ولأننا على درب التميز نسير بخطًى واثقة، ننشر لكم كل جديد ومنوع، وعن موضوع في غاية الحساسية والأهمية، نكتب اليوم عن نموذج شكوى خطأ طبي بتميز، ورقيٍّ عالٍ، وقد تطرقنا إلى هذا الموضوع لما له من أهمية كبيرة، فقد يقع مريض ما ضحية للخطأ الطبي الناتج عن طبيب مستهتر ولا يعرف ما هو الإجراء الذي سوف يفعله لكي يرجع حقه وكذلك حتى يتم وقف هذه المهزلة التي من المحتمل أن تنهي حياة إنسان.

وللحصول على الخدمات المتعلقة بكتابة الخطابات والمعاريض، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +966537766633 ، وسنكون لكم كما تطمحون على الدوام.

نموذج شكوى خطأ طبي

الخطأ الطبي أو الإهمال الطبي هما مصطلحان لشيء واحد ويحدث نتيجة لوقوع الطبيب في غفلة أو أنه يفشل في أن يُشخِّص المرض بكل دقة فيترتب على هذا إعطاء المريض عقاقير خاطئة فيعرضه للخطر، وحالة أخرى في هذا الصدد، وهو أحيانًا أثناء العمليات الجراحية يقوم الطبيب بخطأ ما محدثًا نزيفًا مثلًا أو جرحًا، فالتصرف الذي يقوم به الطبيب أو المتضرر هنا هو تقديم نموذج شكوى خطأ طبي إلى الجهة المنوطة بذلك.

للطب أهمية جوهرية اقتضتها رغبة الإنسان الفطرية في الحفاظ على حياته وصحته، فهي باختصار شديد غريزة حب البقاء، ومن هذه الأهمية شهد الطب تنوعًا وتطورًا متواليًا في كل عصر وأوان، وشهد الإنسان بنفسه على هذا التطور، واستفاد منه بالتأكيد، ومن الطب الشعبي المعتمد على الأعشاب الطبيعية، والمزج بينها بنسب معينة لابتكار تركيب دوائي يعتقد بشفاء المريض معها ابتدأ الإنسان الأول رحلته مع الطب والتداوي، ووصولًا إلى مرحلة التداوي بالعقاقير الطبية التي لا تبتعد عن الهدف والغاية الأبرز من وجود الطب، ألا وهي البقاء.

ولكتابة نموذج شكوى خطأ طبي يجب التنبه إلى جملة من النِّقَاط التي يجب مراعاتها عند الكتابة:

  1.  تدوين البسملة في مستهل نموذج شكوى خطأ طبي.
  2.  توجيه الخطاب لجهة مختصة محددة.
  3.  تحية هذه الجهة بالتحية المناسبة لها.
  4.  كتابة بيانات المشتكي المتضرر صاحب نموذج شكوى خطأ طبي.
  5.  كتابة بيانات المشتكى عليه في نموذج شكوى خطأ طبي.
  6.  شرح طبيعة الخطأ الطبي، والنتائج التي ترتبت عليه، بتقارير طبية مبرهنة على ذلك.
  7.  ذكر المشتكي في نموذج شكوى خطأ طبي لمطالبه، والتعويضات المناسبة لحجم الضرر.
  8.  شكر وتحية الجهة المختصة بتسلم نموذج شكوى خطأ طبي.

نموذج تطبيقي لشكوى خطأ طبي

سيدي سمو الأمير وزير الصحة …………… الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى خطأ طبي.

بداية أنا المريضة …………. ويحمل ملفي الطبي لدى مستشفى …………… الرقم …………. وأبلغ من العمر ……………. سنة وهويتي الوطنية رقمها ……………. ورقم هاتفي …………… وأعيش في منزل أسرتي الكائن في ……………

سعادة الوزير، يحضر الشكر في مقام الطب وأهله كطريقة للتعبير عن الامتنان لأشخاص يشرفون على وظيفة جليلة، تتمثل في رعاية صحة الناس والحفاظ عليها، وتحت قيادتكم النوعية الفريدة شهدت مستشفياتنا قفزات نوعية في جودة الخدمة، واستحداث أقسام جديدة يتم معالجة أمراض مستعصية فيها، كان فيما مضى الطريق الوحيد لعلاجها هو السفر للخارج.

وما ذكرناه ما هو إلا قطرة من بحر عطاءاتكم المتدفقة، وشكرها وتقديرها ما هو إلا من باب شكر الناس الذي به يتم شكر الله.

وفقكم الله، وإلى الأمام قدمًا ودومًا.

سيادة الوزير، لقد دخلت إلى هذا المشفى في تاريخ …./…./….. م، وتم تحويلي إلى طبيبة نساء وولادة؛ لأني كنت أعاني نزيفًا واحتمالية وجود حمل مَيْت شبه مؤكدة، وبعد القيام بفحصي، والمعاينة السريرية من قبل الطبيبة قررت إجراء عملية جراحية بسيطة لتصفية الحمل والتخلص منه، وأثناء عملية التدخل الطبي منها صدر عنها خطأ طبيٌّ تسبب لي لاحقًا بمضاعفات خطيرة كادت تودي بحياتي.

