لا يوجد قواعد معينة يجب أن تتضمنها عمل سيرة ذاتية بالانجليزي، لكن يجب أن تشمل كل ما يضمن حصولك على الوظيفة من مهارات وإنجازات وغيرها؛ لذلك يعتمد محتوى سيرتك الذاتية على نوع الوظيفة التي تتقدم إليها، والمنصب الذي تشغله، كما أن السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية قد تكون أكثر صعوبة في كتابتها عن السيرة الذاتية باللغة العربية خاصة لأولئك الذين ليسوا متحدثين أصليين.

هل تريد توفير الوقت والحصول على سيرة ذاتية جاهزة تتضمن جميع القواعد والعناصر الأساسية. تواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية بالانجليزي

السيرة الذاتية، غالبًا ما يتم اختصارها باسم CV، هي مستند يستخدمه المتقدمون للوظيفة لعرض إنجازاتهم الأكاديمية والمهنية. يتم استخدامه عند التقدم لشغل وظائف داخل المناطق التي تتطلب معرفة أو خبرة محددة للشخص، ويتم استخدام السيرة الذاتية للبحث عن وظيفة، وللأغراض الأكاديمية. عادةً ما تكون طولها صفحتين أو ثلاث صفحات، ولكن يمكن أيضًا كتابتها في أكثر من 10 صفحات سواء كانت السيرة الذاتية بالعربي أو الإنجليزي.

عند إرسال السيرة الذاتية والوثائق الأخرى إلى صاحب العمل، قد يطلب منك إرسال نسخة من مستند السيرة الذاتية عبر البريد المسجل الخاص بمكان العمل، أو بشكل إلكتروني عبر البريد الإلكتروني، اعتمادًا على ما أشار إليه صاحب العمل في إعلان الوظيفة، لذلك أصبح من الضروري معرفة الخطوات الصحيحة عند عمل سيرة ذاتية بالانجليزي بطريقة احترافية وتنافسية تجذب أصحاب الأعمال إليها، وهو ما سنعرضه عليك خلال المقال.

كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية

تحتوي السيرة الذاتية على تفاصيل حول التعليم، والمنشورات، والوظيفة المهنية، والجوائز، والأوسمة، والإنجازات الأخرى. في بعض الدول تستخدم السيرة الذاتية فقط للتطبيقات الأكاديمية، مثل المنح، والزمالات البحثية، الوظائف الأكاديمية.

ما يجب تضمينه في عمل سيرة ذاتية بالانجليزي:

المعلومات التي تتضمنها عمل سيرة ذاتية بالانجليزي قد تختلف من شخص لآخر، حيث قد يختار بعض المتقدمين تضمين المعلومات ذات الصلة بالوظيفة التي يتقدمون لها فقط، وهناك من يختار تضمين المعلومات العامة التي تخص مهاراتهم وقدراتهم بشكل عام،  فيما يلي المكونات النموذجية للسيرة الذاتية:

المعلومات الشخصية:

في بداية عمل سيرة ذاتية بالانجليزي يكتب الاسم الكامل للمتقدم باللغة الإنجليزي، ومعلومات الاتصال كالبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، والعنوان وغيرها من المعلومات الأخرى، بعد ذلك يذكر المتقدم المعلومات الخاصة بهويته، مثل تاريخ الميلاد، والجنس، والحالة الاجتماعية والجنسية. إذا كانت الوظيفة تتطلب ذكر بعض التفاصيل الشخصية الأخرى يرجى ذكرها.

خبراته التعليمية:

يتضمن هذا الجزء المعلومات الخاصة بتعليم المتقدم، مثل البرامج التعليمية الذي حصل عليها، سنوات تخرجه، واسم المؤسسة الذي التحق بها.

يمكن أيضًا تزويد المعلومات بذكر تفاصيل الكلية، ومدرسة الدراسات العليا الأخرى الذي التحق بها، وأيضًا الدورات، والسنة التي تخرج فيها من البرنامج، إذا أمكن، والجوائز التي حصلت عليها في مستويات التعليم المختلفة.

