من السهل التواصل مع أصحاب المعالي من الأمراء وجلالة الملك – حفظه الله – من خلال كتابة معروض للديوان الملكي، وتقديمه من خلال هيئة الديوان الملكي، وهذا أحد عوامل تميز المملكة العربية السعودية في مجال الإنسانية، حيث يستطيع الحكام التواصل مع المواطنين ومعرفة بعض من مشاكلهم وطلباتهم وتقديم المساعدات اللازمة التي تجعل حياة المواطنين أفضل وأنعم.

لذا إذا كان لديك مسألة أو تحتاج إلى مساعدة أو منحة، فما عليك إلا كتابة معروض للديوان الملكي، وتقديمه إلى هيئة الديوان الملكي، الذي تقوم بتنظيم هذه العملية على أكمل وجه، وذلك لتسهيل عملية التواصل واستقبال الطلبات وتقديمها إلى جهة الاختصاص، ثم التواصل مع صاحب الطلب، لاستكمال أي شيء ناقص أو لإخباره بما جاء في الرد على طلبه.

ونرجو أن ننال فرصة التواصل معكم بمراسلتنا على الواتساب لمعرفة المزيد من المعاريض والبرقيات والخطابات بمختلف أنواعها وغيرها من الكتابات والخدمات التي نقدمها بأفضل جودة وبأسعار تنافسية، وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة الخطابات والمعاريض، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من موقع كتابة دوت كوم

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

كتابة معروض للديوان الملكي

عندما تفكر في كتابة معروض للديوان الملكي، فأعلم بأنك تحتاج إلى مراعاة والاهتمام ببعض الترتيبات والنقاط المهمة في معروضك، كي يليق بالعرض على جلالة الملك أو معالي السادة الأمراء، وكي لا يكون هناك ما يشوب معروضك بأي خطأ، ولا سيما في طريقة الكتابة، أو الصياغة التي لا تليق بالجهة التي يتقدم إليها المعروض، أو ربما بعدم كفاية المستندات الداعمة لطلبك.

لذا نتمنى منكم مراعاة الإرشادات التالية جيدًا، حتى وإن كنت تستخدم قالبًا جاهزًا، فلا تهمل هذه الإرشادات وتأكد من وجودها في معروضك، كي يكون مناسبًا وتشعر بأنك حققت أول خطوات الهدف الذي تحلم به وتتمناه:

  • البداية يجب أن تكون بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ومن ثم تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • يجب عدم الحشو في كتابة معروض للديوان الملكي، وعدم وضع كلمات مكررة تحمل المعنى نفسه والاختصار في الصياغة قدر المستطاع بما لا يخل بالمعنى، أو يخفي المعلومات المراد معرفتها.
  • يجب تحري الصدق في جميع ما يُذكر من كلام في المعروض، مع تدعيم الكلام بالمستندات الدالة على صحة كلامك.
  • التحدث بلغة الجمع للتفخيم، وهذا فقط ما يليق بمعروض الديوان الملكي.
  • يجب تقسيم المعروض إلى مقدمة، بها التحية والثناء والشكر للجهة المستقبلة باستقبال الطلب، ومن ثم متن المعروض وتشرح لهم ما دعاك إلى تقديم طلبك وما أنت عليه في حالة تستدعي المساعدة، وأخيرًا خاتمة تشتمل الدعاء لهم والشكر بكلمات رقيقة استعطافية.
  • كتابة الجهة المرسلة إليها المعروض، فلا يصح أن تترك المعروض دون تحديد الجهة التي تود مخاطبتها.
  • كتابة جميع بيانات المرسل بالشكل الصحيح، ولا سيما بيانات التواصل، كي تُسهل على القائمين بمتابعة الطلبات في هيئة الديوان الملكي أن يتواصلوا معكم بأسرع وقت، عندما يحتاجون إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: كتابة معاريض الديوان الملكي

اقوى صيغة معروض للديوان الملكي

عند كتابة معروض للديوان الملكي، فيجب الاهتمام الجيد والعالي بالصيغة التي ستتم كتابة المعروض بها، فكتابة معروض للديوان الملكي، لا بد له من طريقة وأسلوب مختلف عن باقي المعاريض أو الخطابات أو الرسائل التي ترسلونها إلى أي جهة أخرى غير الديوان الملكي، حيث تحتاج إلى طريقة كتابة يكون فيها التفخيم والتعظيم هو أساس الكتابة والصياغة التي يجب مراعاتها، أيضًا يجب أن يكون الكلام رقيقًا إلى أقصى درجة وكلماته استعطافية ليس فيها أي فظاظة وغلظة في الكلمات.

