائلية، وذلك لإتمام الأمر بنجاح والحصول على هذه الخدمة بسلاسة، حيث يجب أن يقوم بتقديم الطلب وهو حاصل على إقامة رسمية داخل المملكة العربية السعودية، ولا يجوز له مطلقًا تقديم ذلك الطلب في حالة إن كانت الإقامة الخاصة به إقامة مرافق.

انتداب الزوجة بحسب الشروط

في حالة إن كان من يقدم طلب للزيارة العائلية يرغب بإرسال دعوى زيارة إلى زوجته، فمن الضروري أن يلتزم بهذا الشرط المهم، وهو أنه لا يجوز له إرسال هذا الطلب وتقديمه إلا لزوجة واحدة فقط، وفي حالة وجود أكثر من زوجة فلا يمكن استدعائهن جميعًا.

انتداب الأبناء بحسب الشروط

في الحقيقة هناك شرط مهم أيضًا يجب الالتزام به عند تقديم طلب زيارة عائلية للأبناء، وهو أن يقدم الفرد هذا الطلب في حالة إن كان عمر الأبناء قد تجاوز الثمانية عشر عامًا، وإن كانوا أقل من هذا العمر، فلا يجوز تقديم الطلب لدعوتهم.

سداد الرسوم

يعتبر ذلك الشرط من الشروط الرئيسية ويتحتم على من يقدم طلب الزيارة العائلية أن يحققه ويلتزم به كي تمكن من الاستفادة بالطلب والحصول على تلك الخدمة، فهناك رسوم محددة لهذا الطلب، ويجب سدادها أثناء مرحلة التقديم، وذلك الأمر لنجاح الطلب، وإن كنت تتساءل عن الرسوم فهي مختلفة عن بعضها بحسب مدة الزيارة المحددة بالدعوى.

تقديم الطلب في المواعيد الصحيحة

من الشروط الواجب عليك معرفتها خاصة إن كنت مقبلًا على تقديم طلب زيارة عائلية، فهذا الشرط هو أن تقوم بتقديم الطلب في المواعيد الصحيحة، وتلك المواعيد متاحة على مدار العام بالكامل عدا فترات الحج أو فترة العطلة الرسمية لعيد الفطر المبارك، وبخلاف ذلك تأكد أنه يمكنك تقديم الطلب بأي وقت آخر دون أي مشكلة على الإطلاق.

استعلام طلب زيارة عائلية

تحقيق الشروط السابقة من الأمور المهمة التي يتحتم عليك القيام بها إن كنت تريد تقديم طلب زيارة عائلية، فكن على يقين أن مخالفة شرط من تلك الشروط من الأمور التي قد يترتب عليها نتيجة سلبية من المؤكد أنها غير مرغوبة على الإطلاق، وهي الرد على هذا الطلب بالرفض، لذلك ننوه أنه ينبغي الالتزام بها كاملة وعدم مخالفة أي شرط، وبعد أن تتمكن من تحقيق هذه الشروط، ستحتاج إلى إتمام التقديم من خلال الخطوات الصحيحة والمحددة لذلك، وفي حالة تحقيق هذه الخطوات أيضًا بالكامل، فهنا يمكنك الانتظار لحين النظر في هذا الطلب، وبعد ذلك تبدأ بالاستعلام عنه من خلال الطريقة الصحيحة التي تأتي عبر السطور التالية:

  1. الخطوة الأولى والأساسية هي الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية.
  2. بعد ذلك يتوجب الدخول إلى منصة التأشيرات.
  3. قم باختيار خدمات طلبات الزيارات العائلية من بين الخيارات التي ستظهر لك في تلك القائمة.
  4. الآن تظهر لك قائمة اختيارات أخرى وستقوم بالنقر على خيار الاستعلام عن حالة طلب الزيارة العائلية.
  5. حينما تقوم بالتقديم على هذا الطلب ستحصل على رقم يجب عليك الحفاظ عليه، وذلك لأنك ستقوم بإرفاقه الآن في الحقل الذي سيظهر لك.
  6. بعد كتابة رقم الطلب ينبغي أيضًا البدء في كتابة رقم السجل.
  7. ومن ثم تحقيق تلك الخطوة، وهي إرفاق الكود الخاص بالتحقق.
  8. في النهاية ستقوم بالنقر على خيار الاستعلام وسيتم نقلك الآن إلى صفحة أخرى تحتوي على الرد الخاص بهذا الطلب، سواء كان بالقبول أو بالرفض.

استعلام عن طلب زيارة عائلية وزارة الخارجية

من خلال الطريقة السابقة تتمكن من الاستعلام عن طلب زيارة عائلية بسهولة، حيث إنها ستجعلك على علم تام بنتيجة هذا الطلب، وفي حالة قبول الطلب يمكنك استكمال جميع الإجراءات الخاصة به كي تتمكن من انتداب الأسرة بحسب المدة التي حددتها، لكن في حالة إن كان الرد الرسمي على ذلك الطلب هو الرفض، ففي تلك الحالة من المؤكد أنه لم يأتِ بمحض الصدفة، بل كانت هناك أسباب قد أدت إلى تلك النتيجة ومن الضروري عليك معرفة هذه الأسباب من خلال اتباع طريقة الاستعلام الصحيحة عن سبب الرفض والتي تأتي فيما يلي:

  1. في البداية ينبغي الدخول إلى منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية.
  2. ستجد خيارات عديدة وخدمات إلكترونية مختلفة بواجهة المنصة الرئيسية، قم باختيار طلب مقدم إلى وزارة الخارجية بالمملكة.
  3. الآن تظهر لك الكثير من الخدمات الأخرى، لكن ينبغي النقر على خيار الاستعلام.
  4. بعد تحقيق ذلك من الضروري كتابة رقم الطلب الذي تحدثنا عنه سلفًا.
  5. بالإضافة إلى ضرورة إرفاق رقم الإقامة الخاصة بك.
  6. بعد ذلك بقم بإرفاق رمز الدخول المطلوب.
  7. ينبغي النقر على خيار الاستعلام.
  8. الآن ستتمكن من معرفة جميع الأسباب.
  9. قد يحدث الرفض إما بسبب قرب انتهاء مدة الإقامة الخاصة بك أو بسبب مخالفة شرط من الشروط المحددة.