هذه المعلومات مهمة حتى يستطيع أصحاب العمل التأكد من مؤهلاتك المهنية وهل تتطابق مع متطلبات الوظيفة التي تتقدم لها.

خبرة العمل:

يعد هذا القسم من أبرز الأقسام وأهمها لأنه يسرد خبرتك العلمية ذات الصلة بالمنصب الذي تتقدم إليه. لكل منصب خبراته الخاصة ومتطلباته، فمن الأصح ذكر الشركة التي عملت بها مسبقًا، والأدوار المحددة الخاصة بك، ومدة التوظيف، أيضًا تقديم ملخص للمهام التي قمت بها في كل شركة وأي إنجازات أو جوائز حصلت عليها. ضع قائمة تشمل خبرات العمل ذات الصلة بدءًا من أحدث المناصب التي شغلتها.

الأوسمة والجوائز:

يتطلب منك قسم الأوسمة والجوائز إدراج جميع الجوائز الذي حصلت عليها سواء على المستوى الأكاديمي أو في عملك السابق، تتضمن الجوائز الشهادات، والدرجات الفخرية، وجوائز العميد، والجوائز الرئاسية، أو الجوائز المهنية وغيرها من الجوائز التي يمنحها صاحب العمل للتميز في منصب ما.

المهارات:

في حالة تميزك بمهارات معينة، قم بإدراجها في هذا القسم، والمهارات التي نتكلم عنها قد تكون مهارات لغوية، أو مهارات برمجية، أو مهارات في الكمبيوتر، وأيضًا المهارات القيادة الخاصة بالعمل وما إلى ذلك.

المنشورات والعروض التقديمية:

المنشورات والعروض التقديمية تتضمن الأوراق الأكاديمية أو المؤتمرات التي قمت بكتابتها بمفردك وأيضًا الذي شاركت فيها. تضمن جميعها في هذا القسم، مع ذكر تخصص الأوراق، واسمها، وسنة النشر وأسماء المؤلفين المشاركين، واسم المؤتمر. يختص هذا القسم التقديم لشغل منصب أكاديمي.

العضوية في الهيئات المهنية:

ينطبق هذا القسم في الغالب على وظائف مختارة مثل  المهندسين، والمحاسبين ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات وما إلى ذلك، وقد يطلب صاحب العمل المحتمل من المتقدمين أن يكونوا أعضاء في هيئات مهنية محددة. ضع قائمة بجميع الهيئات والجمعيات المهنية التي تنتمي إليها وحالة عضويتك.

طريقة عمل سيرة ذاتية بالانجليزي 2022

في بعض البلدان تكون السيرة الذاتية هي الوثيقة الأولى التي ينظر إليها صاحب العمل لفحص المتقدمين لمقابلات العمل أو طلبات المنح، أو برامج المنح الدراسية. يوجد بعض القواعد التي يجب اتباعها أثناء عمل سيرة ذاتية بالانجليزي، أبرزها ما يلي:

الابتعاد عن أي شيء شخصي:

يجب الابتعاد عن أي تفاصيل شخصية لا علاقة لها بالوظيفة، يفضل عدم ذكر الحالة الاجتماعية، والعمر وتاريخ الميلاد ورقم التأمين الاجتماعي على الإطلاق، ولا يجب ذكر أي صور ليس لها علاقة بمظهرك الشخصي.

ذكر معلومات الاتصال والعنوان:

يجب أن تتضمن عمل سيرة ذاتية بالانجليزي عنوانك واسمك بالكامل ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وعنوانك مع الرمز البريدي، يمكنك تغيير عنوان بريدك الإلكتروني إذا كان لا يبدو احترافيًّا.

