أظهرت الإحصائيات أن أصحاب العمل أو مسؤولي التوظيف في المتوسط يقضون سبع ثوانٍ فقط في النظر في السيرة الذاتية قبل أن يقرروا ما إذا كان المرشح مناسبًا للوظيفة. وبالتالي فإن الانطباعات الأولى مهمة للنجاح والحصول على مقابلة العمل.

لذلك أنت بحاجة إلى معرفة كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بشكل احترافي وناجح للنجاح في إيصال انطباع أول جيد عنك لأصحاب العمل. وبالنسبة للكثيرين، يمكن أن تكون كتابة سيرة ذاتية جيدة أحد أصعب تحديات البحث عن عمل.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا الفعالة في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771.

كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل

سيرتك الذاتية هي أول ما يراه أصحاب العمل المحتملين عنك، وفي عام 2022، تعد معرفة كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل وكتابتها بشكل عالي الجودة أمرًا حيويًّا للحصول على وظيفة عالية الجودة أيضًا.

عند كتابة سيرتك الذاتية للمرة الأولى، قد تخيفك الصفحة الفارغة التي تحدق فيك، أو قد يكون لديك بالفعل سيرة ذاتية تحدد خلفيتك وتجربتك ولكنها تحتاج إلى تحديث. في كلتا الحالتين، تحتاج سيرتك الذاتية إلى إظهار أن خلفيتك المهنية وخبرتك ومهاراتك تتطابق مع الوظيفة التي تتقدم لها.

كما ذكرنا سابقًا، تعد سيرتك الذاتية واحدة من أول الأشياء التي يراها مسؤولو التوظيف لذلك يجدر بك محاولة إلقاء نظرة على سيرتك الذاتية من وجهة نظرهم. هل تلفت انتباههم؟ وهل تمهدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها؟

إليك أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بشكل احترافي:

  1. قم بتضمين بياناتك الشخصية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  2. لا تقم بتضمين عمرك أو صورة فوتوغرافية ما لم يُطلب منك ذلك تحديدًا.
  3. عندما تكتب تاريخك الوظيفي وتفاصيل التعليم، ضع أحدث إنجازاتك أولًا.
  4. اجعل سيرتك الذاتية قصيرة، مع تضمين التفاصيل الكافية. تتكون السير الذاتية الأكاديمية عادةً من 4 إلى 5 صفحات على الأقل، في حين أن السير الذاتية المصممة للقطاع الخاص يجب أن تكون في صفحتين فقط أو صفحة واحدة.
  5. يمكن لسيرتك الذاتية أن تبدو احترافية دون الإفراط في استخدام المصطلحات الصعبة، لذا اجعل كتابتك واضحة ومباشرة ومركزة، وتذكر أن الشخص الذي ينظر إلى سيرتك الذاتية قد لا يكون خبيرًا في مجالك.
  6. استخدام الأفعال في سيرتك الذاتية، مثل “مطور” أو “منظم”. هذا يجعلك تبدو نشطًا أكثر.
  7. لا تتحدث عن حياتك الاجتماعية ما لم تعرض أنشطتك مهارة مهمة مثل القيادة أو العمل الجماعي.
  8. قم بمراجعة سيرتك الذاتية، يجب ألا يكون هناك أخطاء إملائية أو علامات ترقيم أو نحوية؛ حيث يتم رفض السير الذاتية غير المهنية.

افضل مواقع عمل سيرة ذاتية احترافية

لتوفير الوقت والجهد، يستخدم العديد من الباحثين عن عمل مواقع وأدوات إنشاء السيرة الذاتية عبر الإنترنت. تحتوي معظم مواقع الويب التي تمكنك من تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل وإنشائها لأجلك على تجارب مجانية أو رسوم اشتراك منخفضة. ولكن مع وجود عدد لا يحصى من مواقع إنشاء السيرة الذاتية، ليس من السهل معرفة ما يستحق وقتك ومالك.

لمساعدك في اتخاذ قرار مستنير، إليك أفضل وأشهر مواقع عمل السيرة الذاتية في عام 2022 وفقًا للجودة وخيارات النماذج.

  • Resume Genius

يوفر هذا الموقع للمستخدمين 15 نموذجًا حديثًا للسيرة الذاتية للاختيار من بينها، وجميعها احترافية للغاية. إضافة إلى ذلك، يتميز هذا الموقع بشيء قد لا يتوفر لدى العديد من المواقع الأخرى؛ وهو الخيار الفريد لإضافة قائمة نقاط مملوءة مسبقًا إلى قسم تجربتك.

يتم سحب كل نقطة من قاعدة بيانات للمهن الشائعة، وهي مصممة لتسليط الضوء على المهارات والمسؤوليات ذات الصلة بحياتك المهنية، والتي تمكنك أيضًا من تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل فيما بعد.

