الكتابة الإبداعية هي كتابة المحتوى بجميع أنواع كتابة المحتوى. تعتمد كتابة المحتوى الرائع على الكاتب وموهبته الفطرية والمهارة التي اكتسبها من المعلومات التي حصل عليها وامتلكها مما أدى إلى جذب القارئ واستجابته لقراءة الموضوع.

وهو موضوع مقالنا الذي سنتعمق فيه بمزيد من التفاصيل وللحصول على خدمات عن أنواع كتابة المحتوى يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771

أنواع كتابة المحتوى

عند كتابة محتوى لموقع الويب الخاص بك كنوع من أنواع كتابة المحتوى، اتبع هذه الخطوات:

  1. ابدأ بعنوان: يجب أن يكون العنوان جذابًا ومناسبًا كما يجب أن يكون قصيرًا ولطيفًا بحيث يسهل على الزوار تذكره، يجب أن يشير العنوان أيضًا إلى ما سيتم تغطيته في المقالة.
  2. إنشاء مخطط تفصيلي: قم بإنشاء مخطط تفصيلي للنقاط التي تريد تغطيتها في المقالة وكيفية تنظيمها.
  3. اكتب مسودة تقريبية: بمجرد أن يكون لديك مخططك، اكتب كل ما يخطر ببالك حول كل نقطة في مخططك. لا تقلق بشأن القواعد النحوية أو علامات الترقيم، فقط دوِّن كل أفكارك على الورق ويمكنك دائمًا الرجوع والتعديل لاحقًا.
  4. تعديل عملك: الآن بعد أن كتبت كل شيء، راجع المسودة الأولية وتأكد من أن كل شيء منطقي ويتدفق معًا بشكل جيد وإذا كان هناك شيء لا معنى له أو إذا كان هناك أية أخطاء إملائية، فقم بإصلاحها الآن.

كتابة مقالات

إذا كنت تتساءل عن كيفية كتابة مقال محتوى، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. سنناقش بعض أساسيات كتابة مقالات المحتوى التي يجب أن تعرفها كإحدى أنواع كتابة المحتوى.

تعد كتابة مقالات المحتوى من أهم المهارات المطلوبة لبناء مشروع تجاري؛ حيث يمكن كتابة مقالات المحتوى كإحدى أنواع كتابة المحتوى بطرق مختلفة، لكن لديهم جميعًا قاسم واحد مشترك، وهو يجب أن يقدموا قيمة للقارئ.

أول شيء عليك القيام به هو التخطيط لمقالك، تحتاج إلى معرفة المعلومات التي تريد تقديمها قبل البدء في كتابتها لأن ذلك سيساعد في الخروج بمحتوى أفضل، يجب عليك أيضًا التأكد من أن مقالتك لها عنوان جذاب ومقدمة شيقة تجعل القارئ يرغب في قراءة المزيد من منشورك.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إضافة قيمة إلى المحتوى الخاص بك مثل إضافة صور أو مقاطع فيديو والاستشهاد بمصادر وما إلى ذلك، ولكن تأكد من أن هذه الإضافات تعمل على تحسين الجودة وليس فقط زيادة طول مقالتك لأنها قد تنتهي إلى أن تفسد جودتها بدلًا من تحسينها.

الكتابة عمَّا تعرفه، ربما تكون هذه هي أهم نصيحة يمكنني تقديمها لك، إذا كنت تكتب عن شيء ليس في مجال خبرتك، فسيظهر ذلك، ستفهم الحقائق بشكل خاطئ وستستخدم لغة تقنية بشكل مفرط وستجعل من الصعب عمومًا على القراء الذين لا يعرفون شيئًا عن هذا الموضوع فهم ما تحاول قوله.

وإذا كانت هناك أي فرصة لقرائك ألا يفهموا ما تحاول قوله، فلا فائدة من كتابة المقال كنوع من أنواع كتابة المحتوى في المقام الأول لأنه حينها لن يقدم أي قيمة. اكتب عن الأشياء التي يريدها الناس أو يحتاجونها.

كتابة ملف تعريفي لشركة

يعد ملف تعريف الشركة أحد أهم المستندات في عملك وهو نوع من أنواع كتابة المحتوى. يمنح العملاء المحتملين لمحة عامة عن تاريخ شركتك ورسالتها وأهدافها. يجب أن يتضمن الملف الشخصي المعلومات التالية:

  • الاسم التجاري والعنوان: قد ترغب أيضًا في تضمين قائمة بأسماء المؤسسين أو المالكين، إذا كان لديك.
  • وصف موجز لعملك: قم بتضمين ما تفعله وأين تفعله (إن أمكن).
  • منتجاتك أو خدماتك: قم بوصف كل منتج أو خدمة بالتفصيل حتى يتمكن العملاء من فهم ما سيحصلون عليه منك بالضبط عند كتابة هذا النوع من أنواع كتابة المحتوى.
  • قم بتضمين أي شهادات أو موافقات ذات صلة من العملاء أو خبراء المجال.
  • بيان مهمتك: اذكر سبب بدء عملك التجاري في المقام الأول وما الذي يدفعك اليوم، قد يكون هذا مكسبًا ماليًا أو تحقيقًا شخصيًا أو أي شيء آخر تمامًا.