ذكر هدف واضح:

يجب ذكر هدف يتعلق بسيرتك الذاتية الحالية، وليس لخططك الشخصية للسنوات الخمس المقبلة، ويكون قصيرًا وواضحًا ومباشرًا، مع ضرورة ذكر الوظيفة المحددة التي تهتم بها، وملخصًا احترافيًّا يثبت بأنك جدير بالثقة ومؤهل لهذه الوظيفة.

لا تنس ذكر خبرتك كمتطوع:

إذا كنت شاركت في أي عمل تطوعي أو التدريب الداخلي، يجب ذكره. فهذا مهم إذا كنت لا تمتلك خبرة عمل سابقة أو كنت حديث التخرج من كلية أو جامعة وليس لديك خبرة عملية، وحاول البحث عن تجربة تطوعية تتعلق بالوظيفة التي تقدمت إليها، لإبراز لهم أنك على استعداد لتقديم مساهمة للمجتمع دون الحاجة إلى راتب.

استخدام الأفعال والأرقام:

لا تكتفي بسرد واجباتك ومسؤولياتك، بل يجب ذكر الأفعال والأرقام التي حققتها في عملك، مثل نتائج الحملة التي نفذتها، ونسبة الزيادة في المبيعات السنوية التي ساهمت فيها، لأنها تساعدك في إظهار إنجازك عند وصف مؤهلاتك وخبراتك في العمل، وتضيف تأثير على خبرتك في العمل.

كتابة صفحات  أثناء عمل سيرة ذاتية بالانجليزي ولا تقتصرها على صفحة واحدة:

“يمكنك كتابة أكثر من صفحة للسيرة الذاتية، ولا تعتمدها على صفحة واحدة؛ لأنها توصية شائعة الاستخدام يصعب اتباعها بشكل واقعي. لا تشعر أنه يجب عليك قصر السيرة الذاتية على صفحة واحدة.

كتابة المعلومات المهمة والأكثر صلة في الصفحة الثانية مع تضمين اسمك ومعلومات الاتصال في الجزء العلوي. تأكد من ترك بعض المساحة البيضاء في سيرتك الذاتية، وإن كتابة جميع معلوماتك في صفحة واحدة يجعل من الصعب إبراز المعلومات المهمة، لذلك يمكنك استخدام صفحة ثانية.”

اجعلها منظمة وجذابة بصريًّا:

حاول جعل سيرتك الذاتية قصيرة ومختصرة، وتلخيص مهاراتك والبعد عن سرد التفاصيل التي لا أهمية لها، وكذلك استخدام لغة سهلة القراءة، ورسمية للغاية، سواء كانت السيرة الذاتية بالعربية أو الإنجليزية، حاول تجنب اللغة العامية أو الاختصارات، واكتب بوضوح وبساطة.

استخدم اللغة التي يريد أصحاب العمل سماعها:

يجب أن تتطابق المعلومات الرئيسية في السيرة الذاتية مع تلك المطلوبة للوظيفة كما هو معلن، والتحدث أيضًا بالمصطلحات الأساسية المستخدمة في الإعلان مع تجنب تكرار ما يقوله الإعلان كلمة بكلمة، ولا تحتاج لغتك إلى أن تكون رسمية، وتجنب المصطلحات غير الضرورية.

طريقة عمل سيرة ذاتية عربي انجليزي

السيرة الذاتية، هي وثيقة تستخدم عند التقدم للوظائف، تتضمن مهارات وخبرات الشخص، وذكر قدراتك بطريقة تقنع صاحب العمل بإعطائه الفرصة. يجب أن تتضمن المعلومات التي يحتاجها صاحب العمل حتى يستطيع التحقق من المهارات والخبرة والمؤهلات التعليمية لمقدم الطلب.