يقدم هذا الموقع أداة إنشاء سيرة ذاتية تتمحور حول التصميم، مع مجموعة واسعة من القوالب والنماذج وخيارات التخصيص، وهو يتفوق في العدد الهائل من خيارات النماذج التي يقدمها والتي لا حصر لها.

تتراوح تصميمات النماذج من الحديث، إلى الاحترافي، إلى الغريب والاستثنائي. مع ذلك، على عكس بعض المواقع، لا يقدم هذا الموقع نصًا مملوءًا مسبقًا أو يقدم نصائح حول كيفية كتابة سيرتك الذاتية. إضافة إلى ذلك، لا يمكنك تحميل سيرتك الذاتية لإعادة تصميمها، وسيتعين عليم ملء كل حقل نص يدويًا.

يعد هذا الموقع خيارًا مثاليًا لمصممي الجرافيك أو أي شخص يتطلع إلى معرفة كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل عمل سيرة ذاتية تركز على التصميم.

يوفر هذا الموقع منشئ سيرة ذاتية سريع وبديهي، ويقدم مجموعة متنوعة من القوالب ذات المظهر الاحترافي. كما يوفر خيارًا لتحميل سيرتك الذاتية الحالية وإعادة تنسيقها ومعرفة كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل من البداية، وقد وجدنا أن هذه الميزة تعمل بشكل جيد في توفير الكثير من الوقت.

النقد الوحيد الذي يمكن توجيهه لهذا الموقع، هو أن تصميمات القوالب الخاصة بهم بسيطة بعض الشيء، وتبدو قديمة الطراز عند مقارنتها ببعض المنافسين. لذلك، قد لا تكون النتيجة النهائية مثالية للباحثين عن عمل في الصناعات الإبداعية مثل التصميم أو التسويق.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية

كيفية عمل السيرة الذاتية للشركات

  • اجعلها واضحة ومباشرة

عادةً يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين، ونظرًا لأن أصحاب العمل لا يقضون الكثير من الوقت في قراءة كامل السير الذاتية؛ فإن الطريقة الوحيدة المؤكدة لإبراز نفسك وسط كومة السير الذاتية هذه هي أن ترسل لهم قصة حياتك بأكملها.

لذلك عليك تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بحيث تكون قوية وحقيقية ومباشرة، واحتفظ بالتفاصيل الصغيرة لمقابلة العمل.

  • اجعلها مصممة خصيصًا للوظيفة المتقدم لها

كثير من الناس يقومون بتقديم نفس السيرة الذاتية لجميع الوظائف التي يتقدمون إليها لتوفير الوقت. خذ الوقت الكافي لتغيير سيرتك الذاتية بما يتناسب مع كل وظيفة تتقدم لها وتعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بشكل مخصص واحترافي لكل شركة على حدا.

ابحث عن الشركة التي تتقدم لها، واستخدم إعلان الوظيفة لتتعرف بالضبط على المهارات التي يجب أن تسلط الضوء عليها. سوف تقدر الشركة الجهد المبذول الواضح في السيرة الذاتية.

  • قم بتضمين بيان شخصي

لا تفترض أن صاحب الشركة التي تتقدم للعمل بها أو مسؤول التوظيف سيرى مدى ارتباط خبرتك بالوظيفة. بدلًا من ذلك، استخدم بيانًا شخصيًا قصيرًا لشرح سبب كونك أفضل شخص مؤهل لهذه الوظيفة بالتحديد. يجب أن ينعكس هذا في البيان الشخصي في مقدمة السيرة الذاتية أثناء كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بشكل احترافي.

ورقه عمل سيره ذاتيه

عند تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل عليك أن تكون على دراية بأهم أساسيات التنسيق المتعلقة بالصفحات، والخطوات المتبعة لعمل السيرة الذاتية.

  • لا تترك فجوات

إن ترك ثغرات أو فجوات في سيرتك الذاتية يجعل أصحاب العمل في حيرة وشك من مدى كونك مؤهلًا لهذه الوظيفة. لذلك إذا كنت عاطلًا عن العمل لفترة ما، فقد يكون ذلك مصدر قلق لأي صاحب عمل، عليك فقط أن تقوم بتذكر الأمر في السيرة الذاتية بشكل إيجابي. على سبيل المثال، إذا أخذت دورة تدريبية أو اشتركت في عمل تطوعي، أو طورت مهارات شخصية أثناء فترة انقطاعك عن العمل؛ فإن هذا أمرًا ضروريًا لتوضيحه وتسليط الضوء عليه في السيرة الذاتية.

  • قل الحقيقة

يمكن للأكاذيب الصارخة في سيرتك الذاتية أن تسبب لك مجموعة كاملة من المتاعب عندما يتعلق الأمر بأصحاب العمل الذين يتحققون من خلفيتك ومراجعك وخبراتك السابقة. آخر شيء تريده هو أن تبدأ العمل ثم تفقد وظيفتك الجديدة بسبب الأكاذيب.