سعادة الوزير، إن الخطأ الطبي الذي صدر عن الطبيبة وتسبب في كتابة شكوى خطأ طبي يتمثل في استخدامها العنيف لأدوات الجراحة بشكل أحدث ثقب في جدار المثانة، قياسه وصورته موجودة في التقارير الطبية المرفقة مع شكوى خطأ طبي، وقد نتج عن هذا الثقب تجمع كتلة من القيح والتلوث انفجر لاحقًا مسببًا حالة تسممًا من الدرجة الأولى، وبسبب تدهور صحتي تدهورًا كبير اضطرت أسرتي للعودة بي لذات المشفى.

وعند العودة تسلَّم حالتي استشاري كبير في مجال علاج المسالك البولية وجراحتها، ولأنه دقيق في عمله وأمين جدًّا شخَّص الحالة تشخيصًا سليمًا، وقام بعملية غسيل فوري للمثانة ومنطقة الحوض للتخلص من السموم، وأشرف على علاجي حتى تم التئام الثقب بشكل كلي والحمد لله على ذلك.

سيدي الوزير، إن الخطأ الذي تسببت به هذه الطبيبة كاد يودي بحياتي، وكاد يجعل أسرة بكاملها تعيش أحزانًا موجعة لولا لطف الله، فقد تعاملت هي مع خطئها بنوع من التكتم، وصمتت وكانت النتيجة معاناتي التي دخلت لأكثر من مرة في غيبوبة سريرية بسبب التسمم، لكن ملاك الرحمة الذي أنقذني أنقذ أيضًا ثقتي في الطب والأطباء، وزرع عندي قناعة كاملة في أنَّ كل مجال فيه المجتهد والمستهتر، وكل يؤخذ بعمله وحده.

سعادة الوزير، وإني عبر كتابة نموذج شكوى خطأ طبي أرفع ألمي، ووجع أهلي، وخسارتهم المادية التي خسروها في علاجي، وأتوسلكم في محاسبة هذه الطبيبة، فإنها قد أجرمت مرتين؛ في المرة الأولى حين تعاملت مع جسدي بقسوة، والمرة الثانية في صمتها وعدم توضيحها لي بأني من تسمم نتيجة إهمالها، فإني أطالب يا – سيدي – بإنزال أشد العقوبة بها، حتى تكون عظة لغيرها، وأرجوكم بأن يعاد تأهيلها مهنيًّا ونفسيًّا بشكل يجعلها قادرة على أداء أمانة الطب كما يجب.

كما أني أتقدم بطلب تعويضي عن كل ما خسرته من أموال نتيجة هذا الخطأ، وأدعوكم لتقديم تكريم خاص للطبيب الذي شخص حالتي، وأنقذ روحًا ترتبط بها أرواح كُثر.

أتقدم بشكواي مختومة بمسك شكري العاطر، وعبق تقديري القلبي لجهودكم، حفظكم الله للطب والإشراف عليه ومتابعته، ووفقكم للخير على الدوام.

مقدم الطلب/ ………….

رقم الهوية/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

التوقيع/ ………….

عزيزي القارئ، أود أن أنوه عن أمر مهم، وهو أن الخطاب السابق يحمل تجربة مجانية لكتابة مثل هذه الخطابات التي توضح مشكلة معينة، فإذا أردت كتابة خطاب أو شكوى خاص بك فلا تتردد في التواصل معنا وإبلاغنا جميع التفاصيل الخاصة بمشكلتك لكي يكون الخطاب مناسبًا لك وحصريًّا.

شكوى خطأ طبي

وتشكل الأخطاء الطبية ظاهرة متواجدة بنسب معينة في مجال الطب والتداوي، وهي بصورة رئيسية تتمثل في بعض الخلل الذي يرجع لأسباب متعددة:

  1.  الخطأ الطبي الصادر عن قلة الخبرة في بعض المجالات، إذ يسند مهمة منصب طبي إلى طبيب مبتدئ لا تكفي خبرته بالنهوض بعبء هذا المنصب.
  2.  الخطأ الطبي الذي يرجع للاستعجال، وعدم التركيز حتى وإن كان الطبيب المختص ذا خبرة وسنوات كفاءة كبيرة.
  3. الخطأ الطبي الناتج عن إجراء عملية تجريبية حديثة تجرى لأول مرة في هذا المجال، وينتج عنها أحيانًا وفاة الحالة المرضية، أو قد يتسبب بعاهة مستديمة أحيانًا.
  4.  الخطأ الطبي الراجع للحالة النفسية أو الجسدية للطبيب المعالج، ففي بعض الأحيان يتم ضغط العمل عليهم لدرجة مرهقة جدًّا.
  5.  الخطأ الطبي الناتج عن صرف دواء خاطئ للمريض ففي بعض الأحيان يتم صرف وصفة طبية خاطئة للمريض، بسبب عدم وضوح خط الطبيب، أو عدم مهنية الصيدلي وقلة خبرته في قراءة اسم الدواء.
  6.  الخطأ الطبي الناتج عن تجرِبة أدوية جديدة لم يقطع الطب الصيدلي بجواز استخدامها مع بعض الحالات المرضية.
  7. الخطأ الطبي الناجم عن استخدام أدوات وأجهزة طبية رديئة، وأحيانًا قد تكون جديدة، لكنها غير متوافقة مع خبرات الطبيب المستخدم لها.
  8.  الخطأ الطبي الذي ينتج عن إهمال حالة مرضية معينة، وعدم مراقبتها ومتابعتها بالشكل الذي يجب.
  9.  الخطأ الطبي الذي تسببه أدوات الجراحة غير المعقمة، ومرجع هذا لقلة رقابة  إدارة بعض المستشفيات، وتدقيقها في هذا الأمر.
  10. الخطأ الطبي الذي يحصل مع الحالات الإسعافية أو الحالات المرضية الأخرى التي لا يتم عمل ملف خاص بها، لمتابعتها بشكل صحيح.

وتدخل قضايا الخطأ الطبي من ضمن القضايا الجنائية، لأنها يترتب عليها ضرر على الحالة المرضية المعالجة، وإذا ما نظرنا إلى نقطة كون الطبيب فعل هذا الخطأ بمطلق إرادته، وكامل وعيه وإدراكه يصير محاسبًا على هذا الخطأ، ويحق للمتضرر تقديم نموذج شكوى خطأ طبي لمحاسبة المخطئ في حقه، ويوجد في قانون مزاولة المهن الطبية لوائح ودساتير تضمن للمريض حقه، وتلزم الطبيب المخطئ بالمحاكمة التأديبية والجنائية على جرمه.

فقد قدَّس الإسلام النفس البشرية، ووضح أهمية الحفاظ عليها، لذا كان من الواجب على الطبيب القيام بعمله بالصورة المطلوبة، وإن قصر أو أخطأ يجب تقديم نموذج شكوى خطأ طبي ضده، وبعد تقديم نموذج شكوى خطأ طبي يخضع الطبيب المعني بالشكوى للمساءلة القانونية من قبل جهة الاختصاص.

ومن أهم اللوائح والقوانين التي تفصل الأمر حول نموذج شكوى خطأ طبي:

  1.  جاء في نص المادة ٣١ من نظام ممارسة المهنة إقرار بضرورة محاسبة الصحي، وإخضاعه للمساءلة التأديبية عن تقصيره وخطأه.
  2. تقر المادة ٢٨ بنوع العقوبات التي تتخذ بحق الطبيب الذي يقصر أو يخطئ في عمله، وتختلف هذه العقوبات وتتنوع حسب الخطأ والضرر الذي نتج عنه.

عقوبة الخطأ الطبي

أما عن التأديب أو العقاب الذي يتعرض له الطبيب الذي نتج عنه أخطاء طبية، فهي:

  1. أولًا يتم تنبيهه وإنذاره من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية.
  2. يدفع غرامة لا تزيد عن 10000 ريال سعودي.
  3.  منع الطبيب من العمل مرة أخرى وحذف اسمه من السجل التجاري، وفي هذه الحالة لا يمكن أن يحصل الطبيب على رخصة أخرى إلا بعد سنتين من منعه.

تعويض المريض المتضرر من الخطأ الطبي في القانون السعودي:

لطالما سأل الكثير ممن وقعوا في هذا الضرر، هل لي أن أحصل على تعويض مادي نتيجة ما حدث لي من ضرر على يد طبيب؟ فإنَّ القانون السعودي يجيب لنا على هذا السؤال بكل بساطة بأن هذا التعويض يكون بناءً على الضرر نفسه أو الخطأ الطبي الذي وقع فيه الطبيب، فإذا كان الضرر عبارة عن عاهة مستديمة، فقد يصل التعويض إلى 300 ألف ريال سعودي، وربما يقل حسب الضرر كما ذكرنا، فهذا المبلغ تقديري بناء على رؤية المسؤولين وحسب التقرير الطبي أيضًا.

اقرأ أيضًا: مصطلحات طبية .. 48 مصطلح طبي مترجم باحترافية للطلاب والأطباء

ونتوقف عند هذا الحد بعد تقديم المعلومات اللازمة عن نموذج شكوى خطأ طبي، وضعناه بكثير من الاعتزاز بثقتكم بنا، فقد تحدثنا عن الأخطاء التي يقع فيها الأطباء والأمور المترتبة على ذلك من تعويض للمريض وجزاءات للطبيب، وأيضًا تحدثنا عن القانون السعودي في هذا الأمر وكيف يقوم بردع من يقوم بهذا الخطأ.

وللحصول على الخدمات المتعلقة بكتابة الخطابات والمعاريض، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +966537766633.