نصائح عن عمل سيرة ذاتية بالانجليزي:

  1. تأكد من قراءة السيرة الذاتية بعناية حتى تتحقق من القواعد الإملائية والنحوية.
  2. التدريب على المقابلات الوظيفية جيدًا.
  3. التباعد بين الفقرات والفصل بينهم بسطر فارغ لتحسين إمكانية القراءة.
  4. استخدم الأفعال، مثل تعاون، إنجاز، تشجيع، تسهيل، تأسيس، إدارة.
  5. لا تستخدم “أنا” كثيرًا، بل يمكنك استخدم الأزمنة في الماضي.
  6. إنهاء السيرة الذاتية بجملة، المراجع: متوفرة عند الطلب.
  7. سرد ​​كل وظائف خبرة العمل الخاصة بك.
  8. ابدأ الكتابة بذكر أحدث وظيفة لك، ثم تضمين المعلومات الخاصة بالشركة ومسؤولياتك.
  9. ركز على المهارات التي حددتها على أنها قابلة للتحويل.
  10. استخدم المدقق الإملائي والمدقق النحوي للتعرف على أي أخطاء.
  11. إذا كان ذلك ممكنًا، أطلب من شخص يتحدث الإنجليزية بطلاقة أن يقوم بمراجعة سيرتك الذاتية قبل إرسالها إلى أصحاب العمل.
  12. استخدم قاموس خاص بالمرادفات لمساعدتك في تحسين المفردات المتعلقة بالعمل وتجنب التكرار غير الضروري.
  13. ضع خبرتك في العمل قبل ذكر تعليمك خاصًا في عمل سيرة ذاتية بالانجليزي؛ لأن في بعض الدول تعد خبرة العمل أهم عامل في التوظيف.

عمل سيرة ذاتية باللغة الانجليزية

كيفية تنسيق السيرة الذاتية:

فيما يلي بعض القواعد التي يجب عليك اتباعها عند تنسيق عمل سيرة ذاتية بالانجليزي:

طول السيرة الذاتية:

يفضل أن تكون السيرة الذاتية متوسطة وليست طويلة جدًّا أو قصيرة جدًّا، وهذا يعتمد على الخبرات والقدرات التي يتحلى بها مقدم الطلب. في هذه الحالة تكون طول السيرة 10 صفحات للوظائف التي تتطلب مؤهلات أعلى وموظفين أكثر خبرة، وبالنسبة إلى وظائف المبتدئين، يمكن أن يكون طول السيرة الذاتية من صفحة إلى صفحتين.

حجم الخط:

استخدام خط مناسب حتى يسهل قراءته، ويكون موحدًا في المستند بالكامل، وحجمه من 10 إلى 12 نقطة، ولا بد من تميز العناوين الرئيسية ببنط داكن (Bold) لتمييزها عن المعلومات الأخرى وجعل السيرة الذاتية منظمة.

القواعد الصحيحة:

تعد من أهم الخطوات التي يجب أن تحتويها عمل سيرة ذاتية بالانجليزي قواعد اللغة الصحيحة، وخلوها من أي أخطاء إملائية أو نحوية. حيث أن إرسال سيرة ذاتية بها أخطاء يفسد فرصتك في الحصول على الوظيفة.

يجب مراجعة عمل سيرة ذاتية بالانجليزي جيدًا قبل إرسالها إلى صاحب العمل حتى تتمكن من تعديل أي أخطاء. يمكنك أيضًا عرضها على صديق لمراجعتها بحثًا عن أي أخطاء.

شاهد أيضًا: أفضل خطوات عمل سيرة ذاتية doc

سيرتك الذاتية هي فرصتك الأولى لترك أول انطباع جيد لدى صاحب العمل وزيادة فرصك في الحصول على موعد لإجراء المقابلة الشخصية. إذا لم تكن قد كتبت سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية من قبل، وتريد عمل سيرة ذاتية بالانجليزي وتحتاج إلى بعض الأفكار حول كيفية تقديم أهم المعلومات بأكثر الطرق فعالية.

نقدم لك نماذج وقوالب لمساعدتك في عمل سيرة ذاتية بالانجليزي واضحة، تواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771.