فيرجى العلم والانتباه بأنك تخاطب جلالة الملك، أو السادة الأمراء في هذا المعروض، حيث تم اختيارهم من الله ليكونوا في هذه المناصب والأماكن، وبذلك فضلهم الله علينا، لذا وجب أن نُنزلهم منزلتهم التي يستحقونها وإعطاء جميع الحقوق التي يستحقونها، وخاصة عند مخاطبتهم، لذا يمكنك اتباع ذلك في أي معروض تقدمه إلى هيئة الديوان الملكي لطلب مساعدة.

ودائمًا تختم كتابة معروض للديوان الملكي بفقرة تشكر فيها الجهة التي أرسلت لها الخطاب أنهم قد قبلوا استقبال طلبكم، وتدعوان الله أن يتم عليهم نعمه ويجزيهم الخير إذا قاموا بمساعدتك، حيث إنكم قد شرحتم حالتكم ووضحت كافة الأمور، وكذلك أرفقت جميع المستندات اللازمة لتدعيم الطلب الخاص بكم بأن ما ذكرته في المعروض صحيح، وأنك في أمس الحاجة إلى هذه المساعدة لكي تستقر حياتك وتعيش في حال أفضل من الآن، كي لا تلجأ إلى مد يدك إلى الاستدانة، أو الطرق غير الشرعية.

وهكذا بعد مراعاة الإرشادات اللازمة للكتابة والصياغة، وبعد أن يتم إرفاق كافة شيء، تكون قد ضمنت أن يكون معروضك قد وصل إلى مرحلة جيدة ومن الممكن أن يتم قبوله وأن يتم قبول مساعدتك وتحقيق طلبك من قبل أولي الأمر، وتشعر بأنك قد وصلت إلى تحقيق حلمك وأصبح حقيقة بين يديك.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات لكتابة معروض للديوان الملكي

طريقة تقديم معروض للديوان الملكي

بعد أن تم كتابة معروض للديوان الملكي، فلم يعد شيء غير تقديمه لهيئة الديوان الملكي للعرض على الجهة المختصة بطلبك، وذلك لفحصها، ومن ثم الرد عليكم بما يرونه مناسبًا لطلبكم وما تم ذكره من متن الطلب لدعم المشكلة أو المساعدة الخاصة بكم، وهكذا فإن عملية التقديم ومتابعة كتابة معروض للديوان الملكي، هي عملية ولا أسهل، وذلك تيسيرًا على الناس.

توجد أكثر من طريقة للتواصل مع الديوان الملكي وذلك لتقديم المعاريض التي تريد تقديمها، وسوف نشرح لكم طريقة التقديم بعد كتابة معروض للديوان الملكي، بالطرق الصحيحة والتي تساعدكم في قبول طلباتكم، فلن تحتاج إلى مشقة كبيرة في توصيل معروضك إلى الديوان الملكي بإحدى الطرق التالية:

  • إرسال معروضك والمستندات اللازمة في خطاب عن طريق البريد الممتاز إلى عنوان هيئة الديوان الملكي البريدي.
  • الدخول على موقع الديوان الملكي وملء أحد القوالب الجاهزة لأي طلب لديك أو مشكلة، وما عليك إلا اختيار القسم الخاص بطلبك، ثم ملء البيانات الخاصة بك وكتابة ما يدعم طلبك وإرفاق المستندات الخاصة بطلبك كمرفقات إلكترونية.
  • الذهاب مباشرة إلى مبنى الديوان الملكي وتقديم المعروض، بعد أن تكون قد قمت بعمل اللازم في كتابة المعروض وأرفقت معه كل المستندات اللازمة والداعمة لطلبك.

وهكذا تكون قد نجحت في تقديم المعروض الخاص بك، وما عليك بعد هذا إلا الانتظار، حيث سيتم التواصل معك من قبل هيئة الديوان الملكي على معلومات التواصل التي تركتها في معروضك، كي يقوموا بطلب بعض المعلومات أو المستندات لإكمال طلبك، حيث لا بد لهم من إكمال الطلب بكل معلومة أو مستند قبل عرضه على الجهة المختصة، وبعد ذلك يتواصلون معك بالرد الذي جاء من الجهة المختصة دون زيادة أو نقصان، وبذلك يكون رحلة معروضك قد انتهت.

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة كتابة معروض للديوان الملكي

كيف اكتب معروض للديوان الملكي

إن كتابة معروض للديوان الملكي، لهو الأمر اليسير، ولكن ليس للجميع استيعاب ذلك، فتجد البعض يخلط بينه وبين الكتابة للجهات الأخرى غير الديوان الملكي، فمن الأفضل عند كتابة معروض للديوان الملكي، أن يتم الاهتمام بما ذكرناه سابقًا من مراعاة النقاط المهمة عند الكتابة مثل كيف تكون البداية والمقدمة والمضمون والخاتمة، إلى آخره وهذا هو المحور المهم للمعروض.