فيما يلي مثال على كتابة ملف تعريف الشركة كأحد أنواع كتابة المحتوى:

تأسست شركتنا في عام 2015 وقد نمت بشكل سريع منذ ذلك الحين، لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في صناعتنا ولها مكاتب في جميع أنحاء العالم، مهمتنا هي تزويد عملائنا بأفضل خدمة ممكنة في جميع الأوقات مع الحفاظ على علاقة صادقة مع موردينا. نحن نوظف أكثر من 1000 شخص حول العالم ولدينا أكثر من 700 شريك عبر القارات الخمس.

نحن فخورون بأن نكون شركة صديقة للبيئة تسعى جاهدة لتقليل عوادم البيئة حيثما أمكن ذلك باستخدام مصادر الطاقة وإعادة تدوير منتجات النفايات حيثما كان ذلك ممكنًا.

مثال آخر لأنواع كتابة المحتوى لبروفيل شركة:

شركة…… هي شركة صغيرة مملوكة للقطاع الخاص تقوم بتصنيع وتسويق ألعاب خشبية مصنوعة يدويًّا عالية الجودة، تأسست في 20 من قبل …..، الذي لا يزال الرئيس التنفيذي للشركة اليوم.

هدفنا هو تزويد عملائنا بألعاب مبتكرة ممتعة وتعليمية وآمنة للأطفال من جميع الأعمار، تم تصميم منتجاتنا مع التركيز على توفير تجربة طفولة سعيدة لكل من الآباء والأطفال على حد سواء.

تلتزم شركة……. باستخدام مواد عالية الجودة فقط في منتجاتها. نقوم بشراء المواد الخام من الموردين المحليين كلما أمكن ذلك حتى نتمكن من دعم اقتصاد مجتمعنا وكذلك ضمان أن منتجاتنا صديقة للبيئة حيث لا يتعين عليهم السفر لمسافات طويلة قبل الوصول إلى منشأة التصنيع الخاصة بنا.

نستخدم أخشابًا من مصادر محلية لأنها تتيح لنا التحكم في كيفية صنعها للتأكد من أنها لا تساهم في إزالة الغابات أو تدمير الموائل؛ هذا يضمن أننا نقوم بدورنا في حماية البيئة للأجيال القادمة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعدنا استخدام الأخشاب من مصادر محلية في تقليل تكاليف النقل والتي بدورها تقلل التكلفة الإجمالية للبضائع المباعة، هذا يسمح لنا بنقل هذه المدخرات إلى عملائنا من خلال خفض الأسعار مع الحفاظ على هوامش الصناعة الرائدة.

كتابة محتوى موقع الكتروني

تعد كتابة المحتوى على موقع الويب أحد أهم أنواع كتابة المحتوى لتواجد نشاطك التجاري عبر الإنترنت، هذا هو النص الذي سيقرأه الزوار والعملاء المحتملون عندما يأتون إلى موقعك، لذا، من الجدير أخذ بعض الوقت للتأكد من أنه تمت كتابته بشكل صحيح.

إنه ما يساعد الزائرين على فهم الغرض من موقعك، وهو ما يحولهم إلى عملاء لذلك يعد من أهم أنواع كتابة المحتوى، وتتمثل الخطوة الأولى في إنشاء محتوى رائع في وضع هدف في الاعتبار، هل تريد أن توضح كيف يعمل منتجك؟ أو ربما تتطلع إلى جذب العملاء إلى صفحة معينة على موقعك. بمجرد أن تعرف هدفك، يمكنك البدء في الكتابة.

فيما يلي بعض النصائح لإنشاء محتوى عالي الجودة:

  • اجعل الأمر بسيطًا:

اكتب للجماهير ليس فقط لنفسك أو للتقنيين الآخرين. تأكد من أن كل كلمة تنقل جزءًا مهمًا من المعلومات حول منتجك أو خدمتك ولا تفترض أن الجميع يعرف ما تتحدث عنه وتأكد من أن كل جملة واضحة وسهلة الفهم عند كتابة هذا النوع من أنواع كتابة المحتوى.