قد تنشغل أيضًا في مرحلة المقابلة عندما لا تتمكن فجأة من الإجابة على أسئلة حول ما تدّعي معرفته، وهذا يمكن أن يكون محرجًا جدًا.

  • دعِّم إنجازاتك بالأرقام

قد يبدو هذا الأمر مملًّا، ولكن من خلال دعم إنجازاتك بالأرقام أثناء تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل يجعل تقديم نفسك أسهل بكثير. لذلك عند كتابة خبراتك السابقة، لا تقل فقط أنك ساهمت بزيادة المبيعات؛ أخبرهم أنك ساهمت بزيادة المبيعات بنسبة 70% خلال فترة ستة أشهر.

  • اجعلها جيدة الشكل

نحن نعيش في عالم حيث الصورة هي كل شيء، فهذا ينطبق أيضًا على سيرتك الذاتية. خذ بعض الوقت لإضفاء لمسة جمالية عند تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بحيث تبدو احترافية. استخدم قوائم النقاط واجعل الجمل تبدو قصيرة، وكن مبدعًا في طلب الوظيفة الخاص بك.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية وورد

كيفية عمل سيرة ذاتية بالوورد

  1. قم باختيار قالب السيرة الذاتية الذي ترغب به من وورد، والأنسب لمؤهلاتك وملفك المهني، وقم بتعبئته بمعلوماتك الشخصية وجميع الأقسام الأخرى ذات الصلة.
  2. ابدأ في ملء سيرتك الذاتية من الأعلى بدءًا من الاسم الأول والأخير، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والعنوان والمدينة، والمسمى الوظيفي الخاص بك.
  3. قم بتضمين بيان شخصي موجز يصف خبرتك المهنية أو أهدافك المهنية في حالة نقص الخبرة، وحاول التعبير عن نفسك بطريقة تحافظ على انتباه صاحب العمل لأكثر من 7 ثوانٍ.
  4. قم بتضمين وظائفك السابقة التي لها علاقة بالوظيفة المتقدم لها بترتيب زمني عكسي، وحاول أن تجعل هذا القسم مقنعًا قدر الإمكان من خلال عرض المسؤوليات التي توليتها وكتابة الإنجازات التي حققتها.
  5. أضف خلفيتك التعليمية والتي تتضمن اسم الجامعة وموقعها وسنوات الدراسة والدرجة التي حصلت عليها.
  6. تأكد من تضمين مهاراتك من خلال قائمة ذات تعداد نقطي أو قائمة مرقمة لمهاراتك الصعبة وحتى البسيطة.

كيفيه عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

  • استخدم الكلمات القوية

سيؤكد استخدام الكلمات القوية على إنجازاتك، وسيعطي سيرتك الذاتية تأثيرًا إضافيًّا. لذلك عند تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بالإنجليزية، عليك تضمين كلمات قابلة للتكييف في الجملة ومبتكرة لكل دور من أدوارك.

تستخدم العديد من الشركات برامج قواعد البيانات لتصفية المرشحين الذين لا يستخدمون كلمات رئيسية معينة، لذا تأكد من دراسة الوصف الوظيفي ومعرفة ما يبحث عنه صحاب العمل وتضمينه في السيرة الذاتية.

  • استخدم الأفعال النشطة

عندما تصف ما حققته في تاريخك المهني ووظائفك السابقة، استخدم الأفعال النشطة لتحقيق تأثير إيجابي قوي على القارئ وجذب انتباهه. كما أن هذه الأفعال تزيد من تمييز وإبراز الأدوار التي قمت بها سابقًا، وتجعلك مؤهلًا للوظيفة المتقدم لها.

  • استخدم رسالة التغطية

أثناء تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل ستجد أن معظم السير الذاتية باللغة الإنجليزية يجب أن تتضمن رسالة تغطية أو بريد إلكتروني. تقوم رسالة التغطية بإظهار اهتمامك الشخصي بالوظيفة التي تتقدم لها، وتبرز مهاراتك والخبرة أو الإضافة التي ستضيفها وتجلبها معك. كما أنها ستشجع صاحب العمل على قراءة السيرة الذاتية المرفقة.

اقرأ أيضًا: سيره ذاتيه للعمل

ختامًا، تستغرق كتابة سيرة ذاتية جيدة وقتًا وجهدًا كبيرًا، فهي عمل شاق، ولكن تعلم كيفية عمل السيرة الذاتية للعمل بشكل احترافي، واتباع النصائح التي قدمناها لك سيساعدك على توفير جهودك والحصول على أفضل بداية ممكنة في بحثك عن الوظيفة.

إذا احتجت إلى مساعدتنا في كتابة سيرتك الذاتية بشكل احترافي، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.