ثانيًا لا بد من الاهتمام بالصياغة، وكيف تصوغ الكلام التي سوف تعرضه على جلالة الملك أو أحد السادة الأمراء، ولصياغة المعروض بطريقة سليمة لا بد لك من إتباع بعض الإرشادات، كما شرحنا سابقًا، كي تضمن أن معروضك لا يشوبه شيئًا، ولا ينقص شيئًا كان المفروض إضافته كي يظهر المعروض في النهاية كاملًا من جميع النواحي التي يقبلها الديوان الملكي.

وبعد ذلك يجب إرفاق جميع ما يلزم من مستندات ومن وسائل يكون إرفاقها ضروريًّا لإثبات صحة الكلام الموجود في المعروض، ويكون دعم لكم في طلبكم، أو يجعل الأمر سهلًا عند الديوان الملكي، إذا أرادوا أن يزكوا بتوصية عند إحدى جهات الدولة لتنفيذ طلب المساعدة التي تريدونها، فمثلًا إذا أردت مساعدة في العلاج، فمن الممكن إرسال تزكية إلى المستشفى المرفق التقارير منها بعلاج صاحب الطلب بالمجان وذلك بالأمر الملكي، الصادر من هيئة الديوان الملكي.

اقرأ أيضًا: معروض جاهز للديوان الملكي

كتابة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

الكثير منا من يجد في القروض وسيلة لفك الكرب وحل بعض المشاكل التي قد تطرأ على حياة الناس، ولكن بعض الناس قد لا تستطيع أن تسد القرض أو تتعثر في تسديده، لذا يلجأ من يعيش في المملكة العربية السعودية إلى كتابة معروض للديوان الملكي لطلب سداد القرض، وإليكم نموذج استرشادي لذلك المعروض.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الموقر – حفظه الله – من كل شر وأدام عليه الصحة والعافية

كم نحن محظوظون؛ لأننا نعيش في بلد التزمت القيادة فيها بخدمة الوطن وشعبه بكل موارده، نحن مدينون لهم بامتناننا واحترامنا لما يفعلونه لنا بكل فخر وشرف.

أنا المواطن/ ……………….، أعبر عن امتناني الصادق لك سيدي، على مساعدتك المالية لأبناء الأمة جزاكم الله خيرًا. يشرفني أن أرسل طلباً لسموكم للمساعدة في سداد ديون قرض قد أخذته من أحد البنوك، حيث تعرضت لمشكلة مالية بسبب حالة مرض أحد أولادي، فاضطررت إلى الاقتراض من البنوك، وذلك لارتفاع تكلفة العلاج الذي كان منه جزء خارج البلاد.

وحيث إن جميع ما يأتي من راتب الوظيفة أو أي شيء آخر، لا يكفي لسداد مصاريف الحياة الأساسية، والتي يتم الصرف منها على ما تحتاجه الأسرة يوميًا، ولا يبقى شيء لتسديد أقساط القرض، الذي تتراكم أقساطه شهرًا بعد شهر، ولم أترك بابًا إلا وطرقت عليه للمساعدة، وها أنا أقوم بكتابة معروض للديوان الملكي، كي أقف أمام بابكم، وأدعو الله ألا تخيب رجائي فيكم وفي كرمكم الذي عهدناه منكم منذ أن عرفناكم وتشرفنا بتوليكم أمورنا.

أرجو من الله أن تنظروا إلى ظروفي بعين الرأفة، وتتكرموا بالموافقة على طلبي بسعة صدر، جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم.

أدعو الله أن يحفظكم ويجعلكم دائمًا سببًا في فك ضائقة كل مكروب، وسدد خطاكم.

مقدم الطلب/ ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

محل الإقامة/ ………………..

رقم الجوال/ ………………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………….

التوقيع/ ………………..

اقرأ أيضًا: معروض للديوان الملكي بطلب منح

ها قد وصلنا إلى نهاية المقال، الذي حاولنا أن نضع بين أيديكم الطريقة الصحيحة لكتابة معروض للديوان الملكي والطرق الصحيحة لتقديمها، وكذلك عرضنا عليكم بعض الإرشادات والوصايا المهمة الواجب اتباعها ومراعاتها، لإكمال هذا الأمر على أكمل وجه، كي يتم تحقيق طلبكم، وفي النهاية نرجو لكم دائمًا حسن الإفادة مما سبق.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة الخطابات والمعاريض، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من موقع كتابة دوت كوم

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.