استخدام العناصر المرئية:

يمكن أن تساعدك إضافة الصور ومقاطع الفيديو في تقسيم الكتل الطويلة من النص مما يسهل على المستخدمين هضم المعلومات بسرعة، تأكد من أن الصور بحجم مناسب حتى لا تمتد عبر خطوط متعددة أو تتشوه عند عرضها على أجهزة مختلفة (مثل الهواتف المحمولة).

يجب أن تكون مقاطع الفيديو قصيرة (أقل من 3 دقائق) وغنية بالمعلومات وتجنب استخدام مقاطع الفيديو لجذب الانتباه من خلال إظهار العري أو العنف غير المبرر لهذا النوع من أنواع كتابة المحتوى.

اطلع على: خدمات كتابة محتوى متخصصة

كتابة بروشور

هو مستند يسرد الاسم والمنتج الذي سيتم الترويج له مع نص وصفي أو إعلان كأحد أنواع كتابة المحتوى. الغرض من استخدام الكتيب هو في المقام الأول ربط شركة أو مؤسسة أو منتج بالمشترين المحتملين المهتمين بالمنتج.

الكتيب هو أداة تسويقية رائعة تحاول الإعلان عن سلع وخدمات جديدة أو إنشاء سمعة إيجابية للشركة أو تقديم أي نوع من المعلومات كنوع من أنواع كتابة المحتوى.

في حين أن جودة الورق التي يتم إنتاج الكتيب منها يجب أن تكون ذات جودة وأناقة في اختيار الألوان واختيار الصور المناسبة لأنها عناصر حاسمة لكسب ثقة العميل وخلق تصور إيجابي للأعمال.

نظرًا لوجود كتيبات ثلاثية الطي تُستخدم لبيع منتج أو خدمة جديدة تقدمها الشركة، فإن الكتيب يعد أحد أفضل الطرق لتقديم عملك. الكتيبات ثنائية الطي هي خيار آخر ويتم استخدامها لعرض مبادرات الأعمال، هناك عدة أنواع من الكتيبات وكل منها يختلف عن الآخر ويستخدم أسلوب تصميم فريد.

أفضل طريقة لتقديم الأعمال إلى العملاء المحتملين هي باستخدام كتيب تم إعداده بشكل احترافي. لذلك، يجب التركيز على إنتاج كتيب مميز وأنيق وأصلي من أجل رفع مستوى الشركة وبيعها بشكل فعال.

يُمكّن الكتيب الشركات من الترويج لسلع وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو توسيع نطاق وصولهم من خلال الإعلان عن أسواق جديدة؛ من أجل الوصول إلى العميل المستهدف أو أولئك المهتمين بالشركة، يمكن أيضًا تسليمها بشكل فردي عن طريق البريد أو من خلال ممثل الشركة.

كتابة فلاير

إنه مستند يحتوي على صفحة واحدة فقط أو صفحتين فقط متقابلتين. يعتبر إعلانًا متخصصًا أو تقديم خدمة به وقد تم تطوير فلاير لهذا السبب ويمكن تصميمه بأي حجم حسب رغبات الأشخاص الراغبين في تصميمه كنوع من أنواع كتابة المحتوى.

يتم استخدامه أيضًا لإنشاء القائمة التي يتم عرضها للرواد في المطاعم حتى يتمكنوا من اختيار ما يريدون تناوله. ومالك الغلاف مسؤول عن تصميم المرئيات والكلام والشكل العام للنشرة الإعلانية.

ما هي أنواع النشرات المتوفرة:

النشرات الإعلانية للأحداث والمهرجانات: تُستخدم للإعلان عن الأحداث بحيث يكون الناس على دراية بتاريخ وطبيعة الحفلة حتى يتمكنوا من الحضور بعد معرفة جميع المعلومات ذات الصلة من النشرة الإعلانية.

مزايا تصميم فلاير: يتيح لك هذا التصميم أن تكون على دراية بالأسعار للمستهلكين إذا كنت صاحب عمل مثل مطعم أو مقهى أو متجر وتريد تصميم فلاير يحتوي على جميع أسعار السلع والوجبات والمشروبات.

تعد النشرات الدعائية الشخصية لحضور حدث مثل حفلة وفتح مشروع للحضور ونشر هذا الحدث، أمثلة على هذا النوع من تصميم النشرات الإعلانية.

إعلان فلاير: هذا النوع من التصميم يشجعك في الدعاية والترويج لشركتك ويميزك عن تقنيات الإعلان التقليدية لأنه يتميز بتصميم رائع.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى نصي بمقابل مادي عبر أفضل 6 مواقع

في الختام… تختلف أنواع كتابة المحتوى باختلاف الطريقة المستخدمة في العرض والجمهور المستهدف. يعتمد الكاتب على معرفته بالغرض من المحتوى، وللحصول على خدمات عن أنواع كتابة المحتوى يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771