تقديم طلب زيارة عائلية

تأكد أن طريقة تقديم طلب زيارة عائلية بسيطة وبإمكانك إنجازها في أقرب فرصة ممكنة، ولكن ذلك الأمر يمكنك تحقيقه عن طريق اتباع كل الخطوات الصحيحة والطريقة الموحدة لتقديم هذا الطلب، والتي من الضروري على من يريد تقديم الطلب أن يلتزم بجميع الخطوات الخاصة بها، وذلك الأمر كي يقدم الطلب بنجاح ويحصل على الرد بالقبول، ويتفادى أيضًا أي مشكلات أو رفض الطلب نتيجة التقديم الخاطئ أو عدم اتباع خطوة من الخطوات المحددة، وكي تتعرف على ذلك، فمن الضروري معرفة الخطوات كاملة، وهذا ما نكشف لك عنه من خلال النحو التالي:

  1. الدخول في البداية إلى موقع وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية.
  2. النقر على خدمات التأشيرات الإلكترونية.
  3. يجب بعد ذلك تحديد الفئة سواء كانت من المواطنين أو القطاعات أو المقيمين.
  4. تظهر لك الآن العديد من الخدمات، ومن الضروري النقر على خدمة زيارة عائلية.
  5. قم بإضافة جميع البيانات الشخصية المطلوبة والتي ستكون خاصة بك، علاوةً على إضافة بيانات الزوار.
  6. قم بالموافقة على التعهد المحدد لك بالموقع.
  7. يمكنك الآن إتمام التقديم من خلال الخطوات البسيطة بالموقع.
  8. في النهاية ستحصل على رقم للطلب وستصل إلى نموذج نهائي ينبغي عليك أن قوم بطباعته وتحصل على توقيع المشغل لك.

طلب زيارة عائلية للمقيمين

كما هو واضح أمامنا أن تقديم طلب زيارة عائلية أمر في غاية السهولة، ويمكن تحقيقه بسلاسة عن طريق تحقيق الشروط المطلوبة والتي ذكرناها أولًا، ومن ثم اتباع جميع خطوات التقديم الصائبة والمحددة لجميع الفئات، وفي حالة إن كان من يريد تقديم هذا الطلب من المقيمين بالمملكة العربية السعودية فيمكنه اتباع الخطوات الأخرى، وعند الوصول إلى مرحلة تحديد الفئات، أن يقوم بتحديد فئة المقيمين، وبعد ذلك يمكنه تقديم الطلب بالخطوات المتبعة وسداد جميع الرسوم التي أكدنا أنها تختلف بحسب المدة، ولمعرفة التكاليف المقررة، فنعرضها لك عبر السطور الآتية:

  1. إن كانت مدة تأشيرة الزيارة تصل إلى 14 يومًا أو في حالة بلوغها لشهر كامل أو ثلاثة أشهر فهنا سيدفع المقيم مبلغًا تصل قيمته إلى 300 ريال سعودي.
  2. إذا كانت مدة الزيارة تصل إلى 180 يومًا فهنا ترتفع التكلفة وتصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  3. أما إن كانت مدة الزيارة تصل إلى عام كامل، فهنا من الضروري دفع تكلفة بقيمة 5 آلاف ريال سعودي.
  4. الجدير بالذكر أنه في حالة تجاوز تلك المدة والحصول على تأشيرة بمدة 730 يومًا أو مدة أكبر من ذلك، فهنا سيقوم المقيم بسداد رسوم تصل إلى ثمانية آلاف ريال سعودي فقط لا غير.

تصديق طلب زيارة عائلية

خطوة تصديق طلب الزيارة العائلية من الخطوات المهمة ومن الإجراءات الواجب تحقيقها من أجل استكمال الطلب والحصول على الحق في انتداب الأسرة بحسب الطلب، ويمكن التصديق عليه بسهولة تامة عن طريق البدء في طباعة الطلب أولًا بعد التقديم عليه، وبعد ذلك الحصول على توقيع المشغل في الحقل المخصص له بالطلب، بعد ذلك يتوجب على المقيم أن يهم بالتوجه إلى مكتب الغرفة التجارية، وذلك للحصول على التوقيع الرسمي من المكتب وإمكانية الاستفادة بهذا الحق.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لتقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية

في الختام، كشفنا لك عن شروط تقديم طلب زيارة عائلية، وعرضنا لك خطوات الاستعلام التي من الضروري اتباعها للاستعلام عن الطلب، بالإضافة عن طريقة الاستعلام من وزارة الخارجية، كما وفرنا لك طريقة التقديم الصحيحة والخطوات الواجب اتباعها من قِبل المقيمين، وكشفنا لك أيضًا عن طريقة التصديق على الطلب بشكل صحيح.

وللحصول على خدمة كتابة الطلبات والمعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.